-
وقَعَ
- ـ وقَعَ يَقَعُ ، وُقُوعاً : سَقَطَ ،
ـ وقَعَ القولُ عليهم : وجَبَ ،
ـ وقَعَ الحَقُّ : ثَبَتَ ،
ـ وقَعَ الإِبِلُ : بَرَكَتْ ،
ـ وقَعَ الدَّوابُّ : رَبَضَتْ ،
ـ وقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ : حَصَلَ ، ولا يقالُ : سَقَطَ ،
ـ وقَعَ الطَّيْرُ : إذا كانت على شَجَرٍ أو أرضٍ فَهُنّ وُقُوعٌ ووُقَّعٌ ، وقد وَقَعَ الطائِرُ وُقُوعاً ، وإنه لحَسَنُ الوِقْعَةِ .
ـ وَقْعُ : وقْعَةُ الضَّرْبِ بالشيءِ ، والمَكانُ المُرْتَفِعُ من الجَبَلِ ، والسَّحابُ المُطْمِعُ أو الرَّقيقُ ، كالوَقِعِ ، وسُرْعَةُ الانْطِلاقِ والذَّهابِ ،
ـ وَقَعُ : الحِجارَةُ ، الواحِدَةُ : الوَقَعَةُ ، والحَفاءُ .
ـ قد وَقِعَ : اشْتَكَى لَحْمَ قَدَمِهِ من غِلَظِ الأرضِ والحِجارَةِ .
ـ وَقْعَةُ بالحَرْبِ : صَدْمَةٌ بعدَ صَدْمَةٍ ، والاسمُ : الوَقيعَةُ والواقِعَةُ .
ـ وَقائِعُ العَرَبِ : أيامُ حُرُوبها .
ـ واقِعَةُ : النازِلَةُ الشَّديدَةُ ، والقيامَةُ .
ـ مَواقِعُ القَطْرِ : مَساقِطُهُ .
ـ مَوْقَعَةُ الطائِرِ ، ومَوْقِعَةُ : مَوْضِعٌ يَقَعُ عليه .
ـ مَوْقَعَةُ : جَبَلٌ .
ـ مُوَيْقِعُ : موضع بين الشامِ والمدينةِ ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ .
ـ مِيقَعَةُ : خَشَبَةُ القَصَّارِ يَدُقُّ عليها ، والمِطْرَقَةُ ، والمَوْضِعُ الذي يألَفُهُ البازِي ، والمِسَنُّ الطَّويلُ .
ـ قد وقَعْتُهُ بالمِيقَعَةِ ، فهو وَقيعٌ : حَدَدْتُهُ بها .
ـ حافِرُ الوَقيعُ والمَوْقُوعُ : الذي أصابَتْهُ الحِجارَةُ فَوَقَعَتْهُ ورَقَّقَتْهُ .
ـ وَقيعَةُ : نُقْرَةٌ في جَبَلٍ أو سَهْلٍ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : وِقاعٌ ووَقائِعُ ، والقِتالُ ، وغَيبَةُ الناسِ .
ـ مَوْقوعٌ : ماءٌ بناحِيَةِ البَصْرَةِ ، وموضع .
ـ الوَقاعُ : كَيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ على الجاعِرَتَيْنِ .
ـ قد وقَعْتُهُ : كوَيْتُه وقَاعِ .
ـ أرضٌ وقِيعَةٌ : لا تَكادُ تُنَشِّفُ الماءَ .
ـ أمْكِنَةٌ وُقُعٌ : بَيِّنَةُ الوَقائِعِ .
ـ أَوْقَعُ : شِعْبٌ .
ـ وَقَعَةُ : بَطْنٌ من سَعْدِ بنِ بَكْرٍ .
ـ وَقَّاعُ : غُلامٌ للفَرَزْدَقِ كانَ يُوَجِّهُه في قَبائِحَ .
ـ رجُلٌ وقَّاع ووَقَّاعَةٌ : يَغْتابُ الناسَ .
ـ رجلٌ واقِعَةٌ : شُجاعٌ .
ـ واقِعٌ : فَرَسُ رَبيعةَ بنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ ، وابنُ سَحْبان المُحَدِّثُ .
ـ النَّسْرُ واقعُ : نَجْمٌ ، كأَنه كاسِرٌ جَناحَيْهِ من خَلْفِه حِيالَ النَّسْرِ الطائِرِ قُرْبَ بَناتِ نَعْشٍ .
ـ وُقِعَ في يدِه : سُقِطَ .
ـ يأكلُ الوَجْبَةَ ، ويَتَبَرَّزُ الوَقْعَةَ : يأكلُ مَرَّةً ، ويَتَغَوَّطُ مَرَّةً .
ـ أوْقَعَ بهم : بالَغَ في قِتالِهِم ، كوَقَعَ ،
ـ أوْقَعَ الرَّوْضَةُ : أمْسَكَتِ الماءَ .
ـ إِيقاعُ : إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها .
ـ مُوقِعٌ : قبيلةٌ .
ـ تَوْقيعُ : ما يُوَقَّعُ في الكِتابِ ، يقالُ : السُّرُورُ تَوْقيعٌ جائزٌ ، وتَظَنِّي الشيءِ وتَوَهُّمُه ، ورَمْيٌ قَريبٌ لا تُباعِدُه ، كأَنكَ تُريدُ أن تُوقِعَه على شيءٍ ، وإقبالُ الصَّيْقَلِ على السيفِ بمِيقَعَتِه يُحَدِّدُه ، والتَّعْريسُ ، ونَوْعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقِيفِ ، وهو رَفْعُهُ يَدَه إلى فَوْقُ .
ـ وَقَعَتِ الحِجارةُ الحافِرَ : قَطَّعَتْ سَنابِكَهُ تَقْطيعاً .
ـ إذا أصابَ الأرضَ مَطَرٌ مُتَفَرِّقٌ ، أو أخْطأ فذلك : تَوْقيعٌ في نَبْتِها .
ـ مُوَقَّعُ : مَن أصابَته البَلايا ، والمُذَلَّلُ من الطُّرُقِ ، والبعيرُ تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه ، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ .
ـ نِصالُ المُوَقَّعَةُ : المَضْروبَةُ بالمِيقَعَةِ ، أي : المِطْرَقَةِ .
ـ مُوَقِّعُ : الخفيفُ الوَطْءِ .
ـ اسْتَوْقَعَ : تَخَوَّفَ ،
ـ اسْتَوْقَعَ السيفُ : أتَى له الشَّحْذُ ،
ـ اسْتَوْقَعَ الأمْرَ : انْتَظَرَ كَوْنَه ، كتَوَقَّعَه .
ـ واقَعَه : حاربَه ،
ـ واقَعَ المرأةَ : باضَعَها ، وخالَطَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوقَع
- أوقع - إيقاعا
1 - أوقعه : جعله يقع . 2 - أوقع بالأعداء : بالغ في قتالهم . 3 - أوقع به السوء : أنزله به . 4 - أوقع به الدهر : أرهقه ، أثقله . 5 - أوقعت الروضة : أمسكت الماء ، حفظته . 6 - أوقع المغني : وضع ألحان الغناء على موقعها وميزانها .
المعجم: الرائد
-
أوقعَ
- أوقعَ / أوقعَ بـ يُوقع ، إيقاعًا ، فهو مُوقِع ، والمفعول مُوقَع :-
• أوقعَ الشَّيءَ أَسقطه ، جَعَله يقع :- أوقع الإناءَ فانكسر .
• أوقع بفلانٍ الشَّرَّ : أنزَله به :- أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ ، - أوقعَ به العذابَ ، - { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ } :-
• أوقع به الدَّهر : سطا عليه وجار ، - أوقع به : دبَّر له مكيدة ، أصابه بمكروه .
• أوقع الرُّعبَ في قلبه : ألقاه :- أوقعه في فخّ / ورطة / مأزق / كمين :-? أوقعه في شباكه : أغراه .
• أوقع العقوبةَ على المذنب : فَرَضها ، أَوْجبها ، حكم بها :- أوقع القاضي حكمًا على القاتل .
• أوقع القومُ بأعدائهم : بالغوا في قتالهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَوْقَعَ
- اسْتَوْقَعَ السَّيفُ : احتاج إِلى الشَّحْذ .
و اسْتَوْقَعَ فلانٌ الأَمرَ : تَوَقَّعَهُ .
و اسْتَوْقَعَ تَخَوَّف منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إيقاعِيّ
- إيقاعِيّ :-
اسم منسوب إلى إيقاع : :- رَقْصٌ إيقاعيّ : تترافق فيه الموسيقى والحركات الرياضيَّة ، - رياضة إيقاعيّة : حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِيقَاعِيٌّ
- [ و ق ع ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الإِيقَاعِ ). :- رَقْصٌ إيقَاعِيٌّ :- : مُتَنَاغِمٌ ، مُتَنَاسِبٌ مَعَ أَنْغَامٍ مُوسِيقِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
إيقَاعٌ
- [ و ق ع ]. ( مصدر أَوْقَعَ ). :- إِيقَاعٌ مُوسِيقِيٌّ :- : تَنَاغُمُ الأَصْوَاتِ وَتَوَافُقُهَا فِي الغِنَاءِ أَوِ العَزْفِ .
المعجم: الغني
-
إيقاع
- إيقاع :-
1 - مصدر أوقعَ / أوقعَ بـ .
2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة في المصارعة أو الفنون القتالية ، فيها يُلقى الخصمُ الواقفُ أرضًا .
3 - ( الموسيقى ) اطّراد الفترات الزَّمنيّة التي يقع فيها أداء صوتيّ ما بحيث يكون لهذا الأداء أثر سارّ للنَّفس لدى سماعه
• إيقاع الأصوات : اتّفاقها وتوقيعها على مواقعها وميزانها ، - إيقاع المغنّي : بناؤه ألحان غنائه على مواقعها وميزانها .
• بندول الإيقاع : ( الموسيقى ) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة .
• علم الإيقاع : ( العروض ) دراسة الأوزان الشِّعريّة والإيقاع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إيقاع
- إيقاع
1 - مصدر أوقع . 2 - هو اتفاق الأصوات والألحان وتوقيعها في الغناء أو العزف . 3 - هو النقرات التي تتتالى من خفيف وثقيل مصاحبة للنغم .
المعجم: الرائد
-
الإِيقَاعُ
- الإِيقَاعُ : اتِّفاقُ الأَصواتِ وتوقيعُها في الغناء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَقِعُ
- الوَقِعُ : السَّحابُ الرقيق .
و الوَقِعُ المريضُ يَشتكي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَقْعُ
- الوَقْعُ : صَوْتُ الضَّرب بالشيء .
يقال : سَمِعْتُ وقْعَ المطر ، ووَقْعَ أَقدامٍ .
و الوَقْعُ المكانُ المرتفع من الجبَل .
و الوَقْعُ السَّحابُ الرَّقيق .
و الوَقْعُ الأَثر يُخالِفُ اللونَ .
و الوَقْعُ الحَصى الصِّغار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوقع
المعجم: معجم الاصوات
-
الوقع
المعجم: معجم الاصوات
-
الوقع
المعجم: معجم الاصوات
-
أوقع الرّعب في قلبه
- ألقاه :- أوقعه في فخّ / ورطة / مأزق / كمين :-? أوقعه في شباكه
المعجم: عربي عامة
-
أوقع الشّيء
- أَسقطه ، جَعَله يقع :- أوقع الإناءَ فانكسر .
المعجم: عربي عامة
-
أوقع العقوبة على المذنب
- فَرَضها ، أَوْجبها ، حكم بها :- أوقع القاضي حكمًا على القاتل .
المعجم: عربي عامة
-
أوقع القوم بأعدائهم
المعجم: عربي عامة
-
أوقع بفلان الشّرّ
- أنزَله به :- أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ - أوقعَ به العذابَ - { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ } :- ° أوقع به الدَّهر
المعجم: عربي عامة
-
أَوْقَعَ
- أَوْقَعَ المُغَنِّي : بَنَى أَلحانَ الغِناء على مَوقِعها وميزانها .
و أَوْقَعَ فلانٌ بالأَعداء : بالَغَ في قتالهم .
و أَوْقَعَ بفلان ما يسوءُه : أَنزله به .
و أَوْقَعَ به الدَّهرُ : سَطَا .
و أَوْقَعَ الرَّوضةُ : أَمسكت الماءَ .
و أَوْقَعَ فلانٌ .
الشيءَ : جَعَلَهُ يَقَعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْقَعَ
- [ و ق ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْقَعْتُ ، أُوْقِعُ ، أَوْقِعْ ، مصدر إيقَاعٌ .
1 . :- أوْقَعَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ :-: جَعَلَهُ يَقَعُ فِيهَا ، يَسْقُطُ فِيهَا . :- أوْقَعَهُ فِي شِبَاكِهِ :- :- أوْقَعَ بِالعَدُوِّ .
2 . :- أوْقَعَ بِهِ الدَّهْرُ :- : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي وَطْأتِهِ وَشِدَّتِهِ .
3 . :- أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ :- : أضَلَّهُ ، خَدَعَهُ .
4 . :- أوْقَعَ بِهِ شُرُوراً لَمْ يكُنْ يَتَوَقَّعُهَا :- : أنْزَلَهَا بِهِ .
5 . :- أوْقَعَ الْمُغَنِّي :- : بَنَى ألْحَانَ الغِنَاءِ عَلَى مَوْقِعِها وَمِيزَانِها .
6 . :- أوْقَعَتِ الرَّوْضَةُ :- : أمْسَكَتِ الْمَاءَ .
المعجم: الغني
-
وقع
- " وقَع على الشيء ومنه يَقَعُ وَقْعاً ووُقُوعاً : سقَطَ ، ووَقَعَ الشيءُ من يدي كذلك ، وأَوْقَعَه غيرُه ووَقَعْتُ من كذا وعن كذا وَقْعاً ، ووَقَعَ المطرُ بالأَرض ، ولا يقال سَقَطَ ؛ هذا قول أَهل اللغة ، وقد حكاه سيبويه فقال : سَقَط المطرُ مكانَ كذا فمكانَ كذا .
ومَواقِعُ الغيثِ : مَساقِطُه .
ويقال : وقَع الشيءُ مَوْقِعَه ، والعرب تقول : وقَعَ رَبِيعٌ بالأرض يَقَعُ وُقُوعاً لأَوّلِ مطر يقع في الخَرِيفِ .
قال الجوهري : ولا يقال سَقَطَ .
ويقال : سمعت وَقْعَ المطرِ وهو شدّةُ ضَرْبِه الأَرضَ إِذا وَبَلَ .
ويقال : سمعت لحَوافِرِ الدّوابِّ وقْعاً ووُقُوعاً ؛ وقول أَعْشَى باهِلةَ : وأَلْجَأَ الكلبَ مَوْقُوعُ الصَّقِيعِ به ، وأَلْجَأَ الحَيَّ من تَنْفاخِها الحَجرُ إِنما هو مصدر كالمَجْلُودِ والمَعْقُول .
والمَوْقِعُ والمَوْقِعةُ : موضِعُ الوُقُوع ؛ حكى الأَخيرةَ اللحياني .
وَوِقاعةُ السّترِ ، بالكسر : مَوْقِعُه إِذا أُرسل .
وفي حديث أُم سلمةَ أَنها ، قالت لعائشة ، رضي الله عنهما : اجْعَلي بَيْتَكِ حِصْنَكِ وَوِقاعةَ السِّتْرِ قَبْرَكِ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين ، وقال ابن الأَثير : الوِقاعةُ ، بالكسر ، موضعُ وُقُوعِ طَرَفِ الستْرِ على الأَرض إِذا أُرْسِلَ ، وهي مَوْقِعُه ومَوْقِعَتُه ، ويروى بفتح الواو ، أَي ساحةَ الستْرِ .
والمِيقَعةُ : داءٌ يأْخذ الفصيل كالحَصْبةِ فيَقَعُ فلا يكاد يقوم .
ووَقْعُ السيفِ ووَقْعَتُه ووُقُوعُه : هِبَّتُه ونُزُولُه بالضَّرِيبة ، والفعل كالفعل ، ووَقَعَ به ماكر يَقَعُ وُقُوعاً ووَقِيعةً : نزل .
وفي المثل : الحِذارُ أَشدُّ من الوَقِيعةِ ؛ يضرب ذلك للرجل يَعْظُمُ في صَدْرِه الشيءُ ، فإِذا وقع فيه كان أَهْوَنَ مما ظنّ ، وأَوْقَعَ ظَنَّه على الشيء ووَقَّعَه ، كلاهما : قَدَّرَه وأَنْزَلَه .
ووَقع بالأَمر : أَحدثه وأَنزله .
ووَقَعَ القولُ والحكْمُ إِذا وجَب .
وقوله تعالى : وإِذا وَقَعَ القولُ عليهم أَخرجنا لهم دابةً ؛ قال الزجاج : معناه ، والله سبحانه أَعلم ، وإِذا وجب القول عليهم أَخرجنا لهم دابة من الأَرض ، وأَوْقَعَ به ما يَسُوءُهُ كذلك .
وقال عز وجل : ولَمّا وقَع عليهم الرِّجْزُ ، معناه أَصابَهم ونزَلَ بهم .
ووَقَعَ منه الأَمْرُ مَوْقِعاً حسَناً أَو سَيِّئاً : ثبت لديه ، وأَمّا ما ورد في الحديث : اتَّقُوا النارَ ولو بِشِقّ تمرة فإِنها تَقَعُ من الجائِعِ مَوْقِعَها من الشبْعانِ ، فإِنه أَراد أَنَّ شقّ التمرةِ لا يَتَبَيَّنُ له كبيرُ مَوْقِعٍ من الجائع إِذا تناوَلَه كما لا يتبين على شِبَعِ الشبعانِ إِذا أَكله ، فلا تعْجِزُوا أَن تتصدّقوا به ، وقيل : لأَنه يسأَل هذا شقَّ تمرة وذا شق تمرة وثالثاً ورابعاً فيجتمع له ما يَسُدُّ به جَوْعَتَه .
وأَوْقَعَ به الدهرُ : سَطا ، وهو منه .
والوَقِعةُ : الدّاهِيةُ .
والواقِعةُ : النازِلةُ من صُرُوف الدهرِ ، والواقعةُ : اسم من أَسماء يوم القيامة .
وقوله تعالى : إِذا وقعَتِ الواقِعةُ ليس لِوَقْعَتِها كاذبةٌ ، يعني القيامةَ .
قال أَبو إِسحق : يقال لكل آت يُتَوَقَّعُ قد وقَعَ الأَمْرُ كقولك قد جاء الأَمرُ ، قال : والواقِعةُ ههنا الساعةُ والقيامةُ .
والوَقْعةُ والوَقِيعةُ : الحْربُ والقِتالُ ، وقيل : المَعْرَكةُ ، والجمع الوَقائِعُ .
وقد وقَعَ بهم وأَوْقَعَ بهم في الحرب والمعنى واحد ، وإِذا وقَعَ قومٌ بقوم قيل : واقَعُوهم وأَوْقَعُوا بهم إِيقاعاً .
والوَقْعةُ والواقِعةُ : صَدْمةُ الحرب ، وواقَعُوهم في القتالِ مُواقَعةً وَوِقاعاً .
وقال الليث : الوقْعَةُ في الحرب صَدْمةٌ بعد صَدْمةٍ .
ووَقائِعُ العرب : أَيّامُ حُرُوبِهم .
والوِقاعُ : المُواقَعةُ في الحَرْبِ ؛ قال القطامي : ومَنْ شَهِدَ المَلاحِمَ والوِقاعا والوَقْعةُ : النَّوْمة في آخِرِ اليل .
والوَقْعةُ : أَن يَقْضِيَ في كلّ يومٍ حاجةً إِلى مثل ذلك من الغَدِ ، وهو من ذلك .
وتَبَرَّزَ الوَقْعةَ أَي الغائِطَ مَرَّةً في اليوم .
قال ابن الأَعرابي ويعقوب : سئل رجل عن سَيْرِه كيف كان سَيْرُكَ ؟، قال : كنت آكُل الوجْبةَ ، وأَنْجو الوَقْعةَ ، وأُعَرِّسُ إِذا أَفْجَرْتُ ، وأَرْتَحِلُ إثذا أَسْفَرْتُ ، وأَسِيرُ المَلْعَ والخَبَبَ والوَضْعَ ، فأَتَيْتُكم لِمُسْيِ سَبْع ؛ الوَجْبةُ : أَكْلة في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ ، ابن الأَثير : تفسيره الوَقْعةُ المرّةُ من الوُقُوعِ السُّقُوطِ ، وأَنْجُو من النَّجْو الحَدَثِ أَي آكُلُ مرَّةً واحدة وأُحْدِثُ مرة في كل يومٍ ، والمَلْعُ فوقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ ، والوَضْعُ فوق الخبب ؛ وقوله لِمُسْي سبع أَي لِمَساء سبع .
الأَصمعي : التوْقِيعُ في السير شبيه بالتلقيف وهو رفعه يدَه إِلى فوق .
ووَقَّعَ القومُ تَوْقِيعاً إِذا عَرَّسوا ؛ قال ذو الرمة : إِذا وقَّعُوا وهْناً أَناخُوا مَطِيَّهُمْ وطائِرٌ واقِعٌ إِذا كان على شجر أَو مُوكِناً ؛ قال الأَخطل : كأَنّما كانُوا غُراباً واقِعا ، فطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواعِقا (* قوله « الصواعقا » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في صقع : الصواقعا شاهداً على أنها لغة لتميم في الصواعق .) ووَقَعَ الطائِرُ يَقَعُ وُقُوعاً ، والاسم الوَقْعةُ : نزلَ عن طَيَرانِه ، فهو واقِعٌ .
وإِنه لَحَسَنُ الوِقْعةِ ، بالكسر .
وطير وُقَّعٌ ووُقُوعٌ : واقِعةٌ ؛ وقوله : فإِنَّك والتَّأْبِينَ عُرْوةَ بَعْدَما دَعاكَ ، وأَيْدِينا إِليه شَوارِعُ ، لَكَالرَّجُلِ الحادِي ، وقد تَلَعَ الضُّحَى ، وطَيْرُ المَنايا فوْقَهُنَّ أَواقِعُ إِنما أَراد وواقِعٌ جَمْعَ واقِعةٍ فهمز الواو الأُولى .
ووَقِيعةُ الطائِر ومَوْقَعَتُه ، بفتح القاف : موضع وُقُوعه الذي يَقَعُ عليه ويَعْتادُ الطائِرُ إِتْيانَه ، وجمعها مَواقِعُ .
ومِيقَعةُ البازِي : مكان يأْلَفُه فيقع عليه ؛
وأَنشد : كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيّ مَواقِع الطَّيْرِ على الصُّفِيّ شبه ما انتشر من ماء الاستقاء بالدلو على متنيه بمواقع الطير على الصَّفا إِذا زَرَقَتْ عليه .
وقال الليث : المَوْقِعُ موضع لكل واقِعٍ .
تقول : إِنَّ هذا الشيء لَيَقَعُ من قلبِي مَوْقِعاً ، يكون ذلك في المَسرّةِ والمَساءةِ .
والنَّسْرُ الواقِعُ : نَجْمٌ سمي بذلك كأَنه كاسِرٌ جناحَيْه من خلفه ، وقيل : سمي واقِعاً لأَنّ بِحِذائِه النَّسْرَ الطائر ، فالنسرُ الواقِعُ شامِيٌّ ، والنَّسْرُ الطائرُ حَدّه ما بين النجوم الشامية واليمانية ، وهو مُعْتَرِضٌ غير مستطيل ، وهو نَيِّرٌ ومعه كوكبان غامِضان ، وهو بينهما وقّاف كأَنهما له كالجناحين قد بسَطَهما ، وكأَنه يكاد يطير وهو معهما مُعْتَرِضٌ مُصْطَفّ ، ولذلك جعلوه طائراً ، وأَمّا الواقِعُ فهو ثلاثةُ كواكِبُ كالأَثافي ، فكوكبان مختلفان ليسا على هيئة النسر الطائر ، فهما له كالجناحين ولكنهما منضمان إِليه كأَنه طائِرٌ وقَعَ .
وإِنه لواقِعُ الطيْرِ أَي ساكِنٌ لَيِّنٌ .
ووَقَعَتِ الدّوابُّ ووَقَّعَتْ : رَبَضَتْ .
ووَقَعَتِ الإِبلُ ووَقَّعَتْ : بَرَكَتْ ، وقيل : وَقَّعَتْ ، مشدّدة ، اطمأَنت بالأَرض بعد الريّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : حتى إِذَا وَقَّعْنَ بالأَنْباتِ ، غيرَ خَفِيفاتِ ولا غِراثِ وإِنما ، قال غير خفيفات ولا غِراث لأَنها قد شَبِعَتْ ورَوِيَتْ فَثَقُلَتْ .
والوَقِيعةُ في الناس : الغِيبةُ ، ووَقَعَ فيهم وُقُوعاً ووَقِيعةً : اغْتابهم ، وقيل : هو أَن يذكر في الإِنسان ما ليس فيه .
وهو رجل وَقّاعٌ ووَقّاعةٌ أَي يَغْتابُ الناسَ .
وقد أَظْهَرَ الوقِيعةَ في فلان إِذا عابَهُ .
وفي حديث ابن عمر : فوَقَعَ بي أَبي أَي لامَنِي وعَنَّقَنِي .
يقال : وقَعْت بفلان إِذا لُمْتَه ووَقَعْتُ فيه إِذا عِبْتَه وذَمَمْتَه ؛ ومنه حديث طارقٍ : ذهَب رجل ليَقَعَ في خالد أَي يَذُمَّه ويَعِيبَه ويَغْتابَه .
ووَقاعِ : دائِرةٌ على الجاعِرَتَيْن أَو حيثُما كانت عن كَيٍّ ، وقيل : هي كَيّةٌ تكون بين القَرْنَيْن قَرْنَي الرأْسِ ؛ قال عوفُ بن الأَحوص : وكتُ ، إِذا مُنِيتُ بخَصْمِ سَوْءٍ ، دَلَفْتُ له فأَكْوِيهِ وَقاعِ وهذا البيت نسبه الأَزهري لقيس بن زهير .
قال الكسائي : كوَيْتُه وقاعِ ، قال : ولا تكون إِلا دارةً حيث كانت يعني ليس لها موضع معلوم .
وقال شمر : كَواهُ وَقاعِ إِذا كَوَى أُمّ رأْسِه .
يقال : وَقَعْتُه أَقَعُه إِذا كَوَيْتَه تلك الكَيّةَ ، ووَقَعَ في العَمَلِ وُقُوعاً : أَخذ .
وواقَعَ الأُمورَ مُواقَعةً ووِقاعاً : داناها ؛ قال ابن سيده وأَرى قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : ويُطْرِقُ إِطْراقَ الشُّجاعِ وعِنْدَه ، إِذا عُدَّتِ الهَيْجا ، وِقاعُ مُصادِفِ إِنما هو من هذا ، قال : وأَما ابن الأَعرابي فلم يفسره .
والوِقاعُ : مُواقَعةُ الرجلِ امرأَتَه إِذا باضَعَها وخالَطَها .
وواقَعَ المرأَة ووَقَعَ عليها .
جامَعَها ؛ قال ابن سيده : وأَراهما عن ابن الأَعرابي .
والوَقائِعُ : المنَاقِعُ ؛ أَنشد ابن بري : رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ والوَقِيعُ : مناقع الماء ، وقال أَبو حنيفة : الوَقِيعُ من الأَرضِ الغليظُ الذي لا يُنَشِّفُ الماء ولا يُنْبِتُ بَيِّنُ الوَقاعةِ ، والجمع وُقُعٌ .
والوَقِيعةُ : مكان صْلْبٌ يُمْسِكُ الماء ، وكذلك النُّقْرةُ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وجمعها وَقائِعُ ؛
قال : إِذا ما اسْتَبالُوا الخيلَ كانتْ أَكُفُّهُمْ وَقائِعَ للأَبْوالِ ، والماءُ أَبْرَدُ يقول : كانوا في فَلاةٍ فاسْتَبالُوا الخيلَ في أَكفهم فشربوا أَبواها من العطش .
وحكى ابن شميل : أَرضٌ وَقِيعةٌ لا تكاد تُنَشِّفُ الماءَ من القِيعانِ وغيرها من القفافِ والجبالِ ، قال : وأَمْكِنةٌ وُقُعٌ بَيِّنةُ الوَقاعةِ ، قال : وسمعت يعقوب بن مَسْلَمَةَ الأَسدِيّ يقول : أَوْقَعَتِ الروضةُ إِذا أَمْسَكَتِ الماءَ ؛
وأَنشدني فيه : مُوقِعة جَثْجاثُها قد أَنْوَرا والوَقِيعةُ : نُقْرةٌ في متن حجر في سَهْل أَو جبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وهي تصغر وتعظم حتى تُجاوِزَ حَدَّ الوَقِيعةِ فتكون وَقِيطاً ؛ قال ابن أَحمر : الزَّاجِرُ العِيسَ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُها مِثْلُ الوَقائِعِ ، في أَنْصافِها السَّمَلُ والوَقْعُ ، بالتسكين : المكان المرتفع من الجبل ، وفي التهذيب : الوَقْعُ المكان المرتفع وهو دون الجبل .
الحصَى الصِّغارُ ، واحدتها وَقْعةٌ .
والوَقْعُ ، بالتحريك : الحجارةُ ، واحدتها وَقَعةٌ ؛ قال الذبياني : بَرَى وَقَعُ الصَّوانِ حَدَّ نُسُورِها ، فَهُنَّ لِطافٌ كالصِّعادِ الذَّوائِدِ (* قوله « الذوائد » بهامش الأصل صوابه : الذوابل .) والتوْقِيعُ : رَمْيٌ قريب لا تُباعِدُه كأَنك تريد أَن تُوقِعَه على شيء ، وكذلك توْقِيعُ الأَرْكانِ .
والتوْقِيعُ : الإِصابة ؛ أَنشد ثعلب : وقد جَعَلَتْ بَوائِقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دُونَه ، وتَكُفُّ دُوني والتَّوَقُّعُ : تَنَظُّرُ الأَمْرِ ، يقال : تَوَقَّعْتُ مَجِيئَه وتَنَظَّرْتُه .
وتَوَقَّعَ الشيءَ واسْتَوْقَعَه : تَنَظَّرَه وتَخَوَّفَه .
والتوْقِيعُ : تَظَنِّي الشيءِ وتَوهُّمُه ، يقال : وَقِّعْ أَي أَلْقِ ظَنَّكَ على شيء ، والتوْقِيعُ بالظنّ والكلام والرَّمْيِ يَعْتَمِدُه ليَقَعَ عليه وَهْمُه .
والوَقْعُ والوَقِيعُ : الأَثَرُ الذي يخالفُ اللوْنَ .
والتوقيعُ : سَحْجٌ في ظهر الدابةِ ، وقيل : في أَطرافِ عظامِ الدّابّةِ من الركوب ، وربما انْحَصَّ عنه الشعَرُ ونَبَتَ أَبيضَ ، وهو من ذلك .
والتوْقِيعُ : الدَّبَرُ .
وبعير مُوَقَّعُ الظهرِ : به آثارُ الدَّبَرِ ، وقيل : هو إِذا كان به الدَّبَرُ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي للحكم بن عَبْدَلٍ الأَسدِيّ : مِثْل الحِمارِ المُوَقَّعِ الظَّهْرِ ، لا يُحْسِنُ مَشْياً إِلاَّ إِذا ضُرِبا وفي الحديث : قَدِمَتْ عليه حلمةُ فشَكَتْ إِليه جَدْبَ البلادِ ، فلكم لها خديجةَ فَأَعْطَتْها أَربعين شاةً وبعيراً مُوَقَّعاً للظَّعِينةِ ؛ المُوَقَّعُ : الذي بظَهْرِه آثار الدِّبر لكثرة ما حُمِلَ عليه ورُكِبَ ، فهو ذَلُولٌ مجرّبٌ ، والظَّعِينةُ : الهُوْدَجُ ههنا ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : مَنْ يَدُلُّني على نَسِيجِ وحْدِه ؟، قالوا : ما نعلمه غيرَكَ ، فقال : ما هي إِلا إِبلٌ مُوَقَّعٌ ظُهُورُها أَي أَنا مِثْلُ الإِبلِ المُوَقَّعةِ في العيْبِ بدَبَر ظهورها ؛
وأَنشد الأَزهري : ولم يُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُهْ والتوْقِيعُ : إِصابةُ المَطر بعضَ الأَرضِ وإِخطاؤه بعضاً ، وقيل : هو إِنباتُ بعضها ، دون بعض ؛ قال الليث : إِذا أَصابَ الأَرضَ مطر متفرّق أَصاب وأَخْطأَ ، فذلك تَوْقِيعٌ في نَبْتِها .
والتوْقِيعُ في الكتابِ : إِلْحاقُ شيء فيه بعد الفراغِ منه ، وقيل : هو مُشْتَقٌّ من التوْقِيعِ الذي هو مخالفةُ الثاني للأَوّلِ .
قال الأَزهري : تَوْقِيعُ الكاتِب في الكتاب المَكْتُوبِ أَن يُجْمِلَ بين تَضاعِيفِ سُطُوره مَقاصِدَ الحاجة ويَحْذِفَ الفُضُولَ ، وهو مأْخوذ من تَوْقِيعِ الدَّبَرِ ظهرَ البعير ، فكأَنّ المُوَقِّع في الكتاب يُؤَثِّر في الأَمر الذي كُتِبَ الكتابُ فيه ما يُؤَكِّدُه ويُوجبه .
والتوْقِيعُ : ما يُوَقَّعُ في الكتابِ .
ويقال : السُّرُورُ تَوْقِيع جائزٌ .
ووَقَعَ الحدِيدَ والمُدْيةَ والسيفَ والنصلَ يَقَعُها وَقْعاً : أَحَدَّها وضَرَبَها ؛ قال الأَصمعي : يقالُ ذلك إِذا فعلته بين حجرين ؛ قال أَبو وجزة العسدي : حَرَّى مُوَقَّعة ماجَ البَنانُ بها على خِضَمٍّ ، يُسَقَّى الماءَ ، عجَّاجِ أَراد بالحَرَّى المِرْماةَ العَطْشَى .
ونَصْلٌ وقِيعٌ : محدّد ، وكذلك الشَّفْرةُ بغير هاء ؛ قال عنترة : وآخَرُ مِنْهُمُ أَجْرَرْتُ رُمْحِي ، وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وقِيعُ هذا البيت رواه الأَصمعي : وفي البَجَلِيّ ، فقال له أَعرابي كان بالمِرْبَدِ : أَخْطَأْتَ (* قوله « أخطأت إلخ » في مادة بجل من الصحاح : وبجلة بطن من سليم والنسبة اليهم بجلي بالتسكين ، ومنه قول عنترة : وفي البجلي إلخ .) يا شيخُ ما الذي يَجْمَعُ بين عَبْسٍ وبَجِيةَ ؟ والوَقِيعُ من السيوف : ما شُحِذَ بالحجر .
وسكِّينٌ وقِيعٌ أَي حدِيدٌ وُقِعَ بالميقَعةِ ، يقال : قَعْ حَدِيدك ؛ قال الشماخ : يُباكِرْنَ العِضاه بمُقْنَعاتٍ ، نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ ووَقَعْتُ السِّكِّينَ : أَحْدَدْتُها .
وسكين مُوَقَّعٌ أَي مُحَدَّدٌ .
واسْتَوْقَعَ السيفُ : احتاجَ إِلى الشَّحْذِ .
والمِيقَعةُ : ما وُقِعَ به السيف ، وقيل : المِيقَعةُ المِسَنُّ الطويل .
والتوْقِيعُ : إِقْبالُ الصَّيْقَلِ على السيف بِمِيقَعَتِه يُحَدّده ، ومِرْماةٌ مُوَقَّعةٌ .
والمِيقَعُ والمِيقَعةُ ، كلاهما : المِطْرَقةُ .
والوَقِيعةُ : كالمِيقَعةِ ، شاذٌّ لأَنها آلة ، والآلةُ إِنما تأْتي على مِفْعل ؛
، قال الهذلي : رَأَى شَخْصَ مَسْعُودِ بن سَعْدٍ ، بكَفِّه حدِيدٌ حدِيثٌ ، بالوَقِيعةِ مُعْتَدِي وقول الشاعر : دَلَفْتُ له بأَبْيَضَ مَشْرَفِيّ ، كأَنَ ، على مَواقِعِه ، غُبارا يعني به مَواقِعَ المِيقَعةِ وهي المِطْرَقةُ ؛
وأَنشد الجوهري لابن حِلِّزة : أَنْمِي إِلى حَرْفٍ مُذَكَّرةٍ ، تَهِصُ الحَصى بمَواقِعٍ خْنْسِ ويروى : بمنَاسِمٍ مُلْسِ .
وفي حديث ابن عباس : نَزَل مع آدم ، عليه السلام ، المِيقَعةُ والسِّنْدانُ والكَلْتبانِ ؛ قال : المِيقَعةُ المِطْرقةُ ، والجمع المَواقِع ، والميم زائدة والياء بدل من الواو قلبت لكسرة الميم .
والمِيقَعةُ : خشبة القَصّارِ التي يَدُقُّ عليها .
يقال : سيف وَقِيعٌ وربما وُقِّعَ بالحجارة .
وفي الحديث : ابنُ أَخي وَقِعٌ أَي مريضٌ مُشْتَكٍ ، وأَصل الوَقَعِ الحجارةُ المحَددة .
والوَقَعُ : الحَفاءُ ؛ قال رؤبة : لا وَقَعٌ في نَعْلِه ولا عَسَمْ والوَقِعُ : الذي يشتكي رجله من الحجارة ، والحجارةُ الوَقَعُ .
ووَقِعَ الرجلُ والفرسُ يَوْقَعُ وقَعاً ، فهو وَقِعٌ : حَفِيَ من الحجارة أَو الشوْك واشتكى لحمَ قدميه ، زاد الأَزهري : بعد غَسْلٍ من غِلَظِ الأَرض والحجارة .
وفي حديث أُبَيٍّ :، قال لرجل لو اشتريْتَ دابة تَقِيكَ الوَقَعَ ؛ هو بالتحريك أَن تُصيب الحجارةُ القَدَمَ فتُوهِنَها .
يقال : وَقِعْتُ أَوْقَعُ وَقَعاً ؛ ومنه قول أَبي المِقْدامِ واسمه جَسّاسُ ابن قُطَيْبٍ : يا لَيْتَ لي نَعْلَيْنِ من جِلْدِ الضَّبُعْ ، وشُرُكاً مِنَ اسْتِها لا تَنْقَطِعُ ، كلَّ الحِذاءِ يَحْتَذِي الحافي الوَقِعْ
، قال الأَزهري : معناه أَنَّ الحاجةَ تَحْمِلُ صاحبَها على التعلق بكل شيء قَدَرَ عليه ، قال : ونحوٌ منه قولهم الغَرِيقُ يتعلقُ بالطُّحْلُبِ .
ووقِعَتِ الدابةُ تَوْقَعُ إِذا أَصابها داء ووَجَعٌ في حافرها من وَطْء على غِلظٍ ، والغِلظ هو الذي يَبرِي حَدَّ نُسورِها ، وقد وَقَّعه الحجرُ تَوْقِيعاً كما يُسَنُّ الحديد بالحجارة .
ووَقَّعَتِ الحجارةُ الحافِرُ فقطعت سنابِكَه تَوْقِيعاً ، وحافر وَقِيعٌ : وَقَعَتْه الحجارةُ فغَضَّتْ منه .
وحافر مَوْقوعٌ : مثل وَقِيعٍ ؛ ومنه قول رؤْبة : لأْم يَدُقُّ الحَجَرَ المُدَمْلَقا ، بكلِّ موْقُوعِ النُّسورِ أَخْلَقا (* قوله « لأم إلخ » عكس الجوهري البيت في مادة دملق وتبعه المؤلف هناك .) وقدم موْقوعةٌ : غليظةٌ شديدة ؛ وقال الليث في قول رؤبة : يَرْكَبُ قَيْناه وقِيعاً ناعِلا الوقِيعُ : الحافرُ المحَدَّد كأَنه شُحِذَ بالأَحجار كما يُوقَعُ السيفُ إِذا شُحِذ ، وقيل : الوقِيعُ الحافرُ الصُّلْبُ ، والناعِلُ الذي لا يَحْفى كأَنَّ عليه نعْلاً .
ويقال : طريق مُوَقَّعٌ مُذَلَّلٌ ، ورجل مُوَقَّعٌ مُنَجَّذٌ ، وقيل : قد أَصابته البلايا ؛ هذه عن اللحياني ، وكذلك البعير ؛
، قال الشاعر : فما مِنْكُمُ ، أَفْناءَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، بِغارَتِنا ، إِلا ذَلُولٌ مُوَقَّعُ أَبو زيد : يقال لغِلافِ القارورةِ الوَقْعةُ والوِقاعُ ، والوِقْعةُ للمجمع .
والواقِعُ : الذي يَنْفُرُ الرَّحى وهم الوَقَعةُ .
والوَقْعُ : السحابُ الرَّقيق ، وأَهل الكوفة يسمون الفِعْل المتعدِّي واقِعاً .
والرِيقاعُ : من إِيقاعِ اللحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلحانَ ويبنيها ، وسمى الخليل ، رحمه الله ، كتاباً من كتبه في ذلك المعنى كتاب الإِيقاعِ .
والوَقَعةُ : بَطْنٌ من العرب ، قال الأَزهري : هم حيّ من بني سعد بن بكر ؛ وأَنشد الأَصمعي : من عامِرٍ وسَلولٍ أَوْ مِنَ الوَقَعهْ ومَوْقوعٌ : موضع أَو ماء .
وواقِعٌ : فرسٌ لربيعة ابنِ جُشَمَ .
"
المعجم: لسان العرب