جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس :- • جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه . • جسَّ الأرضَ : وَطِئها . • جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض : مسَّها ، فحصها بلمس اليد :- جسَّ طريقَه في الظَّلام ، - جسّ نبضَ الرأي العام : حاول معرفته ، استطلعه :- • جسَّ نبضَ فلان : حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله .
جوس (المعجم لسان العرب)
" الجَوْسُ : مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً ، تردّد . وفي التنزيل العزيز : فَجاسُوا خِلال الدِّيار ؛ أَي تردّدوا بينها للغارة ، وهو الجَوَسانُ ، وقال الفراء : قتلوكم بين بيوتكم ، قال : وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون ؛ وقال الزجاج : فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه ؛ وفي الصحاح : جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها ، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها ، وكذلك الاجْتِياسُ . والجَوَسان ، بالتحريك : الطوفان بالليل ؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة : جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ، ويروى : حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ . وكلُّ ما وُطِئَ ، فقد جِيسَ . والجَوْسُ : كالدَّوس . ورجل جَوَّاسٌ : يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه . وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم . والجَوْسُ : طلب الشيء باستقصاء . الأَصمعي : تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم ؛
وأَنشد أَبو عبيد : يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا ، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ : يتخلل . أَبو عبيد : كل موضع خالطته ووَطِئَته ، فقد جُسْته وحُسته . والجُوسُ : الجُوع . يقال : جُوساً له وبُوساً ، كما يقال : جُوعاً له ونُوعاً . وحكى ابن الأَعرابي : جُوساً له كقوله بُوساً له . وجُوسُ : اسم أَرض (* قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت : وجوش ، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة ، واستشهد بالبيت على ذلك .)؛ قال الراعي : فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي : جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل ). وجَوَّاسٌ : اسم . "
جاس (المعجم لسان العرب)
" مكان جَأْسٌ : وَعْرٌ كَشأْسٍ ، وقيل : لا يتكلم به إِلا بعد شَأْس كأنه إِتباع . "
جسس(المعجم لسان العرب)
" الجَسُّ : اللَّمْسُ باليد . والمَجَسَّةُ : مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ . ابن سيده : جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه . والمَجَسَّةُ : الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه . وجَسَّ الشخصَ بعينه : أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه ؛
قال : وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم : إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم ، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه : أَظهروه . والجَسُّ : جَسُّ الخَبَرِ ، ومنه التَجَسُّسُ . وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه : بحث عنه وفحَصَ . قال اللحياني : تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ : فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه . والمَجَسُّ والمَجَسَّة : مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك . وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد . وفي الحديث : لا تَجَسَّسُوا ؛ التَّجَسُّسُ ، بالجيم : التفتيش عن بواطن الأُمور ، وأَكثر ما يقال في الشر . والجاسُوسُ : صاحب سِرِّ الشَّر ، والناموسُ : صاحب سرِّ الخير ، وقيل : التَّجَسُّسُ ، بالجيم ، أَن يطلبه لغيره ، وبالحاء ، أَن يطلبه لنفسه ، وقنيل بالجيم : البحث عن العورات ، وبالحاء الاستماع ، وقيل : معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار . والعرب تقول : فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر . ويقال : في مَجَسِّكَ ضِيقٌ . وجَسَّ إِذا اختبر . والمَجَسَّةُ : الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب . والجاسُوسُ : العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها ، وقيل : الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار . والجَسَّاسَةُ : دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ ، زعموا . وفي حديث تميم الداري : أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر ، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال . وجَواسُّ الإِنسان : معروفة ، وهي خمس : اليدان والعينان والفم والشم والسمع ، والواحدة جاسَّة ، ويقال بالحاء ؛ قال الخليل : الجَواسُّ الحَواسُّ . وفي المثل : أَفواهُها مَجاسُّها ، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها . قال ابن سيده : والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ . وجَسَّاس : اسم رجل ؛ قال مُهَلْهِلٌ : قَتِيلٌ ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو ؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ ؛