وصف و معنى و تعريف كلمة كوسج:


كوسج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) .




معنى و شرح كوسج في معاجم اللغة العربية:



كوسج

جذر [كوسج]

  1. كَوسَج: (اسم)
    • الجمع : كواسِجُ
    • الكَوْسَجُ : الذي لا شعرَ على عارِضَيْه
    • الكَوْسَجُ : النَّاقصُ الأسنان
    • الكَوْسَجُ : البطىءُ من البراذين
    • الكَوْسَجُ : سمكة بحريَّة كبيرَة ، لها هيكل غضروفيُّ يمتاز بمقدَّم طويل مفلطح كالنصل ، على جانبيه أَسنانٍ مِنشارية ، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة ، وهي من السمك المفترِس
  2. كَوسَجَ: (فعل)
    • كَوْسَجَ فلانٌ : صَار كوسَجًا
  3. الكوسج: (مصطلحات)
    • بوزن جوهر جمع كواسج ، الرجل الذي نبت الشعر على ذقنه ولم ينبت على عارضيه . ( فقهية )
,


  1. كَوْسَجُ
    • ـ كَوْسَجُ وكُوْسَجُ : معروف ، وسَمَكٌ خُرْطُومُهُ كالمِنْشارِ ، والنَّاقِصُ الأَسْنانِ ، والبَطِيءُ من البَراذينِ .
      ـ كَوْسَجَ : صار كَوْسَجاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوْسَجَ
    • كَوْسَجَ : ( انظر : كسج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَوْسَجَ
    • كَوْسَجَ فلانٌ : صَار كوسَجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الكَوْسَج
    • الكَوْسَج : ( انظر : كسج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَوْسَجُ
    • الكَوْسَجُ : الذي لا شعرَ على عارِضَيْه .
      و الكَوْسَجُ النَّاقصُ الأسنان .
      و الكَوْسَجُ البطىءُ من البراذين . والجمع : كواسِجُ .
      و الكَوْسَجُ سمكة بحريَّة كبيرَة ، لها هيكل غضروفيُّ يمتاز بمقدَّم طويل مفلطح كالنصل ، على جانبيه أَسنانٍ مِنشارية ، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة ، وهي من السمك المفترِس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَوسَج
    • كوسج - ج ، كواسج
      1 - كوسج من لا شعر على عارضيه . 2 - كوسج : ناقص الأسنان . 3 - كوسج : سمكة بحرية لها خرطوم كالمنشار .

    المعجم: الرائد

  7. كَوسَج
    • كوسج - كوسجة
      1 - صار « كوسجا »، أي لا شعر على عارضيه . 2 - صار « كوسجا »، أي ناقص الأسنان


    المعجم: الرائد

  8. كسج
    • " الكَوْسَجُ : الأَثَطُّ ، وفي المحكم : الذي لا شعَر على عارِضَيْه ، وقال الأَصمعي : هو الناقص الأَسنان ، معرّب ؛ قال سيبويه : أَصله بالفارسية كُوسَهْ .
      والكَوْسَجُ : سمكة في البحر تأْكل الناس ، وهي اللُّخْمُ ، وقال الجوهري : سمكة في البحر لها خُرْطومٌ كالمِئْشارِ .
      التهذيب : الكاف والسين والجيم مهملة غير الكَوْسَجِ ، قال : وهو معرّب لا أَصل له في العربية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَوْسَجُ
    • ـ كَوْسَجُ وكُوْسَجُ : معروف ، وسَمَكٌ خُرْطُومُهُ كالمِنْشارِ ، والنَّاقِصُ الأَسْنانِ ، والبَطِيءُ من البَراذينِ .
      ـ كَوْسَجَ : صار كَوْسَجاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَسِعَه
    • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه ، سَعَةً وسِعَةً .
      ـ ما أسَعُ ذاكَ : ما أُطيقُهُ .
      ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا : وَسِّعْ '' ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ '': أمرٌ بالقرارِ فيه .
      ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ لعشرينَ .
      ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ فيه عشرونَ . ويقالُ : وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ ، ولكلِّ شيءٍ ، وعلى كلِّ شيءٍ .
      ـ واسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ ، كالوَسيعِ ،
      ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى : الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ . وواسِعُ بنُ حَبَّانَ : في صُحْبَتِهِ خِلافٌ .
      ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ : الجِدَةُ ، والطَّاقَةُ ، كالسَّعَةِ ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ .
      ـ وَساعُ : النَّدْبُ ،
      ـ وَساعُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ ، كالوَسيعِ ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً .
      ـ وَسِيعٌ : ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ .
      ـ يَسَعُ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ ، وقُرِئَ : { واللَّيْسَعَ } بِلامَيْنِ .
      ـ أوسعَ : صارَ ذا سَعَةٍ ،
      ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه : أَغْناهُ ، كوَسَّعَ عليه .
      ـ { وإِنَّا لمُوسِعُونَ }: أغْنِياءُ قادِرونَ ،
      ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس : تَفَسَّحوا .
      ـ وَسَّعه تَوْسيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَهُ ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَوَّسَهُ
    • كَوَّسَهُ : كَبَّه على رأْسه ، أو قلَبَهُ وجعل أَعلاه أسفله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَوسَج
    • كوسج - كوسجة
      1 - صار « كوسجا »، أي لا شعر على عارضيه . 2 - صار « كوسجا »، أي ناقص الأسنان

    المعجم: الرائد

  5. كُوسَة
    • كُوسَة :-
      ( النبات ) كوسا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. الكُوسَةُ
    • الكُوسَةُ : نوع صغار من القرع ، من الفصيلة القرعية ، تطبخ ثماره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كُوسَى
    • كُوسَى :-
      مفرد كوساة وكوساية : ( النبات ) كوسا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الكُوسَى
    • الكُوسَى : الكَيْسُ ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أكْيَس


    • أكيس - ج ، كيس ، - مؤ ، كيسى وكوسى
      1 - أكيس : أذكى . 2 - أكيس : أعقل . 3 - أكيس : أجمل .

    المعجم: الرائد

  10. كوس
    • " الكَوْسُ : المَشي على رجل واحدة ، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم ، وقيل : الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي ، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً ؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ : ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ ، رَغا فَرِقٌ منها ، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي : وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً ، أَمامَ البيت ، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث ؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل : فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم .
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ .
      والتَّكاوُس : التَّراكُمُ والتزاحم .
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب : كَثُرَ والتفَّ ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان : ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ، ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ : التفَّ وسقط بعضه على بعض ، فهو مُتَكاوِس .
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال : كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ، ويروى مُتَكادِس ، وهو بمعناه .
      وفي النوادر : اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني .
      والكُوسُ ، بالضم : الطَّبْل ، ويقال : هو معرَّب .
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل : اسم حمار (* قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح ، وعبارة القاموس وشرحه : ومكوّس كمعظم : حمار ، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل ، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً .).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء : متراكمة ملتفَّة .
      والمُتَكاوِسُ في القوافي : نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين ، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت .
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ : أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض ، وقيل : كَبَّه على رأْسه .
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ : انقلب .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر : أَنه كان عند الحجاج فقال : ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر ، فقال عبد اللَّه : أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك ؛ قال أَبو عبيد : قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك ، وهو كقولهم : كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ ، في وقوعه موقع الحال .
      ويقال .
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً ، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك .
      والكُوس : خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب ، وهي كلمة فارسية ، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها ، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق ، قيل : خافوا الكَوْسَ .
      ابن سيده : والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه ، وقيل : هو الغرَق ، وهو دَخِيل .
      والكُوسِيُّ من الخيل : القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى ، والأُنثى كُوسِيَّة ، وقال غيره : هو القصير اليدَيْنِ .
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها ، وفي نسخة في مَساكِها .
      وكَوْساءُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء ، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها "

    المعجم: لسان العرب

  11. كسق
    • الكَوْسَقُ : الكَوْسَجُ معرب .

    المعجم: لسان العرب

  12. كسج
    • " الكَوْسَجُ : الأَثَطُّ ، وفي المحكم : الذي لا شعَر على عارِضَيْه ، وقال الأَصمعي : هو الناقص الأَسنان ، معرّب ؛ قال سيبويه : أَصله بالفارسية كُوسَهْ .
      والكَوْسَجُ : سمكة في البحر تأْكل الناس ، وهي اللُّخْمُ ، وقال الجوهري : سمكة في البحر لها خُرْطومٌ كالمِئْشارِ .
      التهذيب : الكاف والسين والجيم مهملة غير الكَوْسَجِ ، قال : وهو معرّب لا أَصل له في العربية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كسل
    • " الليث : الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه ، والفعل كَسِل وأَكْسَل ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج : أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي ، والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : وسمعت رؤْبة ينشدها : فالجواد يُكْسِل ؛ قال : وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه : يَكْسَل ، قال ابن بري : فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته ؛ وقال العجاج أَيضاً : قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً .
      المحكم : الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه ؛ كَسِل عنه ، بالكسر ، كَسَلاً ، فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى .
      قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي ، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال .
      ويقال : فلان لا تُكْسِله المَكاسِل ؛ يقول : لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل .
      والمِكْسال والكَسُول : التي لا تكاد تبرَح مجلسَها ، وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى ، وقد أَكْسَله الأَمر .
      وأَكْسَل الرجلُ : عَزَل فلم يُرِدْ ولداً ، وقيل : هو أَن يعالج فلا يُنزل ، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً .
      وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل ؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين .
      وفي الحديث : ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور ؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ، ومعناه صار ذا كَسَل ، قال ابن الأَثير : ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء ، وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال ، وهو منسوخ ، والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر ، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود ، بالفتح ، في المصادر .
      وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ : فَدَر ؛ وقول العجاج : أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت .
      والكِسْل : وَتَرُ المِنْفَحة ، والمِنْفَحة : القوس التي يُنْدَف بها القُطْن ؛

      قال : وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي : الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها ، وقال غيره : المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها .
      والكَوْسَلة : الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة ، وفي ترجمة كسل : الكَوْسَلة ، بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة ، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كوسج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان: صار كوسجاً.( تَكَوْسَجَ ): يقال: من طالت لحيته تكوسج عقله: قصُر أوخفّ.( الكَوْسَج ): الذي لا شعر على عارِضَيه. وـ النَّاقص الأسنان. وـ البطيء من البراذين. ( ج ) كواسِج. وـ سمكة بحريّة كبيرة، لها هيكل غضروفيّ يمتاز بمقدم طويل مفلطح كالنصل، على جانبيه أسنان منْشارية، وهذه السمكة تكثر في مياه المناطق الحارة، وهي من السمك المفترس. ( مج ).
الرائد
* كوسج كوسجة. صار «كوسجا»، أي لا شعر على عارضيه. 2-صار «كوسجا»، أي ناقص الأسنان.
الرائد
* كوسج. ج كواسج. 1-من لا شعر على عارضيه. 2-ناقص الأسنان. 3-سمكة بحرية لها خرطوم كالمنشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: