وصف و معنى و تعريف كلمة كوربة:


كوربة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و راء (ر) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كوربة في معاجم اللغة العربية:



كوربة

جذر [كورب]

  1. وَرِبَ: (فعل)
    • وَرِبَ (يَوْرَبُ) وَرَبًا فهوَ وَرِبٌ
    • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
    • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
    • وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى
  2. وَرَّبَ: (فعل)
    • وَرَّبْتُ، أَوَرِّبُ، وَرِّبْ، مصدر تَوْرِيبٌ
    • وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ
  3. وارَبَ: (فعل)
    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب
    • وَارَبَ صَاحِبَهُ : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ ، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين
    • تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة
    • وَارَبَ البَابَ : فَتَحَهُ قَلِيلاً
  4. تأوربَ: (فعل)
    • تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب
    • تأورب الشَّخصُ : صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة
    • تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته شاب متأورب


  5. كَرَب : (اسم)
    • الكَرَبُ : الأَصلُ العريض للسَّعف إِذا يَبِسَ
    • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  6. كَرَب : (اسم)
    • كَرَب : جمع كَرَبة
  7. كَرَبَ : (فعل)
    • كَرَبَ كربًا، وكِرَابًا
    • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
    • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
    • كَرَبَ فلانٌ كَرْبًا: زَرَع في الكَريب
    • كَرَبَ: أَخَذَ الكَرَبَ من النخلِ
    • كَرَبَ: أَكَلَ الكُرَابَة
  8. كَرب : (اسم)
    • الجمع : كُروب
    • الكَرْبُ : الحُزْنُ والغمُّ يأْخذ بالنَّفْس والجمع : كُرُوب
    • مصدر كرَبَ
    • حُزْن وغمّ يأخذ بالنَّفس فرّج اللهُ كربَه،
    • : الغرق
    • الكَرْبان: الغداة والعشيّ
    • جمع: كُرُوبٌ (مصدر كَرَبَ) اِشْتَدَّ بِهِ الكَرْبُ : الْحُزْنُ الشَّدِيدُ، الْمَشَقَّةُالصافات آية 76وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الكَرْبِ العَظِيمِ (قرآن)
  9. كرَبَ : (فعل)
    • كرَبَ يَكرُب ، كَرْبًا وكُروبًا ، فهو كارِب ، والمفعول مَكْروب
    • كرَبه الغمُّ: اشتدَّ عليه وأحزنه
    • كَرَبَتْهُ الْمَشَاكِلُ : صَعُبَتْ عَلَيْهِ
    • كرَب يفعل كذا/ كرَب أن يفعل كذا: (النحو والصرف) من أفعال المقاربة بمعنى كاد، أوشك، يكثر تجريدُ خبرها من أن ويقلّ اقترانه بها كرَبتِ الشّمسُ تغيب: دنت، قاربت
    • كَرَبَ الشيءُ كروبًا: دنا
    • وكرَبَ الحبلَ وغيرَهُ كَرْبًا: فتله
  10. كرب : (اسم)


    • كرب : مصدر كَرَبَ
  11. وَرَب: (اسم)
    • وَرَب : مصدر وَرِبَ
  12. وَرِب: (اسم)
    • جَوْفٌ وَرِبٌ : فَاسِدٌ دَمٌ وَرِبٌ
  13. وَرِب: (اسم)
    • وَرِب : فاعل من وَرِبَ
  14. وَرب: (اسم)
    • الجمع : أَوْرابٌ
    • الوَرْبُ : الفسادُ
    • الوَرْبُ : الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام
    • الوَرْبُ :فَمُ جُحْرِ الفأْرة
    • وَرْبُ الوَحْشِ : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ
    • وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ
  15. أَكْراب : (اسم)
    • أَكْراب : جمع كَرَبُ
  16. كَربون : (اسم)


    • الكَرْبُونُ : عُنصر لا فلزِّيّ يوجد على صور مختلفة، بعضُها غيرُ متبلور كالسِّناج والفحم، وهما صورتان نقيتان، وبعضها متبلور كالماس والجرافيت
    • وَرَق الكربون: ورق رقيق أسود أو أزرق أو نحوهما تكسوه مادة شمعيَّة ملوَّنة، يُستعمل في الكتابة لإنتاج أكثر من نسخة؛ فيوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى الورقة السفلى
    • نسخة كربونيّة: نسخة إضافيّة مأخوذة بورق الكربون
    • أوَّل أكسيد الكربون: غاز عديم اللون والرائحة سامّ لدرجة كبيرة، يتشكّل من عدم الاحتراق الكليّ للكربون أو للموادّ الكربونيّة، كالبنزين
    • ثاني أكسيد الكربون: غاز عديم اللون والرائحة يتشكَّل نتيجة التنفس والاحتراق والتحلّل العضويّ، ويدخل في صناعة المشروبات الغازيّة، كما يستخدم لإخماد الحرائق
  17. مُوَارَب: (اسم)
    • مُوَارَب : اسم المفعول من وارَبَ
  18. مُوَارِب: (اسم)
    • مُوَارِب : فاعل من وارَبَ
  19. موارِب: (اسم)
    • فاعل من وَارَبَ
    • رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ
  20. اِكتَرَبَ : (فعل)
    • اكتربَ لـ يكترب ، اكترابًا ، فهو مُكتَرِب ، والمفعول مُكترَب له
    • اكْتَرَبَ لكذا: اغتمّ
  21. اِنكربَ : (فعل)
    • انكربَ ينكرب ، انكرابًا ، فهو مُنكَرِب
    • انكرب الشَّخصُ: ثقُل عليه الحزنُ والهمّ
  22. أَكْرَبَ : (فعل)


    • أكربَ يُكرب ، إكرابًا ، فهو مُكرِب ، والمفعول مُكرَب
    • أَكْرَبَ الرجلُ: عَدَا
    • أَكْرَبَ الدَّلْوَ: كَرَبَها
    • أكربه الدَّيْنُ: أغمّه وأحزنه
  23. مُتَرَبٍّ: (اسم)
    • مُتَرَبٍّ : فاعل من تَرَبَّى
  24. مُتَرَّب: (اسم)
    • مُتَرَّب : اسم المفعول من ترَّبَ
  25. مُتَرِّب: (اسم)
    • مُتَرِّب : فاعل من ترَّبَ
,
  1. ورب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِـيِّ.
      والوَرْبُ: العِضْوُ؛ وقيل: هو ما بين الأَصابع.
      (* قوله «وقيل هو ما بين الأصابع» الذي في القاموس ما بين الضلعين‏.قال شارحه: ‏ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اهـ.
      لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان.).
      يقال: عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر.
      قال أَبو منصور: المعروف في كلامهم: الإِرْبُ العِضْوُ؛ قال: ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً، كما يقولون للميراث: وِرْثٌ: وإِرثٌ.
      الليث: الـمُواربةُ الـمُداهاةُ والـمُخاتَلَةُ.
      وقال بعض الحكماءِ: مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ، لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله.
      قال أَبو منصور: الـمُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ،فحُوِّلت الهمزة واواً.
      والوَرْبُ: الفِتْرُ، والجمع أَورابٌ.
      والوَرْبةُ: الـحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب، يعني الخاصِرَةَ.
      والوَرْبةُ: الاسْتُ.
      والوَرْبُ: الفَساد.
      ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً: فَسَدَ.
      وعِرْقٌ وَرِبٌ: فاسدٌ؛ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي: إِنْ يَنْتَسِبْ، يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ، * أَهلِ خَزُوماتٍ، وشَحَّاجٍ صَخِبْ وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ.
      ويقال: وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَبُ أَي فَسَد؛ وفي الحديث: وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ؛ ابن الأَثير: أَي خادَعُوكَ، من الوِرْبِ وهو الفساد، قال: ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ، وقَلَبَ الهمزةَ واواً.
      ويقال: سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ، مُسْتَرْخ؛ قال أَبو وَجْزَةَ: صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِـعِ الوَرِبِ صابَتْ تَصُوبُ: وقَعَتْ.
      التهذيب: التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيءِ بالـمُعارَضاتِ والـمُباحاتِ.
      "
  2. كرب (المعجم لسان العرب)


    • "الكَرْبُ، على وَزْن الضَّرْبِ مَجْزُومٌ: الـحُزْنُ والغَمُّ الذي يأْخذُ بالنَّفْس، وجمعه كُرُوبٌ.
      وكَرَبه الأَمْرُ والغَمُّ يَكْرُبهُ كَرْباً: اشْتَدَّ عليه، فهو مَكْرُوبٌ وكَرِيبٌ، والاسم الكُرْبة؛ وإِنه لـمَكْرُوبُ النفس.
      والكَرِيبُ: الـمَكْروبُ.
      وأَمْرٌ كارِبٌ.
      واكْترَبَ لذلك: اغْتَمَّ.
      والكَرائِبُ: الشدائدُ، الواحدةُ كَرِيبةٌ؛ قال سَعْدُ بن ناشِبٍ المازِنيُّ: فيالَ رِزامٍ رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً * إِلى الـمَوْتِ، خَوّاضاً إِليه الكَرائِـب؟

      ‏قال ابن بري: مُقَدَّماً منصوب برَشِّحُوا، على حذف موصوف، تقديره: رَشِّحُوا بي رَجُلاً مُقَدَّماً؛ وأَصل التَّرْشيح: التَّرْبِـيَةُ والتَّهْيِئَةُ؛ يقال: رُشِّحَ فلانٌ للإِمارة أَي هُيِّـئَ لها، وهو لها كُفؤٌ.
      ومعنى رَشِّحُوا بي مُقَدَّماً أَي اجْعَلُوني كُفؤاً مُهَـيَّـأً لرجل شُجاع؛ ويروى: رَشِّحُوا بي مُقَدِّماً أَي رجلاً مُتَقَدِّماً، وهذا بمنزلة قولهم وَجَّهَ في معنى توجَّه، ونَبَّه في معنى تَنَبَّه، ونَكَّبَ في معنى تَنكَّبَ.
      وفي الحديث: كان إِذا أَتاه الوحيُ كُرِبَ له.
      (* قوله «إذا أتاه الوحي كرب له» كذا ضبط بالبناء للمجهول بنسخ النهاية ويعينه ما بعده ولم يتنبه الشارح له فقال: وكرب كسمع أصابه الكرب ومنه الحديث إلخ مغتراً بضبط شكل محرف في بعض الأصول فجعله أصلاً برأسه وليس بالمنقول) أَي أَصابَهُ الكَرْبُ، فهو مَكْروبٌ.
      والذي كَرَبه كارِبٌ.
      وكَرَبَ الأَمْرُ يَكْرُبُ كُرُوباً: دَنا.
      يقال كَرَبَتْ حياةُ النارِ أَي قَرُبَ انْطِفاؤُها؛ قال عبدُالقيسِ بنُ خُفافٍ البُرْجُمِـيُّ.
      (* قوله «قال عبدالقيس إلخ» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم، قال خفاف بن عبدالقيس البرجمي.): أَبُنَيَّ! إِنَّ أَباكَ كارِبُ يَومِهِ، * فإِذا دُعِـيتَ إِلى الـمَكارِمِ فاعْجَلِ أُوصِـيكَ إِيْصاءَ امْرِئٍ، لك، ناصِحٍ، * طَبِنٍ برَيْبِ الدَّهْرِ غَيرِ مُغَفَّلِ اللّهَ فاتَّقْهِ، وأَوْفِ بِنَذْرِهِ، * وإِذا حَلَفْتَ مُبارِياً فَتَحَلَّلِ والضَّيْفَ أَكْرِمْهُ، فإِنَّ مَبِـيتَه * حَقٌّ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ واعْلَمْ بأَنَّ الضَّيفَ مُخْبِـرُ أَهْلِه * بمَبِـيتِ لَيْلَتِه، وإِنْ يُسْـأَلِ وَصِلِ الـمُواصِلَ ما صَفَا لك وُدُّه، * واجْذُذْ حِـبالَ الخَائِن الـمُتَبَذِّلِ واحْذَرْ مَحَلَّ السوءِ، لا تَحْلُلْ به، * وإِذا نَبَا بَكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ واسْـتَـأْنِ حِلْمَكَ في أُمُورِكَ كُلِّها * وإِذا عَزَمْتَ على الهوى فَتَوَكَّلِ واسْتَغْنِ، ما أَغْناكَ رَبُّك، بالغِنَى، * وإِذا تُصِـبْكَ خَصاصَةٌ فتَجَمَّلِ وإِذا افْتَقَرْتَ، فلا تُرَى مُتَخَشِّعاً * تَرْجُو الفَواضلَ عند غيرِ الـمِفْضَلِ وإِذا تَشاجَرَ في فُؤَادِك، مَرَّةً، * أَمْرانِ، فاعْمِدْ للأَعَفِّ الأَجْمَلِ وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ سُوءٍ فاتَّئِدْ، * وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ خَيْرٍ فاعْجَلِ وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِـينَ إِلى النَّدَى * غُبْراً أَكُفُّهُمُ بقاعٍ مُمْحِلِ فأَعِنْهُمُ وايْسِرْ بما يَسَرُوا به، * وإِذا هُمُ نَزَلُوا بضَنْكٍ، فانْزِلِ ‏

      ويروى: ‏فابْشَرْ بما بَشِرُوا به، وهو مذكور في الترجمتين.
      وكُلُّ شيءٍ دَنا: فقد كَرَبَ.
      وقد كَرَبَ أَن يكون، وكَرَبَ يكونُ،وهو، عند سيبويه، أَحدُ الأَفعال التي لا يُستعمل اسم الفاعل منها موضعَ الفعل الذي هو خبرها؛ لا تقول كَرَب كائناً؛ وكَرَبَ أَن يَفْعَلَ كذا أَي كادَ يَفْعَلُ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ للـمَغِـيب: دَنَتْ؛ وكَرَبَتِ الشمسُ: دَنَتْ للغُروب؛ وكَرَبَتِ الجاريةُ أَن تُدْرِكَ.
      وفي الحديث: فإِذا اسْتَغْنَى أَو كَرَبَ اسْتَعَفَّ؛ قال أَبو عبيد: كَرَبَ أَي دَنا من ذلك وقَرُبَ.
      وكلُّ دانٍ قريبٍ، فهو كارِبٌ.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: أَيْفَعَ الغُلامُ أَو كَرَبَ أَي قارَبَ الإِيفاع.
      وكِرابُ الـمَكُّوكِ وغيره من الآنِـيَةِ: دونَ الجِمام.
      وإِناءٌ كَرْبانُ إِذا كَرَبَ أَنْ يَمْتَلِـئَ؛ وجُمْجَمَة كَرْبى، والجمع كَرْبى وكِرابٌ؛ وزعم يعقوب أَن كافَ كَرْبانَ بدل من قاف قَرْبانَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيءٍ. الأَصمعي: أَكْرَبْتُ السِّقاءَ إِكْراباً إِذا مَلأْتَه؛

      وأَنشد: بَجَّ الـمَزادِ مُكْرَباً تَوْكِـيرَا وأَكْرَبَ الإِناءَ: قارَبَ مَلأَه.
      وهذه إِبلٌ مائةٌ أَو كَرْبُها أَي نحوُها وقُرابَتُها.
      وقَيْدٌ مَكْرُوبٌ إِذا ضُيِّقَ.
      وكَرَبْتُ القَيْدَ إِذا ضَيَّقْتَه على الـمُقَيَّدِ؛ قال عبداللّه بن عَنَمَة الضَّبِّـيُّ: ازْجُرْ حِمارَك لا يَرْتَعْ برَوْضَتِنا، * إِذاً يُرَدُّ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ ضَرَبَ الحمارَ ورَتْعَه في رَوْضتِهم مثلاً أَي لا تَعَرَّضَنّ لشَتْمِنا، فإِنا قادرون على تقييد هذا العَيْرِ ومَنْعه من التصرف؛ وهذا البيت في شعره: أُرْدُدْ حِمارَك لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه، * إِذاً يُرَدُّ، وقَيْدُ العَيْرِ مَكْرُوبُ والسَّويَّةُ: كِساءٌ يُحْشَى بثُمام ونحوه كالبَرْذَعَة، يُطْرَحُ على ظهر الحمار وغيره، وجزم يَنْزِعْ على جواب الأَمر، كأَنه، قال: إِنْ تَرْدُدْهُ لا يَنْزِعْ سَوِيَّتَه التي على ظهره.
      وقوله: إِذاً يُرَدُّ جوابٌ، على تقدير أَنه، قال: لا أَرُدُّ حِمارِي، فقال مجيباً له: إِذاً يُرَدُّ.
      وكَرَبَ وظِـيفَيِ الحِمار أَو الجمل: دانى بينهما بحبل أَو قَيْدٍ.
      وكارَبَ الشيءَ: قارَبه.
      وأَكْرَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ.
      وخُذْ رِجْلَيْكَ بأَكْرابٍ إِذا أُمِرَ بالسُّرْعة، أَي اعْجَلْ وأَسْرِعْ.
      قال الليث: ومن العرب من يقول: أَكْرَبَ الرجلُ إِذا أَخذ رِجْلَيْه بأَكْرابٍ، وقَلَّما يقال: وأَكْرَبَ الفرسُ وغيرُه مما يَعْدُو: أَسْرَعَ؛ هذه عن اللحياني.
      أَبو زيد: أَكْرَبَ الرجلُ إِكْراباً إِذا أَحْضَرَ وعَدا.
      وكَرَبْتُ الناقةَ: أَوقَرْتُها.
      الأَصمعي: أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ هي الكَرانِـيفُ، واحدتُها كِرْنافةٌ، والعَريضَة التي تَيْبَسُ فتصيرُ مِثلَ الكَتِفِ، هي الكَرَبة.
      ابن الأَعرابي: سُمِّيَ كَرَبُ النخل كَرَباً لأَنه اسْتُغْنِـيَ عنه، وكَرَبَ أَن يُقْطَعَ ودَنا من ذلك.
      وكَرَبُ النخلِ: أُصُولُ السَّعَفِ؛ وفي المحكم: الكَرَبُ أُصُولُ السَّعَفِ الغِلاظُ العِراضُ التي تَيْبَسُ فتصيرُ مثلَ الكَتِفِ، واحدتُها كَرَبةٌ.
      وفي صفة نَخْلِ الجنة: كَرَبُها ذَهَبٌ، هو بالتحريك، أَصلُ السَّعَفِ؛ وقيل: ما يَبْقَى من أُصوله في النخلة بعد القطع كالـمَراقي؛ قال الجوهري هنا وفي المثل: متى كان حُكمُ اللّه في كَرَبِ النخلِ؟

      ‏قال ابن بري: ليس هذا الشاهد الذي ذكره الجوهري مثلاً، وإِنما هو عَجُزُ بَيْتٍ لجرير؛ وهو بكماله: أَقولُ ولم أَمْلِكْ سَوابقَ عَبْرةٍ: * متى كان حُكْمُ اللّهِ في كَرَبِ النخلِ؟

      ‏قال ذلك لَـمَّا بَلَغه أَنَّ الصَّلَتانَ العَبْدِيَّ فَضَّلَ الفرزدقَ عليه في النَّسِـيب، وفَضَّلَ جريراً على الفرزدق في جَوْدَةِ الشِّعْر في قوله: أَيا شاعِراً لا شاعِرَ اليومَ مِثْلُه، * جَريرٌ، ولكن في كُلَيْبٍ تَواضُعُ فلم يَرْضَ جريرٌ قولَ الصَّلَتان، ونُصْرَتَه الفرزدقَ.
      قلت: هذه مشاحَّةٌ من ابن بري للجوهري في قوله: ليس هذا الشاهدُ مثلاً، وإِنما هو عجز بيت لجرير.
      والأَمثال قد وَرَدَتْ شِعْراً، وغيرَ شِعْرٍ، وما يكون شعراً لا يمتنع أَن يكون مَثَلاً.
      والكَرَابة والكُرابَة: التَّمْر الذي يُلْتَقَطُ من أُصول الكَرَب، بَعْدَ الجَدَادِ، والضمُّ أَعْلى، وقد تَكَرَّبَها.
      الجوهري: والكُرَابة، بالضم، ما يُلْتَقَطُ من التَّمْر في أُصُول السَّعَفِ بعدما تَصَرَّمَ.
      الأَزهري: يقال تَكَرَّبْتُ الكُرَابَةَ إِذا تَلَقَّطْتَها، من الكَرَب.
      والكَرَبُ: الـحَبْلُ الذي يُشَدُّ على الدَّلْو، بعد الـمَنِـينِ، وهو الـحَبْل الأَوّل، فإِذا انْقَطَع المنِـينُ بقي الكَرَبُ.
      ابن سيده: الكَرَبُ حَبْل يُشَدُّ على عَرَاقي الدَّلْو، ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ، والجمع أَكْرابٌ؛ وفي الصحاح: ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ ليكونَ هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير.
      رأَيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثوق بها قولَ الجوهري: ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن الـحَبْلُ الكبير، إِنما هو من صفة الدَّرَك، لا الكَرَبِ.
      قلت: الدليل على صحة هذه الحاشية أَن الجوهري ذكر في ترجمة درك هذه الصورة أَيضاً، فقال: والدَّرَكُ قطعةُ حَبْل يُشَدُّ في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو، ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَنُ الرِّشاءُ.
      وسنذكره في موضعه إِن شاءَ اللّه تعالى؛ وقال الحطيئة: قَوْمٌ، إِذا عَقَدوا عَقْداً لجارِهمُ، * شَدُّوا العِناجَ، وشَدُّوا، فَوْقَه، الكَرَبَا ودَلْو مُكْرَبة: ذاتُ كَرَب؛ وقد كَرَبَها يَكْرُبُها كَرْباً، وأَكْرَبَهَا، فهي مُكْرَبةٌ، وكَرَّبَها؛ قال امرؤُ القيس: كالدَّلْوِ بُتَّتْ عُراها وهي مُثْقَلَةٌ، * وخانها وَذَمٌ منها وتَكْريبُ على أَنَّ التَّكْريبَ قد يجوز أَن يكون هنا اسماً، كالتَّنْبِـيتِ والتَّمْتين، وذلك لعَطْفِها على الوَذَم الذي هو اسم، لكنَّ البابَ الأَوَّلَ أَشْيَعُ وأَوْسَعُ.
      قال ابن سيده: أَعني أَن يكون مصدراً، وإِن كان معطوفاً على الاسم الذي هو الوَذَمُ.
      وكلُّ شديدِ العَقْدِ، من حَبْل، أَو بناءٍ، أَو مَفْصِل: مُكْرَبٌ.
      الليث: يقال لكل شيءٍ من الحيوان إِذا كان وَثيقَ الـمَفاصِل: إِنه لـمَكْروب المفاصِل.
      وروى أَبو الرَّبيع عن أَبي العالية، أَنه، قال: الكَروبيُّون سادَةُ الملائكةِ، منهم جبريلُ ومِـيكائيلُ وإِسرافيل، هم الـمُقَرَّبُونَ؛

      وأَنشد شَمِرٌ لأُمَيَّة: كَرُوبِـيَّةٌ منهم رُكُوعٌ وسُجَّدُ

      ويقال لكل حيوانٍ وَثِـيقِ الـمَفاصِلِ: إِنه لَـمُكْرَبُ الخَلْقِ إِذا كان شَديدَ القُوى، والأَول أَشبه؛ ابن الأَعرابي: الكَريبُ الشُّوبَقُ،وهو الفَيْلَكُونُ؛

      وأَنشد: لا يَسْتَوي الصَّوْتانِ حينَ تَجاوَبا، * صَوْتُ الكَريبِ وصَوْتُ ذِئْبٍ مُقْفِر والكَرْبُ: القُرْبُ.
      والملائكة الكَرُوبِـيُّونَ: أَقْرَبُ الملائكة إِلى حَمَلَةِ العَرْش.
      ووَظِـيفٌ مُكْرَبٌ: امْتَلأَ عَصَباً، وحافرٌ مُكْرَبٌ: صُلْبٌ؛ قال: يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفا رَكُوبا، * بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِـيبا والمُكْرَبُ: الشديدُ الأَسْرِ من الدَّوابِّ، بضم الميم، وفتح الراءِ.
      وإِنه لـمُكْرَبُ الخَلْق إِذا كان شديدَ الأَسْر.
      أَبو عمرو: الـمُكْرَبُ من الخيل الشديدُ الخَلْق والأَسْرِ.
      ابن سيده: وفرسٌ مُكْرَبٌ شديدٌ.
      وكَرَبَ الأَرضَ يَكْرُبُها كَرْباً وكِراباً: قَلَبها للـحَرْثِ، وأَثارَها للزَّرْع.
      التهذيب: الكِرابُ: كَرْبُكَ الأَرضَ حتى تَقلِـبَها، وهي مَكْرُوبة مُثَارَة.
      التَّكْريبُ: أَن يَزْرَع في الكَريبِ الجادِسِ.
      والكَريبُ: القَراحُ؛ والجادِسُ: الذي لم يُزْرَعْ قَطُّ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف جَرْوَ الوَحْشِ: تَكَرَّبنَ أُخرى الجَزْءِ، حتى إِذا انْقَضَتْ * بَقاياه والـمُسْتَمْطَراتُ الرَّوائِحُ وفي المثل: الكِرابُ على البَقَرِ لأَنها تَكْرُبُ الأَرضَ أَي لا تُكْرَبُ الأَرضُ إِلا بالبَقَر.
      قال: ومنهم مَن يقول: الكِلابَ على البقر، بالنصب، أَي أَوْسِدِ الكِلابَ على بَقَرِ الوَحْشِ.
      وقال ابن السكيت: المثل هو الأول.
      والمُكْرَباتُ: الإِبلُ التي يُؤْتى بها إِلى أَبواب البُيوت في شِدَّة البرد، ليُصِـيبها الدُّخانُ فتَدْفأَ.
      والكِرابُ: مَجاري الماءِ في الوادي.
      وقال أَبو عمرو: هي صُدُورُ الأَوْدية؛ قال أَبو ذُؤَيْب يصف النَّحْلَ: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعُوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ أَلْهاباً، مَصِـيفاً كِرابُها واحدتها كَرْبَة.
      الـمَصِـيفُ: الـمُعْوَجُّ، مِن صافَ السَّهْمُ؛ وقوله: كأَنما مَضْمَضَتْ من ماءِ أَكْربةٍ، * على سَيابةِ نَخْلٍ، دُونه مَلَق؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الأَكْرِبةُ ههنا شِعافٌ يسيلُ منها ماءُ الجبالِ،واحدَتُها كَرْبةٌ؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقويٍّ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفْعِلَةٍ.
      وقال مرَّة: الأَكْرِبَةُ جمع كُرابةٍ، وهو ما يَقَعُ من ثمر النخل في أُصول الكَرَبِ؛ قال: وهو غلط.
      قال ابن سيده: وكذلك قوله عندي غَلَط أَيضاً، لأَن فُعالَةَ لا يُجْمَعُ على أَفْعِلَة، اللهم إِلا أَن يكون على طرح الزائد، فيكون كأَنه جَمَعَ فُعالاً.
      وما بالدار كَرَّابٌ، بالتشديد، أَي أَحَدٌ.
      والكَرْبُ: الفَتْلُ؛ يقال: كَرَبْتُه كَرْباً أَي فَتَلْتُه؛ قال: في مَرْتَعِ اللَّهْو لم يُكْرَبْ إِلى الطِّوَلِ والكَريبُ: الكَعْبُ من القَصَبِ أَو القَنا؛ والكَريبُ أَيضاً: الشُّوبَقُ، عن كراع.
      وأَبو كَرِبٍ اليَمانيُّ، بكسر الراءِ: مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْير، واسمه أَسْعَدُ بن مالكٍ الـحِمْيَريُّ، وهو أَحد التبابعة.
      وكُرَيْبٌ ومَعْدِيَكرِبَ: اسمانِ، فيه ثلاث لغات: معديكربُ برفع الباءِ، لا يُصرف، ومنهم من يقول: معديكربٍ يُضيف ويَصْرِفُ كَرِباً، ومنهم مَن يقول: معديكربَ، يُضيف ولا يَصرف كرباً، يجعله مؤَنثاً معرفة، والياءُ من معديكرب ساكنة على كل حال.
      وإِذا نسبت إِليه قلت: مَعْديّ، وكذلك النسب في كل اسمين جُعلا واحداً، مثل بَعْلَبَكَّ وخَمْسَةَ عَشَر وتَـأَبـَّطَ شَرّاً، تنسب إِلى الاسم الأَول؛ تقول بَعْليٌّ وخَمْسِيٌّ وتَـأَبـَّطيٌّ، وكذلك إِذا صَغَّرْتَ، تُصَغِّرُ الأَوَّل، واللّه أَعلم.
      "
  3. كَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْبُ: الحُزْنُ يأخُذُ بالنَّفْسِ، كالكُرْبَة، الجمع: كُروبٌ. كَرَبَه الغَمُّ فاكْتَرَبَ، فهو مَكْرُوبٌ وكَريبٌ.
      ـ كَرَبَ الفَتْلُ، وتَضْييقُ القَيْدِ على المُقَيَّدِ، وإثارَةُ الأرضِ لِلزَّرْعِ، كالكِرابِ،
      ـ كَرَبُ: أُصولُ السَّعَفِ الغِلاظُ العِراضُ، والحَبْلُ يُشَدُّ في وسَط العَرَاقِيِّ لِيَليَ الماءَ فلا يَعْفَنُ الحَبْلُ الكبيرُ. وقد كَرَبَ الدَّلْوَ، وأكْرَبَها، وكَرَّبَها.
      ـ مُكْرَبُ مِنَ المَفاصِلِ: المُمْتَلِئُ عَصَباً، والشديدُ الأَسْرِ من حَبْلٍ أو بِناءٍ أو مَفْصِلٍ، وفَرَسٌ.
      ـ إِكْرابُ: المَلْءُ، والإِسْراعُ.
      ـ كُرابَةُ وكَرابَةُ: ما يُلْتَقَطُ من التَّمْرِ في أُصولِ السَّعَفِ، الجمع: أكْرِبَةٌ، وكأنه جُمِعَ على طَرْحِ الزَّائِدِ، لأِنَّ "فُعالاً" لا يُجْمَعُ على "أفْعِلَةٍ".
      ـ تَكَرَّبَها: الْتَقَطَهَا.
      ـ كَرَبَ كُروباً: دَنا،
      ـ كَرَبَ أن يَفْعَلَ: كاد يَفْعَلُ،
      ـ كَرَبَ: أكَلَ الكُرابَةَ، ككَرَّبَ،
      ـ كَرَبَ الشَّمْسُ: دَنَتْ لِلْمَغيبِ،
      ـ كَرَبَ حَيَاةُ النارِ: قَرُبَ انطفاؤُها،
      ـ كَرَبَ الناقةَ: أوقرها،
      ـ كَرَبَ الرَّجُلُ: طَقْطَقَ
      ـ كَريبَ: لِخَشَبَةِ الخَبَّازِ، ككَرَّبَ.
      ـ كَرِبَ: انْقَطَعَ كَرَبُ دَلْوِهِ.
      ـ كَرَبَ: أخَذَ الكَرَبَ مِنَ النَّخْلِ،
      ـ زَرَعَ في الكَريبِ، وهو: القَراحُ مِنَ الأرضِ، وخَشَبَةُ الخَبَّازِ التي يُرَغِّفُ بها، والكَعْبُ مِنَ القَصَبِ.
      ـ كَرُوبِيُّونَ: سادَةُ المَلائِكَةِ.
      ـ كَارَبَهُ: قَارَبَهُ.
      ـ كِرابُ: مَجارِي الماءِ في الوادي.
      ـ مُكْرَباتُ: الإِبِلُ يُؤْتَى بها إلى أبوابِ البُيوتِ في شِدَّةِ البَرْدِ لِيُصيبَها الدُّخَانُ فَتَدْفَأَ.
      ـ ما بالدَّارِ كَرَّابُ: أحَدٌ.
      ـ أبو كَرِبِ اليمانِيُّ: مِنَ التَّبابِعَةِ.
      ـ كَرَبَةُ: الزِّرُّ يكونُ فيه رأسُ عَمُودِ البَيْتِ.
      ـ كُرْبَةُ: لَقَبُ مَحْمودِ بنِ سُلَيْمَانَ قاضي بَلْخَ.
      ـ كُرَيْبٌ: تابِعِيٌّ، وجَمَاعَةٌ. وأبو كُرَيْبٍ مُحمدُ بنُ العَلاءِ بنِ كُرَيْبٍ شَيْخٌ للبُخَارِي.
      ـ ذُو كُرَيْبٍ: موضع.
      ـ مَعْدِ يكَرِبُ: فيه لُغاتٌ، رَفْعُ الباءِ مَمْنوعاً، والإِضافَةُ مَصْروفاً ومَمْنوعاً.
      ـ كَرِيبَةُ: الداهِيَةُ الشَّديدةُ.
      ـ هذه إبلٌ مِئَةٌ، أو كَرْبُها: نَحْوُها وقُرابُها.
      ـ "الكِرابُ على البَقَرِ". في: ك ل ب.
      ـ عَمْرُو بن عثمانَ بنِ كُرَبَ: مُتَكَلِّمٌ مَكِّيٌّ معروف.
  4. واربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب :-
      وارب منافسَه خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة.
      وارب البابَ: فتحه قليلاً :-الباب موارَب، - وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.
  5. وَرْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ، كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ، الجمع: أوْرابٌ،
      ـ وِرْبُ: لُغَةٌ في الإِرْبِ.
      ـ وَرِبُ: الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ،
      ـ تَوْريبُ: أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ.
      ـ ورِبَ: فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.
      ـ مُواربَةُ: المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ.
  6. كرَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كرَبَ يَكرُب ، كَرْبًا وكُروبًا ، فهو كارِب ، والمفعول مَكْروب :-
      • كرَبه الغمُّ اشتدَّ عليه وأحزنه.
      • كرَبه العِبءُ الذي حلَّ به: اشتدّ عليه وثقُل.
      • كرَب يفعل كذا/ كرَب أن يفعل كذا: (النحو والصرف) من أفعال المقاربة بمعنى كاد، أوشك، يكثر تجريدُ خبرها من أن ويقلّ اقترانه بها :-كرَبتِ الشّمسُ تغيب: دنت، قاربت.


  7. وارَب (المعجم الرائد)
    • وارب - مواربة وورابا
      1-واربه : خدعه، داهاه
  8. اكتربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتربَ لـ يكترب ، اكترابًا ، فهو مُكتَرِب ، والمفعول مُكترَب له :-
      • اكترب الأبُ لإخفاق ولده اغتمَّ واشتدّ حزنُه.
  9. انكربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكربَ ينكرب ، انكرابًا ، فهو مُنكَرِب :-
      • انكرب الشَّخصُ ثقُل عليه الحزنُ والهمّ.
  10. أكربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكربَ يُكرب ، إكرابًا ، فهو مُكرِب ، والمفعول مُكرَب :-
      • أكربه الدَّيْنُ أغمّه وأحزنه.
  11. كارِب (المعجم الرائد)
    • كارب - مكاربة وكرابا
      1-كاربه : قاربه
  12. كرب (المعجم الرائد)
    • كرب - يكرب ، كروبا
      1- كرب : دنا، قرب. 2- كربت النار : قرب انطفاؤها. 3- كربت الشمس : مالت للغروب. 4- كرب : أكل «الكرابة»، وهي تمر. 5- كرب : زرع في «الكريب» من الأرض، وهو ما لا ماء فيه ولا شجر. 6- كرب الناقة : حملها حملا ثقيلا. 7- كرب : «كرب يفعل كذا» : أي كاد، وهو من أفعال المقاربة يرفع الإسم وينصب الخبر
  13. كرب (المعجم الرائد)
    • كرب - يكرب ، كربا وكرابا
      1-كرب الأرض للزرع : قلبها وحرثها
  14. تترّب المنزل/ تترّب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ترَّبَ
  15. الوَرْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْبَةُ : الحُفرةُ: التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.
  16. الوَرْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْبُ : الفسادُ.
      و الوَرْبُ الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام.
      و الوَرْبُ وجَارُ الوحش.
      و الوَرْبُ فَمُ جُحْرِ الفأْرة.
      و الوَرْبُ قَمُ جُحْرِ العقرب. والجمع : أَوْرابٌ.
  17. مُتْرَبٌ (المعجم الغني)
    • [ت ر ب]. (مفعول مِنْ أَتْرَبَ). :-مَكَانٌ مُتْرَبٌ :- : كَثِيرُ الغُبَارِ.
  18. مُوَارِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ر ب]. (فاعل من وَارَبَ). :-رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ :- : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ.
  19. تأوربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب :-
      تأورب الشَّخصُ
      1 - صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة.
      2 - تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته :-شاب متأورب.
  20. وَرب (المعجم الرائد)
    • ورب - يورب ، وربا
      1- ورب الجوف أو العرق : فسد. 2- ورب السحاب : استرخى، قرب من الأرض.
  21. الكرْبان (المعجم عربي عامة)
    • الغداة والعشيّ.
  22. كرب يفعل كذا/ كرب أن يفعل كذا (المعجم عربي عامة)
    • (نح) من أفعال المقاربة بمعنى كاد، أوشك، يكثر تجريدُ خبرها من أن ويقلّ اقترانه بها :-كرَبتِ الشّمسُ تغيب
  23. الكَرَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَبَةُ : الزِّرُّ يكون فيه رأسُ عمودِ الخيمة. والجمع : كَرَب.
  24. الكَرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَبُ : الأَصلُ العريض للسَّعف إِذا يَبِسَ.
      و الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه. والجمع : أَكرابٌ.
  25. الكَرُوبِيُّون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرُوبِيُّون : المقرَّبون إِلى الله من الملائكة، منهم: جبريلُ، وميكَائيلُ، وإِسرافيلُ، في رأي بعضَ المفسِّرين.
      25.


معنى كوربة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: