وصف و معنى و تعريف كلمة كويح:


كويح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح كويح في معاجم اللغة العربية:



كويح

جذر [كوح]

  1. أَكْياح: (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  2. كاوَحَ: (فعل)
    • كاوَحَهُ : قاتله
    • كاوَحَهُ: شاتمه وجاهره بالخصومة
  3. كَوَّحَ: (فعل)
    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح
    • كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ
    • كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلّـلَهُ
  4. تَكاوَح: (فعل)
    • تَكَاوَحَا : تخاصَما وأَثارا الشرَّ بينهما


  5. كَوْح: (اسم)
    • كَوْح : مصدر كاحَ
  6. كاحِت: (اسم)
    • كاحِت : فاعل من كحَتَ
  7. كيُوح: (اسم)
    • كيُوح : جمع كاح
  8. كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ:
    • ذلّـلَهُ.
  9. كَوَّحَهُ غيرَهُ:
    • أَذلَّهُ.
  10. كاح : (اسم)


    • الجمع : أَكْياحٌ ، و كيُوحٌ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل
  11. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  12. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  13. كاحّ : (اسم)
    • كاحّ : فاعل من كَحَّ
  14. كيح : (اسم)
    • الكِيحُ : الكاحُ
  15. كَيَح : (اسم)
    • كَيَح : مصدر كَيِحَ
  16. كَيِحَ : (فعل)


    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  17. كَيْح : (اسم)
    • كَيْح : مصدر كاحَ
  18. كِيْح : (اسم)
    • كِيْح : جمع كَيْحَاءُ
  19. كِيح : (اسم)
    • كِيح : جمع أكْيَحُ
  20. كحَتَ : (فعل)
    • كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت
    • كحَت العظامَ :حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة
  21. وُكُح : (اسم)
    • وُكُح : جمع وَكُوحُ
  22. أَكَاحَ : (فعل)


    • ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر
    • أَكَاحَ فلانًا: أهلكه
  23. حَكَم : (اسم)
    • الجمع : حُكَّام حَكَمةٌ
    • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
    • الحَكَمُ :الحاكم
    • حكم: قاضٍ
  24. حَكَم : (اسم)
    • حَكَم : جمع حَكَمة
  25. حَكَمَ : (فعل)
    • حكَمَ / حكَمَ بـ / حكَمَ على / حكَمَ لـ يَحكُم ، حُكْمٌ، حُكُومَةٌ ، فهو حاكم ، والمفعول مَحْكوم - للمتعدِّي
    • حكَم اللهُ: شرَّع
    • حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ : أدَانَتْهُ، أَصْدَرَتْ عَلَيْهِ حُكْماً بِالسَّجْنِ أَوِ الغَرَامَةِ
    • حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ بِالبَرَاءةِ : بَرَّأتْ سَاحَتَهُ
    • يَحْكُمُ البِلاَدَ : يَتَولَّى تَسْييرَ شُؤُونِهَا وَإدارَتَها
    • حَكَمَ لَهُ : أَصْدَرَ حُكْماً لِصَالِحِهِ
    • حكَم الفرسَ: جعل للجامه حَكَمةً، وهي حديدةٌ تُجعل في فمه تمنَعُ جماحَه
    • حَكَمَ فلاناً: منَعه عمَّا يريد ورَدَّه
,
  1. كوح
    • "الأَزهري: كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته؛ ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ، والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه، وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه‏.
      ‏ابن سيده: كاوَحه فكاحَه كَوْحاً: قاتله فغلبه ‏.
      ‏وكاحَه كَوْحاً: غَطَّه في ماء أَو تراب ‏.
      وكَوَّحَ الرجلَ: أَذَلَّه‏.
      ‏وكَوَّحه: رَدَّه ‏.
      ‏الأَزهري: التكويحُ التغليب؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي، كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله؛ وقال الشاعر: إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ، بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه‏.
      والأَكْواحُ: نواحي الجبال؛ قال ابن سيده: وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير ‏.
      ‏الجوهري: كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته ‏.
      وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كاوَح

    • كاوح - مكاوحة
      1- كاوحه : قاتله وتغلب عليه. 2- كاوحه : شتم كل منه ما الآخر. 3- كاوحه : أظهر له العداوة والخصومة.

    المعجم: الرائد

  3. كَوَّح
    • كوح - تكويحا
      1- كوحه : قاتله فغلبه. 2- كوحه : أذله. 3- كوح الزمام الجمل : ذلـله. 4- كوحه : رده.

    المعجم: الرائد

  4. كَوَّحَهُ
    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح.
      و كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ.
      و كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كاوَحَهُ
    • كاوَحَهُ : قاتله.
      و كاوَحَهُ شاتمه وجاهره بالخصومة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكاوَح
    • تكاوح - تكاوحا
      1-تكاوح الشخصان : أثارا الشر بينهما

    المعجم: الرائد

  7. كوح
    • ك و ح: كاوَحَهُ شاتمه وجاهره و تَكَاوَحَا تمارسا وتعالجا الشر بينهما

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الكَاحُ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل. والجمع : أَكْياحٌ، وكيُوحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كوح
    • كوح
      1-«رجع إلى كوحه» : أي فعل شيئا من المعروف ثم رجع عنه

    المعجم: الرائد

  10. تَكَاوَحَا
    • تَكَاوَحَا : تخاصَما وأَثارا الشرَّ بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وكوح
    • وكوح
      1-مفرد الوكح

    المعجم: الرائد

  12. كاحَهُ
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ.
      ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ.
      ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما.
      ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ.
      ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. كيح
    • "ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة؛ قال ابن سيده: الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل.
      وقال غيره: عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه، وقيل: هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده، والجمع أَكياح وكُيُوح؛ وقال الأَزهري:، قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل؛ وقال رؤبة: عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُه؟

      ‏قال: والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ، فحرفه كِيحُه،ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها.
      وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ: كِيحٌ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة؛ وقال الليث: أَسنانٌ كِيحٌ؛

      وأَنشد: ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ: صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل.
      وفي قصة يونس، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي؛ الكِيحُ، بالكسر، والكاح: سَفْحُ الجبل وسَنَدُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كاح
    • كاح - يكوح ، كوحا
      1- كاحه : قاتله فغلبه. 2- كاح الشيء : غطه في ماء أو تراب.

    المعجم: الرائد

  15. كحَتَ
    • كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت :-
      • كحَت العظامَ حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وكح
    • "وَكَحَه برجله وَكْحاً: وَطِئَه وَطْأً شديداً.
      واستوكَحَتْ مَعِدَتُه: اشتدّت.
      واستوكَحَتِ الفِراخُ، وهي وُكُحٌ: غَلُظَتْ؛ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ، إِذ لا يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح.
      وأَوكَحَ الرجلُ: مَنَع واشتدّ على السائل؛ قال رؤْبة: إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَح؟

      ‏قال المُفَضَّل: سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً أَي أَمسك ولم يُعْطِ.
      الأَزهري عن أَبي زيد: أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا قطعها؛ الأَصمعي: حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ؛ الأَزهري: أَراد أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه.
      والأَوكَحُ: الترابُ، وقد ذكر في أَول الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ،وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ: القَضاءُ, ج: أحْكامٌ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك.
      ـ الحاكِمُ: مُنَفِّذُ الحُكْمِ، كالحَكَمِ, ج: حُكَّامٌ.
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ: دعَاهُ وخاصمَهُ.
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً: أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ.
      ـ تَحَكَّمَ: جازَ فيه حُكْمُه، والاسْمُ: الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ.
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ: قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ.
      ـ الحَكَمانِ: أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ، وعَمْرُو بنُ العاصِ.
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ: أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ، وعبدُ المُطَّلِبِ، وأبو طالِبٍ، والعاصي بنُ وائِلِ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ.
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ: صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ.
      ـ الحِكْمَةُ: العَدْلُ، والعِلْمُ، والحِلْمُ، والنُّبُوَّةُ، والقُرْآنُ، والإِنْجِيلُ.
      ـ أحْكَمَهُ: أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ، ومَنَعه عن الفَسادِ، كحَكَمَه حَكْمَاً،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ: رَجَعَه فَحَكَمَ، ومنَعهُ مما يُريدُ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ: جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً، كحَكَمَهُ.
      ـ الحَكَمَةُ: ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِه، ورأسُه، وشأنُه، وأمْرُه،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة: ذَقَنُها، والقَدْرُ، والمَنْزِلَةُ.
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ: غَيْرُ مَنْسوخَةٍ.
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ: {قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ} إلى آخِرِ السورةِ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ.
      ـ مُحَكِمٍ: الشيخُ المُجَرَّبُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ.
      ـ المُحَكَّـمونَ: من أصْحَابِ الأخْدُودِ، ومَعْناهُ: المُنْصِفُ من نَفْسِهِ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ.
      ـ الحَكَمُ: الرَّجُلُ المُسِنّ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً، وثَلاثينَ مُحدِّثاً.
      ـ حَكيمٍ: ابن أُمَيَّةَ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ حزامٍ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ طَلِيقٍ، وابنُ مُعاوِيةَ: صحابيُّونَ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً.
      ـ حُكَيْمٍ: ابنُ سَعْدٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ: مُحدِّثونَ.
      ـ حُكَيْمَة: بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ: صحابِيَّةٌ، وبنتُ أُمَيْمَةَ: تَابعيَّةٌ،
      ـ حَكيمَةٍ: عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ: مُحَدِّثانِ،
      ـ حَكَّامٍ: ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ،
      ـ أَحْكَمَ: تابعيٌّ.
      ـ حَكْمانُ: اسمٌ، وموضع بالبَصْرَةِ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ.
      ـ حَكْمون: اسمٌ.
      ـ الحَكَّامِيَّةُ: نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ، باليَمامةِ.
      ـ مُحَكَّمٍ: مُحَكَّمُ اليَمامةِ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ.
      ـ ذو الحُكُمِ: صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كويح في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ك و ح : كاوَحَهُ شاتمه وجاهره و تَكَاوَحَا تمارسا وتعالجا الشر بينهما
الصحاح في اللغة
الكاحُ، والكيحُ: عُرْضُ الجبل وسَنَدُهُ. وكَوَّحْتُ الرجل تَكْويحاً: غلبته. وكاوَحْتُهُ، إذا شاتمته وجاهرته. وتَكاوَحَ الرَجُلان، إذا تمارسا وتعالجا الشرَّ بينهما.
تاج العروس

كاحَهُ كَوْحاً : قاتَلَه فغَلَبَه ككَاوَحَه وعبارة المحكمِ : كاوَحَه فكَاحَه كَوْحاً : قاتلَه فغَلَبه . وقال الأَزهريّ : كاوَحْتُ فُلاناً مُكاوَحَةً إِذا قاتلْتهُ فغلَبْته . وعن ابن الأَعرابيّ كوَّحَهُ تَكويحاً وأَكَاحَهُ إِكَاحةً إِذَا غَلَبَه . وأَكَاحَ زَيْداً : أَهلَكَه . وكاحَه كَوْحاً : غَطَّه في ماءٍ أَو تُرابٍ . وكَوَّحَه تَكويحاً : أَذَلَّه . وكوّح الزِّمامُ البَعِيرَ إِذَا ذلَّلَه . وقال الشاعِر :

إِذَا رَامَ بَغْياً أَو مِرَاحاً أَقامَه ... زِمَامٌ بمَثْنَاهُ خِشَاشٌ مُكَوِّحُ وكَوَّحَه إِذا رَدَّه . وقال الأَزهَرِيّ : التَّكويح : التَّغليب . وأَنشد أَبو عَمرٍو :

أَعْدَدْته للخَصْم ذي التَّعَدِّي ... كَوَّحْته مِنك بدُونِ الجَهْدِ وفي الأَساس : كَاوَحَه إِذا شَاتَمَه وجَاهَرَهُ بالخُصُومة ورأَيْتهما يَتكاوَحَانِ وقد تَكَاوَحَا أَي تَمارَسَا وتَعَالَجَا في الشَّرّ بينهما . وقال ابن سِيده : الكَاح : عُرْضُ الجَبَل كالكِيحِ بالكسر . وقال غيره : عُرْضُ الجَبل وأَغْلَظُه وقيل : هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَدِه . ج أَكواحٌ . قال ابنُ سيده : وإِنما ذَكرْته هنا لظهور الواو في التكسير . وجمع الكِيح أَكْياحٌ وكُيُوحٌ بالضَّمّ . ونقل الأَزهريّ عن الأَصمعيّ : الكِيح : ناحيةُ الجَبَلِ . قال : والوادي رُبَّما كان له كِيحٌ إِذا كان في حَرْفٍ غليظ فحَرْفُه كِيحه ولا يُعَدّ الكِيحُ إِلاّ ما كان مِن أَصلَبِ الحجارةِ وأَخشنِها وكلُّ سَنَدِ جَبلٍ غليظٍ كِيحٌ . والجماعة الكِيحَةُ . وهو كِوَاحُ مالٍ بالكسر أَي إِزاؤُه . وما أَكاحَهُ : ما أَعْطَاه

لسان العرب
الأَزهري كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها ابن الأَعرابي أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه ابن سيده كاوَحه فكاحَه كَوْحاً قاتله فغلبه وكاحَه كَوْحاً غَطَّه في ماء أَو تراب وكَوَّحَ الرجلَ أَذَلَّه وكَوَّحه رَدَّه الأَزهري التكويحُ التغليب وأَنشد أَبو عمرو أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله وقال الشاعر إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه والأَكْواحُ نواحي الجبال قال ابن سيده وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير الجوهري كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما
الرائد
* كوح تكويحا. 1-ه: قاتله فغلبه. 2-ه: أذله. 3-الزمام الجمل: ذلله. 4-ه: رده.
الرائد
* كوح. «رجع إلى كوحه»: أي فعل شيئا من المعروف ثم رجع عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: