وصف و معنى و تعريف كلمة كوثي:


كوثي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح كوثي في معاجم اللغة العربية:



كوثي

جذر [كوث]

  1. كَوَّثَ: (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  2. كَوث: (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  3. مُكُوث: (اسم)
    • مُكُوث : مصدر مَكَثَ
  4. مُكوث: (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في


  5. مَكَثَ : (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  10. مُوثَّن : (اسم)


    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  11. مُوثِّن : (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  12. وَثَن : (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  13. وَثْن : (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  14. وَثن : (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  15. وُثُن : (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  16. وُثِنَ : (فعل)


    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  17. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  18. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  19. وثَّنَ : (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
,
  1. كوث (المعجم لسان العرب)
    • "كُوثى من أسماء مَكة؛ عن كراع.
      التهذيب: الكُوثى القصير، والكُوثِيُّ مثله.
      النَّضْرُ: كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ،وخمسَ ورقاتٍ، وهو الكَوْثُ.
      وقال أَبو منصور: وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ، سمي كَوْثاً، تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع، ويقال له: القَفْشُ، وكأَنه مُعَرَّبٌ.
      قال: وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد، فما أُراها عربية، ولقد، قال محمد بن سيرين: سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً، عليه السلام، يقول: من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: سأَل رجلٌ عليّاً، عليه السلام، فقال: أَخبرني،يا أَمير المؤْمنين، عن أَصلكم، معاشرَ قُرَيْشٍ، فقال: نحن قومٌ من كُوثى.
      واختلف الناسُ في قوله: نحن قوم من كُوثى، فقالت طائفة: أَراد كُوثى العِراق، وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم، عليه السلام؛ وقال آخرون: أَراد كُوثى مَكَّةَ، وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى، فأَراد عليٌّ: انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون، من أُمِّ القُرَى؛

      وأَنشد حسان: لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى،ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني، ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ، دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر.
      قال أَبو منصور: والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام: فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى، ولو أَراد كُوثى مكة، لَما، قال نَبَطٌ، وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ، وإِنما أَراد عليه السلام، أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه، ونحْوَ ذلك؛ قال ابنُ عباس: نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط، مِن أَهل كُوثى، والنَّبَطُ من أَهل العِراق.
      قال أَبومنصور: وهذا من عليٍّ وابن عباس، عليهم السلام، تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب، ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها، وتحْقيقٌ لقوله عز وجل: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ.
      "
  2. كَوْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَوْثُ: القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ تَكْويثُ الزَّرْعِ: أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً.
      ـ كُوثَى: قرية بالعِراقِ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ.
      ـ كُوثَةُ: الخِصْبُ.
      ـ كَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً: أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الأَرانِبِ.
      ـ كاثُ: بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ.
  3. كَوث (المعجم الرائد)
    • كوث - تكويثا
      1-كوث الزرع : صار ذا أربع ورقات أو خمس
  4. الكَوْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.
      و الكَوْثُ الخُفُّ القصير.
  5. كَوَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.
  6. مُكوث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُكوث :-
      مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.


  7. كَوَّث (المعجم الرائد)
    • كوث
      1-حذاء قصير
  8. كوثة (المعجم الرائد)
    • كوثة
      1-خصب
  9. مكث (المعجم لسان العرب)
    • "المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ،ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر.
      وتَمَكَّثَ: مَكَثَ.
      والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً.
      والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة.
      وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة.
      قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس.
      قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر.
      وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث.
      والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها.
      والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ.
      وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً.
      وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل.
      ورجل مَكِيثٌ: ماكِث.
      والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ"
  10. مكَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به :-
      • مكَث الشَّخْصُ توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة، - {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} .
      • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} .


  11. مَكَث (المعجم الرائد)
    • مكث - يمكث ، مكثا ومكثا ومكوثا ومكثانا ومكيثى ومكيثاء
      1-مكث بالمكان : أقام وانتظر
  12. مُكْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُكْثُ ومَكْثُ ومِكْثُ ومَكَثُ ومِكِّيثَى ومِكِّيثَاءُ ومُكوثُ ومُكْثانُ: اللُّبْثُ، والفعلُ: مَكَثَ ومَكُثَ.
      ـ تَمَكُّثُ: التَّلبُّثُ، والتَّلَوُّمُ.
      ـ مَكيثُ: الرَّزينُ، ووالِدُ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصحابِيَّيْنِ، ووالدُ جَنابٍ، وجَدُّ الحارِثِ بن رافِعٍ.


معنى كوثي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزَّرْعُ: ظهر له أربع ورقات أو خمس.( الكَوْث ): الزرع يظهر له أربع ورقات أو خمس. وـ الخفّ القصير.
تاج العروس

" الكَوْثُ : القَفْشُ " - بالقَاف والفَاءِ والشّين المعجمة - " الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ " . قال أَبو منصور : وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ يُسَمَّى كَوْثاً تشبيها بكَوْثِ الزَّرْعِ ويقال له القَفْشُ وكأَنَّه مُعَرّب كذا في اللّسان وهو نوعٌ من الخِفَافِ الصِّغارِ . كَوَّثَ الزَّرْعُ تَكْوِيثاً قال النَّضْرُ : " تَكْوِيثُ الزَّرْعِ : أَنْ يَصِيرَ أَرْبَعَ وَرَقَاتٍ وخَمْساً " وهو الكَوْثُ " وكُوثَى بالضَّمّ " ثلاث مَواضِعَ : " ة " وقيل : بلدة " بالعراقِ " ببابِلَ وتُسَمَّى كُوثَى الطَّرِيقِ . وكُوثَى رَبَّا : من ناحية بابِلَ بأَرْضِ العِرَاقِ أَيضاً وبها وُلِدَ سيِّدُنا الخَليلُ عليه السلامُ وطُرِحَ في النّار . " ومَحَلَّةٌ بمَكَّةَ لبَنِى عبدِ الدّارِ " بن قُصَىّ كذا في المُشْتَرَك لياقوت . وفي الرَّوض الأُنُف : أَن كُوثَى من أَسماءِ مَكّةَ . قلت : ونسبه ابنُ منظور لكُرَاع . قال السُّهَيْلّي : وأَمّا التي يَخْرُجُ منها الدَّجَّال فهي كُوثَى رَبَّا ومنها كانت أُمّ إِبراهيمَ عليه السّلام وأَبوها هو الذي احْتَفَرَ نَهرَ كُوثَى قاله الطَّبرىّ . وفي اللسان : قال محمدُ بنُ سِيرِينَ : سمعتُ عُبَيْدَةَ قالَ : سَمعْتُ عليّاً رضى الله عنه يقُول : " مَنْ كانَ سائِلاً عن نِسْبَتِنا فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثَى " . ورَوى ابنُ الأَعرابيّ : أَنه سأَلَ رجلٌ عليّاً : أَخْبِرْنِي يا أَميرَ المُؤْمِنِينَ عن أَصْلِكُمْ معاشِرَ قُريشٍ فقال : نَحْنُ قَومٌ من كُوثَى . واختلفَ النّاسُ في قوله : نحْن قَومٌ من كُوثَى فقال طائِفَةٌ : أَرادَ كُوثَى العِرَاق وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي وُلدَ بها إِبراهِيمُ عليه السَّلامُ وقال آخرُون : أَراد بقوله كُوثَى مَكَّةَ وذلك لأَنَّ مَحَلَّةَ عبدِ الدّارِ يقالُ لها : كُوثَى فأَرادَ عَلِيٌّ : أَنّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُونَ من أُمِّ القُرَى وأَنشَدَ لِحَسَّان :

لَعَنَ اللهُ مَنْزِلاً بَطْنَ كُوثَى ... وَرَمَاهُ بالفَقْرِ والإِمْعَارِ

لَيْسَ كُوثَى العِراقِ أَعْنِي ولكِنْ ... شَرَّةَ الدّارِ دَار عَبْدِ الدَّارِ قال أَبو منصور : والقَوْل هو الأَوّل لقوله صلّى الله تعالى عليه وسلّم " فإِنّا نَبَطٌ من كُوثَى " ولو أَراد كُوثَى مَكَّةَ لما قال نَبَطٌ وكُوثَى العِرَاقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحَالِّ النَّبَطِ وإِنما أَراد علٌّى أَنّ أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثَى وأَن نَسَبنا انْتَهى إِليه ونحو ذلك قال ابنُ عبّاس : " نَحْنُ مَعَاشِرَ قُرَيْش حَيٌّ من النَّبَطِ من أَهْلِ كُوثَى " والنَّبَطُ من أَهِل العِراق وهذا من عَلِىٍّ وابنِ عَبّاس رَضِيَ الله عنهم تَبَرُّؤٌ من الفَخْر بالأَنسابِ ورَدْعٌ عن الطَّعْنِ في الأَنسابِ وتَحقيقٌ لقوله عزّ وجلّ " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ " كذا في اللّسانِ . " والكَوْثَةُ " بالفتح وفي أُخرى : والكويثة " : الخِصْبُ " عن أَبي عَمرٍو . " وكَوَّثَ " الرجلُ " بغائِطِه تَكْوِيثاً : أَخْرَجَهُ كَرُءُوسِ الأَرانِبِ " على التَّشْبِيه . " والكَاثُ مُخَفَّفَةً : بمعنى " الكَاثِّ " المُشَدَّدَة " وقد سبقَ معناه . والكُوثِىُّ : القَصِيرُ كالكُوتِىّ من التهذيب . وكُوثِىُّ بنُ الرَّعْلاءِ : شاعرٌ وقد ذكر في ك و ت . وكَاثُ : قَلْعَةٌ بخُوَارَزْمَ

فصل اللام من المثلثة

لسان العرب
كُوثى من أسماء مَكة عن كراع التهذيب الكُوثى القصير والكُوثِيُّ مثله النَّضْرُ كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ وخمسَ ورقاتٍ وهو الكَوْثُ وقال أَبو منصور وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ سمي كَوْثاً تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع ويقال له القَفْشُ وكأَنه مُعَرَّبٌ قال وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد فما أُراها عربية ولقد قال محمد بن سيرين سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً عليه السلام يقول من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا فإِنا نَبَطٌ من كُوثى وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال سأَل رجلٌ عليّاً عليه السلام فقال أَخبرني يا أَمير المؤْمنين عن أَصلكم معاشرَ قُرَيْشٍ فقال نحن قومٌ من كُوثى واختلف الناسُ في قوله نحن قوم من كُوثى فقالت طائفة أَراد كُوثى العِراق وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم عليه السلام وقال آخرون أَراد كُوثى مَكَّةَ وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى فأَراد عليٌّ انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون من أُمِّ القُرَى وأَنشد حسان لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر قال أَبو منصور والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى ولو أَراد كُوثى مكة لَما قال نَبَطٌ وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ وإِنما أَراد عليه السلام أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه ونحْوَ ذلك قال ابنُ عباس نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط مِن أَهل كُوثى والنَّبَطُ من أَهل العِراق قال أَبومنصور وهذا من عليٍّ وابن عباس عليهم السلام تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها وتحْقيقٌ لقوله عز وجل إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ
الرائد
* كوث تكويثا. الزرع: صار ذا أربع ورقات أو خمس.
الرائد
* كوث. حذاء قصير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: