ـ وَطَنُ ، ووَطْنُ : مَنْزِلُ الإِقامَةِ ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ , ج : أوطانٌ . ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ : أقامَ . ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ : اتَّخَذَهُ وَطَناً . ـ مَواطِنُ مكةَ : مَواقِفُها ، ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ : مشاهِدُهَا . ـ تَوْطِينُ النفس : تَمْهِيدُها . ـ تَوَطَّنَها : تَمَهَّدَها . ـ مِيطانُ : الغايَةُ ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ . ـ واطَنَهُ على الأمْرِ : وافَقَهُ .
أَوطَن (المعجم الرائد)
أوطن - إيطانا 1 - أوطن المكان : أقام به . 2 - أوطن البلد : اتخذه وطنا .
أوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :- • أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :- أوطن البلدَ . • أوطن نفسَه على كذا : مَهَّدها له ، ورضّاها به :- أوطنت نفسي على خشونة العيش . • أوطن بالمكان : أقام به :- يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه .
استوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :- • استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :- استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين ، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له :- • الوباء المُستوطِن : الدَّائم الانتشار في بلد .
استيطانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استيطانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استيطان : :- نشاطات / تجمّعات استيطانيّة . • السِّياسة الاستيطانيَّة : ( السياسة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنيّة وتجاريّة على أراضٍ محتلّة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتِّخاذها وطنًا للمحتلّ :- صعَّدت إسرائيل من سياستها الاستيطانيّة .
اِسْتِيطانٌ (المعجم الغني)
[ و ط ن ]. ( مصدر اِسْتَوْطَنَ ). :- مِنْ أَخْطَرِ ما عَرَفَهُ العَالَمُ العَرَبِيُّ اسْتيطانُ فِلَسْطينَ :- : إِسْكانُها مِنْ جانِبِ اليَهودِ وَمُحاوَلَةُ اتِّخاذِها وَطَناً لَهُمْ ، أَيْ أَنْ تَأْتِيَ جَماعَةٌ إلى أَرْضٍ مِنْ بَلَدٍ آخَرَ أَوْ بُلْدانٍ أُخْرَى ، وَتَعْمَلَ على اتِّخَاذِهَا وَطَناً لَها وَذَلِكَ بِتَعْميرِها .
استيطان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استيطان :- 1 - مصدر استوطنَ . 2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :- تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة ، - استيطان المستعمرين الغزاة :- • سياسَةُ الاستيطان : التَّوطُّن في أرض محتلَّة . • علم الاستيطان البشريّ : ( البيئة والجيولوجيا ) علم العمران البشريّ ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .
إِستَوطَن(المعجم الرائد)
إستوطن - استيطانا 1 - إستوطن البلد : اتخذه وطنا . 2 - المكان : سكنه ، أقام به
" الوَطَنُ : المَنْزِلُ تقيم به ، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله ؛ وقد خففه رؤبة في قوله : أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني ، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن ؟
قال ابن بري : الذي في شعر رؤبة : كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه ، والجمع أَوْطان . وأَوْطانُ الغنم والبقر : مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها ؛ قال الأَخْطَلُ : كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا ، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة : مَوَافقها ، وهو من ذلك . وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام ؛ الأَخيرة أَعلى . وأَوْطَنَهُ : اتخذه وَطَناً . يقال : أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها . والمِيطانُ : الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق ، وهو أَول الغاية ، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية ؛ الأَصمعي : هو المَيْدانُ والمِيطانُ ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني . وروى عمرو عن أَبيه ، قال : المَيَاطِينُ المَيادين . يقال : من أَين مِيطانك أَي غايتك . وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به . والمَوْطِنُ : مَفْعِلٌ منه ، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب ، وجمعه مَوَاطن . والمَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب . وفي التنزيل العزيز : لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة ؛ وقال طَرَفَةُ : على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى ، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً ، وكذلك الاتِّطانُ ، وهو افْتِعال منه . غيره : أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له ، كقولك : إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني . وفي الحديث : أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ ؛ قيل : معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً ، وقيل : معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ؛ ومنه الحديث : أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً . وواطنَهُ على الأَمر : أَضمر فعله معه ، فإن أَراد معنى وافقه ، قال : واطأَه . تقول : واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه ، وتَوْطِينُ النفس على الشيء : كالتمهيد . ابن سيده : وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له ، وقيل : وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه ؛ قال كُثَيِّرٌ : فقُلْتُ لها : يا عَزَّ ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ، ذَلَّتِ "