وصف و معنى و تعريف كلمة كوازنه:


كوازنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح كوازنه في معاجم اللغة العربية:



كوازنه

جذر [كزن]

  1. اِكتازَ : (فعل)
    • اكْتَازَ : كاز
  2. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  3. نَكَزَ : (فعل)
    • نكَزَ يَنكُز ، نَكْزًا ، فهو ناكِز ، والمفعول مَنْكوز
    • نكَز الدَّابَّةَ :نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها
    • نكَز خصْمًا: ضربَه بشيء حادّ
    • نَكَزَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ بِنَابِهَا
    • نَكَزَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ، دَفَعَهُ، نَكَصَهُ
  4. نَكِزَ : (فعل)
    • نَكِزَ نَكَزًا فهي ناكِزٌ، ونَكُوزٌ
    • نَكِزَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا
    • نَكِزَ البَحْرُ : تَرَاجَعَتْ أَمْوَاجُهُ، جَزَرَ، حَسَرَ


  5. أَنكَزَ : (فعل)
    • أَنْكَزَ البئرَ: أَنفدَ ماءها
  6. لَكَزَ : (فعل)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
    • لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
  7. اِزَّيَّنَ : (فعل)
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن
    • ازَّيَّن الشَّيءُ: تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل، : تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار
  8. زَنّ : (اسم)
    • زَنّ : مصدر زَنَّ
  9. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت
  10. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ


  11. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  12. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  13. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
,
  1. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
      ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
      ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
      ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
      ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
      ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَزْنَةُ
    • ـ كَزْنَةُ: لَقَبُ محمدِ بنِ دَاوُدَ الرازِي المُحَدِّثِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُورُ
    • ـ كُورُ : الرَّحْلُ ، أو بِأَداتِهِ ، ج : أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ ،
      ـ كَورُ : الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ ، والقَطيعُ مِن البَقَر ، ج : أكْوارٌ ، والزِّيادَةُ ، ولَوْثُ العِمامَةِ ، وإدارَتُها ، كالتَّكْويرِ ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ ، وأرضٌ باليمامةِ ، وأرضٌ بنَجْرانَ ، والطَّبيعَةُ ، وحَفْر الأرضِ ، والإِسْراعُ ، وحَمْلُ الكارَةِ ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ ، كالاسْتِكارَةِ فيهما .
      ـ مِكْوَرُ : العِمامَةُ ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ ، بكَسْرِهِنَّ .
      ـ مَكْوَرُ : رَحْلُ البَعيرِ .
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ : اللئيمُ ، والقَصيرُ العَريضُ ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ ، وهي : المَكْوَرِيَّةُ .
      ـ كورَةُ : المدينةُ ، والصُّقْعُ ، ج : كُوَرٌ .
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى : شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ ، ضَيِّقُ الرأسِ ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ .
      ـ الكُوَّاراتُ : الخَلايا الأَهْلِيَّةُ ، كالكَوائِرِ .
      ـ كارُ : سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ ،
      ـ وبلا لام : قرية بالمَوْصِلِ ، منها : فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ كارَةُ : قرية ببغدادَ .
      ـ كَوَّرَهُ : صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ : جَمَعَهُ و شَدَّهُ ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ : طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً ،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ : أدخَلَ هذا في هذا .
      ـ اكْتارَ : تَعَمَّمَ ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ : عِندَ اللِّقاحِ ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأ للسِّبابِ .
      ـ دارَةُ الكَوْرِ : موضع .
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ : فاحِشٌ مِكْثارٌ ، أو لَئيمٌ ، أو قَصيرٌ عَريضٌ .
      ـ كِوارَةُ : ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ .
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ : في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ .
      ـ أَكْوارُ : جِبالٌ هُناكَ .
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ : جَبَلانِ .
      ـ كُورينُ : قرية ،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ : مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ .
      ـ كُوَيْرَةُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ أكَرْتُ عليه : اسْتَذْلَلْتُهُ ، واسْتَضْعَفْتُهٌ .
      ـ تَّكَوُّرُ : التَّقَطُّرُ ، والتَّشَمُّرُ ، والسُّقوطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طيَرَانُ
    • ـ طيَرَانُ : حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ . وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه .
      ـ طَيْرُ : جمعُ طائرٍ ، وقد يَقَعُ على الواحدِ ، ج : طُيورٌ وأطْيارٌ .
      ـ تَطايَرَ : تَفَرَّقَ ، كاسْتَطارَ ، وطالَ ، كطارَ ،
      ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ : عَمَّها .
      ـ هو ساكنُ الطائِرِ : وَقُورٌ .
      ـ طائِرُ : الدِّماغُ ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ ، والحَظُّ ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ ، ورِزْقُهُ .
      ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ : ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه .
      ـ أرضٌ مَطارَةٌ : كثيرَةُ الطَّيْرِ ،
      ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ : واسعةُ الفَمِ .
      ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ : حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ .
      ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ : حديدُ الفُؤادِ ماضٍ .
      ـ مُسْتَطِيرُ : الساطِعُ المُنْتَشِرُ ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ .
      ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ : انْتَشَرَ ،
      ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ : انْصَدَعَ ،
      ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ : سَلَّه مُسْرِعاً ،
      ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ : أرادتِ الفَحْلَ .
      ـ اسْتُطيرَ : طُيِّرَ ،
      ـ اسْتُطيرَ فلان : ذُعِرَ ،
      ـ اسْتُطيرَ الفرسُ : أسْرَعَ في الجَرْيِ ، فهو مُسْتَطارٌ .
      ـ مُطَيَّرُ : العُودُ ، أو المُطَرَّى منه ، والمَشْقوقُ المكسورُ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ .
      ـ انْطِيارُ : الانْشِقاقُ .
      ـ طارَ طائرهُ : غَضِبَ .
      ـ مَطِيرَةُ : بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى .
      ـ طِيْرَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ طِيْرُ : موضع .
      ـ طِيْرَى : قرية بأصْفَهانَ ، وهو طِيْرانِيٌّ .
      ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ : قَسَمَهُ .
      ـ طائرُ : فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ .
      ـ طَيَّارُ : فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ .
      ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ : ألقَحَها كلَّها .
      ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ : خِفَّةٌ وطَيْشٌ .
      ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ : ساكنونَ هَيْبَةً ، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كاذبة
    • كاذبة - ج ، كواذب
      1 - كاذبة : مؤنث كاذب . 2 - كاذبة : كذب . 3 - كاذبة : نفس .

    المعجم: الرائد



  7. سند كوارث
    • سند تمتنع جهة الإصدار عن دفع كلّ أصله أو جزء منه في حالة حدوث كوارث كالهزات الأرضية والفيضانات والأعاصير خلال فترة محدّدة بينما يكون دفع فوائد السند مضموناً . ، وتعني بالانجليزية : catastrophe bond

    المعجم: مالية

  8. منطِق الطّير
    • فهم أغراضه كلّها من أصواته
      سورة : النمل ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. مخاطر الكوارث الطبيعية
    • كالأعاصير والفيضانات ، وتعني بالانجليزية : catastrophe hazard

    المعجم: مالية

  10. كِوار

    • كِوار :-
      بيت النّحل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الكِوَارُ
    • الكِوَارُ : بيت يُتَّخذُ للنَّحْل من قضبانٍ .
      ضيِّقُ المدخل ، تُعَسِّل فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كُوارة
    • كُوارة / كِوارة :-
      1 - كِوار ؛ بيت النَّحل .
      2 - شيء يتّخذ للنَّحل من القضبان أو الطِّين تأوي إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كوارة
    • كوارة
      1 - كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين ، ضيق الرأس ، تأوي إليه . 2 - كوارة : عسل النحل في الشمع . 3 - كوارة : وعاء من طين ، أو مكان ، يختزن فيه الطحين أو القمح أو نحوهما . 4 - كوارة : عدو سريع .

    المعجم: الرائد

  14. كوارة
    • كوارة
      1 - كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين ، ضيق الرأس ، تأوي إليه . 2 - كوارة : عسل النحل في الشمع .

    المعجم: الرائد

  15. كوارة
    • كوارة
      1 - كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين ، ضيق الرأس ، تأوي إليه . 2 - كوارة : عسل النحل في الشمع . 3 - كوارة : عمامة .

    المعجم: الرائد

  16. الكُوَّارَة
    • الكُوَّارَة : خليَّةُ النَّحل الأهلية . والجمع : كُوَّاراتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكِوَارَةُ
    • الكِوَارَةُ : الكِوارُ .
      و الكِوَارَةُ خِرقةٌ تجعلها المرأَةُ على رأسها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  19. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: