-
وَصيدُ
- ـ وَصيدُ : الفِناءُ ، والعَتَبَةُ ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ ، والجَبَلُ ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ ، والضَّيِّقُ ، والمُطْبَقُ ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ .
ـ وَصَدُ : النَّسْجُ .
ـ وَصَّادُ : النَّسَّاجُ .
ـ مُوَصَّدُ : الخِدْرُ .
ـ أوصَدَ : اتَّخَذَ حَظيرَةً ، كاسْتَوْصَدَ ،
ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ : أغْراهُ ،
ـ أوصَدَ البابَ : أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ . كآصَدَهُ .
ـ وصَدَ : ثَبَتَ ، وأقامَ .
ـ تَوْصِيدُ : التَّحْذِيرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أُصْدَةُ
- ـ أُصْدَةُ : قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ . كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً ،
ـ إِصْدَةُ : مُجْتَمَعُ القومِ ، الجمع : إِصَدٌ .
ـ أَصِيدُ : الفِناءُ ،
ـ أَصِيدَةُ : الحَظِيرَةُ .
ـ أَصَدَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَوْصَدَهُ .
ـ إِصادُ : رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ ، والطِّباقُ ، كالآصِدَةِ .
ـ ذاتُ الإِصادِ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوصدَ
- أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
• أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :- أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب ، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [ حديث ]، - { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ } [ قرآن ] :-
• أوصد البابَ في وجهه : ردَّه خائبًا ، صدَّه .
• أوصد عليه : ضيَّق عليه ، أرهقَه :- أوصد على عياله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوصَد
- أوصد - إيصادا
1 - أوصد الباب : أغلقه . 2 - أوصد الباب : سده . 3 - أوصد القدر : أطبقها . 4 - أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق . 5 - أوصد الكلب بالصيد : أغراه به . 6 - أوصد : إتخذ « وصيدة »، وهي بيت للماشية كالحظيرة .
المعجم: الرائد
-
اسْتَوْصَدَ
- اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصَّد
- وصد - توصيدا
1 - وصد الثوب : نسجه . 2 - وصد الكلب بالصيد : أغراه به . 3 - وصده : حذره .
المعجم: الرائد
-
موَصَّد
- موصد
1 - موصد الخدر ، ما يفرد للمرأة من السكن .
المعجم: الرائد
-
المُوَصَّدُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إيصاد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آصد
- آصد - إيصادا
1 - آصد الباب : أغلقه . 2 - آصد القنينة : سدها .
المعجم: الرائد
-
آصدَ
- آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
• آصدَ البابَ أوصده ، أطبقه وأغلقه :- { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أوصد الباب
- أطبقه وأغلقه :- أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ
المعجم: عربي عامة
-
أوصد عليه
- ضيَّق عليه ، أرهقَه :- أوصد على عياله .
المعجم: عربي عامة
-
أَوْصَدَ
- أَوْصَدَ : اتَّخذ وصِيدَةً للغنم .
و أَوْصَدَ عليه : ضيّق عليه وأَرهقه .
و أَوْصَدَ القِدْرَ : أَطبقها .
و أَوْصَدَ الباب : أَغلقه .
و أَوْصَدَ سَدَّه .
وفي حديث أَصحاب الغار : حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْصَدَ
- [ و ص د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْصَدْتُ ، أُوْصِدُ ، أَوْصِدْ ، مصدر إيصَادٌ .
1 . :- أوْصَدَ الفَلاَّحُ :- : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً ، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ .
2 . :- أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ :- : أغْلَقَهَا ، سَدَّهَا . :- فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ .
3 . :- أوْصَدَ القِدْرَ :- : أطْبَقَهَا .
4 . :- أوْصَدَ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ وَحَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ .
5 . :- أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :- : أغْرَاهُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
وصد
- " الوَصِيدُ : فِناءُ الدار والبيت .
قال الله عز وجل : وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ ؛ قال الفراء : الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ ، قال :، قال ذلك يونس والأَخفش .
والوَصِيدةُ : بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال .
والوِصادُ : المُطْبَقُ .
وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه : أَغْلَقَه ، فهو مُوصَدٌ ، مثل أَوجَعَه ، فهو موجَع .
وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه ، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ، ويروى : فأَوْطَدَه ، بالطاء ، وسيأْتي ذكره .
وأَوصَد القِدْرَ : أَطْبَقَها ، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ ؛ حكاه اللحياني .
وقوله عز وجل : إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ ، وقرئ مُوصَدة ، بغير همز .
قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ مُوصَدة ، بغير همز .
قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم .
وقال الليث : الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق .
يقال : أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ .
والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة .
تقول منه : اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة .
والمُوَصَّدُ : الخِدْرُ ؛
أَنشد ثعلب : وعُلِّقْتُ لَيْلَى ، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ، ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى .
الوصَّادُ : الحائِكُ .
وفي النوادر : وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ .
ويقال : وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ، ومثله الصَّهْيَدُ .
والصَّيْهَبُ : الحرُّ الشديدُ .
والوصيدُ : النباتُ المتقاربُ الأُصولِ .
ووَصَّدَه : أَغراه ؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك .
والتوصِيدُ : التحذيرُ ؛ وقوله أَنشده يعقوب : ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا ؟
قال ابن سيده : لم يفسره .
قال : وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله ، أَو غير ذلك منها ، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه .
"
المعجم: لسان العرب
-
أصد
- " الأُصْدَةُ ، بالضم : قميص صغير يلبس تحت الثوب ؛ قال الشاعر : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه ، لم يَسْتَعِن ، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب : الأُصْدَةُ الصُّدْرة ؛ قال الشاعر : مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحوامي الموتِ تغشاه
ويقال : أَصَّدْتُه تأْصيداً .
ابن سيده : الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير : وقد دَرَّعوها ، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل : الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة .
والأَصيدة كالحظيرة يعمل : لغة في الوصيدة .
وأَصَدَ البابَ : أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو : إِنها عليهم مؤصدة ؛ بالهمز ، أَي مطبقة .
وأَصَدع القدر : أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد ، وجمعه أُصُد .
أَبو عبيدة : آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت ؛ الليث : الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق ؛ يقال : أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة ؛ وقال أَبو مالك : أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً .
والأَصيدُ : الفناء ، والوصيد أَكثر .
وذا الإِصادِ : موضع ؛
قال : لطمن على ذاتِ الإِصادِ ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد ، وهو موضع ؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ .
والإِصادُ : هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ .
"
المعجم: لسان العرب