وصف و معنى و تعريف كلمة كوزاك:


كوزاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح كوزاك في معاجم اللغة العربية:



كوزاك

جذر [كوز]

  1. كَوْز: (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  2. كَوز: (اسم)
    • مصدر كازَ
  3. لَكَزَ : (فعل)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
    • لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
  4. كوز: (اسم)
    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها


  5. لَكْز : (اسم)
    • لَكْز : مصدر لَكَزَ
  6. لَكز : (اسم)
    • مصدر لكَزَ
  7. لَكاز : (اسم)
    • اللَّكَازُ : رُقعةٌ تُدْخَل في ثَقْبِ المحور إِذا اتَّسَع
  8. مَلْكوز : (اسم)
    • مَلْكوز : اسم المفعول من لَكَزَ
  9. كازَ: (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  10. كِوَزَة: (اسم)


    • كِوَزَة : جمع كُوْزُ
  11. لاَكَزَ : (فعل)
    • لاَكَزْتُ، أُلاَكِزُ، لاَكِزْ، مصدر مُلاَكَزَةٌ
    • لاَكَزَ خَصْمَهُ : لَكَزَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  12. لاكَزَ : (فعل)
    • لاكَزَهُ : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ
  13. تَلاكَزَ : (فعل)
    • تَلاَكَزْتُ، أَتَلاكَزُ، مصدر تَلاكُزٌ
    • تَلاكَزَ الوَلَدانِ: لَكزَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ، أَيْ ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
  14. أكواز: (اسم)
    • أكواز : جمع كوز
  15. لاكِز : (اسم)
    • لاكِز : فاعل من لَكَزَ
  16. مُلَكَّز : (اسم)


    • المُلَكَّزُ : الذَليلُ المُدَفَّعُ عن الأبواب
  17. مكوز: (اسم)
    • مكوز : اسم المفعول من كازَ
  18. مُكوَّز: (اسم)
    • رجلٌ مُكوَّز الرأْس: طويلُه
  19. تكَوَّزَ: (فعل)
    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا
  20. اِكتازَ: (فعل)
    • اكْتَازَ : كاز
  21. مُلاَكَزَة : (اسم)
    • مُلاَكَزَة : مصدر لاَكَزَ
  22. تَلاكُز : (اسم)


    • مصدر تَلاكَزَ
    • تَلاكُزُ الوَلَدَيْنِ : لَكْزُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، أَيْ ضَرْبُهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
  23. اللكز : (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر لكز: الضرب بجمع الكف في صدره. (فقهية)
  24. اِكتَزَّ: (فعل)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض
  25. كوز: (مصطلحات)
    • والجمع كيزان، وهو إناء يستعمل للشرب. (فقهية)
,
  1. لَكْزِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكْزِ، وهو الوَكْزُ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ.
      ـ لَكِزُ: البخيلُ.
      ـ لِكَازُ: نِخَاسَةُ البَكَرَةِ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ.
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ: ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى. فلما أرادَتِ الرَّحيلَ، فَدَّتْ لُكَيْزاً، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ، رَمَى بها عن بعِيرِها، فماتتْ، فقال: ‘‘يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ. ثم قالَ: عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ.
  2. كوز (المعجم لسان العرب)


    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "
  3. كُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ،
      ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
      ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
      ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ،
      ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
      ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
      ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
      ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
      ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.
  4. لكَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز :-
      • لكَزه في صدره لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :-لكز جوادَه ففرّ به كالسهم، - يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه، - {فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [قرآن] .
  5. كازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
      كاز الشَّيءَ: جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.
  6. كاز (المعجم الرائد)
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1- كاز : شرب بالكوز. 2- كاز الشيء : جمعه.


  7. لكزه في صدره (المعجم عربي عامة)
    • لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه :-لكز جوادَه ففرّ به كالسهم- يلكُز شخصًا ليُثير انتباهَه- {فَلَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [ق].
  8. اللَّكَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكَازُ : رُقعةٌ تُدْخَل في ثَقْبِ المحور إِذا اتَّسَع.
  9. المُلَكَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَكَّزُ : الذَليلُ المُدَفَّعُ عن الأبواب.
  10. لاكَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَزَهُ : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  11. لَكَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَزَهُ لَكَزَهُ ُ لَكْزًا: ضربه بجُمْع كفِّه في صَدره.
  12. لَكز (المعجم الرائد)
    • لكز - يلكز ، لكزا
      1-لكزه : ضربه بجمع كفه
  13. لاكَز (المعجم الرائد)
    • لاكز - ملاكزة
      1-لاكزه : ضرب كل منه ما الآخر بجمع كفه
  14. الكُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء.
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان.
  15. لكز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك ز: قال أبو عُبيد اللَّكْزُ الضرب بالجُمْعِ على الصدر وقال أبو زيد في جميع الجسد
  16. تَلاكَزَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاكَزَا : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  17. لَكَزَ (المعجم الغني)
    • [ل ك ز]. (فعل: ثلاثي متعد). لَكَزْتُ، أَلْكُزُ، اُلْكُزْ، مصدر لَكْزٌ. :-لَكَزَ ظَهْرَهُ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
  18. تَلاكَزَ (المعجم الغني)
    • [ل ك ز]. (فعل: خماسي لازم). تَلاَكَزْتُ، أَتَلاكَزُ، مصدر تَلاكُزٌ. :-تَلاكَزَ الوَلَدانِ :-: لَكزَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ، أَيْ ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
  19. لاَكَزَ (المعجم الغني)
    • [ل ك ز]. (فعل: رباعي متعد). لاَكَزْتُ، أُلاَكِزُ، لاَكِزْ، مصدر مُلاَكَزَةٌ. :-لاَكَزَ خَصْمَهُ :- : لَكَزَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  20. تَلاكُزٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك ز]. (مصدر تَلاكَزَ). :-تَلاكُزُ الوَلَدَيْنِ :- : لَكْزُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، أَيْ ضَرْبُهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
  21. لَكْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَكْز :-
      مصدر لكَزَ.
  22. تَلاكَز (المعجم الرائد)
    • تلاكز - تلاكزا
      1-تلاكز الشخصان : «لكز» كل منه ما الآخر، أي ضربه بجمع كفه
  23. لَكَز (المعجم الرائد)
    • لكز
      1-بخيل
  24. لَكاز (المعجم الرائد)
    • لكاز
      1-رقعة تدخل في ثقب المحور إذا اتسع
  25. مُلَكَّز (المعجم الرائد)
    • ملكز
      1-ذليل مطرود عن الأبواب


معنى كوزاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كُوزٌ** \- ج:** أَكْوَازٌ**. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. "الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ". (ابن المقفع).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاز يكوز ، كز ، كوزا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدي ) • كاز الشخص : شرب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره . • كاز الشيء : جمعه كاز متاعه وترك الدار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائز [ مفرد ] : اسم فاعل من كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : مصدر كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : ج أكواز وكيزان : إناء من فخار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يصب منه الماء كوز ماء - انكسر الكوز الزجاجي . • كوز الذرة : سنبلها .
مختار الصحاح
ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
الصحاح في اللغة
الكوزُ: جمعه كيزانٌ وأكْوازٌ وكِوَزَةٌ. واكْتازَ الماءَ، أي اغترفه. وهو افْتَعَلَ من الكوزِ.
تاج العروس

الكُوزُ بالضَّمِّ من الأَواني م أَي مَعروفٌ يقال إنه من كازَ الشيءَ إذا جمعَه . ج أَكوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثلُ عُودٍ وأَعوادٍ وعِيدانٍ وعِوَدَةٍ . الكَوْزُ بالفتح : الجَمْعُ كُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمَعْتُه . وقال أَبو حنيفة : الكَوْزُ بالضَّمّ فارسيٌّ . قال ابنُ سِيده : وهذا قولٌ لا يُعَرَّجُ عليه بل الكوز عربِيٌّ صحيحٌ . الكَوْزُ : الشُّرْبُ بالكُوز يقال : كازَ يَكُوزُ إذا شَرِبَ بالكُوز وكذلك اكْتازَ . وقال ابن الأَعرابيِّ : كابَ يَكوبُ إذا شَرِبَ بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَةٍ فإذا كان بعُروَةٍ فهو كُوزٌ . يقال : رأَيتُه يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكوبُ ويَكْتابُ . وتَكَوَّزوا : اجتَمعوا نقله الصَّاغانِيّ . وبَنُو كُوزٍ بالضَّمّ بطنٌ في بني أَسد بن خُزَيْمَةَ بنِ مُدرِكَةَ . وكُوزُ بنُ كَعب بن بَجالَةَ بن ذُهْل بن مالك بن بكرٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ بن أُدٍّ منهم المُسَيَّبُ بنُ زُهَيْر بن عَمرو وغيرُه وفيهم يقول شَمْعَلَةُ بن الأَخضر الضَّبِّيُّ :

وَضَعْنا على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ... فمالَتْ بَنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ

كُوزُ بنُ عَلقمَةَ : صحابِيٌّ هذا هو الأَكثرُ أَو هو كُرْزٌ بالرَّاءِ كما في رواية ابن إسحاقَ وقد تقدَّم ما فيه في كرز . وسَمَّوا كُوَيْزاً مُصَغَّراً ومنه : ابنُ الكُوَيْز أَحَدُ الرُّؤساءِ بمِصْرَ في عصر الحافظ بن حَجَر . قلتُ : وهو القاضي الرَّئيسُ بدرُ الدِّين مُحَمَّد بنُ سليمانَ بن داوود بن خليلٍ المَعروف بابن الكُوَيْز السولكيّ القاهريّ : ناظِرُ الخاصِّ توفِّيَ سنة 885 . ومِكْوَزاً كمِنْبَرٍ وفي التكملة مِكوازاً بالكسْر ومثله في اللسان ومَكْوَزَةُ بالفتح مُرْتَجلٌ شاذُّ غيرُ قياسيٍّ وقِياسُها مَكازَة مثلُ مَقامَة ومَنارَة . وكازَةُ : ة بمَرْوَ والنِّسبَةُ إليها كازَقِيٌّ بزيادة القاف . وكُوزُ كَنانَ بالضَّمّ ة بأَذْرَبيجانَ من نواحي تِبريزَ وكافُها أَعجميَّةٌ . وكُوزَى كطُوبَى قلعةٌ بطَبَرِستانَ ساميَةٌ جِدَّاً لا يعلوها الطَّيْرُ في تحليقها ولا السُّحُب في ارتفاعِها وإنَّما تقف دون قُلَّتهَا . واكْتازَه أَي الماءَ : اغْتَرَفَه بالكوز وهو افْتَعَل من الكُوز . وفي حديث الحَسَن : كان ملِكٌ من ملوك هذه القريَةِ يَرى الغُلامَ من غِلمانه يأْتي الحُبَّ فيَكْتازُ منه ثمَّ يُجَرْجِرُ قائماً فيقول : يا ليتني مثلُك يالها نِعمَةً تأْكُلُ لَذَّةً وتُخْرِجُ سَرْحاً . يَكْتازُ أي يَغترِفُ بالكُوز وكان بهذا المَلك أُسْرٌ وهو احْتِباسُ بَوْلِه فتَمَنَّى حالَ غُلامِه . ورجُلٌ مُكَوَّزُ الرَّأْس كمُعَظَّم : طَويلُه وكذلك مُبَرْطَلُ الرَّأْس كذا في الأَساس . ومما يستدرك عليه : مُرَّةُ بن عبد الله بن هلال بن سِنان بن كُوزٍ : شاعِرٌ . والسَّكْنُ بنُ أَخْنَسَ بن كُوزٍ الكُوزِيُّ البُخاريُّ إلى جَدِّه يأْتي ذكرُه في سكَن . وحَمَلُ بنُ كُوزٍ له ذِكْرٌ في الشِّعر وقد مَرَّ في أبز . ويقال : جَمَلٌ بالجيم . ومما يُستَدْرَك عليه : كيز

لسان العرب
كازَ الشيءَ كَوْزاً جمعه وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً جمعته والكُوزُ من الأَواني معروف وهو مشتق من ذلك والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ وقال أَبو حنيفة الكُوزُ فارسي قال ابن سيده وهذا قول لا يُعَرَّج عليه بل الكُوزُ عربي صحيح ويقال كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ قال ابن الأَعرابي كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة فإِذا كان بعروة فهو كُوز يقال رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب واكتازَ الماءَ اغْتَرَفَهُ وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ وفي حديث الحسن كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول يا ليتني مِثْلُك يا لها نِعْمة تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز وكان بهذا الملك أُسْرٌ وهو احتباس بوله فتمنى حال غلامه وبنو كُوزٍ بَطْنٌ من بني أَسَدٍ التهذيب وبنو الكُوز بطن من العرب وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب كُوَيْز ومَكْوَزَة اسمان شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً وقول الشاعر وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز اسم رجل من ضبة وقال ابن بري الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ فيقول وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها والأَعْفاج جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم يقول لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر والهضب جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض والأَكادر جبال معروفة والرثيئة اللبن الحامض يحلب عليه الحليب يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم وهذا كله هزء بهم والقطيبان الخليطان من حليب وحازر والحازر الحامض والله تعالى أَعلم
الرائد
* كوز. إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، ج أكواز وكيزان وكوزة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: