كوافدتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و دال (د) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
قانون أمريكي صدر في عام 1926يهدف إلى منع المصارف الكبيرة من التوسّع الجغرافي بقصد إبعاد المصارف الأصغر والاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: Macfadden Act
,
فَأَدَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ فَأَدَ الخُبْزَ : جَعَلَه في المَلَّةِ ، ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ : شَواه ، كافْتَأَدَ ، ـ فَأَدَ زَيْداً : أصابَ فُؤادَه ، ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً : جَبَّنَه . ـ أُفْؤُودُ : الخُبْزُ المَفْؤُودُ ، كالمُفْتَأَدِ ، وهو أيضاً مَوْضِعُه . ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ : السَّفُّودُ ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ ، الجمع : مفائِيدُ . ـ فَئيدُ : النارُ ، والمَشْوِيُّ ، والجبانُ ، كالمَفْؤُودِ فيهما . ـ افْتَأَدوا : أوْقَدوا ناراً . ـ تَفَؤُّدُ : التَّحَرُّقُ ، والتَّوَقُّدُ ، ومنه : الفُؤادُ : للقَلْبِ ، مُذَكَّرٌ ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ ، الجمع : أفْئِدَةٌ . ـ فُئِدَ وفَئِدَ : شَكى فؤاده ، أو وَجِعَ فُؤادُه .
افْتَأْدَ (المعجم المعجم الوسيط)
افْتَأْدَ القومُ : أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليها و افْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ : فأدَهُما .
استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :- • استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه ، انتفع به :- استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب . • استفاد منه : جنى منه نفعًا ، حصل منه على فائدة ، استغلّه :- استفاد من مواهبه / ظروفه / وضع أبيه .
فأد (المعجم لسان العرب)
" فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً : شواها . وفي التهذيب : فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ . والفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار . وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد . والأُفؤُودُ : الموضع الذي تُفْأَدُ فيه . وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه : شواه . والمِفْأَدَةُ : السَّفُّودُ ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته . ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ . والفِئد : الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود . قال مرضاوي يخاطب خويلة : أَجارَتَنا ، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله « ملوذر » أراد من الوذر ). والمِفْأَدُ : ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به ؛ قال الشاعر : يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي
ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ . ويقال : فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً ، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ ، على أُفْعُول ، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ . ويقال : ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه . والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ ، والجمع مفائِدُ (* قوله « والجمع مفائد » في القاموس والجمع مفائيد .) وافْتَأَدُوا : أَوقدوا ناراً . والفئِيدُ : النارُ نفسُها ؛ قال لبيد : وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى ، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ : موضع الوَقُود ؛ قال النابغة : سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ : التَّوَقُّد . والفؤاد : القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة : كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ : القلب ، وقيل : وسَطُه ، وقيل : الفؤاد غِشاءُ القلبِ ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه ، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً ، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي : فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى ، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ ، والجمع أَفئدةٌ ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك . وفي الحديث : أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً . وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً : أَصاب فؤاده . وفَئِدَ فَأَداً : شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده ، فهو مَفؤُودٌ . وفي الحديث : أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ . المفؤُودُ : الذي أُصيب فوادُه بوجه . وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو ؟، قال : لا ؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً . ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ : لا فؤَادَ له ؛ ولا فِعْل له . قال ابن جني : لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً ، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ . التهذيب : فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه . "
فود(المعجم لسان العرب)
" الفَوْدُ : مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن . وفَوْدا الرأْس : جانباه ، والجمع أَفوادٌ . وفَوْدا جناحَيِ العُقاب : ما أَثَّ منهما ؛ وقال خفاف : مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان : واحدهما فود ، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن . والفَوْدُ والحَيْدُ : ناحية الرأْس ؛ قال الأَغلب : فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ : قَرْنا الرأْس وناحيتاه . ويقال : بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ . قال ابن السكيت : إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان . وفي الحديث : كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه ، كل واحد منهما فَوْد . والفَوْدان : الناحيتان . والفودان : العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد . وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ . وقال معاوية للبيد : كَمْ عطاؤكَ ؟
قال أَلفان وخمسمائة ، قال : ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ : المَوْتُ . وفادَ يَفُودُ فَوْداً : مات ؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة : رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد ، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح : أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ
يقال : فادَ يَفُودُ إِذا مات ، ويروى بالزاي بمعناه . وفَوْدا الخِباءِ : ناحيتاهُ . ويقال : تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت . واستفاده : اقْتَناه . وأَفَدْتُه أَنا : أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية . وفُدْتُ الزعفرانَ : خلَطْتُه ، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب . وفادَه يَفُودُه : مثل دافَه ؛