وصف و معنى و تعريف كلمة كومبيوتر:


كومبيوتر: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ميم (م) و باء (ب) و ياء (ي) و واو (و) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح كومبيوتر في معاجم اللغة العربية:



كومبيوتر

جذر [كومبيوتر]

  1. كومبيوتر: (اسم)
    • الجمع : كومبيوترات
    • كمبيوتر؛ جهاز يعمل إلكترونيًّا عمليّات حسابيَّة أو هندسيّة أو توثيقيَّة دقيقة وسريعة، وذلك باختزان معلومات يحفظها ويقدِّمها عند الحاجة
    • كومبيوتر ناطق: جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة، وهو مبرمج بطريقة خاصة تمكّنه من التعرّف على اللفظ الصَّحيح فينطق بالأجوبة الواضحة، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة
    • لغة الكومبيوتر: لغة خاصة تستعمل مفردات قريبة من اللغة الإنجليزية العادية، تختلف باختلاف نوع البرمجة
  2. كومبيوتر ناطق:
    • جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة، وهو مبرمج بطريقة خاصة تمكّنه من التعرّف على اللفظ الصَّحيح فينطق بالأجوبة الواضحة، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة.
  3. لغة الكومبيوتر:
    • لغة خاصة تستعمل مفردات قريبة من اللغة الإنجليزية العادية، تختلف باختلاف نوع البرمجة.
  4. كومبيوترات : (اسم)
    • كومبيوترات : جمع كومبيوتر


,
  1. كومبيوتر
    • كومبيوتر :-
      جمع كومبيوترات: كمبيوتر؛ جهاز يعمل إلكترونيًّا عمليّات حسابيَّة أو هندسيّة أو توثيقيَّة دقيقة وسريعة، وذلك باختزان معلومات يحفظها ويقدِّمها عند الحاجة (انظر: ح س ب - حاسوب) :-أصبح تعلُّم الكومبيوتر ضرورة مُلحّة في عصرنا الحديث.
      كومبيوتر ناطق: جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة، وهو مبرمج بطريقة خاصة تمكّنه من التعرّف على اللفظ الصَّحيح فينطق بالأجوبة الواضحة، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة.
      • لغة الكومبيوتر: لغة خاصة تستعمل مفردات قريبة من اللغة الإنجليزية العادية، تختلف باختلاف نوع البرمجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كومبيوتر ناطق
    • جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجَّلة في وحدة الذاكرة، وهو مبرمج بطريقة خاصة تمكّنه من التعرّف على اللفظ الصَّحيح فينطق بالأجوبة الواضحة، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. كامَ
    • ـ كامَ المَرْأَةَ : نَكَحَها ،
      ـ كامَ الفَرَسُ أُنْثاهُ : نَزا عليها .
      ـ كَوَّمَ التُّرابَ تَكْويماً : جَعَلَهُ كُومَةً كُومَةً ، أي قِطْعَةً قِطْعةً ، ورَفَعَ رأسَها .
      ـ الكومُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ .
      ـ الكَوماءُ : الناقَةُ العَظيمَةُ السَّنامِ ، وقد كَوِمَتْ .
      ـ الأكْوَمُ : المُرْتَفِعُ .
      ـ الأكْومان : تَحْتَ الثُّنْدُوَتَيْنِ .
      ـ كامُ فَيْروزَ : موضع بفارسَ .
      ـ الكَوْمُ : الفَرْجُ .
      ـ المُكامَةُ : المَنْكوحَةُ .
      ـ كُومَةُ : امرأةٌ .
      ـ الاكْتِيامُ : القُعودُ على أطْرافِ الأصابعِ .
      ـ الكِيمياءُ : الإِكْسيرُ ، أو دواءٌ يُحْمَلُ على مَعْدنِيٍّ فيُجْرِيه في الفَلَكِ الشَّمْسِيِّ أو القَمَرِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَمَّهُ
    • ـ أَمَّهُ : قَصَدَه ، كائْتَمَّهُ وأَمَّمَهُ وتَأمَّمَهُ ويَمَّمَه وتَيَمَّمَه .
      ـ التَّيَمُّمُ : التَّوَضُّؤُ بالتُّرابِ ، إبْدالٌ ، أَصْلُه التَّأمُّمُ .
      ـ المِئَمُّ : الدليلُ الهادي ، والجَملُ يَقْدُمُ الجِمالَ ، وهي : المِئَمه بهاءٍ .
      ـ الإِمَّةُ : الحالةُ ، والشِّرْعةُ ، والدينُ ، والنِّعْمةُ ، والهَيْئَةُ ، والشانُ ، وغَضارةُ العَيْش ، والسُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والإِمامةُ ، والائتمامُ بالإِمامِ ،
      ـ الأُمَّة : الرَّجُلُ الجامِع للخيرِ ، والإِمامُ ، وجماعةٌ أُرْسِلَ إليهم رسولٌ ، والجيلُ من كُلِّ حَيٍّ ، والجِنْسُ ، كالأُمِّ فيهما ، ومَن هو على الحَقِّ مُخَالِفٌ لسائر الأَدْيانِ ، والحينُ ، والقامةُ ، والوجهُ ، والنَّشاطُ ، والطاعةُ ، والعالِمُ ،
      ـ أَمَّهُ من الوَجْهِ والطريقِ : مُعْظَمُه ،
      ـ أَمَّهُ من الرجُل : قَوْمُه ،
      ـ أَمَّهُ للهِ تعالى : خَلْقُهُ .
      ـ والأمُّ ، : الوالِدَةُ ، وامرأةُ الرجُلِ المُسِنَّةُ ، والمَسْكَنُ ، وخادِمُ القَوْمِ , ويقال للأَمِّ : الأُمَّةُ والأُمَّهَةُ . ج : أُمَّاتٌ وأُمَّهاتٌ ، أو هذه لمَنْ يَعْقلُ ، وأُمَّاتٌ لمَنْ لا يَعْقل .
      ـ أُمُّ كُلِّ شيءٍ : أصْلُهُ وعِمادُهُ .
      ـ أُمُّ للقَوْمِ : رئيسُهُم ،
      ـ أُمُّ من القرآنِ : الفاتِحَةُ ، أو كُلُّ آيةٍ مُحْكَمَةٍ من آياتِ الشَّرائِعِ والأَحْكامِ والفَرائِضِ ،
      ـ أُمُّ للنُّجومِ : المَجَرَّةُ ،
      ـ أُمُّ للرأسِ : الدِّماغُ ، أو الجِلْدَةُ الرَّقيقةُ التي عليها ،
      ـ أُمُّ للرُّمْحِ : اللِّواءُ ،
      ـ أُمُّ للتَّنائِفِ : الفازَةُ ،
      ـ أُمُّ للبَيْضِ : النَّعامَةُ ، وكُلُّ شيءٍ انضَمَّتْ إليه أشْياءُ .
      ـ أُمُّ القُرَى : مكَّةُ ، لأنَّها تَوَسَّطتِ الأرضَ ، فيما زَعَموا ، أو لأَنَّها قِبْلَةُ الناسِ يَؤُمُّونَها ، أو لأَنَّها أعْظَمُ القُرَى شَأناً .
      ـ أُمُّ الكتاب : أصلهُ ، أو اللَّوْحُ المحفوظ ، أو الفاتِحَةُ ، أو القرآنُ جميعُهُ . ووَيْلُمِّه : في و ي ل .
      ـ لا أُمَّ لَكَ : رُبَّما وُضِعَ مَوْضِعَ المَدْحِ .
      ـ أمَّتْ أُمومَةً : صارتْ أُمّاً .
      ـ تأمَّمها واسْتَأمَّها : اتَّخَذَها أُمّاً . وما كُنْتِ أُمّاً فأَمِمْتِ ، أُمومَةً . وأمَّهُ أمّاً , فهو أمِيمٌ ومآمومٌ : أصابَ أُمَّ رأسِه .
      ـ شَجَّةٌ آمَّةٌ ومأمومةٌ : بَلَغَتْ أُمَّ الرأسِ .
      ـ الأَمَيْمَةُ : الحجارةُ تُشْدَخُ بها الرُّؤُوسُ ، وتَصغيرُ الأُمِّ ، ومِطْرَقَةُ الحَدَّادِ ، واثنَتَا عَشَرَةَ صَحابِيَّةً .
      ـ أبو أُمَيْمَةَ الجُشَمِيُّ أو الجَعْدِيُّ : صحابيُّ .
      ـ المأمومُ : جَمَلٌ ذَهَبَ من ظَهْرِهِ وبَرُه من ضَرْبٍ أو دَبَرٍ ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ .
      ـ الأُمِّيُّ والأُمَّانُ : مَن لا يَكْتُبُ ، أو مَن على خِلْقَةِ الأُمَّةِ لم يَتَعَلَّمِ الكِتابَ ، وهو باقٍ على جِبِلَّتِه ، والغَبِيُّ الجِلْفُ الجافي القليلُ الكلامِ .
      ـ الأَمامُ : نَقِيضُ الوَراءِ ، أُمام ، يكونُ اسْماً وظَرْفاً ، وقد يُذَكَّرُ .
      ـ أمامَك : كَلمَةُ تَحْذِيرٍ .
      ـ أُمامَةٍ : ثَلاثُ مِئَةٍ من الإِبِلِ ، وبنتُ قُشَيرٍ ، وبنتُ الحَارِثِ ، وبنتُ العاص ، وبنتُ قُرَيْبَةَ : صحابيَّات .
      ـ أبو أُمامَةَ الأَنْصارِيُّ ، وابنُ سَهْلِ بنِ حُنَيْفٍ ، وابنُ سَعْدٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ عَجْلانَ : صحابيُّونَ . وإلى ثانِيهمْ نُسِبَ عبدُ الرحمنِ الأُمامِيُّ ، لأَنه من وَلَدِهِ .
      ـ أمَّا تُبْدَلُ مِيمُها الأُولى ياءً باسْتِثْقالها للتَّضْعيف ، كقولِ عُمَرَ بنِ أبي رَبيعَةَ : رأتْ رَجلاً أيْما إذا الشَّمْسُ عارَضَتْ **** فَيَضْحَى وأيْما بالعَشِيِّ فَيَخْصَرُ , وهي حَرْفٌ للشَّرْطِ : { فأما الذين آمنوا فَيَعْلَمُون أنه الحَقُّ من ربِّهِمْ } , وللتَّفصيلِ ، وهو غالِبُ أحوالها ، ومنه :{ أمَّا السفينَةُ فكانَتْ لمَساكينَ }، { وأما الغُلامُ }، { وأمَّا الجِدارُ } الآياتِ ، وللتأكيد ، كقولِك : أمَّا زيدٌ فَذاهِبٌ ، إذا أرَدْتَ أنه ذاهِبٌ لا مَحالَةَ وأنه منه عَزِيمَةٌ .
      ـ إِمَّا : في الجزاءِ ، مُرَكَّبَةٌ من إن وما ، وقد تُبْدَلُ ميمُها الأُولى ياءً كقولِه : يالَيْتَمَا أُمُّنا شالَتْ نَعامَتُها **** إِيْما إلى جَنَّةٍ إِيْما إلى نارِ , وقد تُحْذَفُ ما ، كقولِهِ : سَقَتْهُ الرواعِدُ من صَيِّفٍ **** وإِنْ من خَرِيفٍ فَلَنْ يَعْدَما , أي : إمَّا من صَيِّفٍ وإما من خَريفٍ . وتَرِدُ لمَعَانٍ للشَّكِّ : كجاءَني إِمَّا زيدٌ وإِمَّا عَمْرٌو ، إذا لم يُعْلَمِ الجائي منهما ، والإِبْهَامِ : كـ { إِمَّا يُعَذِّبُهُم وإِمَّا يَتوبُ عليهم }، و التَّخييرِ : { إِمَّا أن تُعَذِّبَ وإِمَّا أن تَتَّخِذَ فيهم حُسْناً }، والإِباحَةِ :'' تَعَلَّمْ ، إِمَّا فِقْهاً وإِمَّا نَحْواً ''، ونازَعَ في هذا جَماعَةٌ ، و للتَّفْصيلِ : كـ { إِمَّا شاكِراً وإِمَّا كَفُوراً }.
      ـ الأَمَمُ : القُرْبُ ، واليَسِيرُ ، والبَيِّنُ من الأَمْرِ ، كالمُؤَامِّ ، والقَصْدُ ، والوَسَطُ . والمُؤامُّ : المُوافِقُ .
      ـ أمَّهُمْ وأَمَّ بهم : تَقَدَّمَهُمْ ، وهي : الإِمامةُ .
      ـ الإِمامُ : ما ائْتُمَّ به من رئيسٍ أو غيرِهِ , ج : إمامٌ ، بِلَفْظ الواحِدِ وليسَ على حَدِّ عَدْلٍ لأَنَّهُم قالوا : إمامانِ ، بَلْ جَمْعٌ مُكَسَّرٌ ،
      ـ أيِمَّةٌ ، وأئِمَّةٌ : شاذٌّ ،
      ـ و = : الخَيْطُ يمَدُّ على البِناء فَيُبْنَى ، والطَّريقُ ، وقَيِّمُ الأَمرِ المُصْلِحُ له ، والقرآنُ ، والنَّبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، والخليفَةُ ، وقائِدُ الجُنْدِ ، وما يَتَعَلَّمُهُ الغلام كُلَّ يومٍ ، وما امْتُثِلَ عليه المِثالُ ، والدَّليلَ ، والحادي ، وتِلْقاءُ القِبْلَةِ ، والوَتَرُ ، وخَشَبَةٌ يُسَوَّى عليها البناء . وجَمْعُ آمٍّ ، كصاحِبٍ وإمام صِحَاب .
      ـ مُحمدُ بنُ عبدِ الجَبَّارِ ومحمدُ بنُ إِسماعِيلَ البِسْطامِيُّ الإِماميَّانِ : محدِّثَانِ .
      ـ هذا أيَمُّ منه وأوَمُّ : أحْسَنُ إمامَةً . وائْتَمَّ بالشيء وائْتَمَى به ، على البَدَلِ .
      ـ هُما أُمَّاكَ ، أي : أبواكَ ، أو أُمُّكَ وخالَتُكَ .
      ـ أَميمٍ : الحَسَنُ القامَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَتَبَ
    • ـ رَتَبَ رُتُوباً : ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ ، كتَرَتَّبَ ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً .
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ : الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ ،
      ـ تُرْتَبُ : الأَبَدُ ، والعَبْدُ السُّوءُ ، والتُّرابُ ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً : جَميعاً .
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً : شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه .
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ : المَنْزِلَةُ .
      ـ الرَّتَبُ : الشِّدَّةُ والانْصِبابُ ، وقد أرْتَبَ ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ ، وغِلَظُ العَيْشِ ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى ، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً .
      ـ رَتْباءُ : الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها .
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً : سَأَلَ بَعْدَ غِنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التِّبْنُ
    • ـ التِّبْنُ : عَصيفَةُ الزَّرْعِ من بُرٍّ ونحوِهِ ، والتَّبْنُ ، والسَّيِّدُ السَّمْحُ ، والشَّريفُ ، والذِّئْبُ ، وقَدَحٌ يُرْوِي العِشْرِينَ .
      ـ تَبَنَ الدَّابَّةَ يَتْبِنُها : أطْعَمَها التِّـبْنَ .
      ـ تَبِنَ ، تَبْناً ، وتَبانَةً : فَطِنَ ، فهو تَبِنٌ ،
      ـ تَبِنٌ : فَطِنٌ دَقيقُ النَّظَرِ ، كتَبَّنَ تَتْبِيناً .
      ـ التَّبَّانُ : بائِعُ التِّبْنِ ، وموسى بنُ أبي عُثْمانَ ، وإسماعِيلُ بنُ الأَسْوَدِ المُحَدِّثانِ .
      ـ التُّبَّانُ : سَراويلُ صَغِيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ المُغَلَّظَةَ .
      ـ اتَّبَنَ : لَبِسَهُ .
      ـ محمدُ بنُ تُبَّانٍ : محدِّثٌ .
      ـ تُبانٌ أو تُبَّانٌ وتِبَّانٌ : لَقَبُ تُبَّعٍ الحِمْيَرِيِّ ، يقالُ له : أسْعدُ تُبَّانٍ . والحُسَيْنُ بنُ أحمد بنِ علِيِّ بنِ تُبانٍ ، التُّبانِي ، وبالنون وَهَمٌ .
      ـ تَوْبَنُ : قرية بِنَسفَ ، منها : العَلاَّمَةُ أبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، ولُقْمَانُ بنُ عيسَى ، وجعفَرُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثونَ التَّوْبَنِيُّونَ .
      ـ تِبْنِينُ : بلد ، منه أيُّوبُ بنُ أبي بَكْرٍ خُطْلُبا التِّبْنينِيُّ .
      ـ التَّبِنُ : من يَعْبَثُ بيدِهِ بِكُلِّ شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. تُرْبُ
    • ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ : معروف ، جَمْعُ الترَابِ : أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ .
      ـ تَرْباءُ : الأرضُ .
      ـ تَرِبَ : كَثُرَ تُرَابُه ، وصارَ في يَده التُّرَابُ ، ولَزِقَ بالتُّرابِ ، وخَسِرَ ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً ،
      ـ تَرِبَتْ يَداهُ : لا أصابَ خَيْراً .
      ـ أتْرَبَ : قَلَّ مالهُ ، وكَثُرَ ، ضدُّ . كَتَرَّبَ فيهما ، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ .
      ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه : جَعَلَ عليه التُّرابَ .
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ : ذَلولٌ .
      ـ تَرِبَةُ : الأَنْمُلَةُ ، ونَبْتٌ ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ .
      ـ تَرَائِبُ : عِظَامُ الصَّدْرِ ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه ، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ ، أو مَوْضِعُ القلادة .
      ـ تِرْبُ : اللِّدَةُ والسِّنُّ ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ ، وهي تِرْبي .
      ـ تَارَبَتْها : صارَتْ تِرْبَها .
      ـ تَرْبَةُ : الضَّعْفَةُ .
      ـ تُرَبَةُ : وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ .
      ـ تُرَيْبَةُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ تُرَابَة : موضع به .
      ـ تُرْبانُ : وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة .
      ـ أبو تُرابٍ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
      ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِتْريبُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ تِرابُ : أصْلُ ذراع الشَّاةِ ، ومنه :" التِّرَابُ الوَذامةُ "، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ ، مُخَفَّف تَرِبٍ ، أو الصَّوابُ : الوِذامُ التَّرِبَةُ .
      ـ مُتَارَبَةُ : مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ .
      ـ ما تِيرَبُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ تُرْبِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ .
      ـ يَتْرَبُ : موضع قُرْب اليَمامة ، وهو المُرادُ بقوله : " مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ

    المعجم: القاموس المحيط

  6. البُرَةُ
    • ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ .
      ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ .
      ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ،
      ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. البَرْهَمَةُ
    • ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ .
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ .
      ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً .
      ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ .
      ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ .
      ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. صَبَرَهُ
    • ـ صَبَرَهُ عنه يَصْبِرُهُ : حَبَسَهُ .
      ـ صَبْرُ الإِنسانِ وغيرِهِ على القتلِ : أن يُحْبَسَ ويُرْمَى حتى يموتَ . وقد قَتَلَه صَبْراً ، وصَبَرَه عليه .
      ـ رجلٌ صَبُورَةٌ : مَصْبُورٌ للقتلِ .
      ـ يَمينُ الصَّبْرِ : التي يُمْسِكُكَ الحَكَمُ عليها حتى تَحْلِفَ ، أو التي تَلْزَمُ وَيُجْبَرُ عليها حالِفُها .
      ـ صَبَرَ الرجلَ : لَزِمَهُ .
      ـ مَصْبُورةُ : اليمينُ .
      ـ صَبْرُ : نقِيضُ الجَزَعِ ، صَبَرَ يَصْبِرُ ، فهو صابرٌ وصَبيرٌ وصَبُورٌ ، وتَصَبَّرَ واصْطَبَرَ واصَّبَرَ .
      ـ أصْبَرَه : أمَرَه بالصَّبْر ، كصَبَّرَه ، وجعل له صَبْراً .
      ـ صَبَرَ به ، صَبْراً وصَبَارَةً : كَفَلَ .
      ـ اصْبُرْني : أعطِني كَفِيلاً .
      ـ صَبيرُ : الكَفيلُ ، ومُقَدَّمُ القومِ في أمورهِم ، والجَبَلُ ، ج : صُبَراءُ ، والسحابَةُ البيضاءُ ، أو الكَثيفةُ التي فَوقَ السحابةِ ، أو الذي يصيرُ بعضُه فوق بعضٍ ، أو القِطْعَةُ الواقِفةُ منها ، أو السحابُ البِيضُ ، ج : صُبُرٌ ، والرُّقاقةُ العريضةُ تُبْسَطُ تحتَ ما يُؤْكلُ من الطعامِ ، أو رُقاقةٌ يُغْرَفُ عليها طَعامُ العُرْسِ ، كالصَّبيرَة .
      ـ أَصْبِرَةُ من الغنمِ والإِبِلِ : التي تَروحُ وتَغْدُو ولا تَعْزُبُ ، بِلا واحدٍ .
      ـ صُبْرُ : ناحيةُ الشيءِ ، وَحَرْفُه ، والسحابةُ البيضاءُ ، ج : أصْبارٌ ، وبَطْنٌ من غَسَّانَ ،
      ـ صَبَرُ : الجَمَدُ .
      ـ مَلَأَ الكأسَ إلى أصْبارِها : رَأسِها .
      ـ أخَذَه بأَصْبارِهِ : بجَمِيعِهِ .
      ـ صُبْرَةُ : ما جُمِعَ من الطعامِ بِلا كَيْلٍ ووزنٍ ، وقد صَبَّرُوا طعَامَهُمْ ، والطعامُ المَنْخولُ ، والحجارَةُ الغليظَةُ المجتمعةُ ، ج : صِبارٌ .
      ـ صُبْرُ وصُبُرُ : الأرضُ ذاتُ الحَصْباءِ .
      ـ صَبارَةُ وصُبارَةُ وصِبارَةُ : الحجارَةُ ،
      ـ صَبارَةُ : قِطْعَةٌ من حديدٍ أو حِجارَةٍ ،
      ـ صَبارَّةُ : شِدَّةُ البَرْدِ ، وقد تُخَفَّفُ ، كالصَّبْرَة .
      ـ أمُّ صَبَّارٍ وأم صَبُّورٍ : الحَرُّ ، والداهِيَةُ ، والحَرْبُ الشديدَةُ .
      ـ صَبِرُ ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ : عُصارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على تَعِزَّ .
      ـ لَقِيطُ بنُ عامِرِ بنِ صَبِرَةَ : صحابيٌّ .
      ـ صِبَارُ : السِّدادُ ، والمُصابَرَةُ ، وحَمْلُ شَجَرَةٍ حامِضةٍ .
      ـ صُبَارُ وصُبَّارُ : التَّمْرُ الهندِيُّ .
      ـ أبو صُبَيْرَة : طائِرٌ أحْمَرُ البَطْنِ ، أسْودُ الظَّهْرِ والرأسِ والذَّنَبِ .
      ـ أصْبَرَ : أكَلَ الصَّبِيرَةَ . ووقعَ في أُمِّ صَبُّورٍ ، وقعدَ على الصَّبِيرِ ، وسَدَّ رأسَ الحَوْجَلَةِ بالصِّبَارِ ،
      ـ أصْبَرَ اللَّبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضتُهُ إلى المَرَارةِ .
      ـ اسْتَصْبَرَ : اسْتَكْثَفَ .
      ـ اصْطِبارُ : الاقْتِصاصُ .
      ـ صَبَّرَهُ : طَلَبَ منه أن يَصْبِرَ .
      ـ صَبُورُ : الحليمُ الذي لا يُعاجِلُ العُصاةَ بالنِّقْمَةِ ، بَلْ يَعْفُو أو يُؤَخِّر ، وفَرَسُ نافِعِ بنِ جَبَلَةَ .
      ـ { ما أصبَرَهُم على النارِ }: ما أجرأهُم ، أو ما أعْمَلَهُم بعَمَلِ أهلِها .
      ـ شَهْرُ الصَّبْرِ : شَهْرُ الصَّوْمِ .
      ـ صَبَّارَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ المُشْرِفَةُ الشَّأْسَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : صابراً وصَبِرَةَ .
      ـ قولُ الجوهريِّ ، الصَّبَارُ : جَمْعُ صَبْرَةٍ ، وهي الحجارَةُ الشديدةُ ، قال الأَعْشَى : قُبَيْلَ الصُّبْحِ أصواتُ الصَّبَارِ ، فَغَلَطٌ . والصوابُ في اللُّغَةِ والبيتِ : الصِّيارُ ، وهو صَوتُ الصَّنْجِ ، والبَيْتُ ليس لَلْأَعْشَى ، وصَدْرُه : كأَنَّ تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها .
      ـ صابِر : سِكَّةٌ بِمَرْوَ .
      ـ صَبْرَةُ : ما تَلَبَّدَ في الحَوْضِ من البَوْلِ والسِّرْقينِ والبَعَرِ ،
      ـ صَبْرَةُ من الشِّتاءِ : وَسَطُه ،
      ـ وبِلا لامٍ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ صُنْبُور : يأتي إن شاء الله تعالى .


    المعجم: القاموس المحيط

  9. دارُ
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. البِرُّ
    • ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ،
      ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ،
      ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ .
      ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ،
      ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ،
      ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ .
      ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم .
      ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ،
      ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ .
      ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ،
      ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ،
      ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ،
      ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها .
      ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ .
      ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ .
      ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ .
      ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ .
      ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ .
      ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ،
      ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ .
      ـ مُبِرُّ : الضابِطُ .
      ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ .
      ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ،
      ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ .
      ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ .
      ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ .
      ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ .
      ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ .
      ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ .
      ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً .
      ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ .
      ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ .
      ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ،
      ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ .
      ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ
      ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أَكوَم
    • أكوم - ج ، كوم ، - مؤ ، كوماء
      1 - أكوم : مرتفع . 2 - أكوم : جمل ضخم « السنام »، وهو الحدبة .

    المعجم: الرائد

  12. التُّراب
    • التُّراب : ما نَعُمَ من أَديم الأَرض . والجمع : أَتْرِبَةٌ ، وتِرْبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الفَلاَحُ
    • الفَلاَحُ : الفَوْزُ .
      ويقال : لا أَفعل ذلك فَلاَحَ الدَّهر : بقاءه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الفَلاَّحُ
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة .
      و الفَلاَّحُ مَلاَّحُ السفينة . والجمع : فلاَّحون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. ‏ حي على الفلاح
    • ‏ هلموا وأسرعوا إلى النجاح والصلاح ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. التَّبِنُ
    • التَّبِنُ : الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكلِّ شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التِّبْنُ
    • التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه ، تُعلَفه الماشية .
      و التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين . والجمع : أَتْبَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الْتَبَنَ
    • الْتَبَنَ الرضيعُ : ارتضع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَمَامَ
    • أَمَامَ : ظَرف بمعنى قُدّام .
      ويستعمل اسم فعل بمعنى احذر وتبصَّر ؛ يقال : أمامَك : احذر وتبصّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أمَامَ
    • : ظَرْفُ مَكَانٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّ شَيْئاً قُدَّامَ شَيْءٍ .
      1 . :- وَقَفَ أمَامَ البَابِ :- : قُدَّامَهُ ، وَجْهاً لِوَجْهٍ .
      2 . :- سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ :- : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ .
      3 . :- أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ :- : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ .
      4 . :- وَقَفَ الْمُتَّهَمُ أَمَامَ القَاضِي :- : مَثُلَ قُدَّامَهُ ، وَجْهاً لِوَجْهٍ .
      5 . :- النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ :- : في نَظَرِ القانُونِ ، في حُكْمِ القانُونِ .
      6 . :- أمَامَكَ :- : اِنْتَبِهْ ، اِحْذَرْ .
      7 . :- أمَامَكَ :- : اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ بِمَعْنَى تَقَدَّمْ ، وَتَنْصَرِفُ الكَافُ مَعَهُ بِحَسَبِ الْمُخَاطَبِ : أمَامَكُمَا ، أمَامَكُمْ ، أمَامَهَا ، أمَامَهُمْ .
      8 . :- وَقَفَ أمَامَ رَغَبَاتِهِ :- : مُعَارِضاً ، مُوَاجِهاً ، مُقَاوِماً .

    المعجم: الغني

  21. أمام
    • أمام :-
      ظرف مكان بمعنى قدّام ، عكسه وراء :- رأيته واقفًا أمام المسجد ، - { بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ }: يداوم على الفجور بكثرة قدام يوم القيامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِمام
    • أمام
      1 - أمام : ظرف بمعنى « قدام ». 2 - أمام : اسم فعل للأمر بمعنى « احذر » : « أمامك !»

    المعجم: الرائد

  23. صُبْرَةٌ
    • [ ص ب ر ].
      1 . :- كَوَّمَ صُبْرَةً مِنَ البُرِّ :- : كُومَةٌ . :- صُبْرَةٌ مِنَ الطَّعَامِ .
      2 . :- اِشْتَرَى الطَّعَامَ صُبْرَةً :- : جِزَافاً ، أَيْ بِلاَ كَيْلٍ أَوْ وَزْنٍ .

    المعجم: الغني

  24. صبرة
    • صبرة
      1 - 1 - المرة من صبر . 2 - شدة البرد . 3 - « صبرة الشتاء » : وسطه .(

    المعجم: الرائد

  25. صبرة
    • صبرة
      1 - واحدة الصبر

    المعجم: الرائد



معنى كومبيوتر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كومبيوتر [ مفرد ] : ج كومبيوترات : كمبيوتر ؛ جهاز يعمل إلكترونيا عمليات حسابية أو هندسية أو توثيقية دقيقة وسريعة ، وذلك باختزان معلومات يحفظها ويقدمها عند الحاجة ( انظر : ح س ب - حاسوب ) أصبح تعلم الكومبيوتر ضرورة ملحة في عصرنا الحديث . • كومبيوتر ناطق : جهاز يختزن كلمات أو أجزاء كلمات مسجلة في وحدة الذاكرة ، وهو مبرمج بطريقة خاصة تمكنه من التعرف على اللفظ الصحيح فينطق بالأجوبة الواضحة ، ولا يستطيع استنباط عبارات غير مبرمجة . • لغة الكومبيوتر : لغة خاصة تستعمل مفردات قريبة من اللغة الإنجليزية العادية ، تختلف باختلاف نوع البرمجة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: