وصف و معنى و تعريف كلمة كوبا:


كوبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح كوبا في معاجم اللغة العربية:



كوبا

جذر [كوب]

  1. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  2. كابَ : (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  3. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  4. أكواب : (اسم)
    • أكواب : جمع كوب


  5. كَوْب : (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  6. كَوَّبَ : (فعل)
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  7. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع أَكْوَبُ
  8. كُوْب : (اسم)
    • كُوْب : جمع كَوْباءُ
  9. كُوب : (اسم)
    • كُوب : مصدر كَوِبَ
  10. كوب : (اسم)


    • الجمع : أكواب و أكْوُب
    • الكُوبُ : قَدَحٌ من الزُّجاج ونحوهِ، مستديرُ الرأس لا عُروةَ له، وهو من آنية الشراب والجمع : أَكْوُبٌ، وأَكوابٌ ،
  11. كوبون : (اسم)
    • الجمع : كوبونات
    • جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما
  12. وَبَأ : (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  13. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  14. وَبأ : (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  15. اِكتَوَى: (فعل)
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به
    • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه
    • اكتوى بالحبِّ: عشِق أشدّ العشق اكتوى بالهمّ
    • اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ
    • اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ
  16. كاوَى: (فعل)


    • كَاوَاهُ : شاتمَهُ
  17. مِكواة: (اسم)
    • الجمع : مَكَاوٍ ، مَكَاوِي
    • المِكوَاةُ : الكاوياء
    • المِكوَاةُ : اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات
    • مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها
    • (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض
    • مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ
  18. تَكَوّى: (فعل)
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه
    • تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه
  19. مَكَاوٍ: (اسم)
    • مَكَاوٍ : جمع مِكواة
  20. اِستَكوَى: (فعل)
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ
  21. كاوي: (اسم)
    • كاوي : فاعل من كَوَى
  22. مَكَاوِي: (اسم)


    • مَكَاوِي : جمع مِكواة
  23. مَكْوِيّ: (اسم)
    • مَكْوِيّ : اسم المفعول من كَوَى
  24. مَكويّ: (اسم)
    • مفعول من كَوَى
    • قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ
  25. كوَيت: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (إِمَارَةُ الكُوَيْتِ) بِالخَلِيجِ العَرَبِيِّ
,
  1. كوي
    • "الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
      وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
      الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
      وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ.
      والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً.
      قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه،وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون.
      والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم.
      والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
      والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به.
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
      واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
      والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
      وكَوَتْه العقرب: لدغته.
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
      ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه.
      واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله.
      وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب.
      والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه،وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
      قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
      وقال اللحياني: من، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
      وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها.
      وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه.
      وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اكتوى

    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
      اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
      اكتوى بالحبِّ:
      1 - عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.
      2 - قاسى آلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مِكْواة
    • مِكْواة :-
      جمع مَكاوٍ:
      1 - اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات :-مِكْواة كهربائيّة، - مِكْواة البخار، - مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.
      2 - (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض.
      مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مِكواة
    • مكواة - ج، مكاو
      1- مكواة : حديدة يكوى بها البدن. 2- مكواة : حديدة تملس بها الثياب، وهي أنواع، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية.

    المعجم: الرائد

  5. اِكْتَوَى
    • [ك و ي]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَوَيْتُ، أَكْتَوِي، مصدر اِكْتِوَاءٌ.
      1. :-اِكْتَوَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.
      2. :-اِكْتَوَى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.
      3. :-اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً :- : اِحْتَرَقَ.


    المعجم: الغني

  6. إِستَكوَى
    • إستكوى - استكواء
      1- إستكوى : طلب الكي. 2- إستكوى : حان له أن يكوى.

    المعجم: الرائد

  7. إِكتَوَى
    • إكتوى - اكتواء
      1- إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها. 2- إكتوى : كوى نفسه. 3- إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه.

    المعجم: الرائد

  8. وكواك
    • وكواك
      1- وكواك : جبان. 2- وكواك : سريع متقارب الخطو في مشيه.و وكوب. . 3- وكواك : «غزالة وكوب» : تلازم سربها. 4- وكواك : «غزالة وكوب» : تمد عنقها في سيرها.

    المعجم: الرائد

  9. مَكْوِيٌّ
    • [ك و ي]. (مفعول من كَوَى). :- قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ :- : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ. :-جَلاَلِيبُهُمْ نَظِيفَةٌ ولَكِنَّهَا غَيْرُ مَكْوِيَّةٍ. (الطيب صالح).

    المعجم: الغني

  10. مِكْوَاةٌ
    • جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. [ك و ي]. :-تَكْوِي
      <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ :- : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ.

    المعجم: الغني

  11. اكْتَوَى
    • اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى.
      و اكْتَوَى فلانٌ: استعمل الكَيّ في بدنه.
      و اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِكوَاةُ
    • المِكوَاةُ : الكاوياء.
      و المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اكتواء
    • اكتواء :-
      مصدر اكتوى/ اكتوى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أكوى
    • أكوى - إكواء
      1-لسع إنسانا بلسانه، شتم

    المعجم: الرائد

  15. كاوَى
    • كاوى - مكاواة
      1-كاوىه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  16. اِكْتِوَاءٌ
    • [ك و ي]. (مصدر اِكْتَوَى). :-اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :-: اِحْتِرَاقُهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1-دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه

    المعجم: الرائد

  18. كاوياء
    • كاوياء
      1-آلة تكوى بها الماشية ويؤثر فيها

    المعجم: الرائد

  19. اكتوى بالحبّ
    • عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.

    المعجم: عربي عامة

  20. مكْواة بخاريّة
    • مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.

    المعجم: عربي عامة

  21. اسْتَكْوَى
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الكَيَّةُ
    • الكَيَّةُ : موضعُ الكيّ، وقد تستعمل بمعنى الكيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكَوّى
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَكَوَّى
    • تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الكُوَيْت
    • : مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (إِمَارَةُ الكُوَيْتِ) بِالخَلِيجِ العَرَبِيِّ.

    المعجم: الغني



معنى كوبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُوبٌ** - ج:** أَكْوَابٌ**. "كُوبُ شَرابٍ" : قَدَحٌ مُسْتَدِيرٌ لاَ عُرْوَةَ لَهُ.**![الغاشية آية 15،14]وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ! (** قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوب [ مفرد ] : ج أكواب وأكوب : كأس من زجاج ونحوه لا عروة له ، وهو من آنية الشراب كوب ماء - كوب من الشاي - { يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوبة [ مفرد ] : ج كوبات : 1 - آلة موسيقية تشبه العود . 2 - شطرنج أو نرد . 3 - حجر مدور تسحق به الأدوية ونحوها .
مختار الصحاح
ك و ب : الكُوبُ بالضم كوز لا عروة له وجمعه أكْوَابٌ
الصحاح في اللغة
الكوبُ: كُوزٌ لا عُروةَ له، والجمع أكوابٌ. قال: مُتَّكِئاً تُصْفَـقُ أبـوابُـهُ   يسعى عليه العَبْدُ بالكوبِ  والكوبة: الطبل الصغير المُخَصَّرُ.
تاج العروس

الكُوبُ بالضَّمّ : كُوزٌ لا عُرْوَةَ لَهُ قال عَديٌّ بنُ زَيْدٍ :

مُتَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوَابُهُ ... يَسْعَى عَلَيْه العَبْدُ بالكُوبِ المستديرُ الرّأْسِ الّذِي لا خُرْطُومَ لَهُ . وفي بعض الأُمّهات : لا أُذُنَ له وهو قول الفَرّاءِ ؛ ج أَكْوَابٌ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ " وفيه : " يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحافٍ مِنْ ذَهَبٍ وأَكْوَابٍ " وأَنشدَ يصف مَنْجَنُوناً

يَصُبُّ أَكْوَاباً على أَكْوَابِ ... تَدَفَّقَتْ من مائِها الجَوَابِي عن ابْن الأَعْرابِيّ : كاب يَكُوبُ إِذا شَرِبَ بِهِ أَي : بالكُوب كاكْتَابَ وكذلك : كازَ يَكُوزُ واكتازَ . والكَوَبَ محرَّكَةً : دِقَّةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرَّأَسِ عنه أَيضاً . والكَوْبَةُ : الحَسْرَةُ على ما فاتَ . ظاهره أَنّهُ بالفَتْح وقَيَّدَهُ الصَّاغانيُّ بالضَّمّ مُجَوِّداً . في الحديث " إِنّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ والكُوبَةَ . قال أَبو عُبَيْد : أَمّا الكُوبَة بالضَّمّ فإِنَّ محمَّدَ بْنَ كَثِيرٍ أَخبرني أَنّ الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليَمَن . ومثله قال ابْنُ الأَثِيرِ أَو الشِّطْرَنْجُ بكسر الشين المُعْجَمة سيأْتي بيانُه في الجِيم . وفي بعض النُّسَخ بزيادة الهاءِ في آخِرِه . في الصَّحِاح : الكُوبَةُ : الطَّبْلُ الصَّغِيرُ المخَصَّرُ . قِيلَ : الكُوَبةُ الفِهْرُ . بالكَسْر : الحَجَرُ الصَّغِيرُ قَدْرُ مِلءِ الكَفِّ . قيل : هو البَرْبَطَ ومنه حديثُ عليّ رَضِيَ الله عَنْه " أُمِرْنَا بِكَسْرِ الكُوبَةِ والكِنّارَةِ والشِّيَاعِ " والتَّكْوِيبُ : دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ نَقَلهُ الصَّاغانيُّ . وكابَةُ : ع ببِلادِ بني تَمِيمٍ أَو ماءٌ من وراءِ نِباجِ بني عامِرٍ : وكُوبانُ بالضَّمِّ ة وفي نسخة موضعٌ بِمَرْوَ معرَّبٌ عن جُوبان . وكوبَانَانُ بالضم : ة بأَصْفهانَ . وكُوبَنَانُ بالضَّمّ : أَيضاً : د م أَي : بَلدٌ معروفٌ

لسان العرب
الكُوبُ الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له قال عديّ بن زيد مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه ... يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ والجمع أَكْوابٌ وفي التنزيل العزيز وأَكْوابٌ موْضوعة وفيه ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ قال الفراء الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له وقال يصف مَنْجَنوناً يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ ... تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي ابن الأَعرابي كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ ( 1 ) ( 1 قوله « كاب يكون إذا إلخ » وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اه تكملة ) والكَوَبُ دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس والكُوبة الشِّطْرَنْجَةُ والكُوبَةُ الطَّبْل والنَّرْدُ وفي الصحاح الطَّبْلُ الصَّغير المُخَصَّرُ قال أَبو عبيد أَما الكُوبة فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن وقال غيره الكُوبَةُ الطَّبْلُ وفي الحديث إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ قال ابن الأَثير هي النَّرْدُ وقيل الطَّبْل وقيل البَرْبَطُ ومنه حديث عليّ أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ والكِنَّارَة والشِّياع
الرائد
* كوب تكويبا. الشيء: دقه بـ«الكوبة«، وهي حجر مدور.
الرائد
* كوب. قدح مستدير الرأس لا عروة له، ج أكواب وأكوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: