وصف و معنى و تعريف كلمة كويست:


كويست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح كويست في معاجم اللغة العربية:



كويست

جذر [كوس]

  1. كايَسَ: (فعل)
    • كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس
  2. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  3. كَيْس: (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  4. كَيَّسَ: (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ


  5. كَيِّس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  6. كَيس: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  7. كَيسُ: (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ: العقلُ
  8. كِيس: (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  9. كيس: (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ :صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ :غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ :وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ،
    • سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية: وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ،
    • كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي: نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
  10. أكْيَاس: (اسم)


    • أكْيَاس : جمع كيس
  11. أكياس: (اسم)
    • أكياس : جمع أكْيَسُ
  12. أكْيَسُ: (اسم)
    • الجمع : أكياس و كِيس ، المؤنث : كُوسَى و كِيسَى ، و الجمع للمؤنث : كُوسَيَات و كُوسَى و كِيس
    • اسم تفضيل من كاسَ
    • أكثر أدبًا وظُرفًا إنّه من أكيس النَّاس
  13. تَكَيَّسَ: (فعل)
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس
    • تكيَّس الشَّخصُ:فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ
    • تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به
  14. كيسيّات: (اسم)
    • (الحيوان) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة، مثل الكنجرو
  15. مُكَيِّس: (اسم)
    • مُكَيِّس : فاعل من كَيَّسَ
  16. مُكْيِس: (اسم)


    • مُكْيِس : فاعل من أَكاسَ
  17. مُكيَّس: (اسم)
    • مُكيَّس : اسم المفعول من كَيَّسَ
  18. مُكْيِسَة: (اسم)
    • مُكْيِسَة : فاعل من أَكاسَ
  19. مِكياس: (اسم)
    • الجمع : مَكاييسُ
    • امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين
  20. أَكاسَ: (فعل)
    • أَكاسَ، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ
    • أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى،
  21. كيسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كِيس
    • الدُّودة الكيسيَّة: (الحيوان) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ
  22. مُكيِّسة: (اسم)


    • مَكَنة لتكييس موادّ ذَرُوريَّة سهلة التفتّت
  23. مَكاييسُ: (اسم)
    • مَكاييسُ : جمع مِكياس
  24. اِكتاسَ: (فعل)
    • اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه
  25. كُيُوس: (اسم)
    • كُيُوس : جمع كَيس
,
  1. كيس
    • "الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً،في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياس؟

      ‏قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ،وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة.
      والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل.
      الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة.
      ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ.
      والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما، قالوا طُوبى من الطِّيب.
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل.
      وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها.
      والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء.
      ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ،إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي،وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ،وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً.
      وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ.
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ.
      والتَّكَيُّسُ: التظرُّف.
      وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ.
      والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً.
      وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل.
      وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل.
      أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً.
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة.
      والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان.
      وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ،غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه.
      وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس.
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛

      قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا،بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس.
      والكَيْس: الجِماع.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً.
      والكَيْسُ: طلب الولد.
      ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته،وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة.
      ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه.
      وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس.
      وهو يُكايسُه في البيع.
      والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛

      قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة.
      وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته.
      والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة.
      والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان.
      ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَيْسُ

    • ـ كَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: ‘‘فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً.
      ـ كَيِّسُ: الظريفُ، ج: كَيْسَى.
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ.
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ.
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ.
      ـ أبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ.
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، والمَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ.
      ـ كِيسَى وكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ.
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ: من القُرَّاء.
      ـ كَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ.
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ.
      ـ كِيسُ: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا، ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ.
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى.
      ـ كَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً.
      ـ تَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ.
      ـ كَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كِيس
    • كِيس :-
      جمع أكياس وكِيَسَة:
      1 - وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة:-
      • ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته.
      2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.
      3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.
      4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة.
      كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ.
      كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها.
      كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج.
      كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات.
      أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كيَّسَ
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس :-
      كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا.
      كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تكيَّسَ
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس :-
      تكيَّس الشَّخصُ فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ.
      تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :-تكيَّس ورمٌ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أكْيَس
    • أكيس - ج، كيس ، -مؤ، كيسى وكوسى
      1- أكيس : أذكى. 2- أكيس : أعقل. 3- أكيس : أجمل.

    المعجم: الرائد

  7. كيس
    • كيس - ج، أكياس وكيسى ، -مؤ، كيسة ج، كياس
      1- كيس : ظريف. 2- كيس : فطن. 3- كيس : حسن الفهم والأدب. 4- كيس : حسن العمل.

    المعجم: الرائد

  8. كَيَّسَ
    • [ك ي س]. (فعل: رباعي متعد). كَيَّسْتُ، أُكَيِّسُ، كَيِّسْ، مصدر تَكْيِيسٌ.
      1. :-كَيَّسَهُ فَأَحْسَنَ تَكْيِيسَهُ :- : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ.
      2. :-كَيَّسَ البَضَائِعَ :- : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ.

    المعجم: الغني

  9. الكِيسُ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم و الدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت.
      و الكِيسُ صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل .
      تقول: اشتريتْ هذا بخمسة أَكياس مثلاً. والجمع : أكْيَاسٌ، وكِيَسَةٌ.
      و الكِيسُ غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أكْيَسُ
    • أكْيَسُ :-
      جمع أكياس وكِيس، مؤ كُوسَى وكِيسَى، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس: اسم تفضيل من كاسَ: أكثر أدبًا وظُرفًا :-إنّه من أكيس النَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كيس
    • كيس - تكييسا
      1- كيسه : جعله كيسا. 2- كيس الشيء : جعله في كيس

    المعجم: الرائد

  12. المِكْيَاسُ
    • المِكْيَاسُ المِكْيَاسُ امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين. والجمع : مَكاييسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَكَيَّسَ
    • [ك ي س]. (فعل: خماسي لازم). تَكَيَّسْتُ، أَتَكَيَّسُ، تَكَيَّسْ مصدر تَكَيُّسٌ. :-تَكَيَّسَ الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ الكِياسَةَ والأناةَ والتَّظَرُّفِ.

    المعجم: الغني

  14. كِيسٌ
    • جمع: أَكْيَاسٌ. [ك ي س].
      1. :-أَخْرَجَ الدَّرَاهِمَ مِنْ كِيسِهِ :- :وِعَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ يُخَاطُ عَلَى شَكْلِ مُرَبَّعٍ أَوْ مُسْتَطِيلٍ تُوضَعُ فِيهِ الدَّرَاهِمُ.
      2. :-كاسَةٌ، كِيسُ الغَسْلِ :- : يُسْتَعْمَلُ
      فِي غَسْلِ أَعْضَاءِ الجِسْمِ.
      3. :-كِيسُ قَمْحٍ :- : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ. :-أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ :- :-كِيسُ النَّيْلُونِ.

    المعجم: الغني

  15. كَيْس
    • كَيْس :-
      جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر كاسَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ.
      3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور.
      4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.
      5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كايَس
    • كايس - مكايسة
      1- كايسه : غالبه بالكياسة. 2- كايسه في البيع : غالبه.

    المعجم: الرائد

  17. كيس
    • ك ي س: الكَيْسُ بوزن الكيل ضد الحمق والرجل كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ أي ظريف وبابه باع و كِيَاسةً أيضا بالكسر و الكِيسُ واحد أكْيَاسِ الدراهم

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَكاسَ
    • أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَكاس
    • أكاس - إكاسة
      1- أكاسه : رماه، طرحهارضا. 2- أكاس : ولد له أولاد «كيسى»، أي ظرفاء أذكياء.

    المعجم: الرائد

  20. الكَيسُ:
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف.
      و الكَيسُ: العقلُ. والجمع : كُيوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَايَسَهُ
    • كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس.
      ويقال: كايَسَهُ في البيع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كَيسَانُ
    • كَيسَانُ : اسم للغَدْر، وكنيتُهُ: أبو كَيْسَان.
      وأمُّ كَيْسَان: لقب للرُّكْبَة.
      و كَيسَانُ اسم للضَّرب على مؤخَّر الإنسان بظهر القدم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكْيِيسٌ
    • [ك ي س]. (مصدر كَيَّسَ).
      1. :-تَكْيِيسُ الوَلَدِ :-: تَأْديبُهُ، جَعْلُهُ فَطِناً مُهَذَّباً.
      2. :-تَكْيِيسُ البَضائِعِ :- : جَعْلُها أَكْياساً.

    المعجم: الغني

  24. كَيِّس
    • كَيِّس :-
      جمع أكياس وكَيَسَة وكَيْسَى، مؤ كَيِّسة، جمع مؤ كِياس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أكيس
    • أكيس - إكياسا
      1-ولد لهاولاد «كيسى»، أي ظرفاء أذكياء

    المعجم: الرائد



معنى كويست في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس [ مفرد ] : ج كاسات وأكؤس وكئوس : 1 - مخفف كأس : إناء يشرب فيه . 2 - خمر شرب الكاس حتى الثمالة . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية كاس البطولة . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كاس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسا [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) نوع من صغار القرع تطبخ ثماره ، وهو على الأرجح من أصل أمريكي ثماره مستطيلة كالخيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسة [ جمع ] : ( نت ) كوسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسى [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) كوسا .
مختار الصحاح
ك و س : كَوَّسَهُ على رأسه تَكْوِيساً أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار رأسك أسفلك } و الكُوسُ بالضم الطبل وقيل هو معرب
الصحاح في اللغة
كَوَّسْتُهُ على رأسه تَكْويساً، أي قلبته. وفي الحديث: "والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار"، أي لجعل رأسَكَ أسْفَلَكَ. وقد كاسَ هو يَكوسُ، إذا فعل ذلك. يقال: كاسَ البعير، إذا مشى على ثلاثِ قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. قالت عَمْرَةُ أختُ العباس بن مِرداسٍ، وأُمُّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنَّه كان يعرقب الإبل: فَظَلَّتْ تَكوسُ علـى أَكْـرُعٍ   ثلاثٍ وغادَرْنَ أخرى خَضيبا تعني القائمةَ التي عَرقَب، هي مخضبَّة بالدم. والتَكاوسُ: التراكم. يقال: عشبٌ مُتَكاوِسٌ، إذا كثُر وكثف. والكوسُ بالضم: الطَبْلُ. ويقال هو معرَّب. والكوسِيُّ من الخيل: القصيرُ الدوارجِ.
تاج العروس

كاسَ البَعيرُ يَكُوسُ كَوْساً إِذا مَشَى عَلَى ثَلاثِ قَوَائِمَ وهو مُعَرْقَبٌ هذا في ذَواتِ الأَرْبَعِ وأَمَّا في غَيْرِها فالكَوْسُ : هو المَشْيُ عَلَى رجْلٍ وَاحدَةٍْ وقيلَ : هو أَنْ يَرْفَعَ البَعيرُ إِحْدَى قَوَائمِهِ وَيَنْزُو عَلَى ما بَقِيَ قالَتْ عَمْرَةُ أُختُ العبّاسِ ابن مرْدَاسٍ وأُمُّها الخَنْساءُ تَرْثِي أَخاهَا وتَذْكُرُ أَنَّه كانَ يُعَرْقِبُ الإِبلَ :

فَظَلَّتْ تَكُوسُ علَى أَكْرُعٍ ... ثَلاَثٍ وغَادَرْتَ أُخْرَى خَضيبَاً تَعْنِي القائمَةَ الَّتي عَرْقَبها فهي مُخَضَّبَةٌ بالدَّمِ . وكاسَتِ الحَيَّةُ تَكُوسُ كَوْساً : تَحوَّتْ في مَكَاسِهَا وفي بَعْضِ نُسَخِ التَّهْذيبِ : في مَسَاكِهَا وفي أُخْرَى : في مَكانِهَا . وكاسَ فُلاناً يَكُوسُه إِذا صَرَعَهُ وقيلَ : كَبَّه على رَأْسِه كأَكَاسَهُ إِكَاسَةً قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا أَفْصَحُ منْ كاسَهُ قالَ أَبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعي صيغَةٌ وجشَّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُهَا حَريً أَنْ يُكِيسَا

صيغَةٌ أَي سِهَامٌ . والجَشَّاءُ : القَوْسُ . والحَشْرُ : المَحْشُورُ أَي المَبْرِيّ . وكاسَ فُلانَة : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكَوْسُ في البَيْعِ : إتِّضَاعُ الثَّمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهو الوَكْسُ فيه ومنه قولُهُم : لاَتَكُسْنِي يا فُلانُ في الثَّمَنِ وقيلَ : الكَوْسُ في البَيْعِ مثْل الوَكْسِ وهو على وَزْن : لا تَقُسْنِي . والكَوْسُ في السَّيْرِ : مثْلُ التَّهْوِيدِ . والكَوْسُ : نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ منَ الرَّيَاحِ وفي العُبَاب : سَفْرُ الهِنْدِ إِذا أَيْمَنُوا فرِيحُهُم الأَزْيَبُ وإِذا رَجَعُوا وإحْتَجَزُوا فالكَوْسُ قال : وقَولُ اللَّيْثِ إِنّ الكَوْسَ كَلمَةٌ تُقَالُ عنْدَ خَوْفِ الغَرَقِ رَجْمٌ بالغَيْبِ وحَدْسٌ من الكَلامِ وقولُ ابن دُرَيْدٍ مثْلُ قولِ اللَّيْثِ ونَصُّه : والكَوْسُ : كَأَنَّهَا أَعْجَميَّةٌ والعَرَبُ تكَلَّمَتْ بهَا وذلكَ أَنَّهُ إِذا أَصابَ النَّاسَ خَبُّ في البَحْرِ فخافُوا الغَرَقَ فيه قِيلَ : خافُوا الكَوْسَ . وقالَ ابنُ سيدَه : الكَوْسُ : هَيْجُ البَحْرِ وخَبُّهُ ومُقَارَبَةُ الغَرَقِ وقيلَ : هو الغَرَقُ وهو دَخيلٌ . و الكُوسُ بالضَّمِّ غَيْر مُشْبَعٍ : الطَّبْلُ ويُقَالُ : هُوَ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وبه سُمِّيَ الفَرْسَخُ كُوساً لأَنَّه غايَةُ ما يُسْمَعُ فيه دقُّ الكُوس . و قال اللَّيْثُ : الكُوسُ : خَشَبةٌ مُثَلَّثَةٌ تَكُونُ مع النَّجَارِ يَقيسُ بها تَرْبيعَ الخَشَبِ وهي فارسيَّةٌ . والكُوسِيُّ من الخَيْلِ : القَصيرُ الدَّوارِجِ فلا تَرَاه إِلاّ مُنَكّساً إِذا جَرَى, الأُنْثَى كُوسيَّةٌ وقيلَ : هو القَصيرُ اليَدَيْنِ . وكُوسِينُ : ة . ومُكَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : اسمُ حمَار ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فضَبَطَه بقَلَمِه على مَفْعَلٍ, وإِذا كان لُغَةً كما نَقَلَه بعضُهم فلا يكون وَهَمٌ فتَأَمَّلْ . وكاسانُ : د كَبِيرٌ بِما وراءَ النَّهْرِ وهو قاسَانُ الَّذي تقدَّم ذِكْرُه وسَبَقَ هناكَ أَنَّ الكافَ لغةُ العَامَّةِ ومنه الكاسانِيُّ صاحِبُ البَدَائِعِ من أَئمَّة الحَنَفيَّةِ . و عن ابن عبَادٍ : لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُتَرَاكِمَةٌ مُلْتَفَّةٌ كثيرَةُ النَّبْتِ ولِمَاعٌ كُوسٌ جَمْع كَوْسَاءَ وذَلك إِذا تَدانَتْ أُصُولُهَا وإلتَفَّتْ فُرُوعُها وقال أَبُو بكرٍ : لُمْعَةٌ كَرْسَاءُ بالرَّاءِ بهذا المَعْنى وقد تَقَدَّم . وكذلكَ رِمَالٌ كُوسٌ إِذا كانَتْ مُتَرَاكِمَة بعضُها فوقَ بَعْضٍ . وكَوْساءُ : ع قال أَبو ذُؤَيْب :

إِذا ذَكَرَتْ قَتْلَى بكَوْسَاءَ أَشْعَلَتْ ... كَوَاهيَةِ الأَخْرَاتِ رَثٍّ صُنُوعُها يُريدُ بواهيَةِ الأَخْرات : المَزَادَةَ جَمْع خَرْتٍ وهو الثَّقْبُ . وأَكَاسَ البَعيَر إِكاسةً : حَمَله على أَن يَكُوسَ بعَرْقَبتِه . وَكَوَّسَهُ اللهُ تَكْويساً : كَبَّه على رَأْسهِ وقيلَ : قَلَبَهُ وجَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَه . وتَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلامِ : تَرَاكَبَ وتَرَاكَم وتَزَاحم . وتَكَاوَسَ النَّخْلُ والشَّجَرُ والعُشْبُ : كَثُر وكَثُفَ هكذا في النُّسَخِ ومثْلُه في العُبَابِ وفي بعض النُّسَخِ : إلْتَفَّ . قال عُطَاردُ بنُ قُرّانَ :

ودُونيَ منْ نَجْرَانَ رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ... ومُعْتَلِجٌ مِنْ نَخْلِهِ مُتَكَاوِسُوتَكَاوسَ النَّبْتُ : إلْتفَّ وسَقَطَ بَعْضُه على بَعْضٍ . وفي حَديِثِ أَصْحَابِ الأَيْكَةِ : وكانُوا أَصْحَابِ شَجَرٍ مُتَكَاوِسٍ أَي مُلْتَفٍّ مُتَرَاكِبً . ويُرْوَى : مُتَكَادِسٍ بالدّالِ وهو بمَعْنَاه . والمُتَكَاوِسُ في العُرُوضِ : أَن تَتَوالَى أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ بتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ كضَرَبَني وسَمَكَةٍ على مثال : فعَلَتُنْ وتُسَمَّى الفاضِلَةَ بالضاد المُعْجَمة وبعضُهُم يَسَمِّيها : الفَاصِلَةَ الكُبْرَى - كما سَمّوْا ما تَوالَى في صَدره ثلاثُ حركاتٍ الفاصلَة الصُّغرَى - مُشَبَّهٌ بالشَّجَرِ المُتكَاوِسِ لكثرةِ الحَرَكَاتِ فيه كأَنَّهَا إلتَفَّتْ . وفي النَّوادِرِ : إكْتَاسَهُ عَنْ حاجَتِهِ وإرْتَكَسَهُ أَي حَبَسَهُ . وتَكَوَّسَ الرَّجُلُ : تَنَكَّسَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : كاسَ الرجُلُ يَكُوسُ إِذا إنْقَلَبَ ومنه : كاسَ العَقيرُ كَوْساً إِذا سَقَط على رَأْسِهِ . والكَوُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ . وعليُّ بنُ مُحَمَّدِ بن الحسَنِ بنِ كاسٍ النَّخَعِيُّ الكاسِيُّ من شُيُوخِ الطَّبَرَانِيِّ

لسان العرب
الكَوْسُ المَشي على رجل واحدة ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم وقيل الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً قال الأَعور النَّبْهانيُّ ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ رَغا فَرِقٌ منها وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً أَمامَ البيت حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ والتَّكاوُس التَّراكُمُ والتزاحم وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب كَثُرَ والتفَّ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ التفَّ وسقط بعضه على بعض فهو مُتَكاوِس وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ويروى مُتَكادِس وهو بمعناه وفي النوادر اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني والكُوسُ بالضم الطَّبْل ويقال هو معرَّب ومَكْوَسٌ على مَفْعَل اسم حمار ( * قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح وعبارة القاموس وشرحه ومكوّس كمعظم حمار ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً ) ولُمْعَةٌ كَوْساء متراكمة ملتفَّة والمُتَكاوِسُ في القوافي نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض وقيل كَبَّه على رأْسه وكاسَ هُوَ يَكُوسُ انقلب وفي حديث عبد اللَّه بن عمر أَنه كان عند الحجاج فقال ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر فقال عبد اللَّه أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك قال أَبو عبيد قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك وهو كقولهم كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ في وقوعه موقع الحال ويقال كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك والكُوس خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب وهي كلمة فارسية والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق قيل خافوا الكَوْسَ ابن سيده والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه وقيل هو الغرَق وهو دَخِيل والكُوسِيُّ من الخيل القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى والأُنثى كُوسِيَّة وقال غيره هو القصير اليدَيْنِ وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها وفي نسخة في مَساكِها وكَوْساءُ موضع قال أَبو ذؤيب إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها
الرائد
* كوس تكويسا. ه على رأسه: قلبه.
الرائد
* كوس. ج كوسات. 1-طبل. 2-خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب، وتعرف بالزاوية..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: