الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
وعَظَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وعَظَه ، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً : ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ ، فاتَّعَظَ .
عَظَّتْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ، ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها . ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ، ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ، ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ، ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها . ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ . ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ . ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي )، أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ . ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .
اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :- • اتَّعظ الشَّخصُ 1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره . 2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ .
عِظَةٌ (المعجم الغني)
جمع : عِظَاتٌ . [ و ع ظ ]. ( مصدر وَعَظَ ). :- فِي ذَلِكَ عِظَةٌ :- : مَوْعِظَةٌ . :- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ . ( عتبة بن أبي سفيان ).
مَوْعِظَةٌ (المعجم الغني)
جمع : مَوَاعِظُ . [ و ع ظ ]. :- الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ :- : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ .
عِظة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عِظة :- جمع عِظات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر وعَظَ • جعله عظةً لغيره : عاقبه عقابًا شديدًا ، بالغ في تأديبه . 2 - نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة :- أبلغ العظات النَّظر إلى محلِّ الأموات . 3 - كلام الوِاعظ ، وهو تلك الخطبة التي تُلْقى في أماكن العبادة أمام المصَلِّين شارحة أصول الدين ، وخاصَّة ما جاء في الكتب المقدّسة عند الديانات المختلفة :- ألقى الإمامُ عِظة .
مَوْعِظة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَوْعِظة :- جمع مواعِظُ : 1 - مصدر ميميّ من وعَظَ . 2 - عِظَة ؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ }: القول الرقيق .
المَوْعِظَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل . والجمع : مواعظُ .
" الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب . وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة . وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه . وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه . وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم . ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره . قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ . "