وصف و معنى و تعريف كلمة كهزأتنا:
كهزأتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح كهزأتنا في معاجم اللغة العربية:
-
أَهْزَأَ : (فعل)
- أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
- أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
- أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
-
هَزَأ : (فعل)
- هَزَأ هَزْءًا
- هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
- هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
- هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
- هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
-
هَزِئ : (فعل)
- هَزِئ هَزْءًا
- هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
- هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
- هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
- هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
-
هَزِئَ : (فعل)
- هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به
- هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص: هزَأ به، سخِر به أو منه
- رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
- رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
-
هَزْء : (اسم)
-
هَزء : (اسم)
-
هُزْء : (اسم)
-
هُزء : (اسم)
- مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
- هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
- الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس
-
هُزأة : (اسم)
- الجمع : هُزُآت و هُزْآت
- الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه
-
هازِئة : (اسم)
- مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب: أَي فيها سَرَابٌ
- وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة
-
هزَأَ : (فعل)
- هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
- هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
- رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
- رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
,
-
هَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ .
ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه .
ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ .
ـ هَزَأَه : كَسَره ،
ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ،
ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ،
ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ .
ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ،
ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .
-
استهزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
• استهزأ بخصمه هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا ، - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } .
• استهزأ بالقانون : خرقه ولم ينفِّذه .
-
تَهَزُّؤٌ (المعجم الغني)
- [ هـ ز أ ]. ( مصدر تَهَزَّأ ). :- التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ ، الهُزْءُ بِهِ .
-
إِستهزأ (المعجم الرائد)
- إستهزأ - استهزاء
1 - إستهزأ به : سخر منه
-
تهزأ (المعجم الرائد)
- تهزأ - تهزؤا
1 - تهزأ بالشيء : سخر منه
-
أَهْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد .
و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل : أَسرعتْ به .
و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه : هَزَأَها .
-
أَهْزَأ (المعجم الرائد)
- أهزأ - إهزاء
1 - أهزأ : دخل في شدة البرد . 2 - أهزأت به الدابة : أسرعت به . 3 - أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد .
-
استهزأ بالقانون (المعجم عربي عامة)
-
استهزأ بخصمه (المعجم عربي عامة)
- هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }.
-
اسْتَهْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَهْزَأَ بغيره : هَزَأَ به .
-
اِسْتَهْزَأَ (المعجم الغني)
- [ هـ ز أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْزَأَ ، يَسْتَهْزِئُ ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ . :- اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ . :- لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ .
-
هزأ (المعجم لسان العرب)
- " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
هُزِئَ به ومنه .
وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
"
تعليقـات: