"أَهمله الليث، وقال ابن الأَعرابي: الكُلُجُ الأَشِدّاءُ من الرِّجالِ. والكَلَجُ الضَّبِّيُّ: كان رجلاً شجاعاً. ابن الأَعرابي: الكَيْلَجةُ مِكْيالٌ، والجمع كَيالِجُوكيالِجةٌ أَيضاً، والهاء للعجمة. "
كَلَجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَلَجُ: الكريمُ الشُّجاعُ، ورجُلٌ كريمٌ من ضَبَّةَ، ـ كُلُجُ: الرِّجالُ الأَشِدَّاءُ. ـ كَيْلَجَةُ: مِكْيالٌ معروف،الجمع: كَيالِجَةٌوكَيالِجُ. ـ كَيْلَجَةُ: لَقَبُ محمدِ بنِ صالِحٍ.
الكلاجة الصّابونيّة(المعجم عربي عامة)
(نت) شجرة من أشجار التِّشيليّ من الفصيلة الورديّة ذات لحاء يستخدم كصابون، وكمصدر له.
كَتَلُوجكَتَلُوجالكَتَلوج: فِهْرِسٌ بأَسماء مفردات بعضَ الأَنواع، ككتلوج الكتب والنبات، وقد يكون مع هذه الأَسماء صَورُها ككتلوج الخياطين والنجارين .
سِيْكُولُوجيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سِيْكُولُوجيّ :- نفسانيّ، نَفْسيّ، خاصّ بعلم النَّفس. • المذهب السَّيكولوجيّ: (علوم النفس) الاتِّجاه إلى جعل علم النَّفس محورًا لمنهج البحث في شتَّى نواحي المعرفة.
سيكولوجيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سيكولوجيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سِيْكُولُوجيّ: :-اعتمد في دراسته على عدّة عوامل سيكولوجيّة، - عانت بعض الشعوب الكثير من الأمراض السيكولوجيّة نتيجة للحروب. 2 - مصدر صناعيّ من سِيْكُولُوجيّ: نفسيّة :-يعلم المدرب جيدًا سيكولوجيّة المجموعة التي يديرها، - دعا إلى الاهتمام بسيكولوجيّة الطفل العربي. • سيكولوجيّة اللّغة: دراسة نفسانيّة للغة.
كاتالوج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كاتالوج :- جمع كاتالوجات: كَتالُوج، كَتلوج، كتاب أو منشور مصوّر يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج، ويتضمَّن عادة معلومات وصفيّة لهذا المنتج.
كَتالوج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَتالوج :- جمع كتالوجات: كَاتالوج؛ كَتلوج؛ كتاب أو منشور مصوّر يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج، ويتضمّن عادة معلومات وصفيّة لهذا المنتج :-كتالوج الخياطين/ النجارين/ الأزهار.
كتلوج(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتلوج :- جمع كتلوجات: كاتالوج؛ كَتالوج؛ كتاب أو منشور مصوّر يحتوي على قائمة أو عرض لمنتج، ويتضمَّن عادة معلومات وصفية لهذا المنتج :-كتلوج الملابس.
كولاجين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كولاجين :- مادّة بروتينيّة تُوجد في الأوتار والعظام وتحوَّل إلى جيلاتين بالغلي.
كلاج(المعجم الرائد)
كلاج 1-عجينة رقيقة تتخذ من النشا والماء، تحشى قشدة أو لوزا أو غيرهما وتقلى. وهي من الحلوى
كلج(المعجم الرائد)
كلج 1-أشداء، أقوياء
كلج(المعجم الرائد)
كلج 1-كريم شجاع
وَجْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ، ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ، ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه، ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ. ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ. ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ. ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ، ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً، ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ. ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ. ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ. ـ تَواجَها: تَقَابَلا. ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ، ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ. ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى، ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ. ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ، ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين. ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً. ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ، ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ. ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ. ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ. ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً. ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك. ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ. ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.