وصف و معنى و تعريف كلمة كوائن:


كوائن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح كوائن في معاجم اللغة العربية:



كوائن

جذر [كئن]

  1. كَوائِنُ: (اسم)
    • كَوائِنُ : جمع كائنة
  2. كوائِن: (اسم)
    • كوائِن :جمع كائِن
  3. كائِن: (اسم)
    • الجمع : كائِنات ، المؤنث : كائِنة ، و الجمع للمؤنث : كائِنات و كوائِنُ
    • اسم فاعل من كانَ
    • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
    • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
    • كائن حيّ دقيق: (الأحياء) كائن حيّ خلويّ صغير جدًّا بحيث لا يُرى إلاّ بالمجهر كالبكتريا ونحوها
    • كَائِن : مَوْجُودٌ
    • كَائِناً مَنْ كَانَ : أَيُّ وَاحِدٍ مَهْمَا كَانَ
    • كَائِناً مَا كَانَ : مَهْمَا كَانَ الشَّيْءُ
  4. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا


  5. كانَ: (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  6. كائِن: (اسم)
    • كائِن : فاعل من كانَ
  7. كأن: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ: الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل،
    • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
    • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  8. كأنَّ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل بدا كأنّه قمرٌ،
    • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  9. كائِنات: (اسم)
    • كائِنات : جمع كائِن
  10. كائنة: (اسم)


    • الجمع : كَوائِنُ
    • الكَائنَةُ : الحادثة
    • مؤنث كائن
  11. كانٍ: (اسم)
    • كانٍ : فاعل من كَنَى
  12. كانّ: (اسم)
    • كانّ : فاعل من كنَّ
  13. كان الله ولا شيء معه:
    • ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ''ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن- إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء- {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} ''? أصبح في خبر كان.
  14. كَانَ الإِرْثُ مَوْضِعَ نِزَاعٍ بَيْنَ الإِخْوَةِ:
    • مَحَلَّ. كَانَ مَوْضِعَ حَفَاوَةٍ اِبْتِكَارَاتُهُ جَعَلَتْهُ مَوْضِعَ إِعْجَابٍ اِنْتِصَارَاتٌ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا كَانَ مَوْضِعَ شَكٍّ.
  15. كائن حيّ دقيق: (أحياء)
    • كائن حيّ خلويّ صغير جدًّا بحيث لا يُرى إلاّ بالمجهر كالبكتريا ونحوها.
  16. كَانَ الأَمَلُ مَعْقُوداً عَلَيْهِ:


    • كَانَ الأَمَلُ مُعَلَّقاً عَلَيْهِ. كُلُّ الآمَالِ مَعْقُودَةٌ عَلَيْهِ.
  17. كَانَ اللاعِبُ فِي حَالَةِ شُرُودٍ (ريا):
    • إِذَا كَانَ لاعِبُ كُرَةِ القَدَمِ مُنْفَلِتاً وَرَاءَ دِفَاعِ الْخَصْمِ وَلَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَمْرِيرِ الكُرَةِ مِنْ أَمَامِهِ.
  18. كَانَ رَكيبَهُ:
    • أيْ كَانَ رَاكِباً مَعَهُ. .
  19. كَانَ شَاطِراً فِي تَصْرِيفِ أُمُورِهِ:
    • كَانَ دَاهِياً ذَا حُنْكَةٍ، أيْ مَنْ يَتَّصِفُ بِالدَّهَاءِ وَالْمَكْرِ.
  20. كَانَ صِلَةَ وَصْلٍ بَيْنَهُمَا:
    • أَيْ كَانَ يَصِلُ بَيْنَهُمَا، رَابِطاً بَيْنَهُمَا. لاَ يَقْطَعُ حَبْلَ الصِّلَةِ بِأَهْلِهِ.
  21. كَانَ عُرْضَةً للِشَّتَائِمِ:
    • كَانَ هَدَفاً للِشَّتَائِمِ.
  22. كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ:


    • فِي قِمَّةِ. أَيْ أَهْلٌ لَهَا. كَانَ فِي مُسْتَوَى الظُّرُوفِ.
  23. كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ:
    • أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ. كَانَ وَتْراً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ شَفَعَ الصَّلاَةَ.
  24. كَائِناً مَا كَانَ:
    • مَهْمَا كَانَ الشَّيْءُ.
  25. كَائِناً مَنْ كَانَ:
    • أَيُّ وَاحِدٍ مَهْمَا كَانَ.
,
  1. كانَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن :-
      كان الشِّتاءُ باردًا ثبتت له البرودة في الزمن الماضي، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :-كان على حقّ، - {وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}: كان هنا بمعنى صار، - {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان هنا بمعنى الاستقبال، - {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}: كان هنا بمعنى الحال، - {وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا}: لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع:-
      • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة.
      كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، - إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء، - {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي، - أيًّا كان، - حيث كان، - على ما كانت عليه، - كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات، - ليكن ما يكون.
      • ما كان أحسن لو عفوت: كان هنا زائدة؛ للتوكيد في وسط الكلام وآخره ولا تزاد في أوّله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان ولا تزاد إلاّ بلفظ الماضي وندر زيادتُها بلفظ المضارع :-أقرب ما يكون إلى الصواب، - أنت تكون ماجدٌ نبيلُ ... إذا تهُبُّ شَمْألٌ بليل:-? كان بمنأى عن هذا الموضوع: لا صلة له به، - كان بمنجاة من كذا.
      • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا :-جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا.
  2. كَائِنٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـون ، ـات، كَوَائِنُ. [ك و ن]. (فاعل من كَانَ).
      1. :-الإِنْسَانُ كَائِنٌ حَيٌّ :- : مَوْجُودٌ حَيٌّ.
      2. :-اللُّغَةُ كَائِنٌ حَيٌّ :- : أَيْ لَهَا وُجُودٌ مِثْلُ وُجُودِ كُلِّ الْمَوْجُودَاتِ الْحَيَّةِ، تَنْمُو وَتَتَطَوَّرُ.
      3. :-المَحَلُّ التِّجَارِيُّ كَائِنٌ فِي آخِرِ الشَّارِعِ :- : مَكَانُهُ مَوْجُودٌ.
      4. :-كَائِناً مَنْ كَانَ لَنْ يَعْرِفَ السِّرَّ :-: أَيُّ وَاحِدٍ مَهْمَا كَانَ. :-كَائِناً مَا كَانَ :- : مَهْمَا كَانَ الشَّيْءُ.
      5. :-الكَائِنُ الْمُطْلَقُ :- : اللَّهُ.
      6. :-الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ :- : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ.
  3. كائِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كائِن :-
      جمع كائِنات (لغير العاقل)، مؤ كائِنة، جمع مؤ كائِنات وكوائِنُ:
      1 - اسم فاعل من كانَ.
      2 - مخلوق :-الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة، - الإنسان كائن اجتماعيّ، - كائِن خياليّ.
      كائن حيّ دقيق: (الأحياء) كائن حيّ خلويّ صغير جدًّا بحيث لا يُرى إلاّ بالمجهر كالبكتريا ونحوها.
  4. كَانَ (المعجم الغني)
    • [ك و ن]. (فعل: ثلا). كُنْتُ، أَكُونُ، كُنْ، مصدر كَوْنٌ،كِيَانٌ،كَيْنُونَةٌ.
      1. :-كَانَ الأَمْرُ :- : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ.
      2. :-كَأَنْ لَمْ يَكُنْ :- : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ. وَ :-كَانَ :- : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا. :-كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً :-، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ. تَأْتِي بِمَعْنَى :-ثَبَتَ :-: :-كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ. ب. بِمَعْنَى :-وَقَعَ :- : :-مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ. ج. وَبِمَعْنَى :-يَنْبَغِي :- : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن). د. :-وَبِمَعْنَى :-الاسْتِقْبَالِ :- : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن). هـ. تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن). و. تَأْتِي بِمَعْنَى :-الْحَالِ :- : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن).
      3. :-دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ :- : أَيْ مَضَى.
  5. كائنة (المعجم الرائد)
    • كائنة - ج، كائنات وكوائن
      1- كائنة : مؤنث كائن. 2- كائنة : حادثة. 3- كائنة : «الكائنات» الموجودات.
  6. كأن (المعجم لسان العرب)
    • "كَأَنَ: اشتَدَّ.
      وكَأَنْتُ: اشْتَدَدْت وكأَنَّ، بالتشديد: ذكرت في ترجمة أَنن.
      "


  7. كأنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كأنَّ :-
      1 - حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل :-بدا كأنّه قمرٌ، - كأنّ العلم نور، - كأنّ فجاج الأرض حلقة خاتم، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} - {الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ} - {كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ} .
      2 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد الظنّ إذا كان خبره مشتقًّا أو جملة فعليّة :-كأنّك فاهم كلامي3 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التقريب :-كأنّ الثلجَ نازلٌ:-
      كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة.
      4 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التحقيق :-كأنَّنِي حين أُمْسِى لا تكلِّمني ... مَتيَّم يشتهى ما ليس موجودا: لا يشبه ولا يظن نفسه أنه مُتَيَّم بل هو متحقِّق من ذلك.
  8. كأنْ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كأنْ :-
      حرف ناسخ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل :-وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ: الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل، - لا يهوِّلنّك اصطلاء لظى الحَرْ ... ب فمحذورها كأنْ قد ألمّا: الخبر جملة فعليّة فاحتاج إلى الفاصل، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} - {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ} .
  9. كان الله ولا شيء معه (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة :-ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن- إعلان عن بيع العمارة الكائنة في حي الشهداء- {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} :-? أصبح في خبر كان
  10. كَأْنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَأْنَّ : حرف ينصِبُ الاسمَ ويرفَعُ الخبرَ، يفيد التشبيه إذا كان خبرهُ جامدًا نحو: كأَنَّ محمدًا أَسدٌ، والظنَّ إذا كان خبرهُ مشتقًّا أو جملة فعلية، نحو: كأَنك فاهمٌ، وكأَنك كنتَ معي.
      وهذا في الغالب.
  11. كَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَانَ الشيءُ كَانَ ُ كَوْنًا، وكِيانًا، وكَيْنُونَةً: حَدَثَ.
      فهو كائن.
      والمفعول مَكُونٌ.
      وكان لها ثلاث حالات: الأولى: أَن تكون من الأفعال التي ترفعُ الاسمَ وتنصِب الخبرَ، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيدٌ قائمًا: ثَبَتَ له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أَو الانقطاع بقرينة.
      ومن معانيها أَنها تأتي:
  12. كَأَنَّ (المعجم الغني)
    • : حَرْفٌ مُشَبَّهٌ بِالفِعْلِ يَعْمَلُ عَمَلَ :-إِنَّ :- وَأَخَوَاتِهَا. يَنْصِبُ الاسْمَ وَيَرْفَعُ الخَبَرَ.
      1. يُفِيدُ التَّشْبِيهَ: :-كَأَنَّ الرَّجُلَ أَسَدٌ :- :-كَأَنَّ كَلاَمَهُ شِعْرٌ.
      2. وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: :-كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ.
      3.وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: :-كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ :- (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا).
      4. وَتَأْتِي مُخَفَّفَةً وَيَكُونُ اسْمُهَا إِذْ ذَاكَ ضَمِيرَ الشَّأْنِ الْمَحْذُوفَ وُجُوباً. وَخَبَرُهَا جُمْلَةً : :-إِنَّكَ تَعْمَلُ وَكَأَنَّ عَمَلَكَ بُنْيَانٌ رَاسِخٌ.
  13. كانَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن :-
      كان الشّخصُ خضَع وذَلَّ.
  14. كأنّ (المعجم الرائد)
    • كأن
      1-حرف مشبه بالفعل، من أخوات إن، ينصب الاسم ويرفع الخبر، ويفيد : 1- التشبيه، نحو : «كأن قلبه صخر». والخبر هنا جامد. 2- الشك والظن، نحو : «كأن المعلم مريض». والخبر هنا مشتق، وقد يكون جملة. 3- التقريب، نحو : «كأنك بالشمس مشرقة» (الكاف والباء زائدتان، الشمس اسم كأن، مشرقة خبرها)
  15. الكَائنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَائنَةُ : الحادثة. والجمع : كَوائِنُ.
  16. كائِن (المعجم الرائد)
    • كائن
      1- كائن : حادث. 2- كائن : موجود.
  17. كَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَانَ كَانَ كَيْنًا: خَضَعَ وذَلَّ.
  18. كائن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كائن :-
      اسم فاعل من كانَ.
  19. كان (المعجم الرائد)
    • كان - يكين ، كينا
      1-كان له : خضع.
  20. كان (المعجم الرائد)
    • كان - يكون ، كونا وكيانا
      1-كان عليه : تكفل به
  21. كأن (المعجم الرائد)
    • كأن - يكأن ، كأنا
      1-كأن الأمر : إشتد، صعب
  22. كانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كانَ يَكِينُ: خَضَعَ.
      ـ اكْتانَ: حَزِنَ.
      ـ كَيْنُ: لَحْمُ باطِنِ الفَرْجِ، أو غُدَدٌ فيه كأَطْرافِ النَّوى، والبَظْرُ,ج: كُيُونٌ.
      ـ كَيْنَةُ: النَّبِقَةُ، والكَفالَةُ،
      ـ كِيْنَةُ: الشِّدَّةُ المُذِلَّةُ، والحالَةُ.
      ـ كأَيِّنْ وكائِنْ: بِمَعْنَى كَمْ في الاسْتِفْهامِ والخَبَرِ، مُرَكَّبٌ من كافِ التَّشْبِيهِ، وأيٍّ المُنَوَّنَةِ، ولِهذا جازَ الوَقْفُ عليها بالنونِ، ورُسِمَ في المصْحَفِ نُوناً. وتُوافِقُ ''كَمْ'' في خَمْسَةِ أُمُورٍ: الإِبْهامِ، والافْتقارِ إلى التَّمْييزِ، والبِناءِ، ولُزومِ التَّصْدِيرِ، وإفادَةِ التَّنْكِيرِ تارَةً، والاِسْتِفْهامِ أُخْرَى، وهو نادِرٌ. قال أُبَيٌّ لابنِ مسعودِ: كأَيِّنْ تَقْرَأُ سورةَ الأحْزابِ آيةً؟ قال: ثلاثاً وسبعينَ. وتُخالِفُها في خَمْسَةٍ أُمُورٍ: ـ 1 أنها مُرَكَّبَةٌ وكم بَسِيطةٌ على الصَّحيحِ. 2 أنَّ مُمَيِّزَها مَجْرُورٌ بِمِنْ غالباً، حتى زَعَمَ ابنُ عُصْفورٍ لزُومَه. 3 أنها لا تَقَعُ اسْتِفْهامِيَّةً عند الجُمْهورِ. 4 أنها لا تَقَعُ مجرورَةً، خِلافاً لِمَنْ جَوَّزَ: بِكَأَيِّنْ تَبِيعُ هذا. 5 أنَّ خَبَرَها لا يَقَعُ مُفْرَداً.
      ـ مُكْتانُ: الكَفيلُ.
      ـ أكانَهُ الله إكانَةً: خَضَّعَهُ، وأدخَلَ عليه الذُّلَّ.
      ـ واكْتانَ: حَزِنَ وهو يُسِرُّهُ.
  23. كائن حيّ دقيق (المعجم عربي عامة)
    • (حي) كائن حيّ خلويّ صغير جدًّا بحيث لا يُرى إلاّ بالمجهر كالبكتريا ونحوها.
  24. كان الشّتاء باردا (المعجم عربي عامة)
    • ثبتت له البرودة في الزمن الماضي، وكان هنا فعل ناقص يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأوّل اسمًا له وينصب الثاني خبرًا له :-كان على حقّ- {وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا}
  25. كان (المعجم الرائد)
    • كان
      1-يكون : كونا وكيانا وكينونة




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: