الهَضْبَةُ : سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال
رجلٌ هَضْبةٌ: كثير الكلام
,
هَضَبَتِ
ـ هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ : مَطَرَتْ ، ـ هَضَبَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ ، ـ هَضَبَ في الحديثِ : أفاضَ ، كاهْتَضَبَ . ـ هَضْبَةُ : الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ ، أو الجَبَلُ ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ ، والمَطَرَةُ ، الجمع : هِضَبٌ وهِضابٌ ، جمع الجمع : أهاضيبُ . ـ هِضَبُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ ، والصُّلْبُ الشديدُ . ـ غَنَمٌ هَضيبٌ : قليلَةُ اللَّبَنِ . ـ اسْتَهْضَبَ : صارَ هَضْباً ، ويقالُ : أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ .
المعجم: القاموس المحيط
أهضبَ
أهضبَ / أهضبَ في يُهضب ، إهضابًا ، فهو مُهضِب ، والمفعول مُهضَب فيه :- • أهضبَ القومُ نزلوا الهضاب :- أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل . • أهضب في الحديث : خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :- تحمَّس للموضوع فأهضب فيه .
الأهضوبة - ج ، أهاضيب 1 - 1 - رابية ، تلة . 2 - دفعة من المطر العظيم القطر .
المعجم: الرائد
أهضب القوم
نزلوا الهضاب :- أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل .
المعجم: عربي عامة
أهضب في الحديث
خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه :- تحمَّس للموضوع فأهضب فيه .
المعجم: عربي عامة
أَهْضَبَ
أَهْضَبَ في الحديث : خاضَ فيه مرّةً بعد مرَّة ، وارتفع صوته . و أَهْضَبَ نَزَل الهِضابَ .
المعجم: المعجم الوسيط
هَضبة
هضبة - ج ، هضاب وهضبات وهضب وهضب ، جج أهاضيب 1 - هضبة : جبل منبسط على الأرض . 2 - هضبة : جبل طويل ممتنع منفرد . 3 - هضبة : ما ارتفع من الأرض ، تلة . 4 - هضبة : مطرة . 5 - هضبة : « رجل هضبة » : كثير الكلام .
المعجم: الرائد
أَهضَب
أهضب - اهضابا 1 - أهضب في الحديث : خاص فيه وارتفع صوته . 2 - أهضب : نزل « الهضاب »، أي المرتفعات .
المعجم: الرائد
هضب
" الـهَضْبَةُ : كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ ؛ وقيل : كلُّ صخرةٍ راسيةٍ ، صُلْبةٍ ، ضَخْمةٍ : هَضْبةٌ ؛ وقيل : الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ ، يَنْبَسِطُ على الأَرض ؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ ؛ وقيل : هو الجبلُ الطويلُ ، الـمُمْتَنِـع ، الـمُنْفَرِدُ ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال ، والجمع هِضابٌ ، والجمع هَضْبٌ ، وهِضَبٌ ، وهِضابٌ ؛ وفي حديث قُسٍّ : ماذا لنا بهَضْبةٍ ؟ الـهَضْبةُ : الرَّابِـيَةُ . وفي حديث ذِي المِشْعارِ : وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ ؛ الجِنابُ ، بالكسر : اسم موضع . والأُهْضُوبةُ : كالـهَضْبِ ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله : نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ ، أَمْثالَ السَّعالي وقول الـهُذَليِّ : لَعَمْرُ أَبي عَمْرو ، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ ، يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد : الأَهاضِـيبَ ، فحَذَفَ اضْطراراً . والهَضْبة : الـمَطْرَةُ الدائمة ، العظيمةُ القَطْرِ ؛ وقيل : الدُّفْعةُ منه ، والجمع هِضَبٌ ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ ، نادرٌ ؛ قال ذو الرمة : فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ ، والوَسْواسُ ، والـهِضَبُ
ويروى : والـهَضَبُ ، وهو جمع هاضِبٍ ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ ، وباعدٍ وبَعَدٍ ، وهي الأُهْضُوبةُ . الجوهري : والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ ، بَعْدَ القَطْرِ ؛ وتقول : أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر ، والجمع الأَهاضِـيبُ . وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم . وفي حديث لَقِـيطٍ : فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ ؛ ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه ؛ وفي وصف بني تميم : هَضْبةٌ حَمْراءُ ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ الكثيرة القَطر ؛ وقيل : أَراد به الرابيةَ . وهَضَبَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ . وهَضَبَتْهُم : بلَّتْهم بَلَلاً شديداً . وقال أَبو الهيثم : الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر ، ثم تَسْكُن ، وكذلك جَرْية واحدةٌ ؛
وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً : مُخَيَّفٌ ، بعضُه وَرْدٌ ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه ، لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه : جَرْيُه ، وعادَةُ جَرْيِهِ . أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ . لا هَضَبُ : لا لَوْنٌ واحِدٌ . وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه ، فأَكثر ؛ قال الشاعر : لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به ، * من الكلامِ ، قليلٌ منه يَكْفينِـي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث : خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم ؛ يقال : أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا . وفي الحديث : أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كانوا معه في سَفَر ، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ ، والنبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، نائم ، فقالوا : أَهْضِـبُوا ؛ معنى أَهْضِـبُوا : تَكَلَّمُوا ، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، بكلامهم ؛ يقال : هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه ؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه ، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم . ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك ؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً : في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ ، * يَهْزِجُ إِنباضُها ، ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ . أَبو عمرو : هَضَبَ وأَهْضَبَ ، وضَبَّ وأَضَبَّ : كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ . وفي النوادر : هَضَبَ القومُ ، وضَهَبُوا ، وهَلَبُوا ، وأَلَبُوا ، وحَطَبوا : كلُّه الإِكْثارُ ، والإِسراعُ ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي : تَصابَيْتُ حتى الليلِ ، مِنهنَّ رَغْبَتي ، * رَوانيَ في يَوْمٍ ، من اللَّهْوِ ، هاضِبِ معناه : كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ ؛ قال : وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ . ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام . والـهَضْبُ : الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها . وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ ، فحُكِمَ لها بضَبٍّ مثله ، فقالت : ليس كَضَبِّـي ، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ ؛ والـهِضَبُّ : الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ . والـهِضَبُّ من الخَيْل : الكثيرُ العَرَق ؛ قال طرفة : منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ، * وهِضَبَّاتٍ ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح : جمع وَقاحٍ ، للحافر الصُّلْب . والعَناجِـيجُ : الجِـيادُ من الخيل ، واحدُها عُنْجُوجٌ . "