-
هُمودُ
- ـ هُمودُ : الموتُ ، وطُفوءُ النارِ ، أو ذَهابُ حرارتِها ، وتَقَطُّعُ الثَّوْبِ من طُولِ الطَّيِّ ، كالهَمْد ،
ـ هُمودُ في الأرضِ : أن لا يكونَ بها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبْتٌ ولا مَطَرٌ .
ـ إِهْمادُ : الإِقامَةُ ، والسُّرْعَةُ ، ضِدٌّ ، والانْدِفاعُ في الطَّعامِ ، والسُّكونُ ، والتَّسْكينُ ، والسُّكوتُ على ما يُكْرَهُ .
ـ هامِدُ : البالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ ، واليابِسُ من النَّباتِ ،
ـ هامِدُ من المكانِ : ما لا نَباتَ به .
ـ هَمْدانُ : قبيلةٌ باليَمَنِ .
ـ هَميدُ : المالُ المَكْتوبُ عليكَ في الدِّيوانِ .
ـ هَمَدٌ : ماءٌ لضَبَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أهمدَ
- أهمدَ / أهمدَ في يُهمد ، إهمادًا ، فهو مُهمِد ، والمفعول مُهمَد ( للمتعدِّي ) :-
• أهمد فلانٌ سكت على ما يكره :- أهمد مع محدِّثه ولم يجادله .
• أهمدتْ أصواتُ القوم : سكنَتْ :- أهمدت الريحُ .
• أهمدَ النَّارَ : أطفأها ، أخمدها :- أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما .
• أهمدَ خصمَه : قتله ، جعله جثّة هامدة .
• أهمدَ الأصواتَ : سكَّنها :- أهمدت الهديةُ غضبَه : سكَّنته .
• أهمدَ القحطُ الأرضَ : أيبسَ نباتها وحطمه .
• أهمد القومُ في المكان : أقاموا به واستقرّوا :- عاد المسافر ليهمد في وطنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
همَّدَ
- همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد :-
• همَّد الشَّيءَ أهمده ، سكّنه أو أخمده :- همَّد الحاكم العاقل الفتنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَهمَد
- أهمد - إهمادا
1 - أهمد الشيء : سكت ، سكن ، هدأ « أهمد الصوت ، أهمدت الريح ». 2 - أهمد : سكت في محنة أو مصيبة . 3 - أهمد في المكان : استقر فيه . 4 - أهمد النار : أخمدها ، أطفأها . 5 - أهمد في الطعام : اندفع فيه . 6 - أهمد في السير : أسرع فيه . 7 - أهمد : خصمه : قتله . 8 - أهمد القحط الأرض : أيبس نباتها . 9 - أهمد الكلب : عدا بشدة .
المعجم: الرائد
-
إهماد
- إهماد :-
1 - مصدر أهمدَ / أهمدَ في .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) إذهاب النشاط عن جسم ما كيمياويًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهمد الأصوات
- سكَّنها :- أهمدت الهديةُ غضبَه
المعجم: عربي عامة
-
أهمد القحط الأرض
المعجم: عربي عامة
-
أهمد القوم في المكان
- أقاموا به واستقرّوا :- عاد المسافر ليهمد في وطنه .
المعجم: عربي عامة
-
أهمد النّار
- أطفأها ، أخمدها :- أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما .
المعجم: عربي عامة
-
أهمد خصمه
المعجم: عربي عامة
-
أهمد فلان
- سكت على ما يكره :- أهمد مع محدِّثه ولم يجادله .
المعجم: عربي عامة
-
أَهْمَدَ
- أَهْمَدَ : سَكَتَتَ ، أَو سَكَنَ .
يقال : أَهمد فلانٌ : سَكَتَ على ما يكره .
وأَهمد صوتُه ، وأَهمدت الرِّيحُ .
وأَهمد في المكان : استقرَّ وأَقام .
و أَهْمَدَ في الطَّعَام : اندفع .
و أَهْمَدَ في السَّير : أَسرع .
و أَهْمَدَ النارَ : أَخمدها .
و أَهْمَدَ قِرْنَه : تركهَ جثَّةٌ هامدة : قَتَلَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَهْمَدَ
- [ هـ م د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَهْمَدَ ، يُهْمِدُ ، مصدر إِهْمادٌ .
1 . :- أَهْمَدَ الصَّوْتُ :-: سَكَنَ ، سَكَتَ . :- أَهْمَدَتِ الرِّيحُ .
2 . :- أَهْمَدَ النَّارَ :-: أَخْمَدَها ، أَطْفَأَها .
3 . :- أَهْمَدَ في الْمَكانِ :-: اِسْتَقَرَّ فيهِ .
4 . :- أَهْمَدَ في الطَّعامِ :- : اِنْدَفَعَ فيهِ .
5 . :- أَهْمَدَ في السَّيْرِ :-: أَسْرَعَ .
6 . :- أَهْمَدَ خَصْمَهُ :- : قَتَلَهُ .
7 . :- أَهْمَدَتِ الْمَرْأَةُ :- : سَكَتَتْ على ما تَكْرَهُ .
المعجم: الغني
-
همد
- " الهَمْدَةُ : السَّكْتةُ .
هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ .
ابن سيده : هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً ، فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ : مات .
وأَهْمَدَ : سَكَتَ على ما يَكْرَه ؛ قال الراعي : وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي ، إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث : الهُمُودُ الموتُ ، كما هَمَدَتْ ثمودُ .
وفي حديث مصعب بن عمير : حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ .
وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً : طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر ، وقيل : هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها .
ورَمادٌ هامِدٌ : قد تغيَّر وتَلَبَّدَ .
والرّماد الهامِدُ : البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض .
الأَصمعي : خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها ، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة .
فإِذا صارت رَماداً قيل : هَبا يَهْبُو ، وهو هابٍ .
ونباتٌ هامِدٌ : يابس .
وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب .
وشجرة هامدةٌ : قد اسودّت وبَلِيَتْ .
وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ .
وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب .
وأَرضٌ هامدة : مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم ، وقد أَهْمَدَها القَحْطُ .
وفي حديث عليّ : أَخرَجَ من (* قوله « أخرج من » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء .) هَوامِدِ الأَرض النباتَ ؛ الهامِدةُ : الأَرضُ المُسْتَنّة ، وهُمُودُها : أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر .
والهامد من الشجر : اليابس .
وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً : تَقَطَّع وبليَ ، وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى ، وقيل : الهامِدُ البالي من كل شيء .
ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً .
وأَهْمَدَ في المكان : أَقام .
والإِهمادُ : الإِقامةُ ؛ قال رؤبةُ بن العجاج : لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ ، كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ .
يقول : لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه ، وأَهْمَدَ في السير أَسرع ؛ قال : وهذا الحرف من الأَضْدادِ .
ابن سيده : والإِهمادُ السُّرْعةُ .
وقال غيره : السرعة في السير ؛ قال : فهو من الأَضداد ، قال رؤَبة بن العجاج : ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد ، وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد ، تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق : الشَّوْطُ ؛ يقال : عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين ، كما تقول : شَوْطاً أَو شَوْطين .
والأَغْرُبُ : جمع غَرْب ، وهي الدول الكبيرة ، أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ .
وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ .
ويقال للهامد : هَمِيدٌ .
يقال : أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم .
ابن شميل : الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال : هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ .
يقال : أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد .
ابن بُزُرج : أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه .
وهَمْدانُ : قَبِيلةٌ من اليمن .
"
المعجم: لسان العرب