وصف و معنى و تعريف كلمة كوسن:


كوسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح كوسن في معاجم اللغة العربية:



كوسن

جذر [كوس]

  1. أَوْسان: (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  2. اِستَوسَنَ: (فعل)
    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ
  3. إِيسان: (اسم)
    • إِيسان : مصدر آسَنَ
  4. أَوسَنَ: (فعل)
    • أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها


  5. وَسَنيّ: (اسم)
    • رجلٌ وسَنِيّ: كثيرُ النُّعاس
  6. وَسْنة: (اسم)
    • وَسْنة : فاعل من وَسِنَ
  7. سِنَة: (اسم)
    • سِنَة : فاعل من وَسِنَ
  8. سَنّة: (اسم)
    • السَّنَّةُ : المَرَّةُ من السَّنِّ
    • السَّنَّةُ :الدُّبَّهُ
    • السَّنَّةُ :الفَهْدَةُ والجمع : سِنَانٌ
  9. سَنة: (اسم)
    • الجمع : سنوات ، و سِنُون
    • السَّنَةُ : فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا
    • السَّنَةُ: الأَرضُ المُجْدِبَة
    • السَّنة البسيطة: يبلغ أيامها 365 يومًا،
    • السَّنة الدِّراسيّة/ السَّنة المدرسيّة: مُدّة الدِّراسة وتمتدّ عادة من أوائل الخريف حتى أوائل الصَّيف من العام التَّالي،
    • السَّنة الميلاديّة: السَّنة التي يبدأ عَدُّها عام ولد المسيح،
    • رأس السَّنة: أول يوم منها،
    • سِنون الخِصْب: فترات النّماء والازدهار
    • أخَذهم الله بالسِّنين: أذاقهم العذاب
    • السَّنة القمريَّة: (الفلك) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي: المحرَّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جُمادى الأولى، جُمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوَّال، ذو القعدة، ذو الحِجَّة
    • السَّنة النَّجميَّة/ السَّنة الشَّمسيَّة/ السَّنة الفلكيَّة: (الفلك) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق 54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ
    • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ9461 مليار كيلومتر، وتُقَاس بها المسافة بين النّجوم
    • سنة استوائيَّة/ سنة انقلابيَّة: (الفلك) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين
    • السَّنة الكبيسة: هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين، فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 19
    • السَّنة الماليَّة: أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية
    • السَّنة الهِجْريَّة: (الفلك) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة، السنة القمريّة، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة
    • السَّنَةُ (في عرف الشرع) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من الشهور القمرية
    • السَّنَةُ (في العرف العام) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من السنة الشمسية
  10. سُنْة: (اسم)


    • سُنْة : جمع سَّنْهَاءُ
  11. سُنّة: (اسم)
    • السُّنَّةُ : طريقة، نهج، تصرُّف يتَّبعه أناسٌ من جماعة أو منطقة معيّنة
    • السُّنَّةُ: السِّيرَةُ حَمِيدَةً كانت أو ذَميمةً
  12. سِنّة: (اسم)
    • الجمع : سِنَنٌ
    • السِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفَانِ: رأْسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكَّةِ
  13. سِنة: (اسم)
    • السِّنَةُ : النُّعاسُ، وهو مبدأ النوم
    • السِّنَةُ :غفوة، نوم قصير، نعاس غَفْلة
  14. وَسنة: (اسم)
    • أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ
    • مصدر وسِنَ
  15. مَيَسان: (اسم)
    • مَيَسان : فاعل من ماسَ
  16. مِيسان: (اسم)


    • مِيسان : فاعل من وَسِنَ
  17. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : فاعل من وَسِنَ
  18. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : مؤنت وَسنان
  19. مَوسونة: (اسم)
    • امرأَةٌ موسونةٌ: كَسْلَى
  20. مَيَسان: (اسم)
    • مصدر ماسَ
  21. مَيسان: (اسم)
    • الجمع : مَياسِينُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته
    • المَيْسَانُ :كلُّ نجم زاهر
  22. ميسان: (اسم)


    • امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها
    • وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى
  23. وَسَنَى: (اسم)
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس
  24. وَسنَى: (اسم)
    • مؤنث وَسِنٌ
    • اِمْرَأَةٌ وَسْنَى : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ
    • امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة
  25. سنة الأساس: (مصطلحات)
    • السنة المتخذة أرقامها أساساً للمقارنة. (مالية)
,
  1. سنة مالية؛ سنة ضريبية (المعجم مالية)
    • تمثّل اثني عشر شهراً متتالياً لا تتطابق بالضرورة مع السنة الميلادية. ، وتعني بالانجليزية: fiscal year
  2. سنة استوائيّة/ سنة انقلابيّة (المعجم عربي عامة)


    • (فك) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين.
  3. الوَسَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس.
  4. الوَسَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَنِيُّ الوَسَنِيُّ رجلٌ وسَنِيّ: كثيرُ النُّعاس.
  5. الوَسْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْنَى الوَسْنَى امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة.
  6. أَوسَن (المعجم الرائد)
    • أوسن - إيسانا
      1- أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها. 2- أوسن : شيئا : رآه في الحلم.


  7. سَنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنَةُ: العامُ، ج: سِنُونَ وسَنَوَاتٌ وسَنَهَاتٌ، والجَدْبُ، والقَحْطُ، وأسْنَتوا، والأرضُ المُجْدِبَةُ، ج: سِنونَ.
      ـ ساناهُ مُسَاناةً وسِناءً: اسْتَأجَرَهُ لِسَنَةٍ.
      ـ سَنَةٌ سَنْواءُ: شَديدَةٌ.
      ـ سَنا: تَقَدَّمَ.
  8. تحليل سنة الأساس (المعجم مالية)
    • تحليل يستند إلى سنة واحدة كفترة أساس للمقارنة ، وتعني بالانجليزية: base year analysis
  9. سنة الأساس (المعجم مالية)
    • السنة المتخذة أرقامها أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية: base year
  10. سنة ضوئيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم.
  11. سنة ضوئيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ9461
  12. سنة غبراء (المعجم عربي عامة)
    • مُجدِبة :-مرَّت عليهم سنة غبراءُ.
  13. اسْتَوْسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ.
  14. الوَسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَنُ : الحاجةُ .
      يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي. والجمع : أَوْسانٌ.
      ويقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها.
  15. وَسْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. :-أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ :- : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ. :-يُغْمِضُ عَيْنَيْهِ عِنْدَ الوَسْنَةِ ثُمَّ يَنْحَدِرُ إِلَى الأَبَدِيَّةِ. (م. ص. الرافعي).
  16. وَسَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. :-وَلَدٌ وَسَنِيٌّ :- :كَثِيرُ النُّعَاسِ.
  17. وَسْنَى (المعجم الغني)
    • [و س ن]. (مؤنث وَسِنٌ). :-اِمْرَأَةٌ وَسْنَى :- : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ.
  18. سُنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنَّة :-
      جمع سُنَن:
      1 - طريقة، نهج، تصرُّف يتَّبعه أناسٌ من جماعة أو منطقة معيّنة :-اتَّبع سُنَّة أستاذه في البحث:-
      • جاء بالحديث على سُنَّته: على وجهه، - سُنَّة الطَّبيعة: قانونُها وناموسُها.
      2 - سيرة حميدةً كانت أم ذميمة :- {وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ} .
      3 - حُكم الله في خَلْقه :- {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلاً} .
      4 - (لحديث) ما يُنسب إلى النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من قولٍ أو فعلٍ أو تقرير :-عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي [حديث] .
      5 - (الفقه) عملٌ محمود في الدِّين ليس فَرْضًا أو واجبًا، يُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه :-صيام يَومَيْ الإثنين والخميس من كلّ أسبوع سُنَّة.
      • أهل السُّنَّة:
      1 - (سف، فق) السَّلف الصَّالح، العاملون بالكتاب والسُّنَّة، يقابلهم أهل البدعة.
      2 - (سف، فق) القائلون بخلافة أبي بكر وعمر عن استحقاق، يقابلهم الشِّيعة والفرق الأخرى.
  19. سَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَنَة :-
      جمع سِنون وسَنوات:
      1 - فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا :-استمرَّ العمل ثلاث سنوات، - {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ} :-
      • السَّنة البسيطة: يبلغ أيامها 365 يومًا، - السَّنة الدِّراسيّة/ السَّنة المدرسيّة: مُدّة الدِّراسة وتمتدّ عادة من أوائل الخريف حتى أوائل الصَّيف من العام التَّالي، - السَّنة الميلاديّة: السَّنة التي يبدأ عَدُّها عام ولد المسيح، - رأس السَّنة: أول يوم منها، - سِنون الخِصْب: فترات النّماء والازدهار.
      2 - جَدْب وقحط :- {وَلَقَدْ أَخَذْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ} :-
      • أخَذهم الله بالسِّنين: أذاقهم العذاب.
      • السَّنة القمريَّة: (الفلك) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي: المحرَّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جُمادى الأولى، جُمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوَّال، ذو القعدة، ذو الحِجَّة.
      • السَّنة النَّجميَّة/ السَّنة الشَّمسيَّة/ السَّنة الفلكيَّة: (الفلك) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق 9.54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ.
      سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ9461 مليار كيلومتر، وتُقَاس بها المسافة بين النّجوم.
      سنة استوائيَّة/ سنة انقلابيَّة: (الفلك) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين.
      • السَّنة الكبيسة: هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين، فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 1984.
      • السَّنة الماليَّة: (التجارة) أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية.
      • السَّنة الهِجْريَّة: (الفلك) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة، السنة القمريّة، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة.
  20. سَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَنَة :-
      جمع سِنون وسَنوات: (انظر: س ن هـ - سَنَة).
  21. سِنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِنَة :-
      نعاس يتقدّم النَّوم، غفوة، نوم قصير :- {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ} .
  22. مَيَسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَيَسان :-
      مصدر ماسَ.
  23. سِنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِنَة :-
      1 - مصدر وسِنَ.
      2 - غفوة، نوم قصير، نعاس يتقدّم النَّوم :-دبَّت السِّنة في الجفون.
      3 - غَفْلة :- {لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ} .
      4 - (طب) حاجة إلى النَّوم عابرة لكنَّها لا تُقاوَم، وقيل حالة مرضيَّة تتميَّز بنوبات نوم قصيرة.
  24. مِيسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِيسان :-
      • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها
      • هي مِيسان الضُّحى: نئوم الضُّحى.
  25. وَسَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسَنِيّ :-
      كثير النُّعاس.


معنى كوسن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس [ مفرد ] : ج كاسات وأكؤس وكئوس : 1 - مخفف كأس : إناء يشرب فيه . 2 - خمر شرب الكاس حتى الثمالة . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية كاس البطولة . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كاس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسا [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) نوع من صغار القرع تطبخ ثماره ، وهو على الأرجح من أصل أمريكي ثماره مستطيلة كالخيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسة [ جمع ] : ( نت ) كوسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسى [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) كوسا .
مختار الصحاح
ك و س : كَوَّسَهُ على رأسه تَكْوِيساً أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار رأسك أسفلك } و الكُوسُ بالضم الطبل وقيل هو معرب
الصحاح في اللغة
كَوَّسْتُهُ على رأسه تَكْويساً، أي قلبته. وفي الحديث: "والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار"، أي لجعل رأسَكَ أسْفَلَكَ. وقد كاسَ هو يَكوسُ، إذا فعل ذلك. يقال: كاسَ البعير، إذا مشى على ثلاثِ قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. قالت عَمْرَةُ أختُ العباس بن مِرداسٍ، وأُمُّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنَّه كان يعرقب الإبل: فَظَلَّتْ تَكوسُ علـى أَكْـرُعٍ   ثلاثٍ وغادَرْنَ أخرى خَضيبا تعني القائمةَ التي عَرقَب، هي مخضبَّة بالدم. والتَكاوسُ: التراكم. يقال: عشبٌ مُتَكاوِسٌ، إذا كثُر وكثف. والكوسُ بالضم: الطَبْلُ. ويقال هو معرَّب. والكوسِيُّ من الخيل: القصيرُ الدوارجِ.
تاج العروس

كاسَ البَعيرُ يَكُوسُ كَوْساً إِذا مَشَى عَلَى ثَلاثِ قَوَائِمَ وهو مُعَرْقَبٌ هذا في ذَواتِ الأَرْبَعِ وأَمَّا في غَيْرِها فالكَوْسُ : هو المَشْيُ عَلَى رجْلٍ وَاحدَةٍْ وقيلَ : هو أَنْ يَرْفَعَ البَعيرُ إِحْدَى قَوَائمِهِ وَيَنْزُو عَلَى ما بَقِيَ قالَتْ عَمْرَةُ أُختُ العبّاسِ ابن مرْدَاسٍ وأُمُّها الخَنْساءُ تَرْثِي أَخاهَا وتَذْكُرُ أَنَّه كانَ يُعَرْقِبُ الإِبلَ :

فَظَلَّتْ تَكُوسُ علَى أَكْرُعٍ ... ثَلاَثٍ وغَادَرْتَ أُخْرَى خَضيبَاً تَعْنِي القائمَةَ الَّتي عَرْقَبها فهي مُخَضَّبَةٌ بالدَّمِ . وكاسَتِ الحَيَّةُ تَكُوسُ كَوْساً : تَحوَّتْ في مَكَاسِهَا وفي بَعْضِ نُسَخِ التَّهْذيبِ : في مَسَاكِهَا وفي أُخْرَى : في مَكانِهَا . وكاسَ فُلاناً يَكُوسُه إِذا صَرَعَهُ وقيلَ : كَبَّه على رَأْسِه كأَكَاسَهُ إِكَاسَةً قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا أَفْصَحُ منْ كاسَهُ قالَ أَبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعي صيغَةٌ وجشَّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُهَا حَريً أَنْ يُكِيسَا

صيغَةٌ أَي سِهَامٌ . والجَشَّاءُ : القَوْسُ . والحَشْرُ : المَحْشُورُ أَي المَبْرِيّ . وكاسَ فُلانَة : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكَوْسُ في البَيْعِ : إتِّضَاعُ الثَّمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهو الوَكْسُ فيه ومنه قولُهُم : لاَتَكُسْنِي يا فُلانُ في الثَّمَنِ وقيلَ : الكَوْسُ في البَيْعِ مثْل الوَكْسِ وهو على وَزْن : لا تَقُسْنِي . والكَوْسُ في السَّيْرِ : مثْلُ التَّهْوِيدِ . والكَوْسُ : نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ منَ الرَّيَاحِ وفي العُبَاب : سَفْرُ الهِنْدِ إِذا أَيْمَنُوا فرِيحُهُم الأَزْيَبُ وإِذا رَجَعُوا وإحْتَجَزُوا فالكَوْسُ قال : وقَولُ اللَّيْثِ إِنّ الكَوْسَ كَلمَةٌ تُقَالُ عنْدَ خَوْفِ الغَرَقِ رَجْمٌ بالغَيْبِ وحَدْسٌ من الكَلامِ وقولُ ابن دُرَيْدٍ مثْلُ قولِ اللَّيْثِ ونَصُّه : والكَوْسُ : كَأَنَّهَا أَعْجَميَّةٌ والعَرَبُ تكَلَّمَتْ بهَا وذلكَ أَنَّهُ إِذا أَصابَ النَّاسَ خَبُّ في البَحْرِ فخافُوا الغَرَقَ فيه قِيلَ : خافُوا الكَوْسَ . وقالَ ابنُ سيدَه : الكَوْسُ : هَيْجُ البَحْرِ وخَبُّهُ ومُقَارَبَةُ الغَرَقِ وقيلَ : هو الغَرَقُ وهو دَخيلٌ . و الكُوسُ بالضَّمِّ غَيْر مُشْبَعٍ : الطَّبْلُ ويُقَالُ : هُوَ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وبه سُمِّيَ الفَرْسَخُ كُوساً لأَنَّه غايَةُ ما يُسْمَعُ فيه دقُّ الكُوس . و قال اللَّيْثُ : الكُوسُ : خَشَبةٌ مُثَلَّثَةٌ تَكُونُ مع النَّجَارِ يَقيسُ بها تَرْبيعَ الخَشَبِ وهي فارسيَّةٌ . والكُوسِيُّ من الخَيْلِ : القَصيرُ الدَّوارِجِ فلا تَرَاه إِلاّ مُنَكّساً إِذا جَرَى, الأُنْثَى كُوسيَّةٌ وقيلَ : هو القَصيرُ اليَدَيْنِ . وكُوسِينُ : ة . ومُكَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : اسمُ حمَار ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فضَبَطَه بقَلَمِه على مَفْعَلٍ, وإِذا كان لُغَةً كما نَقَلَه بعضُهم فلا يكون وَهَمٌ فتَأَمَّلْ . وكاسانُ : د كَبِيرٌ بِما وراءَ النَّهْرِ وهو قاسَانُ الَّذي تقدَّم ذِكْرُه وسَبَقَ هناكَ أَنَّ الكافَ لغةُ العَامَّةِ ومنه الكاسانِيُّ صاحِبُ البَدَائِعِ من أَئمَّة الحَنَفيَّةِ . و عن ابن عبَادٍ : لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُتَرَاكِمَةٌ مُلْتَفَّةٌ كثيرَةُ النَّبْتِ ولِمَاعٌ كُوسٌ جَمْع كَوْسَاءَ وذَلك إِذا تَدانَتْ أُصُولُهَا وإلتَفَّتْ فُرُوعُها وقال أَبُو بكرٍ : لُمْعَةٌ كَرْسَاءُ بالرَّاءِ بهذا المَعْنى وقد تَقَدَّم . وكذلكَ رِمَالٌ كُوسٌ إِذا كانَتْ مُتَرَاكِمَة بعضُها فوقَ بَعْضٍ . وكَوْساءُ : ع قال أَبو ذُؤَيْب :

إِذا ذَكَرَتْ قَتْلَى بكَوْسَاءَ أَشْعَلَتْ ... كَوَاهيَةِ الأَخْرَاتِ رَثٍّ صُنُوعُها يُريدُ بواهيَةِ الأَخْرات : المَزَادَةَ جَمْع خَرْتٍ وهو الثَّقْبُ . وأَكَاسَ البَعيَر إِكاسةً : حَمَله على أَن يَكُوسَ بعَرْقَبتِه . وَكَوَّسَهُ اللهُ تَكْويساً : كَبَّه على رَأْسهِ وقيلَ : قَلَبَهُ وجَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَه . وتَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلامِ : تَرَاكَبَ وتَرَاكَم وتَزَاحم . وتَكَاوَسَ النَّخْلُ والشَّجَرُ والعُشْبُ : كَثُر وكَثُفَ هكذا في النُّسَخِ ومثْلُه في العُبَابِ وفي بعض النُّسَخِ : إلْتَفَّ . قال عُطَاردُ بنُ قُرّانَ :

ودُونيَ منْ نَجْرَانَ رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ... ومُعْتَلِجٌ مِنْ نَخْلِهِ مُتَكَاوِسُوتَكَاوسَ النَّبْتُ : إلْتفَّ وسَقَطَ بَعْضُه على بَعْضٍ . وفي حَديِثِ أَصْحَابِ الأَيْكَةِ : وكانُوا أَصْحَابِ شَجَرٍ مُتَكَاوِسٍ أَي مُلْتَفٍّ مُتَرَاكِبً . ويُرْوَى : مُتَكَادِسٍ بالدّالِ وهو بمَعْنَاه . والمُتَكَاوِسُ في العُرُوضِ : أَن تَتَوالَى أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ بتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ كضَرَبَني وسَمَكَةٍ على مثال : فعَلَتُنْ وتُسَمَّى الفاضِلَةَ بالضاد المُعْجَمة وبعضُهُم يَسَمِّيها : الفَاصِلَةَ الكُبْرَى - كما سَمّوْا ما تَوالَى في صَدره ثلاثُ حركاتٍ الفاصلَة الصُّغرَى - مُشَبَّهٌ بالشَّجَرِ المُتكَاوِسِ لكثرةِ الحَرَكَاتِ فيه كأَنَّهَا إلتَفَّتْ . وفي النَّوادِرِ : إكْتَاسَهُ عَنْ حاجَتِهِ وإرْتَكَسَهُ أَي حَبَسَهُ . وتَكَوَّسَ الرَّجُلُ : تَنَكَّسَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : كاسَ الرجُلُ يَكُوسُ إِذا إنْقَلَبَ ومنه : كاسَ العَقيرُ كَوْساً إِذا سَقَط على رَأْسِهِ . والكَوُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ . وعليُّ بنُ مُحَمَّدِ بن الحسَنِ بنِ كاسٍ النَّخَعِيُّ الكاسِيُّ من شُيُوخِ الطَّبَرَانِيِّ

لسان العرب
الكَوْسُ المَشي على رجل واحدة ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم وقيل الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً قال الأَعور النَّبْهانيُّ ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ رَغا فَرِقٌ منها وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً أَمامَ البيت حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ والتَّكاوُس التَّراكُمُ والتزاحم وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب كَثُرَ والتفَّ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ التفَّ وسقط بعضه على بعض فهو مُتَكاوِس وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ويروى مُتَكادِس وهو بمعناه وفي النوادر اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني والكُوسُ بالضم الطَّبْل ويقال هو معرَّب ومَكْوَسٌ على مَفْعَل اسم حمار ( * قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح وعبارة القاموس وشرحه ومكوّس كمعظم حمار ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً ) ولُمْعَةٌ كَوْساء متراكمة ملتفَّة والمُتَكاوِسُ في القوافي نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض وقيل كَبَّه على رأْسه وكاسَ هُوَ يَكُوسُ انقلب وفي حديث عبد اللَّه بن عمر أَنه كان عند الحجاج فقال ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر فقال عبد اللَّه أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك قال أَبو عبيد قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك وهو كقولهم كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ في وقوعه موقع الحال ويقال كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك والكُوس خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب وهي كلمة فارسية والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق قيل خافوا الكَوْسَ ابن سيده والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه وقيل هو الغرَق وهو دَخِيل والكُوسِيُّ من الخيل القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى والأُنثى كُوسِيَّة وقال غيره هو القصير اليدَيْنِ وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها وفي نسخة في مَساكِها وكَوْساءُ موضع قال أَبو ذؤيب إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها
الرائد
* كوس تكويسا. ه على رأسه: قلبه.
الرائد
* كوس. ج كوسات. 1-طبل. 2-خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب، وتعرف بالزاوية..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: