-
هَوْشُ
- ـ هَوْشُ : العدَدُ الكثيرُ .
ـ ذُو هاشٍ : موضع .
ـ هاشةُ : لِصٌّ ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة ، وكانَ شريفاً .
ـ هَوْشَةُ : الفِتْنَةُ ، والهَيْجُ ، والاضْطِرَابُ ، والاخْتِلاَطُ .
ـ هَويشَةُ : الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ .
ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ : بالكَثْرَةِ .
ـ هُواشاتُ : الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ ، والمالُ الحرامُ .
ـ مَهاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ .
ـ تَهاوِشُ في الحديث : جَمْعُ تَهْواشٍ ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش ، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ .
ـ هَوِشَ : اضْطَرَبَ ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ .
ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ ،
ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ : جاءتْ به ألواناً .
ـ تَهَوَّشوا : اخْتَلَطُوا ، كتَهَاوَشوا ،
ـ تَهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
ـ هاوَشَهُمْ : خالَطَهُمْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تهاوشَ
- تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
• تهاوش القومُ هاشوا ؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هاوَش
- هاوش - مهاوشة
1 - هاوش القوم : خالطهم
المعجم: الرائد
-
تَهَوَّشَ
- تَهَوَّشَ القومُ : اختلطوا .
و تَهَوَّشَ على فلانٍ : اجتمعوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَوَّشَ
- [ هـ و ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَوَّشْتُ ، أَتَهَوَّشُ ، مصدر تَهَوُّشٌ .
1 . :- تَهَوَّشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا .
2 . :- تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَهَوُّشٌ
- [ هـ و ش ]. ( مصدر تَهَوَّشَ ).
1 . :- تَهَوُّشُ النَّاسِ :-: اِخْتِلاطُهُم .
2 . :- تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَهَوَّش
- تهوش - تهوشا
1 - تهوش القوم : اختلطوا . 2 - تهوش القوم عليه : اجتمعوا عليه .
المعجم: الرائد
-
تهاوش القوم
- هاشوا ؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة .
المعجم: عربي عامة
-
تَهَاوَشَ
- تَهَاوَشَ القومُ : اختلطوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهْويشٌ
- [ هـ و ش ]. ( مصدر هَوَّشَ ).
1 . :- تَهْوِيشُ النَّاسِ :- : الإفْسادُ بَيْنَهُمْ ، زَرْعُ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ .
2 . :- تَهْوِيشُ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ :- : خَلْطُهَا .
المعجم: الغني
-
تهويش
- تهويش :-
مصدر هوَّشَ / هوَّشَ بـ .
• التَّهويش : أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهاوُش
المعجم: الرائد
-
تهاوش
- تهاوش - تهاوشا
1 - تهاوش القوم : اختلطوا
المعجم: الرائد
-
التّهويش
- أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير .
المعجم: عربي عامة
-
هوش
- هوش - تهويشا
1 - هوش الشيء : خلطه . 2 - هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا . 3 - هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا . 4 - هوش القوم القى بينهم الفتنة .
المعجم: الرائد
-
هوَّشَ
- هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش ( للمتعدِّي ) :-
• هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :- لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه .
• هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ : جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا .
• هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب : جاءت به ألوانًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هوش
- " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
والهَوْشةُ : الفسادُ .
وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
"
المعجم: لسان العرب