وصف و معنى و تعريف كلمة كهضبة:
كهضبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و ضاد (ض) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح كهضبة في معاجم اللغة العربية:
-
هَضَب : (اسم)
-
هَضَبَ : (فعل)
- هَضَبَ هَضْبًا
- هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
- هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
- هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
- هَضَبَ الشَّاعِرُ بِالشِّعْرِ وَفِيهِ: أَفَاضَ وأَكْثَرَ فِيهِ
- هَضَبَ الرَّجلُ: مشى مِشْيَةَ البليد من الدوابِّ
- هَضَبَ السماءُ: دام مطرُها أَيامًا لا يُقلع
-
هَضْب : (اسم)
-
هَضْب : (اسم)
-
هِضَبّ : (اسم)
- جَوَادٌ هِضَبٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
- الهِضَبُّ : الصُّلب الشديد
-
هَضبة : (اسم)
- الجمع : هَضْبٌ ، و هِضَب ، و هِضَاب
- الهَضْبَةُ :الأُهضوبة
- الهَضْبَةُ : سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال
- رجلٌ هَضْبةٌ: كثير الكلام
,
-
هَضَبَتِ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ : مَطَرَتْ ،
ـ هَضَبَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ ،
ـ هَضَبَ في الحديثِ : أفاضَ ، كاهْتَضَبَ .
ـ هَضْبَةُ : الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ ، أو الجَبَلُ ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ ، والمَطَرَةُ ، الجمع : هِضَبٌ وهِضابٌ ، جمع الجمع : أهاضيبُ .
ـ هِضَبُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ ، والصُّلْبُ الشديدُ .
ـ غَنَمٌ هَضيبٌ : قليلَةُ اللَّبَنِ .
ـ اسْتَهْضَبَ : صارَ هَضْباً ، ويقالُ : أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ .
-
أهضبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أهضبَ / أهضبَ في يُهضب ، إهضابًا ، فهو مُهضِب ، والمفعول مُهضَب فيه :-
• أهضبَ القومُ نزلوا الهضاب :- أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل .
• أهضب في الحديث : خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :- تحمَّس للموضوع فأهضب فيه .
-
اهْتَضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اهْتَضَبَ في الحديث : أَهضب .
-
الأُهْضُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأُهْضُوبَةُ : الرّابية .
و الأُهْضُوبَةُ المَطْرة الدائِمة العظيمة القَطْر . والجمع : أَهاضيبُ .
-
الأهضوبة (المعجم الرائد)
- الأهضوبة - ج ، أهاضيب
1 - 1 - رابية ، تلة . 2 - دفعة من المطر العظيم القطر .
-
أهضب القوم (المعجم عربي عامة)
- نزلوا الهضاب :- أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل .
-
أهضب في الحديث (المعجم عربي عامة)
- خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :- تحمَّس للموضوع فأهضب فيه .
-
أَهْضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَهْضَبَ في الحديث : خاضَ فيه مرّةً بعد مرَّة ، وارتفع صوته .
و أَهْضَبَ نَزَل الهِضابَ .
-
هَضبة (المعجم الرائد)
- هضبة - ج ، هضاب وهضبات وهضب وهضب ، جج أهاضيب
1 - هضبة : جبل منبسط على الأرض . 2 - هضبة : جبل طويل ممتنع منفرد . 3 - هضبة : ما ارتفع من الأرض ، تلة . 4 - هضبة : مطرة . 5 - هضبة : « رجل هضبة » : كثير الكلام .
-
أَهضَب (المعجم الرائد)
- أهضب - اهضابا
1 - أهضب في الحديث : خاص فيه وارتفع صوته . 2 - أهضب : نزل « الهضاب »، أي المرتفعات .
-
هضب (المعجم لسان العرب)
- " الـهَضْبَةُ : كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ ؛ وقيل : كلُّ صخرةٍ راسيةٍ ، صُلْبةٍ ، ضَخْمةٍ : هَضْبةٌ ؛ وقيل : الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ ، يَنْبَسِطُ على الأَرض ؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ ؛ وقيل : هو الجبلُ الطويلُ ، الـمُمْتَنِـع ، الـمُنْفَرِدُ ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال ، والجمع هِضابٌ ، والجمع هَضْبٌ ، وهِضَبٌ ، وهِضابٌ ؛ وفي حديث قُسٍّ : ماذا لنا بهَضْبةٍ ؟ الـهَضْبةُ : الرَّابِـيَةُ .
وفي حديث ذِي المِشْعارِ : وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ ؛ الجِنابُ ، بالكسر : اسم موضع .
والأُهْضُوبةُ : كالـهَضْبِ ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله : نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ ، أَمْثالَ السَّعالي وقول الـهُذَليِّ : لَعَمْرُ أَبي عَمْرو ، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ ، يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد : الأَهاضِـيبَ ، فحَذَفَ اضْطراراً .
والهَضْبة : الـمَطْرَةُ الدائمة ، العظيمةُ القَطْرِ ؛ وقيل : الدُّفْعةُ منه ، والجمع هِضَبٌ ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ ، نادرٌ ؛ قال ذو الرمة : فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ ، والوَسْواسُ ، والـهِضَبُ
ويروى : والـهَضَبُ ، وهو جمع هاضِبٍ ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ ، وباعدٍ وبَعَدٍ ، وهي الأُهْضُوبةُ .
الجوهري : والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ ، بَعْدَ القَطْرِ ؛ وتقول : أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر ، والجمع الأَهاضِـيبُ .
وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم .
وفي حديث لَقِـيطٍ : فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ ؛ ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه ؛ وفي وصف بني تميم : هَضْبةٌ حَمْراءُ ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ الكثيرة القَطر ؛ وقيل : أَراد به الرابيةَ .
وهَضَبَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ .
وهَضَبَتْهُم : بلَّتْهم بَلَلاً شديداً .
وقال أَبو الهيثم : الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر ، ثم تَسْكُن ، وكذلك جَرْية واحدةٌ ؛
وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً : مُخَيَّفٌ ، بعضُه وَرْدٌ ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه ، لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه : جَرْيُه ، وعادَةُ جَرْيِهِ .
أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ .
لا هَضَبُ : لا لَوْنٌ واحِدٌ .
وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه ، فأَكثر ؛ قال الشاعر : لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به ، * من الكلامِ ، قليلٌ منه يَكْفينِـي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث : خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم ؛ يقال : أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا .
وفي الحديث : أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كانوا معه في سَفَر ، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ ، والنبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، نائم ، فقالوا : أَهْضِـبُوا ؛ معنى أَهْضِـبُوا : تَكَلَّمُوا ، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، بكلامهم ؛ يقال : هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه ؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه ، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم .
ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك ؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً : في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ ، * يَهْزِجُ إِنباضُها ، ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ .
أَبو عمرو : هَضَبَ وأَهْضَبَ ، وضَبَّ وأَضَبَّ : كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ .
وفي النوادر : هَضَبَ القومُ ، وضَهَبُوا ، وهَلَبُوا ، وأَلَبُوا ، وحَطَبوا : كلُّه الإِكْثارُ ، والإِسراعُ ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي : تَصابَيْتُ حتى الليلِ ، مِنهنَّ رَغْبَتي ، * رَوانيَ في يَوْمٍ ، من اللَّهْوِ ، هاضِبِ معناه : كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ ؛ قال : وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ .
ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام .
والـهَضْبُ : الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها .
وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ ، فحُكِمَ لها بضَبٍّ مثله ، فقالت : ليس كَضَبِّـي ، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ ؛ والـهِضَبُّ : الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ .
والـهِضَبُّ من الخَيْل : الكثيرُ العَرَق ؛ قال طرفة : منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ، * وهِضَبَّاتٍ ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح : جمع وَقاحٍ ، للحافر الصُّلْب .
والعَناجِـيجُ : الجِـيادُ من الخيل ، واحدُها عُنْجُوجٌ .
"
تعليقـات: