وصف و معنى و تعريف كلمة كوثل:


كوثل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ثاء (ث) و لام (ل) .




معنى و شرح كوثل في معاجم اللغة العربية:



كوثل

جذر [كوثل]

  1. كَوثَل: (اسم)
    • الكَوْثَلُّ : مؤخَّر السفينة ؛ وفيه يكون الملاَّحون ومتاعهم
  2. كَثَلَ: (فعل)
    • كَثَلْتُ ، أَكْثُلُ ، اُكْثُلْ ، مصدر كَثْلٌ
    • كَثَلَ الشَّيْءَ : كَتَّلَهُ ، جَمَعَهُ
  3. كَثْل: (اسم)
    • كَثْل : مصدر كَثَلَ
  4. كَثل: (اسم)

    • مصدر كَثَلَ
    • كَثْلُ الشَّيْءِ : جَمْعُهُ
,
  1. كَوْثَلُ
    • ـ كَوْثَلُ : مُؤَخَّرُ السفينةِ ، أو سُكَّانُها ، وقد تُشَدَّدُ ، ورجُلٌ يُنْسَبُ إليه سِباعٌ الشاعرُ .
      ـ كَثْلُ : الجمعُ ، والصُّبْرَةُ من الطعامِ .
      ـ أكْثالٌ : موضع .
      ـ كَواثِلُ : أرضٌ ، وليس بتصحيفِ الكَواتِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوثَل
    • كوثل - و كوثل
      1 - مؤخر السفينة

    المعجم: الرائد

  3. الكَوْثَلُ
    • الكَوْثَلُ : ( انظر : كثل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكَوْثَلُ
    • الكَوْثَلُ والكَوْثَلُّ : مؤخَّر السفينة ؛ وفيه يكون الملاَّحون ومتاعهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كثل
    • " الأَزهري : أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل ، وقال الليث : الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة ، وقد يشدد فيقال : كَوْثَلٌّ ، وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم ؛

      وأَنشد : حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا (* قوله « عويقا » هكذا في الأصل ) ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها ، وقيل : الكَوْثَلُ السُّكَّان ، أَبو عبيد : الخَيْزُرانةُ السُّكَّان ، وهو الكَوْثَل ؛ قال الأَعشى : من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ : رجل معروف ، إِليه يُعْزَى سِبَاع بن كَوْثَل أَحد شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كاحَهُ
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً : قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ .
      ـ كَوَّحَهُ : أَذَلَّهُ ، ورَدَّهُ .
      ـ كاوَحَهُ : شاتَمَهُ ، وجاهَرَهُ .
      ـ تكاوَحَا : تمارَسا في الشَّرِّ بينهما .
      ـ كاحُ : عُرْضُ الجبلِ ، كالكِيحِ ، الجمع : أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ .
      ـ هو كِواحُ مالٍ : إزاؤُهُ .
      ـ ما أكاحهُ : ما أعْطاهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوْثُ
    • ـ كَوْثُ : القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ .
      ـ تَكْويثُ الزَّرْعِ : أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً .
      ـ كُوثَى : قرية بالعِراقِ ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ .
      ـ كُوثَةُ : الخِصْبُ .
      ـ كَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً : أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الأَرانِبِ .
      ـ كاثُ : بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَحْبُ
    • ـ الكَحْبُ : الحِصْرِمُ ، كَحْبَةٌ ،
      الكَحْبُ : الدبُرُ .
      ـ كَحَّبَ الكَرْمُ تَكْحيباً : ظَهَرَ كَحْبُهُ ، أو كَثُرَ حَبُّهُ .
      ـ كَحَبَهُ : ضَرَبَ دُبُرَه .
      ـ كاحِبَةُ : الكثيرَةُ ، والنَّارُ التي ارْتَفَعَ لَهَبُها .
      ـ كُوْحَبٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَثْرَةُ
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كوح
    • ك و ح : كاوَحَهُ شاتمه وجاهره و تَكَاوَحَا تمارسا وتعالجا الشر بينهما

    المعجم: مختار الصحاح

  6. كوح
    • كوح
      1 -« رجع إلى كوحه » : أي فعل شيئا من المعروف ثم رجع عنه

    المعجم: الرائد

  7. كَوَّحَهُ
    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح .
      و كَوَّحَهُ غيرَهُ : أَذلَّهُ .
      و كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ : ذلَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَوَّح


    • كوح - تكويحا
      1 - كوحه : قاتله فغلبه . 2 - كوحه : أذله . 3 - كوح الزمام الجمل : ذلـله . 4 - كوحه : رده .

    المعجم: الرائد

  9. كاح
    • كاح - يكوح ، كوحا
      1 - كاحه : قاتله فغلبه . 2 - كاح الشيء : غطه في ماء أو تراب .

    المعجم: الرائد

  10. كَوْثَرٌ
    • [ ك و ث ر ].
      1 . :- جَيْشٌ كَوْثَرٌ :- : عَدَدُهُ كَثِيرٌ .
      2 . :- رَجُلٌ كَوْثَرٌ :- : رَجُلٌ سَخِيٌّ .
      3 . الكوثر آية 1 إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ ( قرآن ) : اسْمُ نَهْرٍ بِالجَنَّةِ .
      4 . :- كَوْثَرُ :- : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ .

    المعجم: الغني

  11. كَوْثَر
    • كَوْثَر :-
      كثير متراكم من كلّ شيء ( انظر : ك و ث ر - كَوْثَر ).
      • الكَوْثر :
      1 - نهر في الجنَّة :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      2 - الخير الكثير في الدُّنيا والآخرة :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      3 - الشَّراب العذب .
      4 - السَّيِّد الكثير الخير ، الرجل الكثير العطاء .
      5 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 108 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاث آيات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كَوْثَر
    • كَوْثَر :-
      كثير متراكم من كلّ شيء .
      • الكَوْثر :
      1 - نهر في الجنَّة :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      2 - الخير الكثير في الدُّنيا والآخرة :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      3 - الشَّراب العذب .
      4 - السَّيِّد الكثير الخير ، الرجل الكثير العطاء .
      5 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 108 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاث آيات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كَوثَر
    • كوثر
      1 - كوثر : شراب عذب . 2 - كوثر من الغبار أو نحوه الكثير المتراكم الملتف . 3 - كوثر : نهر في الجنة . 4 - كوثر : سيد كثير الخير والعطاء . 5 - كوثر : خير عظيم . 6 - كوثر : عدد كثير . 7 - كوثر : « الكوثر » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  14. الكوْثر
    • نهر في الجنَّة :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. الكوْثر
    • الكوْثر : ( انظر : كثر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكَوْثَرُ
    • الكَوْثَرُ : العددُ الكثير .
      وفي التنزيل العزيز : الكوثر آية 1 إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ) ) .
      و الكَوْثَرُ الخيرُ العظيم .
      و الكَوْثَرُ الرجلُ السخيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كوث
    • " كُوثى من أسماء مَكة ؛ عن كراع .
      التهذيب : الكُوثى القصير ، والكُوثِيُّ مثله .
      النَّضْرُ : كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ ، وخمسَ ورقاتٍ ، وهو الكَوْثُ .
      وقال أَبو منصور : وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ ، سمي كَوْثاً ، تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع ، ويقال له : القَفْشُ ، وكأَنه مُعَرَّبٌ .
      قال : وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد ، فما أُراها عربية ، ولقد ، قال محمد بن سيرين : سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً ، عليه السلام ، يقول : من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا ، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : سأَل رجلٌ عليّاً ، عليه السلام ، فقال : أَخبرني ، يا أَمير المؤْمنين ، عن أَصلكم ، معاشرَ قُرَيْشٍ ، فقال : نحن قومٌ من كُوثى .
      واختلف الناسُ في قوله : نحن قوم من كُوثى ، فقالت طائفة : أَراد كُوثى العِراق ، وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم ، عليه السلام ؛ وقال آخرون : أَراد كُوثى مَكَّةَ ، وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى ، فأَراد عليٌّ : انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون ، من أُمِّ القُرَى ؛

      وأَنشد حسان : لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى ، ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني ، ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ ، دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر .
      قال أَبو منصور : والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام : فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى ، ولو أَراد كُوثى مكة ، لَما ، قال نَبَطٌ ، وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ ، وإِنما أَراد عليه السلام ، أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه ، ونحْوَ ذلك ؛ قال ابنُ عباس : نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط ، مِن أَهل كُوثى ، والنَّبَطُ من أَهل العِراق .
      قال أَبومنصور : وهذا من عليٍّ وابن عباس ، عليهم السلام ، تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب ، ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها ، وتحْقيقٌ لقوله عز وجل : إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كثع
    • " الكُثَعةُ : الطين .
      وكَثَّعَ أَي كَثَّأَ .
      والكَثْعةُ والكُثْعةُ : ما على اللبنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ ، وقد كَثَعَ وكَثَّعَ أَي عَلا دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وصَفا الماءُ من تحته .
      وشَرِبْتُ كَثْعةً من لبن أَي حين ظهرت زُبدته .
      ويقال للقوم : ذَرُوني أُكَثِّعْ سِقاءَكم وأُكَثِّئْه أَي آكل ما علاه من الدسَم .
      وكَثَعَتِ الغنم كُثُوعاً : استرخت بطونها فَسَلَحَتْ ورَقَّ ما يجيء منها ، وقيل : استرخت بطونها فقط .
      ورمت الغنم بكُثُوعِها إِذا رمت بثُلُوطها ، الواحد كَثْعٌ .
      وكَثَعَتِ اللِّثةُ والشَّفةُ تَكْثَعُ كُثُوعاً وكَثِعَتْ : كثر دمها حتى كادت تنقلب ، وقيل : كَثِعَتِ الشفة واللِّثةُ احمرّت أَيضاً .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ أَي ممتلئة غليظة ، وامرأَةٌ مُكَثِّعةٌ .
      وكَثَّعَتِ اللحيةُ وكَثَّأَتْ ، وهي كُثَعةٌ : طالت وكَثُرَتْ وكَثُفَتْ .
      والكُثْعةُ : الفَرْقُ الذي وسط ظاهر الشفة العُليا .
      والكَوْثَعُ : اللئيم من الرجال ، والأُنثى كَوْثَعةٌ .
      وكَثَّعَتِ القِدْر : رمت بزَبَدِها ، وهو الكُثْعةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كوح
    • " الأَزهري : كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته ؛ ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ ، والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه ، وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه ‏ .
      ‏ ابن سيده : كاوَحه فكاحَه كَوْحاً : قاتله فغلبه ‏ .
      ‏ وكاحَه كَوْحاً : غَطَّه في ماء أَو تراب ‏ .
      ‏ وكَوَّحَ الرجلَ : أَذَلَّه ‏ .
      ‏ وكَوَّحه : رَدَّه ‏ .
      ‏ الأَزهري : التكويحُ التغليب ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي ، كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله ؛ وقال الشاعر : إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ ، بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه ‏ .
      ‏ والأَكْواحُ : نواحي الجبال ؛ قال ابن سيده : وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير ‏ .
      ‏ الجوهري : كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته ‏ .
      ‏ وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كثل
    • " الأَزهري : أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل ، وقال الليث : الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة ، وقد يشدد فيقال : كَوْثَلٌّ ، وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم ؛

      وأَنشد : حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا (* قوله « عويقا » هكذا في الأصل ) ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها ، وقيل : الكَوْثَلُ السُّكَّان ، أَبو عبيد : الخَيْزُرانةُ السُّكَّان ، وهو الكَوْثَل ؛ قال الأَعشى : من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ : رجل معروف ، إِليه يُعْزَى سِبَاع بن كَوْثَل أَحد شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كثر
    • " الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ : نقيض القلة .
      التهذيب : ولا تقل الكِثْرَةُ ، بالكسر ، فإِنها لغة رديئة ، وقوم كثير وهم كثيرون .
      الليث : الكَثْرَة نماء العدد .
      يقال : كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً ، فهو كَثِيرٌ .
      وكُثْرُ الشيء : أَكْثَرُه ، وقُلُّه : أَقله .
      والكُثْرُ ، بالضم ، من المال : الكثيرُ ؛ يقال : ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة : فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام ؛ يقول : أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي ، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين ؛ قال : وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال : أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ ، أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا ، تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى ، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله : أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم .
      والركام : الكثير ؛ يقول : لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس .
      والطوائق : الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ .
      وشيء كَثِير وكُثارٌ : مثل طَويل وطُوال .
      ويقال : الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ .
      وفي الحديث : نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون ؛ الكُثْرُ ، بالضم : الكثير كالقُلِّ في القليل ، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه ؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ .
      وقوله تعالى : والْعَنْهم لَعْناً كثيراً ، قال ثعلب : معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ .
      وكَثَّر الشيءَ : جعله كثيراً .
      وأَكْثَر : أَتى بكَثِير ، وقيل : كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً .
      وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ : أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه .
      وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه .
      وفي حديث الإِفْك : ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها ؛ وفيه أَيضاً : وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ، ويروى بالباء الموحدة ، وقد تقدّم .
      ورجل مُكْثِرٌ : ذو كُثْرٍ من المال ؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير : كثير الكلام ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء .
      والكاثِرُ : الكَثِير .
      وعَدَدٌ كاثِرٌ : كَثِير ؛ قال الأَعشى : ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى ، وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير ، وليست للتفضيل ، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر ، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ : فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ : يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة .
      ابن شميل عن يونس : رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة .
      والكُثارُ ، بالضم : الكَثِيرُ .
      وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات ، ولا يكون إِلا من الحيوانات .
      وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ .
      وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ : كانوا أَكْثَرَ منهم ؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب : وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة : اللَّيِّنْ من الأَرض .
      والمُكافئُ : الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة .
      ويَهْتَبِلُ : يَفْتَرِصُ ويَحْتال .
      والتَّكاثُر : المُكاثَرة .
      وفي الحديث : إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه ؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه .
      الفراء في قوله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر ؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم ، فقالت بنو سهم : إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات .
      فكَثَرَتْهم بنو سَهْم ، فأَنزل الله تعالى : أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ؛ أَي حتى زرتم الأَموات ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم ؛ قال جرير للأَخطل : زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ ، فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى : فكان كأَلأَمِ زُوّارِها ) فجعل زيارةَ القبور بالموت ؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره .
      وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه ، وإِن كان الماء قليلاً .
      واستكثر من الشيء : رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً .
      ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ ، وفي الصحاح : إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ .
      وفي حديث قَزَعَةَ : أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه .
      يقال : رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها .
      وفي حديث مقتل الحسين ، عليه السلام : ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه ؛ المكثور : المغلوب ، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه ، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه .
      والكَوْثَر : الكثير من كل شيء .
      والكَوْثَر : الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ ، هُذَليةٌ ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته : يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن ، وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد : في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة .
      وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر ؛ قال حَسّان بن نُشْبَة : أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ ، وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ .
      ورجل كَوْثَرٌ : كثير العطاء والخير .
      والكَوْثَرُ : السيد الكثير لخير ؛ قال الكميت : وأَنتَ كَثِيرٌ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، طَيِّبٌ ، وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد : وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ : النهر ؛ عن كراع .
      والكوثر : نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة .
      وفي حديث مجاهد : أُعطِيتُ الكَوْثَر ، وهو نهر في الجنة ، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة ، ومعناه الخير الكثير .
      وجاء في التفسير : أَن الكوثر القرآن والنبوّة .
      وفي التنزيل العزيز : إِنا أَعطيناك الكوثر ؛ قيل : الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة ، وكله راجع إِلى معنى الكثرة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل ، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ ، وجاء أَيضاً في التفسير : أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة ، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته ، وما لا يحصى من الخير ، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال أَبو عبيدة :، قال عبد الكريم أَبو أُمية : قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير ، وهو فوعل من الكثرة .
      أَبو تراب : الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير ؛

      وأَنشد : ‏ هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد .
      والكَثْرُ والكَثَرُ ، بفتحتين : جُمَّار النخل ، أَنصارية ، وهو شحمه الذي في وسط النخلة ؛ في كلام الأَنصار : وهو الجَذَبُ أَيضاً .
      ويقال : الكَثْرُ طلع النخل ؛ ومنه الحديث : لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ ، وقيل : الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً ، واحدته كَثَرَةٌ .
      وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ .
      وكَثِير : اسم رجل ؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ ، وقد غلب عليه لفظ التصغير .
      وكَثِيرَةُ : اسم امرأَة .
      والكَثِيراءُ : عِقِّيرٌ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كحب
    • " الكَحْبُ والكَحْمُ : الـحِصْرِمُ ، واحدته كَحْبةٌ ، يمانية .
      وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر كَحْبُه ، وهو البَرْوَقُ ، والواحد كالواحد .
      وفي حديث الدجال : ثم يأْتي الخِصْبُ ، فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الـحِصْرِم ، ثم يَطيبُ طَعْمُه .
      قال الليث : الكَحْبُ بلغة أَهل اليمن : العورة ؛ والـحَبَّةُ منه : كَحْبَةٌ .
      قال الأَزهري : هذا حرف صحيح ، وقد رواه أَحمد بن يحيـى عن ابن الأَعرابي .
      قال : ويقال كَحَّبَ العِنَبُ تَكْحِـيباً إِذا انْعَقَدَ بعد تَفْقيح نَوْره ، وروى سَلَمة عن الفراء ، يقال : الدَّراهمُ بين يديه كاحِـبةٌ إِذا واجَهَتْكَ كثيرةً .
      قال : والنار إِذا ارْتَفَعَ لَـهَبُها ، فهي كاحِـبةٌ .
      والكَحْبُ بلغتهم أَيضاً : الدُّبُر .
      وقد كَحَبَه : ضَرَبَ ذلك منه .
      وكَوْحَبٌ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كوثل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مؤخّر السفينة؛ وفيه يكون الملاّحون ومتاعهم.
الرائد
* كوثل. مؤخر السفينة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: