-
هُلْبُ
- ـ هُلْبُ : الشَّعَرُ كُلُّه ، أو ما غَلُطَ منه ، أو شَعَرُ الذَّنَبِ ، أو شَعَرُ الخِنْزير الذي يُخْرَزُ به ،
ـ هَلَبُ : كَثْرَةُ الشَّعَرِ ، وهو أهْلَبُ ،
ـ هَلَبَهُ : نَتَفَ هُلْبَهُ ، كهَلَّبَهُ فَتَهَلَّبَ وانْهَلَبَ ،
ـ هَلَبَتِ السماءُ القَوْمَ : بلَّتْهُمْ بالنَّدَى ، أو مَطَرَتْهُمْ مَطَراً مُتتابِعاً ،
ـ هَلَبَ الفَرَسُ : تابَعَ الجَرْيَ ، كأَهْلَبَ .
ـ هَلوبُ : المُتَقَرِّبة من زوْجِها ، والمُتَجَنِّبَةُ منه ، ضِدُّ .
ـ أُهْلوبٌ : فَرَسُ دَهْرِ بنِ عمرٍو ، أو فَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ عمرٍو .
ـ هَلاَّبُ : الرِّيحُ البارِدَةُ مع مَطَرٍ ، كالهَلاَّبَةِ ،
ـ هَلاَّبُ من الأَعْوامِ : الكثيرُ المَطَرِ ، كالأَهْلَبِ .
ـ هُلْبَةُ الشِّتاءِ ، وهُلُبَّتُهُ : شِدَّتُهُ .
ـ هَلَبَهُمْ بِلسانِهِ يَهْلِبُهُمْ : هَجاهُمْ ، وشَتَمهُمْ ، كهَلَّبَهُمْ ، ومنه : المُهَلَّبُ الشاعِرُ أبو المَهالِبَةِ ،
ـ هَلَّبَه : نَتَفَ هُلْبَهُ .
ـ في الكانونِ الثاني : هَلاَّبٌ ومُهَلِّبٌ وهليبٌ : أيَّامٌ بارِدَةٌ جِدّاً ، أو هي في هُلْبَةِ الشِّتاءِ .
ـ هالِبُ الشَّعَرِ ، ومُدَحْرِجُ البَعَرِ : من أيامِ الشِّتاءِ .
ـ أَهْلَبُ : الذَّنَبُ المُنْقَطِعُ ، والذي لا شَعَرَ عليه ، والكَثير الشَّعَرِ ، ضِدُّ .
ـ هَلْباءُ : الشَّعْراءُ ، والاسْتُ ، وموضع بين مكَّةَ واليَمامَةِ له يومٌ .
ـ هُلْبَةٌ هَلْباءُ : داهِيةٌ دَهْياءُ .
ـ هُلابَةُ : غُسالةُ السَّلَى .
ـ ليلةٌ هالِبَةٌ : مَطِيرَةٌ .
ـ أَهاليبُ : الفُنونُ ، واحِدُها : أُهْلوبٌ .
ـ هَلِبُ : لَقَبُ أبي قَبِيصَةَ يَزيدَ بنِ قُنافَةَ الطَّائِيِّ ، يَضُمُّهُ المُحَدِّثونَ ، وصَوابُه : الهَلِبُ ، كان أقْرَعَ ، فَمَسَحَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فَنَبَتَ شَعَرُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أهلب
- أهلب - إهلابا
1 - أهلبته السماء : بلته بالندى أو بالمطر . . 2 - أهلب الفرس في جريه : تابعه .
المعجم: الرائد
-
أهلبَ
- أهلبَ يُهلب ، إهلابًا ، فهو مُهلِب ، والمفعول مُهلَب :-
• أهلبَتِ السَّماءُ النَّاسَ هلَبتهم ، بَلَّتهم بشيء من ندى أو نحو ذلك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اهْتَلَبَ
- اهْتَلَبَ السَّيفَ من غمده : سلَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هلَبَ
- هلَبَ يهلِب ، هَلْبًا ، فهو هالِب ، والمفعول مَهْلوب :-
• هلَبت السَّماءُ القومَ بلَّتهم بالنَّدى ، مطرتهم مطرًا متتابعًا .
• هلَب فلانًا بلسانه : هجاه ، نال منه نيلاً شديدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هلَّبَ
- هلَّبَ يهلِّب ، تهليبًا ، فهو مُهلِّب ، والمفعول مُهلَّب :-
• هلَّبَ القومَ بلسانه هلَبهم ، هجاهم وشتمهم .
• هلَّب شَعْرَه : نتفَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهْلبُ
- أهْلبُ :-
جمع هُلْب ، مؤ هلباء ، جمع مؤ هلباوات وهُلْب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هلِبَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَهْلَبَتِ
- أَهْلَبَتِ السَّماءُ القومَ : بلَّتهم بالنَّدى أَو المطر .
و أَهْلَبَتِ الفرسُ في عَدْوه : تابعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هلِبَ
- هلِبَ يَهلَب ، هلَبًا ، فهو أهلبُ :-
• هلِب الشَّخصُ كثُر شعرُه :- عليك بالحلاّق فقد هلِب رأسُك .
• هلِب العامُ : كثُر مطرُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهلب
- أهلب - ج ، هلب ، - مؤ ، هلباء
1 - أهلب : كثير الشعر . 2 - أهلب : لا شعر عليه . 3 - أهلب : « ذنب أهلب » من قطع . 4 - أهلب : « عيش أهلب » : واسع ، ميسور . 5 - أهلب : « عام أهلب » : كثير المطر . 6 - أهلب : « عام أهلب » : مخصب .
المعجم: الرائد
-
هلب
- " الـهُلْبُ الشَّعَرُ كُلُّه ؛ وقيل : هو في الذَّنَبِ وحْدَه ؛ وقيل : هو ما غَلُظَ من الشعَر ؛ زاد الأَزهري : كشَعَرِ ذَنَبِ الناقةِ .
الجوهري : الـهُلْبةُ شَعَرُ الخِنْزيرِ الذي يُخْرَزُ به ، والجمع الـهُلْبُ .
والأَهْلَبُ : الفَرَسُ الكثيرُ الـهُلْبِ .
ورجل أَهْلَبُ : غليظُ الشَّعَر .
وفي التهذيب : رجل أَهْلَبُ إِذا كان شَعَرُ أَخْدَعَيْهِ وجَسَدِه غِلاظاً .
والأَهْلَبُ : الكثيرُ شَعَر الرأْس والجسدِ .
والـهُلْبُ أَيضاً : الشَّعَر النابتُ على أَجْفانِ العَيْنَيْن .
والهُلْبُ : الشَّعَر تَنْتِفُه من الذَّنَب ، واحدَتُه هُلْبة .
والـهُلَبُ : الأَذْنابُ والأَعْرافُ الـمَنْتُوفةُ .
وهَلَبَ الفَرَسَ هَلْباً ، وهَلَّبَه : نَتَفَ هُلْبَه ، فهو مَهْلُوبٌ ومُهَلَّبٌ .
والـمُهَلَّبُ : اسمٌ ، وهو منه ؛ ومنه سُمِّي الـمُهَلَّبُ بنُ أَبي صُفْرَة أَبو الـمَهالِـبة .
فمُهَلَّبٌ على حارثٍ وعباسٍ ، والـمُهَلَّبُ على الـحَارث والعَبَّاس .
وانْهَلَبَ الشَّعرُ ، وتَهَلَّبَ : تَنَتَّفَ .
وفرسٌ مَهْلُوبٌ : مُسْـتَـأْصَلُ شعر الذَّنَبِ ، قد هُلِبَ ذَنَبُه أَي اسْـتُـؤْصِلَ جَزّاً .
وذَنَبٌ أَهْلَبُ أَي مُنْقَطِـعٌ ؛
وأَنشد : وإِنَّهُمُ قدْ دَعَوْا دَعْوَةً ، * سَيَتْبَعُها ذَنَبٌ أَهْلَبُ أَي مُنْقَطِـعٌ عنكم ، كقوله : الدُّنْيا وَلَّت حَذَّاءً أَي مُنْقَطِعَةً .
والأَهْلَبُ : الذي لا شَعَر عليه .
وفي الحديث : انَّ صاحبَ رايةِ الدَّجَّالِ ، في عَجْبِ ذَنَبه مثلُ أَلْيةِ البَرَقِ ، وفيها هَلَباتٌ كهَلَبات الفَرَس أَي شَعَراتٌ ، أَو خُصَلاتٌ من الشَّعر .
وفي حديث مُعاوية : أَفْلَت وانْحَصَّ الذَّنَب ، فقال : كَلاَّ إِنه لَبِهُلْبه ؛ وفرس أَهْلَبُ ودابة هَلْباءُ .
ومنه حديث تَميم الدَّاريِّ : فلَقِـيَهم دابةٌ أَهْلَبُ ؛ ذَكَّرَ الصفةَ ، لأَنَّ الدابة تَقَعُ على الذكر والأُنثى .
وفي حديث ابن عمرو : الدابةُ الـهَلْباءُ التي كَلَّمت تمِـيماً هي دابةُ الأَرضِ التي تُكَلِّمُ الناسَ ، يعني بها الجَسَّاسةَ .
وفي حديث الـمُغِـيرة : ورَقَبَةٌ هَلْباءُ أَي كثيرةُ الشَّعر .
وفي حديث أَنسٍ : لا تَهْلُبُوا أَذْنابَ الخَيل أَي لا تَسْـتَـأْصِلُوها بالجَزِّ والقَطْع .
والـهَلَبُ : كثرةُ الشَّعَر ؛ رجلٌ أَهْلَبُ وامرأَةٌ هَلْباءُ .
والـهَلْباءُ : الاسْتُ ، اسم غالبٌ ، وأَصلُه الصفةُ .
ورجلٌ أَهْلَبُ العَضْرَطِ : في اسْتِه شَعَرٌ ، يُذْهَبُ بذلك إِلى اكتِهالِهِ وتَجْرِبَتِه ؛ حكاه ابنُ الأَعرابي ، وأَنشد : مَهْلاً ، بَني رُومانَ بعضَ وَعِـيدِكُمْ ! * وإِيَّاكُمُ والـهُلْبَ مِنَّا عَضارِطا ! ورجل هَلِبٌ : نابتُ الـهُلْبِ .
وفي الحديث : لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بَينَ عانَتي وهُلْبَتي ؛ الـهُلْبة : ما فوقَ العانةِ إِلى قريب من السُّرَّة .
والهَلِبُ : رجلٌ كان أَقْرَع ، فمَسَح سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يدَه على رأْسه فنَبَت شَعَرُه .
وهُلْبَةُ الشِّتاءِ : شِدَّتُه .
وأَصابَتْهم هُلْبةُ الزمان : مثلُ الكُلْبة ، عن أَبي حنيفة .
وَوَقَعْنا في هُلْبةٍ هَلْباءَ أَي في داهيةٍ دَهْياءَ ، مثل هُلْبة الشِّتاءِ .
وعامٌ أَهْلَبُ أَي خَصِـيبٌ ، مثلُ أَزَبَّ ، وهو على التشبيه .
والـهَلاَّبةُ : الريح البارِدَةُ مع قَطْرٍ .
ابن سيده : والـهَلاَّبُ رِيحٌ باردة مع مَطَرٍ ، وهو أَحدُ ما جاءَ من الأَسماءِ على فَعَّالٍ كالجَبَّانِ والقَذَّافِ ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ .
(* قوله « قال أبو زبيد » أي يصف امرأة اسمها خنساء كما في التكملة ): هَيْفاءُ مُقْبِلةً ، عَجْزاءُ مُدْبرَةً ، * مَحْطُوطَةٌ ، جُدِلَتْ ، شَنْباءُ أَنْيابا تَرْنُو بعَيْنَيْ غَزالٍ ، تَحْتَ سِدْرَتِه * أَحَسَّ ، يوماً ، من الـمَشْتَاتِ ، هَلاَّبا هَلاَّبا : ههنا بدلٌ من يوم .
قال ابن بري : أَتى سيبويه بهذا البيت شاهداً على نصب قوله أَنيابا ، على التشبيه بالمفعول به ، أَو على التمييز .
ومقبلة نصب على الحال ، وكذلك مدبرة ، أَي هي هيفاء في حال إِقبالها ، عجزاء في حال إِدبارها ، والـهَيَفُ : ضُمْرُ البَطْن .
والـمَحْطوطة : الـمَصْقُولة ؛ يريد أَنها بَرَّاقةُ الجِسْمِ .
والـمِحَطُّ : خشبة يُصْقَلُ بها الجُلُود .
والـمَجْدُولةُ : التي ليست برَهْلة مُسْتَرْخيةِ اللحم .
والشَّنَبُ : بَرْدٌ في الأَسْنان ، وعُذُوبةٌ في الريق .
والهَلاَّبةُ : الريح الباردةُ .
وهَلَبَتْهم السماءُ تَهْلُبُهم هَلْباً : بَلَّتْهم .
وفي حديث خالد .
(* قوله « وفي حديث خالد إلخ » عبارة التكملة وفي حديث خالد بن الوليد أنه ، قال لما حضرته الوفاة : لقد طلبت القتل مظانه فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي وما من عملي إلخ .
ما من عملي شيءٌ أَرْجى عِنْدي بعد لا إِله إِلاَّ اللّه ، من ليلةٍ بِتُّها ، وأَنا مُتَتَرِّسٌ بتُرْسِـي ، والسماءُ تَهْلُبني أَي تَبُلُّني وتُمْطِرُني .
وقد هَلَبَتْنا السماءُ إِذا مَطَرَتْ بجَودٍ .
التهذيب : يقال هَلَبَتْنا السماءُ إِذا بَلَّتْهم بشيءٍ من نَـدًى ، أَو نحو ذلك .
ابن الأَعرابي : الـهَلُوبُ الصِّفَةُ المحمودةُ ، أُخِذَتْ من اليوم الـهَلاَّبِ إِذا كان مَطَرُه سَهْلاً لَيِّناً دائِماً غَيرَ مُؤْذٍ ؛ والصِّفةُ الـمَذْمُومة أُخِذَتْ من اليوم الـهَلاَّبِ إِذا كان مَطَرُه ذا رَعْدٍ ، وبَرْقٍ ، وأَهوالٍ ، وهَدْم للمنازل .
ويومٌ هَلاَّبٌ ، وعامٌ هَلاَّبٌ : كثير الـمَطَر والريح .
الأَزهري في ترجمة حلب : يوم حَلاَّبٌ ، ويوم هَلاَّبٌ ، ويوم هَمَّامٌ ، وصَفْوانُ ، ومِلْحانُ ، وشِـيبانُ ؛ فأَمَّا الـهَلاَّبُ : فاليابِسُ بَرْداً ، وأَما الـحَلاَّبُ : ففيه نَـدًى ، وأَما الـهَمَّام : فالذي قد هَمً بالبَرْد .
قال : والـهَلْبُ تَتابُع القَطْر ؛ قال رؤبة : والمُذْرِياتُ بالدَّوَارِي حَصْبا بها جُلالاَ ، ودُقاقاً هَلْبا وهو التَّتابُعُ والـمَرُّ .
الأُمَوِيُّ : أَتَيْتُه في هُلْبة الشِّتاءِ أَي في شِدَّة بَرْدِه .
أَبو يَزيدَ الغَنَوِيُّ : في الكانونِ الأَول الصِّنُّ والصِّنَّبْرُ والـمَرْقِـيُّ في القَبْر ، وفي الكانون الثاني هَلاَّبٌ ومُهَلَّبٌ وهَلِـيبٌ يَكُنَّ في هُلْبةِ الشَّهْر أَي في آخره .
ومن أَيام الشتاءِ : هالِبُ الشَّعَر ومُدَحْرِجُ البَعَرِ .
قال غيره : يقال هُلْبةُ الشتاءِ وهُلُبَّتُه ، بمعنى واحد .
ابن سيده : له أُهْلُوبٌ أَي الْتِهابٌ في الشَّدِّ وغيره ، مقلوبٌ عن أُلْهُوبٍ أَو لغةٌ فيه .
وامرأَةٌ هَلُوبٌ : تَتَقَرَّبُ من زَوجِها وتُحِـبُّه ، وتُقْصِـي غيرَه وتَتَباعَدُ عنه ؛ وقيل : تَتقرَّبُ مِن خِلِّها وتُحِـبُّه ، وتُقْصِـي زَوجَها ، ضِدُّ .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه تعالى عنه : رَحِمَ اللّه الـهَلوبَ ؛ يَعني الأُولى ، ولَعَنَ اللّهُ الـهَلُوبَ ؛ يَعْني الأُخرى ؛ وذلك من هَلَبْتُه بلساني إِذا نِلْتَ منه نَيْلاً شديداً ، لأَن المرأَة تَنالُ إِما من زوجها وإِما من خِدْنِها ، فتَرَحَّمَ على الأُولى ولَعَنَ الثانيةَ .
ابن شميل : يقال إِنه ليَهْلِبُ الناسَ بلِسانه إِذا كان يَهْجُوهم ويَشْتُمهم .
يقال : هو هَلاَّبٌ أَي هَجَّاءٌ ، وهو مُهَلَّبٌ أَي مَهْجُوٌّ .
وقال خليفة الـحُصَيْنِـيُّ : يقال رَكِبَ كلٌّ منهم أُهْلُوباً من الثَّناءِ أَي فَنّاً ، وهي الأَهالِـيبُ ؛ وقال أَبو عبيدة : هي الأَسالِـيبُ ، واحدها أُسْلُوبٌ .
أَبو عبيد : الـهُلاَّبةُ غُسالةُ السَّلى ، وهي في الـحُوَلاءِ ، والـحُوَلاءُ رأْسُ السَّلى ، وهي غِرْسٌ ، كقَدْرِ القَارورةِ ، تَراها خَضْراء بَعْدَ الوَلدِ ، تُسَمَّى هُلابَةَ السِّقْيِ .
ويقال : أَهْلَبَ في عَدْوِه إِهْلاباً ، وأَلْهَبَ إِلهاباً ، وعَدْوُه ذو أَهالِـيبَ .
وفي نوادر الأَعراب : اهْتَلَبَ السيفَ من غِمْده وأَعْتَقَه وامْتَرقَه واخْتَرَطَه إِذا اسْتَلَّه .
وأُهْلُوبٌ : فرسُ ربيعة بن عمرو .
"
المعجم: لسان العرب