وصف و معنى و تعريف كلمة كهمسة:


كهمسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كهمسة في معاجم اللغة العربية:



كهمسة

جذر [كهمس]

  1. كهامِسُ: (اسم)
    • كهامِسُ : جمع كَهْمَس
  2. الكَهْمسُ من الرجال:
    • القصيرُ.
  3. كَهمس : (اسم)
    • الكَهْمسُ من الرجال: القصيرُ
    • الكَهْمسُ :القبيح الوجه
    • الكَهْمسُ :الأسد
    • الكَهْمسُ :الذئبُ
    • الكَهْمسُ: الناقةُ العظيمةُ السَّنام
  4. كَهمَسَ : (فعل)
    • كَهْمَسَ : تقارب ما بين رِجليْه فَحَثَتَا التراب
    • َ


,
  1. الكَهْمسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهْمسُ من الرجال: القصيرُ.
      و الكَهْمسُ القبيح الوجه.
      و الكَهْمسُ الأسد.
      و الكَهْمسُ الذئبُ.
      و الكَهْمسُ الناقةُ العظيمةُ السَّنام.
  2. كهمس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَهْمَسُ: القصير، وقيل: القصير من الرجال.
      والكَهْمَسُ: الأَسد.
      وقال ابن الأَعرابي: هو الذئب.
      وكَهْمَس: من أَسماء الأَسد.
      وناقة كَهْمَس: عظيمة السنام.
      وكَهْمَس: اسم، وهو أَبو حيّ من العرب؛

      أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ، وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة: فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ،أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم، والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا: هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي، وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس، وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي، وهم في أَربعين رجلاً، وهو في أَلْفَي رجل، فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة، وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان، فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق، وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس، أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم.
      "
  3. كَهمَس (المعجم الرائد)
    • كهمس - ج، كهامس
      1- كهمس : ذئب. 2- كهمس : أسد. 3- كهمس : قصيرة القامة. 4- كهمس : قبيح الوجه. 5- كهمس : ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.
  4. كَهمس (المعجم الرائد)
    • كهمس - كهمسة
      1-تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى


  5. كَهْمَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْمَسُ: الأسَدُ، والقبيحُ الوجْهِ، والناقةُ العظيمَةُ السَّنامِ.
      ـ كَهْمَسٌ الهِلاَلِيُّ: صَحَابِيٌّ، وابنُ الحَسَنِ التَّمِيمِيُّ: من تابِعِي التابِعِينَ، وأبو حَيٍّ من رَبيعة بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ كَهْمَسَةُ: تَقارُبُ ما بينَ الرِّجْلَيْنِ، وحَثَيَانُهُما التُّرابَ.
,
  1. كَهَمَتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ : جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ .
      ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ : كَلَّ ، ورَقَّ .
      ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ : كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ ، لا غَنَاءَ عندَه ، ككَهِيمٍ . وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً .
      ـ كَيْهَمٌ : اسمٌ .
  2. كَهْمَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْمَلُ : الثقيل الوَخِمُ .
      ـ أخَذَ الأَمْرَ مُكَهْمَلاً : بأجْمَعِه .
  3. كَهْمَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْمَسُ : الأسَدُ ، والقبيحُ الوجْهِ ، والناقةُ العظيمَةُ السَّنامِ .
      ـ كَهْمَسٌ الهِلاَلِيُّ : صَحَابِيٌّ ، وابنُ الحَسَنِ التَّمِيمِيُّ : من تابِعِي التابِعِينَ ، وأبو حَيٍّ من رَبيعة بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ كَهْمَسَةُ : تَقارُبُ ما بينَ الرِّجْلَيْنِ ، وحَثَيَانُهُما التُّرابَ .


  4. كَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَنَ له ، وكَهِنَ وكَهُنَ ، كَهانَةً ، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً : قَضَى له بالغَيْبِ ، فهو كاهِنٌ , ج : كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ ، وحِرْفَتُه : الكِهانَةُ ، بالكسر .
      ـ كاهِنُ : مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ ، ويَسْعَى في حاجَتِه .
      ـ مُكاهَنَةُ : المُحاباةُ .
      ـ كاهِنانِ : حَيَّانِ .
  5. بَصَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
      ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
      ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
      ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
      ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
      ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
      ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
      ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
      ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
      ـ بُصَرٌ : موضع .
      ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
      ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
      ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
      ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
      ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
      ـ أَباصِرُ : موضع .
      ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
      ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
      ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
      ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
      ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
      ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .
  6. رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
  7. كهَّمَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ : مبالغة في كَهَمَتْه .


  8. كَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب .
      فهو كَهَامُ .
      و كَهَمَ السيفُ : كلَّ .
      فهو كهَامٌ ، وكَهيمٌ .
      و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا : جعلته جَبَاناً .
  9. كَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً : كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه : عَيَّ .
      فهو كَهَامٌ ، وكهيمٌ .
  10. كَهْمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهْمَسَ : تقارب ما بين رِجليْه فَحَثَتَا التراب .
      َ
  11. الكَهْمسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهْمسُ من الرجال : القصيرُ .
      و الكَهْمسُ القبيح الوجه .
      و الكَهْمسُ الأسد .
      و الكَهْمسُ الذئبُ .
      و الكَهْمسُ الناقةُ العظيمةُ السَّنام .
  12. كَهمَس (المعجم الرائد)

    • كهمس - ج ، كهامس
      1 - كهمس : ذئب . 2 - كهمس : أسد . 3 - كهمس : قصيرة القامة . 4 - كهمس : قبيح الوجه . 5 - كهمس : ناقة عظيمة « السنام »، أي الحدبة .
  13. كَهمس (المعجم الرائد)
    • كهمس - كهمسة
      1 - تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى
  14. كهم (المعجم الرائد)
    • كهم - يكهم ، كهامة
      1 - كهم بطؤ عن الحرب والنصرة . 2 - كهم السيف : كل ولم يقطع .
  15. الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
  16. الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .


  17. الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
  18. كهم (المعجم الرائد)
    • كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
      1 - كهم بصره : كل ، ضعف . 2 - كهم السيف : كل ولم يقطع .
  19. استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
  20. ‏ حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ امرأته ‏
  21. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏
  22. كهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- { وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ } - { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ }.
  23. كهن لفلان (المعجم عربي عامة)
    • أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ .
  24. كهّن الرجل (المعجم عربي عامة)
    • صارت الكهانةُ غريزة فيه .
  25. كهّن السيّارة (المعجم عربي عامة)
    • أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة - كهَّن العهدةَ .


معنى كهمسة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تقارب ما بين رِجْليه فحَثَتَا التراب.( الكَهْمَس ) من الرجال: القصير. وـ القبيح الوجه. وـ الأسد. وـ الذّئب. وـ الناقة العظيمة السنام.
المعجم الوسيط
تقارب ما بين رِجْليه فحَثَتَا التراب.( الكَهْمَس ) من الرجال: القصير. وـ القبيح الوجه. وـ الأسد. وـ الذّئب. وـ الناقة العظيمة السنام.
الصحاح في اللغة
الكَهْمَسُ: القصيرُ.
تاج العروس

الكَهْمَسُ : من أَسْمَاءِ الأَسَدِ قالهُ اللَّيْثُ . و الكَهْمَسُ : الرجُلُ القَبِيحُ الوَجْهِ عن ابنِ خالَوَيْهِ . و الكَهْمَسُ : النّاقَةُ الكَوْمَاءُ وهي العَظِيمَةُ السَّنامِ عنِ ابنِ عَبّادٍ . وكَهْمَسٌ الهِلالِيُّ : صَحَابِيٌّ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عنه مُعَاويَةُ بنُ قُرَّةَ وله وِفَادَةٌ وحَديِثٌ في الصَّوْم تَفَرَّدَ به حَمّادُ بنُ زيدٍ المِنْقَريُّ عن مُعَاويَةَ عنه وحَمّادٌ مَقْبُولٌ مشهورٌ . و كَهْمَسُ بنُ الحَسَن التَّميميُّ : من تابعي التّابعينَ ويُعْرَفُ بالعَابد وله ذِكْرٌ في كتَاب القَنَاعَة لابن أَبي الدُّنْيَا . وكَهْمَسٌ : أَبُو حَيٍّ من رَبيعَةَ ابنِ حَنْظَلَةَ بنِ مالكٍ مِن بَنِي تَمِيمٍ فيهِم شِدَّةٌ ويُقَال لهَذا : رَبِيعَةُ الجُوعِ وبه تُعْرَفُ أَوْلاَدُه . و عَنِ ابنِ عَبّادٍ : الكَهْمَسَةُ في المَشْيِ كالحَفَدَانِ وهو تَقَارُبُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ وحَثَيَانُهُمَا . وفي التَّكْملَة : وحَثْيُهما التُّرَابَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الكَهْمَسُ : الذِّئْبُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وكَهْمَسُ بنُ المِنْهَالِ عن سَعِيدِ ابنِ أَبِي عَرُوبَةَ قالَ أَبُو حاتمٍ الرّازِيُّ : مَحَلُّه الصِّدْقُ . وكَهْمَسُ بنُ طَلْقٍ الصَّرِيمِيُّ كانَ منْ جُمْلَةِ الخَوَارِجِ مع بِلالِ بن مِرْداسٍ وكانَت الخَوَارجُ وَقَعتْ بأَسْلَمَ بن زُرْعَةَ الكِلاَبِي وهم في أَرْبَعِينَ رجُلاً وهو في أَلْفَيْ رَجُلٍ فإنْهَزَمَ إِلى البَصْرةِ وفي ذلك أَنْشَدَ سِيبَوَيه لِمَوْدُودٍ العَنْبَرِيّ :

" وكُنَّا حَسِبْناهُمْ فَوَارِسَ كَهْمَسٍحَيُوا بَعْدَما ماتُوا مِنَ الدَّهْرِ أَعْصُرَا قلتُ : ويُقَالُ : هو للوِلِيدِ بنِ حَنِيفَةَ

لسان العرب
الكَهْمَسُ القصير وقيل القصير من الرجال والكَهْمَسُ الأَسد وقال ابن الأَعرابي هو الذئب وكَهْمَس من أَسماء الأَسد وناقة كَهْمَس عظيمة السنام وكَهْمَس اسم وهو أَبو حيّ من العرب أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي وهم في أَربعين رجلاً وهو في أَلْفَي رجل فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم
الرائد
* كهمس كهمسة. تقارب ما بين رجليه فصب بهما التراب إذا مشى.
الرائد
* كهمس. ج كهامس. 1-ذئب. 2-أسد. 3-قصيرة القامة. 4-قبيح الوجه. 5-ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: