وصف و معنى و تعريف كلمة كوتو:


كوتو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و تاء (ت) و واو (و) .




معنى و شرح كوتو في معاجم اللغة العربية:



كوتو

جذر [كوتو]

  1. سَكوت : (اسم)
    • الجمع : سُكُتٌ
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث)
    • السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها
    • السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ
  2. سُكوت : (اسم)
    • السُّكُوتُ : الصَّمْتُ، الاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول
  3. ساكوت : (اسم)
    • السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت
  4. ساكوتة : (اسم)
    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ
    • السَّاكُوتَةُ: الساكتة
    • السَّاكُوتَةُ :موت السَّكْتَةِ


  5. مَسكوت : (اسم)
    • مفعول من سَكَتَ
    • مَسْكُوتٌ عَنْهُ : أَيْ لاَ يُتَحَدَّثُ عَنْهُ
    • الْمَسْكُوتُ : مُصَابٌ بِالسَّكْتَةِ
,
  1. سَكْتُ
    • ـ سَكْتُ : السُّكوتُ ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ ، والكثيرُ السُّكوتِ ، كالسِّكْتيتِ ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ .
      ـ أسْكَتَ : انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ .
      ـ سَكْتَةُ : داءٌ ،
      ـ سُكْتَةُ : ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ .
      ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ : آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ .
      ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ : بما يُسْكِتُه .
      ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ : مُشْرِفٌ على قَضائِه .
      ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ : ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به .
      ـ أَسْكاتُ : الأَوْباشُ ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ .
      ـ سَكَتَ : مات .
      ـ رجُلٌ سَكِتٌ : قَليلُ الكلامِ ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ .
      ـ مُسَكَّتُ : آخِرُ القِداحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْكَت
    • أسكت - إسكاتا
      1 - أسكته : جعله يسكت . 2 - أسكت : إنقطع كلامه . 3 - أسكت : عن الشيء : أعرض عنه ومال .

    المعجم: الرائد

  3. أسكتَ
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت :-
      • أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :- حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه ، - أسكت الأطفالَ / المعارضةَ ، - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم :-
      أسكت الصَّحافةَ المعارضة : أخرسها وأجبرها على السُّكوت ، - أسكت مدافعَ العدوّ : أوقفها عن الضّرب ، - بكَّته حتَّى أسكته : غلبه بالحُجَّة ، - لا أسكت الله لك حِسًّا : دعاء له بالحياة ، أطال الله بقاءَك .
      أسكت عن الشَّيء : أعرض عنه :- أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إسكاتة
    • إسكاتة :-
      1 - اسم مرَّة من أسكتَ / أسكتَ عن .
      2 - سكوت يُنتظر بعده كلام أو قرار مع قِصَر المدَّة :- عاود كلامَه بعد إسكاتة قصيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإِسْكاتَةُ
    • الإِسْكاتَةُ : سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أَو قراءَة ، مع قِصَرٍ المُدَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَسْكاتُ
    • الأَسْكاتُ : البقايا من كلِّ شيءٍ .
      و الأَسْكاتُ الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم .
      و الأَسْكاتُ الأَوْباشُ .
      و الأَسْكاتُ الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِسْكاتٌ
    • [ س ك ت ]. ( مصدر أَسْكَتَ ).
      1 . :- لاَ حَقَّ لَهُ في إِسْكاتِهِ عِنْدَمَا يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِهِ :- : جَعْلُهُ يَصْمُتُ ، يَسْكُتُ .
      2 . :- إِسْكاتُ الحَقِّ لِلرَّجُلِ انْصِياعٌ :- : اِنْقِطاعُهُ عَنِ الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  8. تَسْكِيتٌ
    • [ س ك ت ]. ( مصدر سَكَتَ ). :- طَالَبَ بِتَسْكِيتِ الجُمْهُورِ :- : بِجَعْلِهِ يَسْكُتُ ، يَصْمُتُ .

    المعجم: الغني

  9. سكت
    • سكت - تسكيتا
      1 - سكته : جعله يسكت

    المعجم: الرائد



  10. سكَّتَ
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت :-
      • سكَّته المعلِّمُ أسكَته ؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :- ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه .
      سكَّت عنه الغضبَ : سكّنه وهدّأه :- { وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أسكت عن الشّيء
    • أعرض عنه :- أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَسْكَتَ
    • [ س ك ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْكَتْتُ ، أُسْكِتُ ، أَسْكِتْ ، مصدر إِسْكاتٌ .
      1 . :- تَكَلَّمَ فِيما لاَيَعْنِيهِ ، فَأَسْكَتَهُ وَالِدُهُ :- : جَعَلَهُ يَصْمُتُ ، يَسْكُتُ .
      2 . :- أَسْكَتَهُ الحَقُّ :-: أَخْرَسَهُ ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ .
      3 . :- أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ :- : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ .
      4 . :- لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً :- : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ .

    المعجم: الغني

  13. سكت


    • " السَّكْتُ والسُّكُوتُ : خلافُ النُّطْقِ ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً ، وأَسْكَتَ .
      الليث : يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت ؛ والاسم من سَكَت : السَّكْتةُ والسُّكْتةُ ؛ عن اللحياني .
      ويقال : تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت ، بغير أَلف ، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ ، قيل : أَسْكَتَ ؛

      وأَنشد : ‏ قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا ، لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل : سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ ، وأَسْكَتَ : أَطْرَقَ من فِكْرة ، أَو داء ، أَو فَرَق .
      وفي حديث أَبي أُمامة : وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم .
      ويقال : ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ ، وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه ، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ ، قيل : به سُكات .
      وساكَتَني فَسَكتُّ ، والسَّكْتَةُ ، بالفتح : داء .
      وأَخَذَهُ سَكْتٌ ، وسَكْتةٌ ، وسُكاتٌ ، وساكوتة .
      ورجل ساكِتٌ ، وسَكُوتٌ ، وساكُوتٌ ، وسِكِّيتٌ ، وسِكْتِيتٌ ؛ كثير السُّكُوت .
      ورجل سَكْتٌ ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ ، إِذا كان كثير السُّكُوت .
      ورجل سَكِتٌ : قليلُ الكلام ، فإِذا تكلم أَحسنَ .
      ورجل سَكِتٌ ، وسِكِّيتٌ ، وساكوتُ ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ ، فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ .
      قال أَبو زيد : سمعت رجلاً من قَيس يقول : هذا رجل سِكْتِيتٌ ، بمعنى سِكِّيتٍ .
      ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ ، ولم يُفَسّروه ؛ قال ابن سيده وعندي أَن معناه : بهَمٍّ يُسْكِتُه ، أَو بأَمْر يَسْكُت منه .
      وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام .
      أَبو زيد : صَمَتَ الرجلُ ، وأَصْمَتَ ، وسَكَتَ ، وأَسْكتَ ، وأَسْكَتَه اللهُ ، وسَكَّته ، بمعنًى .
      ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه .
      ابن سيده : رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ ، ههنا ، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته ، إِلاّ مع صُماته ، وسيأْتي ذكره في موضعه ، إِن شاء الله .
      وفي حديث ماعزٍ : فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات .
      والسُّكْتة ، بالضم : ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره .
      وقال اللحياني : ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به .
      والسَّكُوتُ من الإِبل : التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة ؛ قال ابن سيده : أَعني بالرَّحْلَةِ ، ههنا ، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها ؛ وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً ، وهُنَّ سُكُوتٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا ، سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ ؟

      ‏ قال : وروايةُ أَبي العَلاء : يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك : سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً ، فلم يَرْوَ ؛ وأَراد باردَ مائِه ، فوضع المصدر موضع الصفة ؛ كما ، قال : إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا ، تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه ؛ وأَنشد يذكر رجلاً داهية : فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ ، سُكاتٍ ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية .
      والسَّكْتَة في الصلاة : أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح ، وهي تُسْتَحبُّ ، وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة .
      التهذيب : السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ : أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً ، ثم تَفتَتِح القراءة ، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة ، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً ، ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن .
      وفي الحديث : ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟، قال ابن الأَثير : هي إِفْعالة من السُّكوت ، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً ، أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة ؛ وقيل : أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام ، أَلا تراه ، قال : ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر ، دون السُّكوت عن القراءَة والقول .
      والسَّكْتُ : من أَصوات الأَلحان ، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين ، وهو من السُّكوت .
      التهذيب : والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان ، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ ، يُراد بذلك فصل ما بينهما .
      وسَكَتَ الغَضَبُ : مثل سَكَنَ فَتَر .
      وفي التنزيل العزيز : ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ ؛ قال الزجاج : معناه ولما سَكَنَ ؛ وقيل : معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ ، على القَلب ، كما ، قالوا : أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي ؛ والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة .
      قال : والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ ، هو قول أَهل العربية .
      قال : ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ ؛ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام ؛ وسَكَتَ الحَرُّ : ورَكَدَت الريح .
      وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه : سَكَنَتْ .
      وأَسْكَتَ عن الشيء : أَعرَضَ .
      والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ ، بالتشديد والتخفيف : الذي يجيء في آخر الحَلْبة ، آخر الخيل .
      الليث : السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ ، خفيفٌ : العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل ، إِذا أُجْرِيَتْ ، بَقِيَ مُسْكِتاً .
      وفي الصحاح : آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة ، من العَشْر المعدودات ؛ وقد يشدّد ، فيقال السُّكَّيْتُ ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً ، وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به .
      قال سيبويه : سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ ، يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ ، فإِذا رُخِّمَ ، حُذفت زائدتاه .
      وسَكَتَ الفرسُ : جاءَ سُكَيْتاً .
      ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يذكر لها واحداً ؛ وقال اللحياني : هم الأَوْباش ، وتقول : كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: