وصف و معنى و تعريف كلمة كوفاة:


كوفاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كوفاة في معاجم اللغة العربية:



كوفاة

جذر [كوف]

  1. وَفاة: (اسم)
    • الجمع : وَفَيات
    • الوَفَاةُ : الموت، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ أدركته الوفاةُ،
    • شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات،
    • نسبة الوَفَيات: معدّلها
    • مُعَدَّل الوَفَيات: نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة
  2. وَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث: وفيّة ، و الجمع للمؤنث: وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
    • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ
  3. وَفَي: (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
  4. وَفْي: (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى


  5. وَفي: (اسم)
    • مصدر وفَى/ وفَى بـ
  6. وُفيّ: (اسم)
    • مصدر وفَى
  7. اِستَوفَى: (فعل)
    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى
    • اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً
    • اِسْتَوْفى حَقَّهُ: أَخَذَهُ تامّاً
    • استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها،
    • استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا
    • استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص،
  8. تَوَفَّى: (فعل)
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى - للمتعدِّي
    • تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ
  9. مُوافى: (اسم)
    • مُوافى : اسم المفعول من وافَى
  10. أَوفَى: (فعل)


    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
    • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
    • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
    • أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ: سَدَّدَهُ
  11. إِيفاء: (اسم)
    • مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في
  12. إِيفاء: (اسم)
    • إيفاء : مصدر أَوفَى
  13. مُتَوَفّى: (اسم)
    • اسم مفعول من توفَّى وتُوفِّيَ
    • مُتَوَفّى: ميِّت
  14. مُتَوَفّى: (اسم)
    • مُتَوَفّى : اسم المفعول من تَوَفَّى
  15. مُتوفّى: (اسم)
    • مُتوفّى : اسم المفعول من تُوُفِّيَ
  16. أوْفياءُ: (اسم)


    • أوْفياءُ : جمع وَفيّ
  17. مُتَوَفّي: (اسم)
    • مُتَوَفّي : فاعل من تَوَفَّى
  18. مُسْتوفى: (اسم)
    • مُسْتوفى : اسم المفعول من اِستَوفَى
  19. مُوافٍ: (اسم)
    • مُوافٍ : فاعل من وافَى
  20. تَوافى: (فعل)
    • تَوَافى القومُ : تتامُّوا
  21. مَوْفيّ: (اسم)
    • مَوْفيّ : اسم المفعول من وَفَى
  22. مُسْتَوفٍ: (اسم)


    • مُسْتَوفٍ : فاعل من اِستَوفَى
  23. مُوَفّى: (اسم)
    • مُوَفّى : اسم المفعول من وَفَّى
  24. مُوَفّي: (اسم)
    • مُوَفّي : فاعل من وَفَّى
  25. مُوفى: (اسم)
    • مُوفى : اسم المفعول من أَوفَى
,
  1. وفي (المعجم لسان العرب)
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "
  2. أوفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد وفَى به، أتمّه وأنجزه :-أوفَى عهدَه/ بعهده، - {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ} .
      أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه :- {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} .
      أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه :- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :-أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة.
      أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها :-عمره الآن أوفى على الثمانين، - أوفى على المائة.
  3. استوفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى :-
      استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-استوفى منه مالَه: لم يُبْقِ عليه شيئًا، - {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} :-
      استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص، - استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها، - استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا.
  4. توفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) :-
      توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله.
      توفَّى اللهُ الشَّخصَ:
      1 - أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .
      2 - أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .
      توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة.
  5. أَوْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى.
      ويقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .
      و أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .
      و أَوْفَى على المئة : زاد عليها.
      و أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.
      و أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.
      و أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.
      و أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.
  6. أوْفَى (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْفَيْتُ، أُوْفِي، أَوْفِ، مصدر إيفَاءٌ.
      1. :-أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :-: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ.
      2. :-أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ :- : زَادَ عَلَى الوَزْنِ، تَجَاوَزَهُ.
      3. :-أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :-: سَدَّدَهُ.
      4. :-يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ :- : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً.
      5. :-أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ :- : زَادَ.
      6. :-أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ :- : أشْرَفَ عَلَيْهِ. :-أوْفَى فِي العَمَلِ.
      7. :-أوْفَى البِلاَدَ :- : أتَاهَا.


  7. وَفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَفِيّ :-
      جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.
      الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.
  8. وفاة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وفاة :-
      جمع وَفَيات: مَوْتٌ، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ :-أدركته الوفاةُ، - كانت وفاته سنة كذا، - أتعبني بعدك البقاءُ ... وفي وفاتي لك الوفاءُ:-
      • شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات، - نسبة الوَفَيات: معدّلها.
      • مُعَدَّل الوَفَيات: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة.
  9. أَوفى (المعجم الرائد)
    • أوفى - إيفاء
      1- أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه. 2- أوفى : نذره أو به : وفاه، أبلغه. 3- أوفى الكيل : أتمه. 4- أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما. 5- أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه. 6- أوفى على كذا من العدد : زاد عليه. 7- أوفى القوم : أتاهم.
  10. اِسْتَوْفَى (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (فعل: سد. متعد). اِسْتَوْفَيْتُ، أَسْتَوْفِي، اِسْتَوْفِ، مصدر اِسْتِيفاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ :- : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً. :-اِسْتَوْفى الْمَوْضوعَ حَقَّهُ.
      2. :-اِسْتَوْفى حَقَّهُ :-: أَخَذَهُ تامّاً.
      3. :-لِكَيْ يُقْبَلَ تَسْجِيلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَسْتَوْفِي جَمِيعَ الشُّروطِ الْمَطْلوبَةِ :- : أَنْ يَسْتَكْمِلَ.
  11. وَفِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْفِيَاءُ، وَفِيَّاتٌ. [و ف ي].
      1. :-عَمَلٌ وَفِيٌّ :- : تَامٌّ.
      2. :-صَدِيقٌ وَفِيٌّ :- : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.
  12. وَفي (المعجم الرائد)
    • وفي - ج، أوفياء
      1- وفي : كثير الوفاء. 2- وفي : مخلص. 3- وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4- وفي : تام، كامل.
  13. الوَفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفِيُّ : التامُّ.
      و الوَفِيُّ الكثيرُ الوفاء.
      و الوَفِيُّ الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ. والجمع : أوفياءُ.
  14. تَفَيَّأَ (المعجم الغني)
    • [ ف ي أ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّأْتُ، أَتَفَيَّأُ، تَفَيَّأْ، مصدر تَفَيُّؤٌ.
      1. :-تَفَيَّأَ الظِّلُّ :- : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.
      2. :-تَفَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِمْتَدَّ ظِلُّهَا.
      3. :-تَفَيَّأَ الشَّجَرَةَ :- : اِسْتَظَلَّ بِهَا. :-تَفَيَّأَ بِالشَّجَرَةِ جَنْبَ الوَادِي :- :-تَفَيَّأَ فِي الشَّجَرَةِ.
      4. :-تَفَيَّأَ الأَخْبَارَ :- : اِلْتَمَسَهَا.
      5. :-تَفَيَّأَتِ الْمَرْأَةُ لِزَوْجِهَا :- : تَدَلَّلَتْ عَلَيْهِ.
  15. تَوَفَّى (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (ف : خماسي متعد). تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.
      1. :-تَوَفَّاهُ اللَّهُ :- : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.
      2. :-تَوَفَّى حَقَّهُ :- : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.
      3. :-تَوَفَّى الْمُدَّةَ :- : بَلَغَهَا.
      4. :-تَوَفَّى العَمَلَ :- : اِسْتَكْمَلَهُ.
      5. :-تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ :- : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.
  16. إِستَوفَى (المعجم الرائد)
    • إستوفى - استيفاء
      1- إستوفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها، أخذها. 3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا.
  17. تَوَفَّى (المعجم الرائد)
    • توفى - توفيا
      1- توفاه الله : أماته، أخذ روحه. 2- توفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 3- توفى المدة : بلغها. 4- توفى الشيء : استكمله. 5- توفى : عدد القوم : عدهم كلهم.
  18. تَوَفَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَفَّى الله فلاناً: قَبَضَ روحَه.
      و تَوَفَّى فلانٌ حقَّه: أَخَذَه وافيًا.
      ويقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يبق عليه منه شيءٌ.
      و تَوَفَّى المُدَّةَ: بَلَغَهَا واستكملها.
      و تَوَفَّى عدَدَ القوم: عَدَّهم كلَّهم.
  19. إيفاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إيفاء :-
      مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في.
  20. تفيّأ (المعجم الرائد)
    • تفيأ - تفيؤا
      1- تفيأت الشجرة : امتد ظلها. 2- تفيأ الشجرة أو بها أو فيها : استظل بها. 3- تفيأ : تتبع الظلال. 4- تفيأ الظل : تقلب. 5- تفيأ الأخبار التسمها، طلبها. 6- تفيأت المرأة لزوجها : تدللت عليه.
  21. المِيفاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيفاءُ : وصْفٌ بمعنى ذي الوفاء.
      وَعَيْرُ ميفاءٌ على الآكام: إِذا كان مِن دَيْدنه أَن يُشْرِفَ عليها.
  22. الوَافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِيَةُ : السِّنْجَةُ التَّامة.
      يقال: وَزَنَ له بالوافية.
      وسورةُ الوافيةُ: هي السُّورةُ الأُولى من سور القرآن، وهي الفاتحة.
  23. وَفَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَفَيَاتٌ. [و ف ي]. :-وَفَاةُ الرَّجُلِ :- : مَوْتُهُ. :-كَثُرَ عَدَدُ الوَفَيَاتِ :- :-بَلَغَ مُعَدَّلُ الوَفَيَاتِ فِي البِلاَدِ كَذَا.
  24. تفيَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفيَّأَ / تفيَّأَ بـ يتفيّأ ، تفيُّؤًا ، فهو متفيِّئ ، والمفعول مُتفيَّأ به :-
      • تفيَّأت الظِّلالُ انبسطت، تقلّبت ومالت :- {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ}: تدور ظلاله وترجع من جانب إلى جانب.
      تفيَّأ بالشَّجرة وغيرها: استظلَّ بها، التجأ إليها :-تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر.
  25. مُتوفًّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتوفًّى :-
      1 - اسم مفعول من توفَّى وتُوفِّيَ.
      2 - ميِّت :-فلان المُتوفّى سنة كذا، - زار قبر صديقه المُتوفَّى.


معنى كوفاة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كوفي [ مفرد ] : منسوب إلى الكوفة النحاة الكوفيون . • خط كوفي : ( لغ ) أحد نماذج الخط العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوفية [ مفرد ] : 1 - مؤنث كوفي . 2 - نسيج من حرير أو صوف أو نحوهما يلبس على الرأس أو يدار حول الرقبة تلف الكوفية مع العقال في بعض البلاد العربية .
مختار الصحاح
ك و ف : الكُوفَةُ الرملة الحمراء وبها سميت الكُوفَة و الكَافُ حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنثكَوْكَبٌ في ك ك ب
الصحاح في اللغة
 الكوفَةُ: الرملة الحمراء، وبها سمِّيت الكوفَةُ. وكَوَّفْتُ تَكْويفاً، إذا صرتَ إلى الكوفة. وإنَّه لفي كوفانٍ، أي في حِرْزٍ ومَنْعَةٍ. ويقال: تركهم في كوفانٍ، أي في أمر مستدير، ويقال في عناءٍ ومشقَّة ودوَران. وتَكَوَّفَ الرملُ والقومُ، أي استداروا. وتَكَوَّفَ الرجلُ، أي تشبَّه بأهل الكوفة أو تَنَسَّبَ إليهم.
تاج العروس

الكُوفَةُ بالضَّمِّ : الرَّمْلَةُ الحمْراءُ المُجْتَمِعةُ وقِيلَ : المُسْتَدِيرةُ أَو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حصْباءُ أَو الرَّمْلَة ما كانتْ . والكُوفَةُ : مَدِينَةُ العِراقِ الكُبْرى وهي قُبَّةُ الإِسلام ودارُ هِجرَةِ المُسْلِمِينَ قيل : مَصَّرَها سعْدُ بنُ أَبي وقّاصٍ وكانَ قبل ذلك مَنْزَلَ نُوحٍ عليه السلامُ وبَنَي مَسْجِدَها الأَعظَم واختُلِفَ في سَبَب تَسْمِتِها فقِيلَ : سُمِّي هكذا في النُّسخ وصوابُه سُمِّيَتْ لاسْتِدارتِها وقِيل : بسبَب اجْتِماعِ الناسِ بها وقِيلَ لكَوْنِها كانتْ رَملَةً حمْراءَ أَو لاخْتِلاطِ تُرابِها بالحَصَى قاله النَّوَوِيُّ قال الصّاغانِيُّ : وورَدَتْ رامةُ بنْتُ الحُصَيْن بنِ مُنْقِذِ بنِ الطَّمَاحِ الكُوفَةَ فاسْتَوْبلَتْها فقالتْ :

أَلا لَيْتَ شِعْرِي هلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً ... وبيْنِي وبيْنَ الكُوفَةِ النَّهَرانِ

فإِنْ يُنْجِنِي مِنْها الَّذِي ساقَنِي لها ... فلا بُدَّ من غِمْرٍ ومن شَنآنِ ويقال : لها أيضاً كُوفانُ بالضم نقله النَّوَوِيُّ في شرحِ مُسْلِمٍ عن أَبي بَكْرٍ الحازِميِّ الحافِظِ وغيره واقْتَصرُوا على الضم قال أبو نواس :

ذَهَبَتْ بنا كُوفانُ مذْهَبَها ... وعَدِمْتُ عن ظُرَفائِها صَبْرِي وقالَ اللِّحْيانِيُّ : كُوفانُ : اسمٌ للكُوفَةِ وبها كانَتْ تُدْعَى قبلُ وقال الكِسائِيُّ : كانَت الكُوفَةُ تُدْعَى كُوفانَ قوله : ويُفْتَحُ إِنما نقل ذلكَ عن ابنِ عبّادٍ في قولِهم : إِنَّه لفِي كُوفانَ . قوله : ويُفْتَحُ إِنما نَقَل ذلكَ عن ابنِ عبّادٍ في قولِهم : إِنَّه لَفِي كَوْفانٍ كما سيأْتِي ويُقالُ لها أيضاً : كُوفَةُ الجُنْدِ ؛ لأنّه اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العربِ أَيّامَ عُثْمانَ رضي الله عنه في العُباب أَيامَ عُمرَ رضي الله عنه خَطَّطَها أَي : تَولَّى تَخْطِيطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَع بنِ عوْفٍ الثَّقَفِيُّ رضي الله عنه وهو الذي شَهد فتحُ نَهاوَنْدَ مع النُّعمانِ بنِ مُقَرِّنٍ وقد ولِيَ أَصبهانَ أيضاً وبها ماتَ وعَقِبُه بها ومنه قوْلُ عَبْدةَ بنِ الطَّبِيبِ العَبْشَمِيّ :

إنّ التِي ضَرَبَتْ بيْتَاً مُهاجرةً ... بكُوفَةِ الجُنْدِ غالتْ وُدَّها غُولُ

أَو سُمِّيَتْ بِكُوفانَ وهو جُبَيْلٌ صَغِيرٌ فسَهَّلُوهُ واخْتَطُّوا علَيْهِ وقد تقَدَّم ذلكَ عن اللِّحيانِيِّ والكِسائيِّ أَو مِنَ الكَيْفِ وهو القَطْعُ لأَنَّ أَبْرَوِيزَ أَقْطَعَه لبَهْرامَ أَو لأَنَّها قِطْعَةٌ من البلادِ والأَصلُ كُيْفَة فلمّا سَكَنَت الياءُ وانْضَمَّ ما قَبْلَها جُعِلَتْ واواً أَو هي من قوْلهم : هُمْ في كُوفانٍ بالضّمِّ عن الأمَويّ وكَوَّفانٍ مُحَرَّكَةً مشَدَّدَةَ الواوِ أَي في عِزٍّ ومَنَعَةٍ أَو لأَنَّ جَبَل ساتِيدَمَا مُحيطٌ بها كالكافِ أَو لأَنَّ سَعْداً أَي ابنُ أَبي وقّاصٍ رضي الله عنه لَمّا أَراد أَنْ يبْنِيَ الكُوفَةَ ارْتادَ هذهِ المَنْزِلَةَ للمُسْلِمينَ قال لهمُ : تَكَوَّفُوا في هذا المكانِ أَي : اجْتَمِعُوا فيه أَو لأَنَّه قالَ : كَوِّقُوا هذه الرَّمْلَةَ : أَي نَحْوها وانْزِلُوا وهذا قَولُ المُفَضَّلِ . نقله ابن سِيدَه . قال ياقُوت ولمّا بَنَى عُبَيْدُ الله ابنُ زِيادٍ مَسجدَ الكوفةِ صعد المِنْبَرَ وقال : يا أهلَ الكُوفَةِ إِنِّي قد بَنَيْتُ لكم مَسْجداً لم يُبْنَ على وَجْهِ الأرضِ . مِثْلُه وقد أَنْفَقْتُ على كُلِّ أُسْطوانَةٍ سَبْعَ عشَرَةَ مائةً ولا يهدِمه إلا باغٍ أو حاسدٌ ورُوِيَ عن بِشْرِ بن عَبْدِ الوهابِ القُرَشِيِّ مَوْلى بنِي أُمَيَّة وكان يَنْزِلُ دِمَشْقَ وذكَر أَنَّه قَدَّر الكُوفَةَ فكانَتْ سِتَّةَ عَشَرَ مِيلاً وثُلُثَيْ مِيلٍ وذَكَر أَنَّ فِيها خَمْسِينَ أَلْفَ دارٍ للعَرَبِ من رَبيعَةَ ومُضَرَ وأَرْبَعةً وعشرينَ ألفَ دارٍ لسائرِ العَرَبِ وستَّةً وثَلاثِينَ أَلْفَ دارٍ لليَمَنِ والحَسْناءُ لا تَخْلُو من ذامٍّ قال النجاشيُّ يَهْجُو أهلَها :

إِذا سَقى اللهُ قوْماً صَوْبَ غادِيَةٍ ... فلا سَقَى اللهُ أَهْلَ الكُوفَةِ المَطَرَا

التّارِكِينَ على طُهْرٍ نَساءهُمُ ... والنائِكِين بشَطَّيْ دِجْلَةَ البَقَرَا

والسّارِقِينَ إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ ... والدّارِسينَ إذا ما أَصْبَحُوا السُّورَا والمَسافَةُ ما بينَ الكُوفَةِ والمَدينَةِ نحو عشرينَ مرْحَلةً . وكُوَيْفَةُ كجُهَيْنَةَ : عليه السلام بقُرْبِها أَي الكُوفَة ويُضافُ لابنِ عُمَرَ لأَنه نَزَلَها وهو عبدُ الله بن عُمَرَ بنِ الخطابِ هكذا ذكره الصاغانيُّ والصوابُ ما في اللسان يقال له : كُوَيْفَةُ عمْرٍو وهو عَمْرُو بنُ قَيْس من الأزدِ كان أَبْرَوِيزُ لما انْهَزَمَ من بَهْرام جُورَ نَزَل به فقَراهُ فلما رَجَع إلى مُلْكِه أَقْطَعَه ذلك المَوْضِعَ . وكُوفَى كطُوبَى : د : بباذَغِيسَ قُرْبَ هَراَةَ نَقله الصاغانيُّ . والكُوفانُ بالضمِّ ويفْتَحُ عن ابن عَبّادٍ والكَوَّفانُ والكُوَّفانُ كهَيَّبان وجُلَّسانٍ : الرَّمْلَةُ المُسْتَديرةُ وهو أَحَدُ أَوْجهِ تَسْمِيَةِ الكُوفَةِ كُوفَةَ كما تقدَّمْ . والكوفانُ : الأمرُ المُسْتَدبِرُ يُقالُ : تُرِكَ القَوْمُ في كُوفانٍ نقَلَه الجَوْهَرٍيُّ . والكُوفانُ : العَناءُ والمَشَقَّةُ وبه فُسِّر أيضاً قولُهُم : تَرَكْتُهم في كوفانٍ كما في الصِّحاحِ : أَي عَناءٍ ومَشَقَّةٍ ودَوَرانٍ وأَنشَدَ اللَّيْثُ :

فلا أُضْحِي ولا أَمْسَيْتُ إلاّ ... وإِنّي منكُمُ في كُوَّفانِ وقال الأمويُّ : الكُوفانُ بالضمِّ العِزُّ والمَنَعَةُ ومنه قولهُم : إِنَّه لفي كُوفانٍ وفتَحَ ابنُ عَبّادٍ الكافَ وفي اللِّسانِ : إنَّه لَفِي كُوفانٍ من ذلك : أَي حِرْزٍ ومَنَعَةٍ . والكُوفانُ : الدَّغَلُ من القَصَبِ والخَشَبِ نقله الصاغاني وفي اللسانِ بَيْنَ القَصَبِ والخَشَبِ ويقال : ظَلُّوا في كُوفانِ : أَي في عَصْفٍ كَعصْفِ الرِّيحِ والشَّجَرةِ أَو في اخْتِلاطٍ وشَرٍّ شَدِيدٍ أَو في حَيْرَةٍ أَو في مَكْرُوهٍ أو في أَمْرٍ شَديدٍ كلُّ ذلك أَقوالُ ساقَها الصاغانِيُّ ويقال : لَيْسَت به كُوفَةٌ ولا نُوفَةٌ : أَي عَيْبٌ نقله الصاغانيُّ : وهو مثل المَزرِيَةِ وقد تافَ وكافَ . وكاف الأدِيمَ يَكُوفُه كَوْفاً كَفَّ جَوانِبَه . والكافُ : حَرْف يذَكْر ويُؤَنَّثُ وكذلك سائرُ حُروفِ الهِجاءِ قال الراعِيأَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفّتْ رُسُومُها ... كما بَيَّنَتْ كافٌ تَلُوحُ ومِيمُها وأَلِفُ الكافِ واوٌ وهي من حُرُوف الجَرِّ تكون : أًصْلاُ وبَدَلاً وزائداً وتكونُ اسْماً فإذا كانت اسماً ابْتُدِئَ بها فقيلَ : كزَيدٍ جاءَنِي يريدُ : مِثْل زَيْدٍ جاءَنِي . وتَكُونُ لتَّشْبِيهِ مثل : زَيْدٌ كالأسَدِ . وتكونُ للتَّعْلِيل عند قوْمٍ ومنه قولُه تعالى : " كما أرْسلْنا فيكُمْ رسُولاً " أَي لأَجْلِ إِرْسالِي وقولُه تَعالَى : " واذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ " أي لأجل هدايتِه لكم . وتَكُونُ أَيضاً للاسْتِعْلاءِ قالَ الأَخْفَشُ : وذلِك مثلُ قَوْلِهم : كُنْ كَما أَنْتَ علَيْهِ أَي : على ما أَنْتَ عليه . وكَخَيْرٍ في جوابِ ما إذا قِيلَ : كَيْفَ أَنْتَ ؟ أَو كَيْفَ أَصْبحْتَ . ؟ فالكافُ هُنا في معنَى على قالَ ابنُ جِنِّي : وقد يجُوزُ أَنْ تكونَ في معنْى الباءِ أَي : بخيرٍ . وتكونُ المُبادرةِ : إذا اتَّصلَتْ بما نحو : سلٍّمْ كَما تَدْخُلُ وصلِّ كَما يَدْخُلُ الوَقْتُ . وقد تَقَعُ موقعَ الاسمِ فيدْخُلُ عليها حرفُ الجرِّ كما قالَ امْرُؤُ القَيْسِ يصِفُ فَرساً :

ورُحْنَا بكَابْنِ الماءِ يُجْنَبُ وَسْطَنا ... تَصوَّبُ فيه العيْنُ طَوْراً وتَرْتَقِي وقد تكونُ للتَّوْكِيدِ وهي الزَّائِدةُ بمنزلةِ الباء في خَبرِ لَيْس وفي خَبر ما ومِن وغَيرِها من الحروفِ الجارَّةِ نحو قولِه عزَّ وجلَّ : " لَيْسَ وفي خَبر ما ومِن وغَيْرِها م الحروفِ الجارَّةِ نحو قولهِ عز وجلّ : " لَيْسَ كَمِثْلِه شَيءٌ " وتَفْسِيرهُ - والله أعلم - ليس مِثْلَه شيءٌ ولا بدَّ من اعتقادِ زيادةِ الكاف ليصحَّ المَعْنَى لأَنَّكَ إِن لم تَعْتَقِد ذلِك أَثْبتَّ له عزَّ اسمُه مِثْلاً وزَعَمْتَ أَنّه لَيْس كالَّذِي هُو مِثله شيءٌ فيفْسُدُ هذا من وجْهَيْنِ : أحدهما : ما فيه من إِثْباتِ المِثْلِ لمَنْ لا مِثْلَ له عزَّ وعلاً علُواً كَبيراً . والآخرُ : أَنَّ الشيءَ إذا أَثْبتَّ له مِثْلاً فهو مِثْلُ مِثْلِه لأَنَّ الشَّيءَ إذا ماثَلَهُ شَيءٌ فهو أيضاً مماثِلٌ لما ماثَلَه ولو كان ذلك كذلك - على فَساد اعْتِقادِ مُعْتَقِدِه - لما جازَ أَن يُقال : لَيْس كمِثْلِه شيءٌ ؟ لأَنَّه تعالى مِثْلُ مِثْلِه وهو شيءٌ ؛ لأنه تباركَ وتَعالَى قد سمَّى نفسه شيئاً بقوله : " قُلْ أَيُّ شيْءٍ أَكْبَرُ شهادةً قُل اللهُ شَهِيدٌ بينْي وبيْنَكُم " . فعُلِم من ذلك أن الكافَ في " لَيْس كمِثْلِه " لا بُدّ أن تكونَ زائدةً ومثلُهُ قولُ رُؤبَة :

" لَواحِقُ الأَقْرابِ فِيها كالمَقَقْ والمَقَقُ : الطُّولُ ولا يُقال : في هذا الشيءِ كالطُّولِ إِنَّما يُقال : في هذا الشيءِ طُولٌ فكأَنَّه قالَ : فيها مَقَقُ : أَي طُولٌ . وقال شيخُنا في قَوْلِه تَعالى : " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ " قد أَخرجها المُحقِّقُونَ عن الزِّيادةِ وجعلُوها من بابِ الكِنايةِ كما في شُرُوحِ التَّلْخِيصِ والمِفْتاحِ والتَّفْسِيرَيْنِ وغيرِها . وتَكُونُ اسْماً جارّاً مُرادِفاً لِمِثْل أَو لا تَكُونُ إلاّ في ضَرُورةٍ كقولهِ :

" يضْحكْنَ عَنْ كالْبَرَدِ المُنْهَمِّ أَي : عن مثل البَرَدِوقد تَكُونَ ضَمِيراً مَنْصُوباً ومَجْرُوراً نحو قولِه تَعالى : " ما وَدَّعَ : رَبُّكَ وَمَا قَلَى " ونَصُّ الصِّحاحِ : وقد تَكُون ضَمِيراً للمُخاطَبِ المَجْرُورِ والمَنْصُوب كقولِك : غُلامُكَ وضَرَبَكَ زاد الصّاغانِيُّ : تُفْتَحُ للمُذَكرِّ وتُكْسَرُ للمُؤَنَّثِ للفَرْقِ . وقد تكونُ حَرْفَ معْنىً لاحِقَةً اسْمَ الإِشارَةِ ونصُّ الصِّحاحِ : وقد تَكُونُ للخِطابِ ولا موضعَ لها من الإِعْرابِ كَذِلِكَ وِتِلْكَ وأَولئكَ ورُوَيْدَكَ ؛ لأَنَّها لَيْسَتْ باسمٍ هُنا وإِنّما هي للخِطاب فقط تُفْتَحُ للمُذَكَّرِ وتُكسرُ للمُؤَنَّثِ . وتكون لاحِقَةً للضَّمِيرِ المُنْفَصِلٍ المَنْصُوبِ كإِيّاكَ وإِيّاكُما . ولا حِقَةً لبَعْضِ أَسْماءِ الأَفْعالِ كحَيَّهَلَكَ ورُوَيْدَكَ والنَّجاكَ . وتكونُ لاحِقَةً لأَرَأَيْتَ بمعَنْى أَخْبِرْنِي نحو : " أَرَأَيْتَ : َ هَذَا الذِي كَرَّمْتَ علَيَّ " وقد بُسِط معانِي الكافِ وما فِيها كُلُّه في المُغْنِي وشُرُوحِه وأَوردَ الشيخُ ابنُ مالِكٍ أَكثَرَها في التَّسْهِيل عن اللِّحْيانِيّ . وتُكافُ بضَمِّ المُثَنّاةِ الفَوْقِيّة : صلى الله عليه وسلم بجُوزَجانَ وة أُخْرَى بنَيْسابُورَ . وكَوَّفْتُ الأَدِيمًَ تَكْوِيفاً : قَطَعْتُه ككَيَّفْتُه تَكْييفاً . وكَوَّفْتُ الكافَ : عَمِلْتُها وكَتَبْتُها . وتَكَوَّفَ الرَّمْلُ تَكَوُّفاً وكَوْفاناً بالفَتْحِ : استَدارَ وكذلِك الرَّجُلُ . وتَكَوَّفَ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ بالكُوفِيِّين أَو انْتَسَبَ إِلَيْهم أَو تَعصَّبَ لهُم وذَهَبَ مَذْهَبَهم

وما يُستدركُ عليه : كَوَّفَ الشيءَ : نَحّاهُ وقِيلَ : جَمَعَه . وكَوَّفَ القومُ : أَتَوا الكُوفَةَ قالَ :

إذا ما رَأَتْ يَوْماً مِنَ النّاسِ راكِباً ... يُبَصِّرُ من جِيرانِها ويُكَوِّفُ وقالَ يَعْقُوبُ : كَوَّفَ : صارَ إلى الكُوفَةِ . والنّاسُ في كَوْفَى من أَمْرِهِم كسَكْرى : أَي في اخْتِلاطٍ . وجمعُ الكافِ أَكْوافٌ على التَّذْكِيرِ وكافاتٌ على التَّأْنِيثِ ومن الأخِيرِ قَوْلُهم : كافاتُ الشّتاءِ سَبْعٌ . والكافُ : الرَّجُلُ المُصْلِحُ بينَ القومِ قال :

خِضَمَّ إِذا ما جِئْتَ تَبْغِي سُيُوبَه ... وكافٌ إِذا ما الحَرْبُ شَبَّ شِهابُها والكافُ : لَقَبُ بعضِهم . والكُوفِيّةُ : ما يُلْبَسُ على الرَّأَسِ سُمِّيَتْ لاسْتدارَتِها

لسان العرب
كوَّف الأَدِيم قَطَعه عن اللحياني ككَيَّفه وكَوَّف الشيءَ نحّاه وكوَّفه جمعه والتكَوُّف التجمع والكُوفة الرملة المجتمعة وقيل الكوفة الرملة ما كانت وقيل الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة الأزهري الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة ابن سيده الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه وقال المفضل إنما قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا ومنه سميت الكُوفة وكُوفان اسم الكوفة عن اللحياني قال وبها كانت تدعى قبل قال الكسائي كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ وكوَّفَ القومُ أَتوا الكوفة قال إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة عن يعقوب وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا والكُوفانُ والكُوَّفان الشرُّ الشديد وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران وأَنشد ابن بري فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة الكسائي والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط والكُوفانُ الدَّغَل بين القصَب والخشب والكاف حرف يذكر ويؤنث قال وكذلك سائر حروف الهجاء قال الراعي أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها ؟ والكاف أَلفها واو قال ابن سيده وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني يريد مثل زيد جاءني وكبكر غلامٌ لزيد يريد مثل بكر غلام لزيد فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد فالكاف هنا حرف لا محالة واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة وذلك نحو قوله عز وجل ليس كمثله شيء تقديره واللّه أَعلم ليس مثلَه شيء ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء فيفسد هذا من وجهين أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه أَلا ترى أَنك لو قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام ؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة ومثله قول رؤبة لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ الطُّول ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول فكأَنه قال فيها مَقَق أَي طول وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي ليس زيداً والكاف لتوكيد الخطاب ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ والمعنى على خير قال الأَخفش فالكاف في معنى على قال ابن جني وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير قال الأَخفش ونحو منه قولهم كن كما أَنت الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه قال وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما قال امرؤ القيس يصف فرساً ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَقي قال وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث وكوَّفَ الكاف عَمِلها وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً ويقال ليست عليه تُوفة ولا كوفة وهو مثل المَزْرِيةِ وقد تافَ وكافَ والكُوَيْفةُ موضع يقال له كُويفة عمرو وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع
الرائد
* كوف تكويفا. 1-أتى مدينة «الكوفة». 2-الكاف: كتبها. 3-الجلد: قطعه. 4-الشيء: نحاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: