وصف و معنى و تعريف كلمة كهور:


كهور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح كهور في معاجم اللغة العربية:



كهور

جذر [كهر]

  1. كَهَرَ: (فعل)
    • كَهَرَ كَهْرًا
    • كَهَرَ النَّهارُ : ارتفع
    • كَهَرَ الحرُّ : اشتدَّ
    • كَهَرَ فلانٌ : ضحِكَ
    • كَهَرَ الغلامُ : لَهَا
    • كَهَرَ فلانًا : قَهَرَهُ أَو نهاه
    • كَهَرَ فلانًا : استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به
    • كَهَرَ القومَ : صَاهَرَهُم
,
  1. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ : الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ ، والعجوزُ ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً .
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً : هَرِمَ ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ : إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ .
      ـ كَهْكَهَةُ : الحَرارةُ ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ : حكايةُ صَوْتِهِ ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ .
      ـ كَهْكَاهَةُ : المُتَهَيِّبُ ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَهْفُ
    • ـ كَهْفُ : كالبيتِ المَنْقورِ في الجبلِ ، ج : كُهوفٌ ، أو كالغارِ في الجبلِ إلاَّ أنه واسِعٌ ، فإذا صَغُرَ ؛ فغارٌ ، والوَزَرُ والمَلْجَأُ ، والسُّرْعَةُ ، والمَشْيُ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه بِناءُ كَنْهَفَ عَنَّا ، والنونُ زائدةٌ .
      ـ أصحابُ الكَهْفِ : مَكْسَلْمينا ، إمْلِيخا ، مَرْطوكِش ، نَوالِس ، سانيوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَليخا ، مَكْسَلْمينا ، مَرْطوس ، نوانس ، أرْبطانس ، أونوس ، كَنْدَسَلْطَطْنوس . أو : مَكْسَلْمينا ، مَليخا ، مَرطونَس ، يَنْيونس ، سارَ بونَس ، كَفَشْطَيوس ، ذو نُواس . أو : مَكْسَلْمينا ، أمْليخا ، مرطونَس ، يُوانَس ، سارَيْنوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَكْسَلْمينا ، يَمْليخا ، مرْطونَس ، يَنْيونِس ، دوانَوانس ، كَشْفيطَط ، نونَس .
      ـ مَكْهَفَةُ : ماءَةٌ لبني أسَدٍ .
      ـ أُكَيْهِفٌ ، وذاتُ كُهْفٍ ، وكَنْهَفٌ : مواضِعُ .
      ـ تَكَهَّفَ الجَبَلُ : صار فيه كُهوفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَهَدَ
    • ـ كَهَدَ كَهْداً وكَهَداناً : أسْرَعَ ، وكَهَدْتُهُ أنا ، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ ، وتَعِبَ ، وأعْيا .
      ـ أتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ : سريعةٌ .
      ـ كَوْهَدُ : المُرْتَعِشُ كِبَراً .
      ـ كَهْداءُ : الأَمَةُ .
      ـ أكْهَدَ : تَعِبَ ، وأتْعَبَ .
      ـ اكْوَهَدَّ : اقْمَهَدَّ ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَهْلُ
    • ـ كَهْلُ : مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً ، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ج : كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ ، وهي : كَهْلَةٌ ، ج : كَهْلاتٌ وكَهَلاتٌ ، أو لا يقالُ كَهْلَةٌ إلاَّ مُزْدَوِجاً بشَهْلَةٍ .
      ـ اكْتَهَلَ : صار كهْلاً . قالوا : ولا تَقُلْ كَهَلَ .
      ـ قد جاءَ في الحديثِ : '' هَلْ في أهْلِكَ من كاهلٍ '' ويُرْوَى : '' مَنْ كاهَلَ '' أي : تَزَوَّجَ . قاله لرَجُلٍ أرادَ الجِهادَ معه ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ نَبْتٌ كَهْلٌ ومُكْتَهِلٌ : مُتَناهٍ .
      ـ نَعْجَةٌ مُكْتَهِلَةٌ : مُخْتَمِرَةُ الرأسِ بالبياضِ .
      ـ اكْتَهَلَتِ الرَّوْضَةُ : عَمَّها نَوْرُها .
      ـ كاهِلُ : الحارِكُ ، أو مُقَدَّمُ أعْلَى الظَّهْرِ مما يَلي العُنُقَ وهو الثُّلُثُ الأَعْلَى ، وفيه سِتُّ فِقَرٍ ، أو ما بين الكَتِفَيْنِ ، أو مَوْصِلُ العُنُقِ في الصُّلْبِ ، وابنُ أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ ، وأبو قَبيلةٍ من أسَدٍ ، قاتِلَيْ أبي امْرِئ القيسِ .
      ـ يقالُ للشديدِ الغَضَبِ وللفَحْلِ الهائِجِ : إِنه لذو كاهِلٍ .
      ـ الشديدُ الكاهِلِ : المَنيعُ الجانبِ .
      ـ أبو كاهِلٍ : قيسُ بنُ عائِذٍ البَجَلِيُّ الصحابيُّ .
      ـ كُهْلولُ : الضَّحَّاكُ والكريمُ .
      ـ وسَمَّوْا كَهْلاً . وكاهِلٌ وكُهَيْلٌ وكَهْلانٌ .
      ـ كُهَيْلَةُ : موضع .
      ـ كُهالُ : كاهِنٌ جاهِلِيٌّ ،
      ـ كَهْوَلُ وكَهولُ : العَنْكبوتُ ، وطار له طائرٌ كَهْلٌ ، أي : له جَدٌّ وحَظٌّ في الدنيا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكهوة
    • صوت تنفس السكران

    المعجم: معجم الاصوات

  6. كُهُولِيَّةٌ
    • [ ك هـ ل ]. : حَالَةُ الكَهْلِ .

    المعجم: الغني

  7. كُهوليّة
    • كهولية
      1 - حالة الكهل

    المعجم: الرائد

  8. كَهف
    • كهف - ج ، كهوف
      1 - كهف : مغارة واسعة منقورة في الجبل . 2 - كهف : ملجأ . 3 - كهف : « الكهف » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد



  9. كَهَب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا
      1 - لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  10. كَهود
    • كهود
      1 -« أتان كهود اليدين » : سريعة

    المعجم: الرائد

  11. كُهول
    • كهول
      1 - عنكبوت

    المعجم: الرائد



  12. كَهب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا وكهبة
      1 - لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  13. الكَهُودُ
    • الكَهُودُ الكَهُودُ أَتانٌ كهودُ اليدين : سريعةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كهل
    • كهل - يكهل ، كهولا
      1 - صار كهلا

    المعجم: الرائد

  15. كُهُولَةٌ
    • [ ك هـ ل ]. ( مصدر كَهُلَ ). :- مَرْحَلَةُ الكُهُولَةِ :-: الشَّيْخُوخَةِ . :- يولَدُ الإِنْسانُ ثُمَّ يَمُرُّ بِأَطْوَارِ الصِّبَا وَالشَّبَابِ وَالكُهُولَةِ .


    المعجم: الغني

  16. كُهولة
    • كُهولة :-
      1 - مصدر كهُلَ .
      2 - سِنّ الإنسان ما بَين الثلاثين والخمسين أو مرحلة العُمر بين الفتوّة والشيخوخة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كُهولة
    • كهولة
      1 - مصدر كهل . 2 - حالة الكهل .

    المعجم: الرائد

  18. كهُلَ
    • كهُلَ يَكهُل ، كُهولَةً ، فهو كَهْل :-
      كهُل الشّخصُ صار كَهْلاً ؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة :- نبت كَهْل : متناه ، - { وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كَهل
    • كهل - يكهل ، كهولة
      1 - صار كهلا

    المعجم: الرائد

  20. كهل
    • " الكَهْلُ : الرجل إِذا وَخَطه الشيب ورأَيت له بَجالةً ، وفي الصحاح : الكَهْلُ من الرجال الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ .
      وفي فضل أَبي بكر وعمر ، رضي الله عنهما : هذان سيِّدا كُهول الجنة ، وفي رواية : كُهولِ الأَوَّلين والآخِرين ؛ قال ابن الأَثير : الكَهْلُ من الرجال من زاد على ثلاثين سنة إِلى الأَربعين ، وقيل : هو من ثلاث وثلاثين إِلى تمام الخمسين ؛ وقد اكْتَهَلَ الرجلُ وكاهَلَ إِذا بلغ الكُهولة فصار كَهْلاً ، وقيل : أَراد بالكَهْلِ ههنا الحليمَ العاقلَ أَي أَن الله يدخِل أَهلَ الجنةِ الجنةَ حُلماءَ عُقَلاءَ ، وفي المحكم : وقيل هو من أَربع وثلاثين إِلى إِحدى وخمسين .
      قال الله تعالى في قصة عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ويُكَلِّم الناسَ في المهدِ وكَهْلاً ؛ قال الفراء : أَراد ومُكَلِّماً الناس في المهد وكَهُْلاً ؛ والعرب تَضَع يفعل في موضع الفاعل إِذا كانا في معطوفين مجتمعين في الكلام كقول الشاعر : بِتُّ أُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ ، يَقْصِدُ في أَسْوُقِها ، وجائِرِ أَراد قاصِدٍ في أَسوُقها وجائرٍ ، وقد قيل : إِنه عطف الكَهْل على الصفة ، أَراد بقوله في المَهْد صبيّاً وكَهْلاً ، فردَّ الكَهْلَ على الصفة كم ؟

      ‏ قال دَعانا لِجَنْبِه أَو قاعِداً ؛ روى المنذري عن أَحمد بن يحيى أَنه ، قال : ذكر الله عز وجل لعيسى آيتين : تكليمه الناس في المَهْد فهذه معجزة ، والأُخْرى نزوله إِلى الأَرض عند اقتراب الساعة كَهْلاً ابن ثلاثين سنة يكلِّم أُمة محمد فهذه الآية الثانية .
      قال أَبو منصور : وإِذا بلغ الخمسين فإِنه يقال له كَهْل ؛ ومنه قوله : هل كَهْل خَمْسين ، إِنْ شاقَتْه مَنْزِلةٌ مُسَفَّه رأَيُه فيها ، ومَسْبوبُ ؟ فجعله كَهْلاً وقد بلغ الخمسين .
      ابن الأَعرابي : يقال للغُلام مُراهِق ثم مُحْتَلم ، ثم يقال تخرَّج وجهُه (* قوله « ثم يقال تخرج وجهه الى قوله ثم مجتمع » هكذا في الأصل ، وعبارته في مادة جمع : ويقال للرجل إذا اتصلت لحيته مجتمع ثم كهل بعد ذلك ) ثم اتَّصلت لحيته ، ثم مُجْتَمِعٌ ثم كَهْلٌ ، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ؛ قال الأَزهري : وقيل له كَهْل حينئد لانتهاء شَبابه وكمال قوَّته ، والجمع كَهْلُونَ وكُهُولٌ وكِهال وكُهْلانٌ ؛ قال ابن مَيَّادة : وكيف تُرَجِّيها ، وقد حال دُونها بَنُو أَسَدٍ ، كُهْلانُها وشَبابُها ؟ وكُهَّل ؛ قال : وأَراها على توهُّم كاهِل ، والأُنثى كَهْلة من نسوة كَهْلاتٍ ، وهو القياس لأَنه صفة ، وقد حكي فيه عن أَبي حاتم تحريك الهاء ولم يذكره النحويون فيما شذَّ من هذا الضرب .
      قال بعضهم : قلما يقال للمرأَة كهلة مفردة حتى يُزَوِّجُوها بشَهْلة ، يقولون شَهْلةٌ كَهْلةٌ . غيره : رجل كَهْل وامرأَة كَهْلة إِذا انتهى شبابُهما ، وذلك عند استكمالهما ثلاثاً وثلاثين سنة ، قال : وقد يقال امرأَة كَهْلة ولم يذكر معها شَهْلة ؛ قال ذلك الأَصمعي وأَبو عبيدة وابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : ولا أَعُودُ بعدها كَرِيًّا ، أُمارِسُ الكَهْلَة والصَّبِيَّا ، والعَزَب المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا واكْتَهَل أَي صار كَهْلاً ، ولم يقولوا كَهَلَ إِلاَّ أَنه قد جاء في الحديث : هل في أَهْلِكَ من كاهِلٍ ؟ ويروى : مَنْ كاهَلَ أَي مَنْ دخل حدَّ الكُهُولة وقد تزوَّج ، وقد حكى أَبو زيد : كاهَلَ الرجلُ تزوَّج .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه سأَل رجلاً أَراد الجهادَ معه فقال : هل في أَهلِك من كاهِلٍ ؟ يروى بكسر الهاء على أَنه اسم ، ويروى مَنْ كاهَلَ بفتح الهاء على أَنه فِعْل ، بوزن ضارِبٍ وضارَبَ ، وهما من الكُهُولة ؛ يقول : هل فيهم مَنْ أَسَنَّ وصار كَهْلاً ؟ وذكر عن أَبي سعيد الضرير أَنه ردَّ على أَبي عبيد هذا التفسير وزعم أَنه خطأٌ ، قد يخلُف الرجلُ الرجلَ في أَهله كَهْلاً وغير كَهْلٍ ، قال : والذي سمعناه من العرب من غير مسأَلة أَن الرجل الذي يخلُف الرجلَ في أَهله يقال له الكاهِن ، وقد كَهَنَ يَكْهَن كُهُوناً ، قال : ولا يخلو هذا الحرف من شيئين ، أَحدهما أَن يكون المحدَّث ساءَ سمعُه فظَنَّ أَنه كاهِلٌ وإِنما هو كاهِنٌ ، أَو يكون الحرف تعاقب فيه بين اللام والنون كما يقال هَتَنَتِ السماءُ وهَتَلَتْ ، والغِرْيَنُ والغِرْيَلُ وهو ما يَرْسُب أَسفل قارورة الدُّهْن من ثُفْلِه ، ويرسُب من الطين أَسفل الغَدير وفي أَسفل القِدْر من مَرَقه ؛ عن الأَصمعي ، قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله أَبو سعيد له وجه غير أَنه بعيد ، ومعنى قوله ، صلى الله عليه وسلم : هل في أَهلِك من كاهِلٍ أَي في أَهلك مَنْ تعْتَمِده للقيام بشأْن عيالك الصغار ومن تُخلِّفه مِمَّن يلزمك عَوْلُه ، فلما ، قال له : ما هُمْ إِلاَّ أُصَيْبِيَةٌ صِغار ، أَجابه فقال : تَخَلَّف وجاهِد فيهم ولا تضيِّعهم .
      والعرب تقول : مُضَر كاهِلُ العرب وسَعْد كاهِل تميم ، وفي النهاية : وتَمِيم كاهِلُ مُضَر ، وهو مأْخوذ من كاهل البعير وهو مقدَّم ظهره وهو الذي يكون عليه المَحْمِل ، قال : وإِنما أَراد بقوله هل في أَهلك من تعتمد عليه في القيام بأَمر مَنْ تُخَلِّف من صِغار ولدك لئلا يضيعوا ، أَلا تراه ، قال له : ما هم إِلاَّ أُصَيْبِية صغار ، فأَجابه وقال : ففيهم فجاهِد ، قال : وأَنكر أَبو سعيد الكاهِل وقال : هو كاهِن كما تقدم ؛ وقول أَبي خِراش الهذلي : فلو كان سَلْمى جارَهُ أَو أَجارَهُ رِماحُ ابنِ سعد ، رَدَّه طائر كَهْلُ (* قوله « رماح ابن سعد » هكذا الأصل ، وفي الاساس : رباح ابن سعد ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره أَحد ، قال : وقد يمكن أَن يكون جعله كَهْلاً مبالغة به في الشدة .
      الأَزهري : يقال طار لفلان طائر كَهْلٌ إِذا كان له جَدّ وحَظّ في الدنيا .
      ونَبْت كَهْل : مُتناهٍ .
      واكْتَهَلَ النبتُ : طال وانتهى منتهاه ، وفي الصحاح : تَمَّ طولُه وظهر نَوْرُه ؛ قال الأَعشى : يُضاحِكُ الشمسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ، مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْت مُكْتَهِل وليس بعد اكْتِهال النَّبْت إِلاَّ التَّوَلِّي ؛ وقول الأَعشى يُضاحِك الشمسَ معناه يدُور معها ، ومُضاحَكَتُه إِياها حُسْن له ونُضْرة ، والكَوْكب : مُعْظَم النبات ، والشَّرِقُ : الرَّيَّان المُمْتلئ ماءً ، والمُؤَزَّر : الذي صار النبت كالإِزار له ، والعَمِيمُ : النبتُ الكثيف الحسَن ، وهو أَكثر من الجَمِيم ؛ يقال نَبْت عَمِيم ومُعْتَمٌّ وعَمَمٌ .
      واكْتَهَلَت الروضة إِذا عَمَّها نبتُها ، وفي التهذيب : نَوْرُها .
      ونعجة مُكْتَهِلةٌ إِذا انتهى سِنُّها .
      المحكم : ونعجة مُكْتَهِلةٌ مُخْتَمِرةُ الرأْس بالبياض ، وأَنكر بعضهم ذلك .
      والكاهِلُ : مقَدَّم أَعلى الظهر مما يَلي العنُق وهو الثُلث الأَعلى فيه سِتُّ فِقَر ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً : له حارِكٌ كالدِّعْصِ لَبَّدهُ الثرى إِلى كاهِل ، مثل الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقال النضر : الكاهِلُ ما ظهر من الزَّوْر ، والزَّوْرُ ما بَطَن من الكاهِل ؛ وقال غيره : الكاهِل من الفرس ما ارتفع من فُروعِ كَتِفَيْه ؛ وأَنشد : وكاهِل أَفْرعَ فيه ، مع الإِفْراعِ ، إِشْرافٌ وتَقْبِيبُ وقال أَبو عبيدة : الحارِك فُروعُ الكَتِفَيْن ، وهو أَيضاً الكاهِلُ ؛ قال : والمِنْسَجُ أَسفل من ذلك ، والكائبة مقدَّم المِنْسَج ؛ وقيل : الكاهِلُ من الإِنسان ما بين كتفيه ، وقيل : هو مَوْصِل العنُق في الصُّلْب ، وقيل : هو في الفرس خلْف المِنْسَج ، وقيل : هو ما شَخَص من فُروعِ كتفيه إِلى مُسْتَوى ظهره .
      ويقال للشديد الغَضَب والهائِجِ من الفحول : إِنه لذو كاهِل ، حكاه ابن السكيت في كتابه المَوْسُوم بالأَلفاظ ، وفي بعض النسخ : إِنه لذو صاهِل ، بالصاد ؛ وقوله : طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاً ، أَشَقّ رَحِيب الجَوْف مُعْتَدِل الجِرْم وضع الاسم فيه موضع الظرف كأَنه ، قال : ذهب صُعُداً .
      وإِنه لشديد الكاهل أَي منيع الجانب ؛ قال الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول فلان كاهل بني فلان أَي مُعْتمَدهم في المُلِمَّات وسَنَدُهم في المهمات ، وهو مأْخوذ من كاهل الظهر لأَن عُنُق الفرس يَتَسانَدُ إِليه إِذا أَحْضَر ، وهو مَحْمِل مُقَدَّم قَرَبُوس السَّرْج ومُعْتَمَد الفارس عليه ؛ ومن هذا قول رؤبة يمدح مَعَدّاً : إِذا مَعَدٌّ عَدَتِ الأَوائِلا ، فابْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا حِصْنَيْنِ كانا لِمَعَدٍّ كاهِلا ، ومَنْكِبَينِ اعْتَلَيا التَّلاتِلا أَي كانا ، يعني ربيعة ومُضَر ، عُمْدة أَولادِ مَعَدّ كُلِّهم .
      وفي كتابه إِلى أَهل اليمن في أَوقات الصلاة والعِشاء : إِذا غاب الشَّفَقُ إِلى أَن تَذْهب كَواهِلُ الليلِ أَي أَوائله إِلى أَوساطه تشبيهاً لليْل بالإِبل السائرة التي تتقدَّم أَعناقُها وهَوادِيها وتتبعُها أَعجازُها وتَوالِيها .
      والكَواهِل : جمع كاهِل وهو مقدَّم أَعلى الظهْر ؛ ومنه حديث عائشة : وقَرَّر الرُّؤُوسَ على كَواهِلها أَي أَثْبَتها في أَماكنها كأَنها كانت مشْفِية على الذهاب والهلاك .
      الجوهري : الكاهِلُ الحارِكُ وهو ما بين الكَتِفين .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : تميمٌ كاهِلٌ مُضَر وعليها المَحْمل .
      قال ابن بري : الحارِكُ فرع الكاهل ؛ هكذا ، قال أَبو عبيدة ، قال : وهو عظم مُشْرِف اكْتَنَفَه فَرْعا الكَتِفَين ، قال : وقال بعضهم هو منبت أَدنى العُرْف إِلى الظهر ، وهو الذي يأْخذ به الفارس إِذا رَكِب .
      أَبو عمرو : يقال للرجل إِنه لذو شاهِقٍ وكاهِلٍ وكاهِنٍ ، بالنون واللام ، إِذا اشتدَّ غضبُه ، ويقال ذلك للفحل عند صِيالِه حين تسمَع له صَوْتاً يخرج من جَوْفه .
      والكُهْلُولُ : الضحَّاكُ ، وقيل : الكَريم ، عاقبت اللامُ الراءَ في كهرور .
      ابن السكيت : الكُهْلُولُ والرُّهْشُوشُ والبُهْلُول كله السخيُّ الكريم .
      والكَهْوَلُ : العَنْكَبُوت ، وحُقُّ الكَهُول بَيْتُه .
      وقال عمرو بن العاص لمعاوية حين أَراد عَزْلَه عن مِصْر : إِني أَتيتُك من العِراق وإِنَّ أَمْرَك كَحُق الكَهُولِ أَو كالجُعْدُبةَ أَو كالكُعْدُبةِ ، فما زلت أُسْدِي وأُلْحِمُ حتى صار أَمْرُك كفَلْكَةِ الدَّرَّارةِ وكالطِّرَافِ المُمَدَّدِ ؛ قال ابن الأَثير : هذه اللفظة قد اختُلِف فيها ، فَرَواها الأَزهري بفتح الكاف وضم الهاء وقال : هي العَنْكَبُوت ، ورواها الخطابيُّ والزمخشري بسكون الهاء وفتح الكاف والواو وقالا : هي العنكبوت ، ولم يقيِّدها القتيبي ، ويروى : كَحُقِّ الكَهْدَل ، بالدال بدل الواو ، وقال القتيبي : أَما حُقُّ الكَهْدَل فلم أَسمع شيئاً ممن يوثق بعلمه بمعنى أَنه بيت العنكبوت ؛ ويقال : إِنه ثَدْيُ العَجوز ، وقيل : العجوز نفسها ، وحُقُّها ثديُها ، وقيل غير ذلك ؛ والجُعْدُبةُ : النُّفَّاخاتُ التي تكون من ماء المطر ، والكُعْدُبةُ : بيت العنكبوت ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
      وكاهِلٌ وكَهْل وكُهَيْلٌ : أَسماء يجوز أَن يكون تصغير كَهْل وأَن يكون تصغير كاهلٍ تصغيرَ الترخيم ، قال ابن سيده : وأَن يكون تصغير كَهْلٍ أَولى لأَن تصغير الترخيم ليس بكثير في كلامهم .
      وكُهَيْلة : موضع رمل ؛ قال : عُمَيْرِيَّة حَلَّتْ بِرَمْلِ كُهَيْلةٍ فبَيْْنُونَةٍ ، تَلْقى لها الدهرَ مَرْتَعا الجوهري : كاهِل أَبو قبيلة من الأَسد ، وهو كاهِل بن أَسد بن خُزيمة ، وهم قَتَلَةُ أَبي امرئ القيس .
      وكِنْهِل ، بالكسر : اسم موضع أَو ماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كهف
    • " الكَهْف : كالمَغارة في الجبل إلا أَنه أَوسع منها ، فإذا صغر فهو غار ، وفي الصحاح : الكهف كالبيت المنقور في الجبل ، وجمعه كُهوف .
      وتكهَّف الجبلُ : صارت فيه كُهوف ، وتكهَّفتِ البئر : صار فيها مثل ذلك .
      ويقال : فلان كَهْف فلان أَي ملجأ .
      الأَزهري : يقال فلان كهف أَهل الرِّيَبِ إذا كانوا يَلُوذون به فيكون وزَراً ومَلْجأ لهم .
      وأُكَيْهِفٌ : موضع .
      وكَهْفةُ : اسم امرأَة ، وهي كهفة بنت مَصاد أَحد بني نَبهان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كهب
    • " الكُهْبَةُ : غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل ، زاد الأَزهري : خاصة .
      بعير أَكْهَبُ : بَيِّن الكَهَب ، وناقة كَهْباء .
      الجوهري : الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة .
      قال أَبو عمرو : الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة ، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً .
      وقال يعقوب : الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو ، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء .
      قال الأَزهري : لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل ، لغير الليث ؛ قال : ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ .
      الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ ، والكُهْبةُ : الدُّهْمة ؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً ، فهو أَكْهَبُ ، وقد قيل : كاهِبٌ ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة : جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ‏

      ويروى : ‏ أَكْهَبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كهد
    • " كَهَدَ في المشي كَهْداً : أَسْرَع .
      وشيخ كَوْهَدٌ : يُرْعَشُ من الكِبَر ، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد .
      الجوهري : كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا ،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا .
      واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً ، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه .
      وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطلب .
      وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه ؛ وهو في بيت الفرزدق : مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود ، كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ ، وبالمُكْهِد العَيْرَ .
      كَهُودُ اليدين : سريعة .
      والمُكْهِدُ : المُتْعِبُ .
      ويقال : أَصابه جَهْد وكَهْد .
      ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً ؛ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كهور في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَهْراً: ارتفع. ويقال: كهر الضّحى. وـ الحرّ: اشتدّ. وـ فلان: ضحك. وـ الغلام: لها. وـ فلاناً: قهره أو نهاه. وـ استقبله بوجه عابس تهاوناً به. وـ القوم: صاهرهم.( الكُهْرُور، والكُهْرُورة ): المتَعَبِّس الذي ينتهر الناس.
مختار الصحاح
ك ه ر : الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر } قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى
الصحاح في اللغة
كَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع. والكَهْرُ أيضاً: الانتِهارُ. وفي قراءة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: "فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَرْ". قال الكسائي: كَهَرَهُ وقَهَرَهُ بمعنًى.
تاج العروس

بَكْهُورُ بفتحٍ فسكونٍ أهملَه الجماعةُ وهو اسمُ مَلِك الهِنْدِ لغةٌ في بَلْهُور بالّلامِ أو تصحيفٌ عنه

تاج العروس

الكَهْرُ : القَهْر وقرأَ ابنُ مَسْعُود : " فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَر " وَزَعَم يعقوبُ أنَّ كافَه بدلٌ من قافِ القهر كَهَرَه وقَهَرَه بمعنىً . الكَهْرُ : الانْتِهار يُقال : كَهَرَه كَهْرَاً إذا زَبَرَه وانْتَهَرَه تَهَاَوُناً به . الكَهْرُ : الضَّحِك . والكَهْرُ : استِقْبالُكَ إنْساناً بوجهٍ عابِس تَهاوُناً به وازْدِراءً . وقيل : الكَهْرُ : عُبوسُ الوَجه وفي حديث مُعاوِيَة بن الحَكَم السُّلَمِيِّ أنّه قال : " ما رَأَيْتُ مُعلِّماً أَحْسَنَ تَعْلِيماً من النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم . فبأبي هو وأمي ما كَهَرَني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبَني " . وفي حديث المَسْعى : " إنَّهم كانوا لا يُدَعُّون عَنْهُ ولا يُكْهَرون " قال ابنُ الأثير : هكذا يُروى في كتبِ الغَريب وبعض طُرُق مُسلِم والذي جاء في الأكثر : يُكْرَهون . بتقديم الراء من الإكْراه . قيل : الكَهْرُ : اللَّهْوُ . والكَهْرُ : ارْتِفاعُ النَّهار وقد كَهَرَ الضُّحى : ارْتَفَع قال عديُّ بن زَيْدٍ العَباديّ :

مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوَادِنا ... ثِقَةً بالمُهْرِ من غَيْرِ عَدَمْ

فإذا العانةُ في كَهْرِ الضُّحى ... دُونَها أَحْقَبُ ذو لحمٍ زِيَمْ يصف أنّه لا يَحْمِل معه زاداً في طريقه ثِقةً بما يَصيدُه بمُهره . والعانة : القَطيع من الوَحْش . الكَهْرُ أيضاً : اشتِدادُ الحرِّ . وقد ذكرهما الزمخشري وقال الأزهري الكَهْرُ : النهار ارتفاعه في شدة الحر والكهر : المُصاهَرَة أنشد أبو عَمْرُو :

يُرَحِّبُ بي عندَ بابِ الأميرِ ... وتُكْهِرُ سَعْدٌ ويُقْضى لَها أي تُصاهَر والفعل كَمَنَع لوجود حَرْفِ الحَلْق . والكُهْرورة بالضمّ : التَّعَبُّس . يقال : في فلان كُهْرورة أي انْتهارٌ لمنْ خاطَبه وتعبُّسٌ للوجه . قال زَيْدُ الخَيْل :

ولستُ بذي كُهْرُورةٍ غَيْرَ أنَّني ... إذا طَلَعَت أُولى المُغيرةِ أَعْبِسُ الكُهْرورة أيضاً : المُتَعَبِّس الذي يَنْتَهِرُ الناسَ كالكُهْرور بغير هاء . ومما يُستدرَك عليه : الكَهْر : الشَّتْم نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . ورجلٌ كُهْرورةٌ : قَبيح الوجه وقيل ضَحَّاكٌ لَعَّابٌ وقيل : عابِسٌ

لسان العرب
كَهَرَ الضُّحى ارتفع قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه والعانة القطيع من الوحش والأَحقب الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض ولحم زِيَمٌ لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً ارتفع واشتدّ حَرُّه الأَزهري كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر والكَهْرُ الضحك واللهو وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به والكَهْرُ الانْتِهارُ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْرا قال الكَهْرُ الانْتِهارُ وكَهَرَه وقَهَره بمعنى وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه قال ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي صلى الله عليه وسلم فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني وفي حديث المَسْعى أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون قال ابن الأَثير هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم قال والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه ورجل كُهْرُورَةٌ عابس وقيل قبيح الوجه وقيل ضحَّاك لعَّاب وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه قال زَبْدُ الخيل ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ أَعْبَسُ والكَهْرُ القَهْرُ والكَهْرُ عُبُوسُ الوجه والكَهْرُ الشَّتْمُ الأَزهري الكَهْرُ المُصاهَرة وأَنشد يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ
الرائد
* كهر يكهر: كهرا. 1-ه: استقبله بوجه عابس احتقارا. 2-ه: قهره. 3-ه: انتهره، زجره، نهاه. 4-الحر: اشتد. 5-النهار: ارتفع. 6-ضحك. 7-ه: صاهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: