-
كبل
- "الكَبْل: قَيْد ضخم.
ابن سيده: الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان، وقيل: هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد، وجمعهما كُبُول.
يقال: كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته، فهو مَكْبُول ومُكَبَّل.
وقال أَبو عمرو: هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول: المحبوس.
وفي الحديث: ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد.
وفي حديث أَبي مرثَد: ففُكَّت عنه أَكْبُله؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد.
وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً: (* قوله «وكَبَله كَبْلاً» تكرار لما سبق الكلام عليه) حَبسه في سجن أَو غيره،وأَصله من الكَبْل؛
قال: (* قوله «من الكبل، قال» هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد، قال إلخ نظير ما يأتي بعده).
إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها،ولم تَكُ مَكْبُولاً بها، فتحوَّل وفي حديث عثمان: إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة؛ قال أَبو عبيد: تكون المُكابَلة بمعنيين: تكون من الحَبْس، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه، وأَصله من الكَبْل القَيْد، قال الأَصمعي: والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط؛ وقال أَبو عبيدة: هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه، ولم يذكر الوجه الآخر؛ قال أَبو عبيد: وهذا عندي هو الصواب، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً، وإِنما الحديث مُكابلَة؛ وقال اللحياني في المُكابَلة؛ قال بعضهم هي التأْخير.
يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك، وفي الصحاح: يقول إِذا حُدَّت الدار، وفي النهاية: إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار؛ قال ابن الأَثير: هو من الكَبْل القيد، قال: وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط؛ المحكم:، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه، وهذا لا يسوغ لأَن ال مُكابَلة مصدر، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه.
والمُكابلَة أَيضاً: تأْخير الدَّيْن.
وكَبَله الدينَ كَبْلاً: أَخَّره عنه.
والمُكابلَة: التأْخير والحبس، يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك.
وقال اللحياني: المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار.
وفي الحديث: لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة؛ قال الطِّرِمَّاح: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها: الإِبطاء بها، لا يَكْتَبِل: لا يحتبس.
وفَرْوٌ كَبْلٌ: كثير الصوف ثقيل.
الجوهري: فَرْوٌ كَبَل، بالتحريك، أَي قصير.
وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل؛ قال ابن الأَثير: الكَبْل فَرْوٌ كبير.
والكَبْل: ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز،وقيل: شَفَتُها، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن.
والكابُول: حِبالة الصائد، يمانية.
وكابُلُ: موضع، وهو عجمي؛ قال النابغة: قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ،وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب: تُطاعُ بِنا الأَعداءُ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره؛ وقال غوبة بن سلمى: (* قوله «وقال غوبة بن سلمى» كذا بالأصل، والذي في ياقوت: وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ: وددت إلخ).
وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي: أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم، ويقال حسَّان بن حنظلة: نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ: فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَبْلُ
- ـ كَبْلُ: القَيْدُ، أو أعْظَمُه ج: كُبولٌ، وما ثُنِيَ من الجِلْدِ عندَ شَفَةِ الدَّلْوِ، أَو شَفَتُها نَفْسُها، والكثيرُ الصوفِ من الفِراءِ.
ـ كَبَلَهُ يَكْبِلُهُ وكَبَّلَهُ: حَبَسَه في سِجْنٍ أو غيرِه،
ـ كَبَلَ غَريمَهُ الدَّيْنَ: أخَّرَهُ عنه.
ـ مُكابَلَةُ: تأخيرُ الدَّيْنِ، وأن تُباعَ الدارُ إلى جَنْبِ دارٍ وأنتَ تُريدُها، فَتُؤَخِّرَ ذلك حتى يَسْتَوْجِبَها المُشتَرِي ثم تأخُذَها بالشُّفْعَةِ، وقد كُرِهَ ذلك.
ـ كابولُ: حِبالَةُ الصائِدِ، وقرية بين طَبَريَّةَ وعَكَّاءَ.
ـ كابُلُ: من ثُغورِ طَخارِسْتانَ.
ـ كابِلِيُّ: القصيرُ.
ـ فَرْوٌ كَبَلٌ: قصيرٌ.
ـ كَبولاءُ: العَصيدَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كبَلَ
- كبَلَ يَكبِل ، كبْلاً ، فهو كابِل ، والمفعول مَكْبول :-
• كبَل الأسيرَ
1 - قيَّده :-كبَلتُ الأسدَ.
2 - حبسَه في سجن أو غيره :-كبَله السجَّانُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كبَّلَ
- كبَّلَ يكبِّل ، تكبيلاً ، فهو مُكبِّل ، والمفعول مُكبَّل :-
• كبَّل الأسيرَ كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه :-كبَّله بالسلاسل، - كبَّل السارِقَ/ السجينَ، - مكبّل بالأغلال:-
• كبَّل اليَدَيْن: حال دون حرِّيّة التصرُّف أو الحركة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تكبَّلَ
- تكبَّلَ يتكبَّل ، تكبُّلاً ، فهو مُتكبِّل :-
• تكبَّل الأسيرُ تقيَّد بالأغلال :-تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَبَلَ
- [ك ب ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَبَلْتُ، أَكْبَلُ، اِكْبَلْ، مصدركَبْلٌ.
1. :-كَبَلَ الأَسِيرَ :- : قَيَّدَهُ.
2. :-كَبَلَ الْمُجْرِمَ :- : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
3. :-كَبَلَ يَمِينَهُ عَلَى كَذَا :- : عَقَدَ يَدَهُ عَلَيْهِ ضَنّاً بِهِ.
4. :-كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ :- : أَخَّرَهُ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
كَبْلٌ
- جمع: كُبُولٌ، أَكْبُلٌ، أَكْبَالٌ. [ك ب ل]. (مصدر كَبَلَ).
1. :-قَيَّدَهُ بِالكَبْلِ :- : بِالقَيْدِ.
2. :-كَبْلُ الكَهْرَبَاءِ وَنَحْوِهِ :- : حَبْلٌ مَعْدِنِيٌّ تُحِيطُ بِهِ مَادَّةٌ عَازِلَةٌ لَهَا غِلاَفٌ وَاحِدٌ يُوصِلُ الكَهْرَبَاءَ.
3. :-كَبْلُ الشُّرْطِيِّ :- : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ.
المعجم: الغني
-
كبل
- كبل - و كبلج، أكبل وكبول وأكبال
1- مصدر كبل. 2- قيد. 3- أعظم ما يكون من القيود.
المعجم: الرائد
-
الكَبْلُ
- الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان. والجمع : أَكْبُلٌ، وكُبولٌ، وأَكبال.
و الكَبْلُ حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ .
و الكَبْلُ مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبَلَ
- كَبَلَ الأَسيرَ كَبَلَ ِ كَبْلاً: قيَّده.
و كَبَلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره.
و كَبَلَ غريمَه الدَّيْنَ: أَخَّره عنه.
و كَبَلَ يمينَهُ على كذا: عقد يده عليه ضنًّا به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبَّلَ
- [ك ب ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَبَّلَ، يُكَبِّلُ،مصدر تَكْبِيلٌ.
1. :-كَبَّلَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِسَلاَسِلَ :- : قَيَّدَهُمَا،كَبَلَهُمَا، أَوْثَقَهُمَا.
2. :-كَبَّلَ الْمُجْرِمَ :- : سَجَنَهُ فِي سِجْنٍ.
:-وَذَلِكَ قَوْلٌ لَمْ أَكُنْ لأَقُولَهُ ... ... وَلَوْ كُبِّلَتْ فِي سَاعِدَيَّ الجَوَامِعُ :-
(النابغة الذبياني).
المعجم: الغني
-
تَكَبَّلَ
- [ك ب ل]. (مصدر تَكَبَّلَ). تَكَبَّلَ، يَتَكَبَّلُ، مصدر تَكَبُّلٌ. :-تَكَبَّلَ السَّجينُ :- : تَقَيَّدَ بالكَبْلِ، القَيْدِ.
المعجم: الغني
-
إكتبل
- إكتبل - اكتبالا
1- إكتبله : قيده. . 2- إكتبل الكيس : صره، ربطه. 3- إكتبل : خبره : حفظه لنفسه ولم يخبر به أحدا.
المعجم: الرائد
-
كابَل
- كابل - مكابلة
1- كابل الدين : أخره. 2- كابل الدار : أخر شراءها ليشتريها غيره ثم أخذها بـ«الشفعة»، وهي حقه في تملكها بحكم الجوار بشروط خاصة.
المعجم: الرائد
-
كبْل
- كبل - يكبل ، كبلا
1- كبله : قيده «كبل الأسير». 2- كبله : حبسه في سجن أو غيره.
المعجم: الرائد
-
كوبَلْت
- كوبَلْت :-
(الطبيعة والفيزياء) كُوبالت؛ جسم بسيط، أبيض اللّون، شديد الصلابة لا يوجد في الطبيعة حرًّا بل مركّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزجاج والخزف :-كوبَلْت أزرق، - الكوبَلْت صعب الانصهار.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كبّل الأسير
- كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه :-كبَّله بالسلاسل- كبَّل السارِقَ/ السجينَ- مكبّل بالأغلال :- ° كبَّل اليَدَيْن
المعجم: عربي عامة
-
كابَلَ
- كابَلَ الدَّيْنَ: أَخَّره.
و كابَلَ الغَريمَ: ماطله.
و كابَلَ في شُراء الدار: أَخَّر شراءها حتَّى يشتريَها غيرُه، ثم يأْخذَها بالشُّفعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبَّلَ
- كَبَّلَ الأَسيرَ: قيدَّه.
ويقال: كَبَّلَ الغُلَّ في يديه: أَوثقَه.
و كَبَّلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَبُّلٌ
- [ك ب ل]. (مصدر تَكَبَّلَ). :-تَكَبُّلُ السَّجينِ :- : تَقَيُّدُهُ بالكَبْلِ، القَيْدِ.
المعجم: الغني
-
تكبَّل
- تكبل - تكبلا
1-تقيد بالكبل أو القيد
المعجم: الرائد
-
تَكْبيلٌ
- [ك ب ل]. (مصدر كَبَّلَ). :-تَكْبيلُ الرِّجْلَيْنِ :- : تَقْيِيدُهُما.
المعجم: الغني
-
كُوبالت
- كُوبالت :-
(الطبيعة والفيزياء) كوبَلْت؛ جسم بسيط، أبيض اللَّون، شديد الصَّلابة، لا يوجد في الطَّبيعة حُرًّا، بل مُركَّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزُّجاج والخَزَف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الهليلج الكابلي
- إهليلج - هليلج - اهليلج كابلي (والفج منه يسمى هليلج أسود) - كابلي - إهليلج أصفر - هليلج أصفر (معجم أسماء النبات ) -أرجونا - عرجونة .
المعجم: الأعشاب
-
كبل
المعجم: الرائد