وصف و معنى و تعريف كلمة كوكن:


كوكن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كوكن في معاجم اللغة العربية:



كوكن

جذر [كوك]

  1. تَكَنّي: (اسم)
    • تَكَنّي : مصدر تَكَنَّى
  2. تكَنّي: (اسم)
    • مصدر تَكَنَّى
    • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  3. كَنَّنَ: (فعل)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن
    • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
    • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  4. ‏ التكني ‏: (مصطلحات)
    • ما يجعل علما على الشخص غير الاسم واللقب , ويصدر بلفظ ابن أو بنت أو أب‏. (فقهية)


  5. أَلكَن : (اسم)
    • الجمع : لُكْن ، المؤنث : لَكْناءُ ، و الجمع للمؤنث : لَكْناوات و لُكْن
    • طِفْلٌ ألْكَنُ : ثَقِيلُ اللِّسَانِ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ، بِهِ عُجْمَةٌ
  6. أَكَنَّ: (فعل)
    • أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ
    • أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره هو
    • أَكَنَّ السِّرَّ : سَتَرَهُ، أخْفَاهُ النمل آية 74 وإنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وما يُعْلِنُونَ (قرآن)
    • أَكَنَّ لَهُ حُبّاً شَدِيداً : أَضْمَرَهُ لَهُ أَكَنَّ لَهُ حِقْداً
  7. ألكَنُ : (اسم)
    • ألكَنُ : فاعل من لَكِنَ
  8. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكِنة
  9. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكن
  10. وَاكِنَات: (اسم)


    • وَاكِنَات : جمع واكِن
  11. واكنة: (اسم)
    • واكنة : فاعل من وَكَنَ
  12. لُكْنَة : (اسم)
    • لُكْنَة : مصدر لَكِنَ
  13. مَوكِن: (اسم)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  14. وَكنة: (اسم)
    • الجمع : وُكُنات و وُكْنات و وُكَن
    • وَكْنَةٌ، وُكْنَةٌ
    • وُكْنَةُ الطَّائِرِ : عُشُّهُ، وَكْنُهُ
  15. لُكنة : (اسم)
    • مصدر لَكِنَ
    • فِي لِسَانِهِ لُكْنَةٌ : فِيهِ عُجْمَةٌ
  16. ميكَنَ: (فعل)


    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن
    • ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة :أدارها آليًّا بواسطة المكينات ميكنة زراعيَّة
  17. لَكْناءُ : (اسم)
    • لَكْناءُ : مؤنت أَلكَن
  18. لَكناءُ : (اسم)
    • لَكناءُ : فاعل من لَكِنَ
  19. مَوكِنة: (اسم)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه، الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  20. مَيْكَنة: (اسم)
    • مَيْكَنة : مصدر ميكَنَ
  21. متكنٍّ: (اسم)
    • متكنٍّ : فاعل من تَكَنَّى
  22. أَوْكُن: (اسم)


    • أَوْكُن : جمع وَكن
  23. أُكَن: (اسم)
    • أُكَن : جمع أُكْنَةُ
  24. تكنين: (اسم)
    • تكنين : مصدر كَنَّنَ
  25. متكنّي: (اسم)
    • متكنّي : فاعل من تَكَنَّى
,
  1. كني (المعجم لسان العرب)
    • "الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها.
      قال الجوهري: والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا.
      والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره.
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه.
      وفي الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا.
      وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم: أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ.
      وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم.
      وكَنَوت بكذا عن كذا؛

      وأَنشد: وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها،وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ.
      قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر.
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛

      قال: راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال: وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه.
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان،وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني.
      وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته.
      قال أَبو عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر: وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني،وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله« وتكنى من أسماء إلخ» في التكملة: هي على ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد: طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء.
      الليث: يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْنى بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو.
      ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه: كما تقول سَمِيُّه.
      وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا،يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور.
      وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل: إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم،وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَوله بالغنيمة.
      "
  2. كنن (المعجم لسان العرب)


    • "الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه.
      والكِنُّ: البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ، قال سيبويه: ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً.
      وفي حديث الاستسقاء: فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ؛ الكِنُّ: ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن، وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً.
      وفي الحديث: على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر.
      والكِنُّ: كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ.
      وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه: ستره؛ قال الأَعلم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ؟ والاسم الكِنُّ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك؛ وقال رؤبة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره، واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً: أَخفاه.
      واسْتَكَنَّ الشيءُ: استَتَر؛ قالت الخنساء: ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم: أَكَنَّ الشيءَ: سَتَره.
      وفي التنزيل العزيز: أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم؛ أَي أَخفَيْتم.
      قال ابن بري: وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين (* قوله «في الامرين» أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله: وكننت الشيء سترته وصنته).
      جميعاً؛ قال المُعَيْطِيُّ: قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها،وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُون؟

      ‏قال الفراء: للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى؛ وأَنشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ،من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه: تُكِنُّ من أَكنَنْتُ.
      وكَنَنْتُ الشيءَ: سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس.
      وأَكنَنْتُه في نفسي: أَسْرَرْتُه.
      وقال أَبو زيد: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً، تقول: كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
      وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها،فهي مَكْنونة ومُكَنَّة؛ قال الله تعالى: كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ؛ أَي مستور من الشمس وغيرها.
      والأَكِنَّةُ: الأَغطِيَةُ؛ قال الله تعالى: وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ، والواحد كِنانٌ؛ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة: هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا،ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال: وأَنشده ابن دريد: تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا،فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ (* قوله «يهلل» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل).
      واكتَنَّ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَر.
      والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قال زهير: وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ،فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه: صانه.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون؛ وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى.
      ابن الأَعرابي: كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه،وكنَنْتُه إِذا صُنتَه.
      أَبو عبيد عن أَبي زيد: كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها.
      وتَكَنَّى: لزِمَ الكِنَّ.
      وقال رجل من المسلمين: رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ.
      والأَكنانُ: الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها،واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة، وقيل: كِنانٌ وأَكِنَّة.
      واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ: صار في كِنٍّ.
      واكتَنَّتِ المرأَةُ: غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس.
      أَبو عمرو: الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار.
      وقال الأَصمعي: الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه.
      ابن سيده: والكُنَّة، بالضم، جناح تُخْرِجُه من الحائط، وقيل: هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار، وقيل: الظُّلَّة تكون هنالك، وقيل: هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت، والجمع كِنَانٌ وكُنّات.
      والكِنانة: جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها.
      الليث: الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل.
      ابن دريد: كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم، فإِن كانت من خشب فهو جَفِير.
      الصحاح: الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام‏.
      ‏ والكَنَّةُ، بالفتح: امرأَة الابن أَو الأَخ، والجمع كَنائِنُ، نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل.
      التهذيب: كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب، فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل؛

      وأَنشد: يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب، وقال: هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد.
      وقال الزِّبرقان بن بدْر: أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة، ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعة، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة.
      وفي حديث أُبََيٍّ أَنه، قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه: إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني؛ الكَنَّةُ: امرأَة الابن وامرأَة الأَخ، أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام؛ ومنه حديث ابن العاص: فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه.
      والكِنَّةُ والاكْتِنانُ: البَياضُ.
      والكانونُ: الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي: الكانون الثقيل من الناس؛ وأَنشد للحطيئة: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً،وكانوناً على المُتَحدِّثِينا؟ أَبو عمرو: الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس.
      قال ابن بري: وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها؛ قال أَبو دَهْبل: وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها،ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها،بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ، لَجَّجوا الجوهري: والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ، والكانونُ المُصْطَلى.
      والكانونان: شهران في قلب الشتاء، رُوميَّة: كانون الأَوَّل، وكانونُ الآخر؛ هكذا يسميهما أَهل الروم.
      قال أَبو منصور: وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ.
      وبنو كُنَّة: بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم، وقاله الجوهري بفتح الكاف.
      قال ابن بري:، قال ابن دريد بنو كُنَّة، بضم الكاف، قال: وكذا، قال أَبو زكريا؛

      وأَنشد: غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي: كَنْكَنَ إِذا هرَِب.
      وكِنانة: قبيلة من مُضَر، وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر.
      وبنو كِنانة أَيضاً: من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زاد المجد كالصاغاني: كنكن إذا كسل وقعد في البيت.
      ومن أسماء زمزم المكنونة،وقال الفراء: النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر).
      "
  3. الكنانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكنانُ : الغِطاء.
      و الكنانُ كلُّ شيء يقي شيئًا يستره. والجمع : أكِنَّةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 5وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إلَيْهِ) ) .
  4. ‏التكني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ما يجعل علما على الشخص غير الاسم واللقب , ويصدر بلفظ ابن أو بنت أو أب‏
  5. كنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن :-
      كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه.
  6. المَوْكِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.


  7. المَوْكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
      ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.
  8. الوَكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْنَةُ : الوُكْنة.
  9. الوُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكْنَةُ للطائر: وَكْنُه. والجمع : وُكُنَاتٌ، ووُكَن.
  10. أكنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ :-
      أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره :-هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير، - أكنَّ الصداقةَ لفلان، - أكنّ له احترامًا، - {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} - {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} .
  11. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن :-
      (انظر م ي ك ن - ميكَنَ).
  12. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يُميكن ، مَيْكَنَةً ، فهو مُمَيْكِن ، والمفعول مُمَيْكَن :-
      ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة أدارها آليًّا بواسطة المكينات :-ميكنة زراعيَّة.
  13. مَوكِن (المعجم الرائد)
    • موكن - ج، مواكن
      1- موكن : عش الطائر. 2- موكن : موضع فيه بيض الطائر.أ
  14. لُكْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك ن]. (مصدر لَكِنَ). :-فِي لِسَانِهِ لُكْنَةٌ :- : فِيهِ عُجْمَةٌ. :-زالَتْ عَنْهُ عُقْدَةُ لِسانِهِ وَكَأَنَّهُ لَمْ يُعانِ يَوْماً مِنَ اللُّكْنَةِ والعُجْمَةِ. (أحمد التوفيق).
  15. أَلْكَنُ (المعجم الغني)
    • جمع: لُكْنٌ. مؤ: لَكْنَاءُ. جمع: لَكْنَاوَاتٌ.[ل ك ن]. (صف). :-طِفْلٌ ألْكَنُ :- : ثَقِيلُ اللِّسَانِ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ، بِهِ عُجْمَةٌ.
  16. أَلْكَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَلْكَنُ :-
      جمع لُكْن، مؤ لَكْناءُ، جمع مؤ لَكْناوات ولُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لكِنَ.
  17. لُكْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُكْنَة :-
      مصدر لكِنَ.
  18. لُكونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُكونة :-
      مصدر لكِنَ.
  19. اللكن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان فيه صعوبة بالنطق بالحروف العربية
  20. لكان لزاما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لكان إهلاكهم عاجلا لازما
      سورة :طه، آية رقم :129
  21. ألكَن (المعجم الرائد)
    • ألكن
      1-من ثقل لسانه اوكان لا يجيد العربية لعجمة لسانه، جمع : لكن، مؤنث لكناء
  22. لُكنة (المعجم الرائد)
    • لكنة
      1- مصدر لكن. 2- عجمة في اللسان. 3- عجز وعي في اللسان.
  23. أكنّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره :-هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير- أكنَّ الصداقةَ لفلان- أكنّ له احترامًا- {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} - {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}.
  24. الوكْن (المعجم عربي عامة)
    • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.
  25. كنّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في حفظه وستره وإخفائه.


معنى كوكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كُوك** \- "فَحْمُ الكُوكِ" : فَحْمٌ مُتَبَقٍّ مِنْ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [مفرد]: (كم) تحويل الفحم الحجريّ إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدَّة عشر ساعات تقريبًا، وذلك لتقليل نسبة ما به من موادّ متطايرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [ مفرد ] : ( كم ) تحويل الفحم الحجري إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدة عشر ساعات تقريبا ، وذلك لتقليل نسبة ما به من مواد متطايرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوك [ مفرد ] • فحم الكوك : ( كم ) فحم يتبقى بعد التقطير الجزئي للفحم الحجري ، ويستخدم كوقود ، كما يستخدم في صناعة الفولاذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكا [ جمع ] : ( نت ) شجرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكائين [ مفرد ] : ( طب ) كوكايين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكايين [ مفرد ] : ( طب ) كوكائين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكة [ مفرد ] : ( نت ) كوكا ؛ شجيرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ، ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
المعجم الوسيط
فحم الكوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري. ( مج ).( الكُوكَايِين ): قَلْوانِيّ يستخرج من أوراق نبات الكوكا، يستعمل في الطّب مُخدِّراً موضعيًّا. ( مج ).
تاج العروس

كَوْكَى يُكَوْكِي كَوْكَوَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ شُمَيلٍ : أي اهْتَزَّ في مِشْيتِه وأَسْرَعَ أَو هُوَ عَدْوُ القَصِير وفي اللِّسانِ والعُبابِ : من عَدْوِ القِصارِ

وقال شَمِرٌ : الكُواكِيَةُ بالضمِّ والكَوْكاةُ : القَصِيرُ يُقال : رَجُلٌ كُواكِيَةٌ وزُوازِيَةٌ أي : قَصِير وكذلك كوكاةٌ قال الشّاعِرُ :

" دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَربٍ مِرجَسِ

" فجاءَ يَسعَى حاسِرًا لم يَلْبَسِ وقالَ ابنُ شُمَيل : المُكَوْكِي هو السَّرَطانُ وهو مَنْ لا خَيرَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : كاك : لَقَبُ محمَّدِ بنِ عبد الواحِدِ الصُّوفِي رَوَى عنه شَيخُ الإسْلامِ الهَرَوِيُّ في ذَمِّ الكلامِ

وأيْضًا : لَقَبُ محمَّدِ بن عُمَرَ بنِ عَبدِ العَزِيزِ المُقْرِئ البُخارِيِّ ذكره ابنُ نُقْطَةَ

والشّيخُ قوام الدِّينِ الكاكِي : من أَفاضِلِ الحَنَفِيَّةِ ترجمه الحافِظُ

والشرفُ أَبو الطّاهِرِ محمّدُ بنُ مُحَمّدِ بن عبد اللَّطِيفِ بنِ أَحمَدَ بنِ مَحْمُودٍ الرَّبَعِيُ التَّكْرِيتيُ القاهِرِيّ عُرِفَ بابنِ الكُوَيْكِ كزُبَيرٍ من مشايخِ الحافِظِ ابنِ حَجَر رَوَى عن أَبي العَبّاسِ أَحمَدَ ابنِ عبدِ الدّائِمِ وغيرِه

والشمسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ عُرفَ بابن الكُوَيْكِ والدُ عبدِ العَزِيزِ سَمِعَ على التنوخِي والمُطَرزِ والزَّيْنِ العِراقِي توفي سنة 856

لسان العرب
ابن شميل الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال شمر رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير وماء عُرانية شديد الجِرْية شمر رجل كَوْكاةٌ وهو القصير قال ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة وهو من عَدْو القِصار قال الشاعر دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: