-
وعَظَه
- ـ وعَظَه ، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً : ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ ، فاتَّعَظَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَظَّتْهُ
- ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي )، أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَوعِظة
- موعظة - ج ، مواعظ
1 - موعظة : وعظ . 2 - موعظة : كلام الواعظ .
المعجم: الرائد
-
وعَظَ
- وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :-
• وعَظ فلانًا
1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :- السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [ مثل ]، - { وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ } .
2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته ، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :- وعَظ الإمامُ المصلّين ، - { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ } - { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ } .
3 - وبَّخه وأنَّبه :- وعَظ وَلدًا كسولاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِتِّعَاظٌ
- [ وع ظ ]. ( مصدر اِتَّعَظَ ). :- اِتِّعَاظُ الوَلَدِ :- : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ .
المعجم: الغني
-
إِتَّعَظ
- إتعظ - اتعاظا
1 - قبل الموعظة وكف عن الضلال .,
المعجم: الرائد
-
اتَّعظَ
- اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
• اتَّعظ الشَّخصُ
1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .
2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عِظَةٌ
- جمع : عِظَاتٌ . [ و ع ظ ]. ( مصدر وَعَظَ ). :- فِي ذَلِكَ عِظَةٌ :- : مَوْعِظَةٌ . :- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ . ( عتبة بن أبي سفيان ).
المعجم: الغني
-
مَوْعِظَةٌ
- جمع : مَوَاعِظُ . [ و ع ظ ]. :- الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ :- : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ .
المعجم: الغني
-
عِظة
- عِظة :-
جمع عِظات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر وعَظَ
• جعله عظةً لغيره : عاقبه عقابًا شديدًا ، بالغ في تأديبه .
2 - نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة :- أبلغ العظات النَّظر إلى محلِّ الأموات .
3 - كلام الوِاعظ ، وهو تلك الخطبة التي تُلْقى في أماكن العبادة أمام المصَلِّين شارحة أصول الدين ، وخاصَّة ما جاء في الكتب المقدّسة عند الديانات المختلفة :- ألقى الإمامُ عِظة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَوْعِظة
- مَوْعِظة :-
جمع مواعِظُ :
1 - مصدر ميميّ من وعَظَ .
2 - عِظَة ؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ }: القول الرقيق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المَوْعِظَةُ
- المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل . والجمع : مواعظُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عِظة
- عظة - ج ، عظات
1 - مصدر وعظ . 2 - كلام الواعظ . 3 - نصح وتذكير بالثواب والعقاب .
المعجم: الرائد
-
وعظ
- " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
"
المعجم: لسان العرب