وصف و معنى و تعريف كلمة كهوت:


كهوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح كهوت في معاجم اللغة العربية:



كهوت

جذر [كهت]

  1. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  2. اِكَتَهى : (فعل)
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه: أَعْظَمَهُ وأجَلَّه
  3. كَهيَ : (فعل)
    • كَهِيَ كهًى فهو أَكْهَى
    • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
    • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  4. مُنَكَّه : (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ


  5. مُنَكِّه : (اسم)
    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  6. مكهون : (اسم)
    • مكهون : اسم المفعول من كَهَنَ
  7. كَهَّ : (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  8. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  9. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  10. هاتيك : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه


,
  1. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ : الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ ، والعجوزُ ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً .
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً : هَرِمَ ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ : إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ .
      ـ كَهْكَهَةُ : الحَرارةُ ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ : حكايةُ صَوْتِهِ ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ .
      ـ كَهْكَاهَةُ : المُتَهَيِّبُ ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَهْفُ
    • ـ كَهْفُ : كالبيتِ المَنْقورِ في الجبلِ ، ج : كُهوفٌ ، أو كالغارِ في الجبلِ إلاَّ أنه واسِعٌ ، فإذا صَغُرَ ؛ فغارٌ ، والوَزَرُ والمَلْجَأُ ، والسُّرْعَةُ ، والمَشْيُ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه بِناءُ كَنْهَفَ عَنَّا ، والنونُ زائدةٌ .
      ـ أصحابُ الكَهْفِ : مَكْسَلْمينا ، إمْلِيخا ، مَرْطوكِش ، نَوالِس ، سانيوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَليخا ، مَكْسَلْمينا ، مَرْطوس ، نوانس ، أرْبطانس ، أونوس ، كَنْدَسَلْطَطْنوس . أو : مَكْسَلْمينا ، مَليخا ، مَرطونَس ، يَنْيونس ، سارَ بونَس ، كَفَشْطَيوس ، ذو نُواس . أو : مَكْسَلْمينا ، أمْليخا ، مرطونَس ، يُوانَس ، سارَيْنوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَكْسَلْمينا ، يَمْليخا ، مرْطونَس ، يَنْيونِس ، دوانَوانس ، كَشْفيطَط ، نونَس .
      ـ مَكْهَفَةُ : ماءَةٌ لبني أسَدٍ .
      ـ أُكَيْهِفٌ ، وذاتُ كُهْفٍ ، وكَنْهَفٌ : مواضِعُ .
      ـ تَكَهَّفَ الجَبَلُ : صار فيه كُهوفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَهَدَ
    • ـ كَهَدَ كَهْداً وكَهَداناً : أسْرَعَ ، وكَهَدْتُهُ أنا ، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ ، وتَعِبَ ، وأعْيا .
      ـ أتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ : سريعةٌ .
      ـ كَوْهَدُ : المُرْتَعِشُ كِبَراً .
      ـ كَهْداءُ : الأَمَةُ .
      ـ أكْهَدَ : تَعِبَ ، وأتْعَبَ .
      ـ اكْوَهَدَّ : اقْمَهَدَّ ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كَهَنَ
    • ـ كَهَنَ له ، وكَهِنَ وكَهُنَ ، كَهانَةً ، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً : قَضَى له بالغَيْبِ ، فهو كاهِنٌ , ج : كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ ، وحِرْفَتُه : الكِهانَةُ ، بالكسر .
      ـ كاهِنُ : مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ ، ويَسْعَى في حاجَتِه .
      ـ مُكاهَنَةُ : المُحاباةُ .
      ـ كاهِنانِ : حَيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكَهَنُوتُ
    • الكَهَنُوتُ : وظيفة الكاهن .
      و ( رجالُ الكهنوت ) : رجالُ الدين عند اليهود والنَّصارى ونحوهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكهوة
    • صوت تنفس السكران

    المعجم: معجم الاصوات

  7. كهنوتي
    • كهنوتي
      1 - نسبة إلى الكهنوت : « ثوب كهنوتي »


    المعجم: الرائد

  8. كَهف
    • كهف - ج ، كهوف
      1 - كهف : مغارة واسعة منقورة في الجبل . 2 - كهف : ملجأ . 3 - كهف : « الكهف » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  9. كَهَب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا
      1 - لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  10. كَهود
    • كهود
      1 -« أتان كهود اليدين » : سريعة

    المعجم: الرائد

  11. كَهب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا وكهبة
      1 - لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  12. الكَهُودُ
    • الكَهُودُ الكَهُودُ أَتانٌ كهودُ اليدين : سريعةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كُهْنَة
    • كُهْنَة :-
      جمع كُهُنات وكُهْنات : بالٍ لا يعتدّ به :- أصبحت السيّارة كُهْنَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. الكهنة
    • صوت الفحل من جوفه

    المعجم: معجم الاصوات

  15. كَهَنُوتٌ
    • [ ك هـ ن ].
      1 . : وَظِيفَةُ الكَاهِنِ .
      2 . : رُتْبَةُ الكَاهِنِ .
      3 . :- رِجَالُ الكَهَنُوتِ :- : رِجَالُ الدِّينِ عِنْدَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى .
      4 . :- سِرُّ الكَهَنُوتِ :- : أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا .

    المعجم: الغني

  16. كَهَنوت
    • كَهَنوت :-
      وظيفة الكاهن ورتبته .
      • رجال الكَهَنوت : رجال الدِّين عند المسيحيين واليهود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كَهَنوت
    • كهنوت
      1 - كهنوت : وظيفة الكاهن . 2 - كهنوت : رتبة الكاهن . 3 - كهنوت : « سر الكهنوت » : أحد أسرار الكنيسة السبعة ، وبه يتولى الكاهن سلطة تلاوة القداس وتقديس الذبيحة والحل من الخطايا .

    المعجم: الرائد

  18. كاهَن
    • كاهن - ج ، كهنة وكهان
      1 - كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله . 2 - كاهن : رجل أعمال . 3 - كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين . 4 - كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت .

    المعجم: الرائد

  19. ‏ رجال الكهنوت ‏
    • ‏ الكهنوت لفظ معرب بمعنى رتبة الكاهن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. كهن
    • " الكاهنُ : معروف .
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً ، الأَخير نادر : قَضى له بالغيب .
      الأَزهري : قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ . غيره : كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً .
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان ، وحِرْفتُه الكِهانةُ .
      وفي الحديث : نهى عن حُلْوان الكاهن ؛ قال : الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار ، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما ، فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله ، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما .
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ .
      وفي الحديث : من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم .
      ويقال : كَهَن لهم إِذ ؟

      ‏ قال لهم قولَ الكَهَنة .
      قال الأَزهري : وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة ، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله ، عز وجل ، به بين الحق والباطل ، وأَطلع الله سبحانه نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به ، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها .
      قال ابن الأَثير : وقوله في الحديث من أَتى كاهناً ، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم .
      وفي حديث الجَنين : إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان ؛ إِنما ، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل ، فإِنه ، قال : كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ، ويسْتَمِيلون بها القلوب ، ويَستصغون إِليها الأَسْماع ، فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه ، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً .
      وفي الحديث : إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة ، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم .
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه : الكاهل باللام كما في التكملة ): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته .
      والكاهِنان : حَيَّان .
      الأَزهري : يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ ، وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة ، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم .
      وفي حديثٍ مرفوع : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته ؛ قيل : إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم ، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كهف
    • " الكَهْف : كالمَغارة في الجبل إلا أَنه أَوسع منها ، فإذا صغر فهو غار ، وفي الصحاح : الكهف كالبيت المنقور في الجبل ، وجمعه كُهوف .
      وتكهَّف الجبلُ : صارت فيه كُهوف ، وتكهَّفتِ البئر : صار فيها مثل ذلك .
      ويقال : فلان كَهْف فلان أَي ملجأ .
      الأَزهري : يقال فلان كهف أَهل الرِّيَبِ إذا كانوا يَلُوذون به فيكون وزَراً ومَلْجأ لهم .
      وأُكَيْهِفٌ : موضع .
      وكَهْفةُ : اسم امرأَة ، وهي كهفة بنت مَصاد أَحد بني نَبهان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كهب
    • " الكُهْبَةُ : غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل ، زاد الأَزهري : خاصة .
      بعير أَكْهَبُ : بَيِّن الكَهَب ، وناقة كَهْباء .
      الجوهري : الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة .
      قال أَبو عمرو : الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة ، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً .
      وقال يعقوب : الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو ، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء .
      قال الأَزهري : لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل ، لغير الليث ؛ قال : ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ .
      الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ ، والكُهْبةُ : الدُّهْمة ؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً ، فهو أَكْهَبُ ، وقد قيل : كاهِبٌ ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة : جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ‏

      ويروى : ‏ أَكْهَبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كهد
    • " كَهَدَ في المشي كَهْداً : أَسْرَع .
      وشيخ كَوْهَدٌ : يُرْعَشُ من الكِبَر ، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد .
      الجوهري : كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا ،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا .
      واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً ، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه .
      وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطلب .
      وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه ؛ وهو في بيت الفرزدق : مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود ، كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ ، وبالمُكْهِد العَيْرَ .
      كَهُودُ اليدين : سريعة .
      والمُكْهِدُ : المُتْعِبُ .
      ويقال : أَصابه جَهْد وكَهْد .
      ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً ؛ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: