"الكَهَّةُ: الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّة. الأَزهري: ناقة كَهَّةٌ وكَهَاةٌ، لغتان، وهي الضخمة المُسنَّة الثقيلة. والكَهَّةُ: العجوزُ أَو النابُ، مهزولةً كانت أَو سمينةً. وقد كَهَّت الناقةُ تَكِهُّ كُهوهاً إذا هَرِمَت. ابن الأَعرابي: جارية كَهْكاهةٌ وهَكْهاكةٌ إذا كانت سمينةً. وكَهَّ الرجلُ: اسْتُنْكِهَ؛ عن اللحياني. الجوهري: وكَهَّ السَّكْرانُ إذا اسْتَنْكَهْتَه فكَهَّ في وَجْهِك. أَبو عمرو: يقال كَهَّ في وجْهِي أَي تنفَّسَ، والأَمْرُ منه كَهَّ وكِهَّ، وقد كَهِهْتُ أََكَهُّ وكَهَهْتُ أكِهُّ. وفي الحديث: أَن ملَكَ الموتِ، قال لموسى،عليهما السلام، وهو يريدُ قبْضَ رُوحِه: كُهَّ في وجهي، ففَعل، فقبَضَ رُوحَه، أَي افْتَحْ فاكَ وتنفَّسْ. يقال: كَهَّ يَكُهُّ وكُهَّ يا فلان أَي أَخْرِجْ نفَسَك، ويروى كَهْ، بهاء واحدة مُسكَّنة بوزن خَفْ، وهو من كاهَ يَكاهُ بهذا المعنى. والكَهْكَهةُ: ترديدُ البعيرِ هَدِيرَه، وكَهْكَهَ الأَسدُ في زئيرِه كذلك، وفي التهذيب: كأَنه حكايةُ صوْتِه، والأَسدُ يُكَهْكِه في زئيره؛
وأَنشد: سامٍ على الزَّأْآرةِ المُكَهْكِه والكَهْكَهةُ: حكاية صوتِ الزَّمْرِ؛
قال: يا حَبَّذا كَهْكَهةُ الغَواني،وحَبَّذا تَهانُفُ الرَّواني إلىَّ يومَ رِحْلةِ الأَظْعانِ والكَهْكَهةُ في الضحك أَيضاً، وهو في الزَّمْرِ أَعْرَفُ منه في الضحك. وكَهْ كَهْ: حكايةُ الضحِك. وفي التهذيب: وكَهْ حكايةُ الكُهَكِه. ورجلٌ كُهاكِهٌ: الذي تراه إذا نظرتَ إليه كأَنه ضاحكٌ وليس بضاحك. وفي الحديث: كان الحجاجُ قصيراً أَصفرَ كُهاكِهةً، التفسير لشمر حكاه الهروي في الغريبين. وقال ابن الأَثير: هو من الكَهْكهةِ القهقهةِ، وهذا الحديث في النهاية: أَصعرَ كُهاكِهاً، وفسره كذلك. وكَهْكَهَ المَقْرُورُ: تنفَّسَ في يدِه ليُسخِّنَها بنفَسه من شدة البرْد فقال كَهْ كَهْ؛ قال الكميت: وكهْكَهَ الصَّرِدُ المَقْرُورُ في يدِه،واستَدْفأَ الكلْبُ في المأْسورِ ذي الذِّئَبِ وهو أَن يتنفَّس في يده إذا خَصِرَت. وشيخ كَهْكَمٌ: وهو الذي يُكَهْكِهُ في يده؛
قال: يا رُبَّ شَيْخٍ، من لُكَيْزٍ كَهْكَمِ،قَلَّصَ عن ذاتِ شَبابٍ حَذْلَمِ والكَهْكاهةُ من الرجال: المُتَهيِّبُ؛ قال أَبو العيال الهذلي يَرْثي ابنَ عمه عبد بن زُهْرة: ولا كهْكاهةٌ بَرِمٌ،إذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ والحِقَبُ: السِّنونَ، واحدَتُها حِقْبةٌ. وفي الصحاح: ولا كهكاءة (* قوله«وفي الصحاح ولا كهكاءة» كذا في الأصل، والذي فيما بأيدينا من نسخ الصحاح: ولا كهكاهة مثل المذكور قبل). الأَزهري: عن شمر: وكَهْكامةٌ، بالميم،مثلُ كَهْكاهةٍ للمُتَهيِّب، قال: وكذلك كَهْكَم، وأَصلُه كَهامٌ فزيدت الكاف. والكَهْكاهُ: الضعيفُ. وتَكَهْكَه عنه: ضَعُف. "
كَهْكَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَهْكَهَ المقرورُ: تنفس في يده. و كَهْكَهَ الأسدُ أو البعير: ردَّد صوتَه. و كَهْكَهَ الرجلُ: زمَرَ و كَهْكَهَ قهقه.
الكهوة(المعجم معجم الاصوات)
صوت تنفس السكران
كَهكَه(المعجم الرائد)
كهكه - كهكهة 1- كهكه : تنفس في يده إذا برد. 2- كهكه الأسد أو نحوه : ردد صوته. 3- كهكه : قهقه.
كهكه(المعجم الرائد)
كهكه 1-«شيخ كهكه» : يتنفس في يده إذا برد
كَهَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَهَّةُ: الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً. ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً: هَرِمَ، ـ كَهَّ السَّكْرانُ: إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ. ـ كَهْكَهَةُ: الحَرارةُ، ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ: حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ. ـ كَهْكَاهَةُ: المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ.
الكُهاكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكُهاكِهُ : الرَّجلُ تراه كأنه ضاحك وليس بضاحكٍ.
الكَهْكاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَهْكاهُ : الضعيف.
معنى كهوك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
الكَهْكُ بالهاءِ : لغةٌ في الكَعْكِ نقَلَه أَبو نَصْرٍ الفراهِي في كِتابِ نِصابِ البَيانِ . قلتُ : وهي لغةٌ مِصرِيّة