-
وصَفَهُ
- ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً : نَعَتَه ، فاتَّصَفَ ،
ـ وصَفَ المُهْرُ : تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ .
ـ وَصَّافُ : العارِفُ بالوَصْفِ ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم ، أو اسْمُهُ : مالِكُ ابنُ عامِرٍ ، ومن وَلَدِهِ : عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ .
ـ وَصِيفُ : الخادِمُ والخادِمَةُ ، ج : وُصَفاءُ ، كالوَصِيفَةِ ، ج : وَصائِفُ .
ـ وَصُفَ : بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ ، والاسمُ : الإِيصافُ والوَصافَةُ .
ـ تَواصَفُوا الشيءَ : وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ .
ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ : سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به .
ـ صِفةُ : كالعِلْمِ والسَّوادِ ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى ، كمِثْلٍ وشِبْهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوصَف
- أوصف - إيصافا
1 - صار قادرا على الخدمة
المعجم: الرائد
-
استوصفَ
- استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف :-
• استوصف الطَّبيبَ لدائِه سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به .
• استوصف فلانًا الشَّيءَ : سأله أن يصفه له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوصَفَ
- أَوصَفَ الغلامُ أَو الفتاة : بلغَ أَوانَ الخِدمة .
و أَوصَفَ تَمّ قَدُّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْصَفَ
- [ و ص ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). أوْصَفَ ، يُوْصِفُ ، مصدر إيصَافٌ .
1 . :- أوْصَفَ الفَتَى أوِ الفَتَاةُ :-: بَلَغَتْ أوَانَ الخِدْمَةِ .
2 . :- أوْصَفَ الشَّابُّ :- : تَمَّ قدُّهُ .
المعجم: الغني
-
اِسْتيصافٌ
- [ و ص ف ]. ( مصدر اِسْتَوْصَفَ ). :- اِسْتيصافُ الطَّبِيبِ :- : طَلَبُ وَصْفِ دواءٍ لِمرضٍ .
المعجم: الغني
-
إِيصافٌ
- [ و ص ف ]. ( مصدر أوْصَفَ ). :- إيصَافُ الوَلَدِ :-: بُلُوغُهُ أوَانَ الخِدْمَةِ ، أو إتْمَامُهُ قَدَّهُ .
المعجم: الغني
-
إيصَاف
- إيصاف
1 - مصدر أوصف . 2 - إستعداد للخدمة .
المعجم: الرائد
-
إِستَوصَف
- إستوصف - استيصافا
1 - إستوصفه الشيء : طلب منه أن يصفه له . 2 - إستوصف الطبيب : سأله أن يصف له ما يتداوى به . 3 - إستوصف الفتى : بلغ حد الخدمة .
المعجم: الرائد
-
اِتِّصَافٌ
- [ و ص ف ]. ( مصدر اِتَّصَفَ ). :- أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ :- : تَحلّيهِ .
المعجم: الغني
-
إِتَّصَف
- إتصف - اتصافا
1 - إتصف الشيء : أمكن وصفه . 2 - إتصف : : صار معروفا بحسن صفاته . 3 - إتصف بكذا من الصفات : عرف بها .
المعجم: الرائد
-
استوصف الطّبيب لدائه
- سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به .
المعجم: عربي عامة
-
استوصف فلانا الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوْصَفَ
- اسْتَوْصَفَ فلانٌ الطبيبَ لدائه : سأَله أن يصفَ له ما يتعالج به .
و اسْتَوْصَفَ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يصفَه له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَوْصَفَ
- [ و ص ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْصَفَ ، يَسْتَوْصِفُ ، مصدر اِسْتِيصافٌ . :- اِسْتَوْصَفَ الطَّبِيبَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَصِفَ لَهُ دَواءً لِمَرَضِهِ .
المعجم: الغني
-
اتَّصفَ
- اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به :-
• اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ :- أعراضٌ يتّصف بها المَرَض .
• اتَّصف فلانٌ بكذا : صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة ، تميَّز بها :- اتَّصف بالكرم :-
• اتَّصف بالصِّفات الحميدة : تحلَّى بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمسى 1
- أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وصف
- " وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً : حَلاَّه ، والهاء عوض من الواو ، وقيل : الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية ، الليث : الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته .
وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف .
وقوله عز وجل : وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون ؛ أَراد ما تصفونه من الكذب .
واستوْصَفَه الشيءَ : سأَله أَن يَصفه له .
واتَّصَف الشيءُ : أَمكن وصْفُه ؛ قال سحيم : وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله « دمية من دمى » أَنشده في مادة ميس : قرية من قرى ، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك .) اتَّصف من الوصف .
واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً ؛ قال طرَفة بن العبد : إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار .
ووصَف المُهْرُ : توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء .
ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير : قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي .
يقال : مَهُر حين وصَف .
ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه ؛ قال الشمّاخ : إذا ما أَدْلَجَتْ ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير .
وقال الأَصمعي : أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها ؛ قال القُطامي : وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ ، جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار .
وبَيْعُ المُواصفةِ : أَن يبيع الشيء من غير رُؤية .
وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع ؛ قال أَحمد بن حنبل : إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع ؛ وقال إسحق كما ، قال ؛ قال الأَزهري : هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له ، وهو قول الشافعي ، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم .
وقال ابن الأَثير : بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري ، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك .
وقوله في حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها ، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء ، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته .
وغلام وَصِيف : شابّ ، والأُنثى وصِيفة .
وفي حديث أُم أَيمن : أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة ، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة .
ابن الأَعرابي : أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه ، وأَوصَفتِ الجارية ، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ .
وأَما أَبو عبيد فقال : وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ ، وأَما ثعلب فقال : بيِّن الإيصافِ ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها .
وفي حديث أَبي ذرّ ، ورضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال له : كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف ؟ الوَصِيف : العبد ، والأَمة وصِيفةٌ ؛ قال شمر : معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت ، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها .
وبيت الرجل : قبره ، وقبر الميت : بيته .
والوصيف : الخادم ، غلاماً كان أَو جارية .
ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة ، فهو وصِيف بيّن الوَصافة ، والجمع وُصَفاء .
وقال ثعلب : وربما ، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف ، والجمع الوصائف .
واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به .
والصِّفة : كالعِلْم والسواد .
قال : وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت ، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب ، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه ، وما يجري مجرى ذلك ، يقولون : رأَيت أَخاك الظَّريفَ ، فالأَخ هو الموصوف ، والظريف هو الصفة ، فلهذا ، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم ، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ ؟"
المعجم: لسان العرب