وصف و معنى و تعريف كلمة كي:


كي: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح كي في معاجم اللغة العربية:



كي

جذر [كي]

  1. كَي: (حرف/اداة)
    • حرف مصدريّ ، ونصب واستقبال يفيد التعليل ، وقد تدخل عليها اللاّم ، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده ، وقد يتَّصل به جاء كَيْ يساعدَك ،
    • حرف يدلّ على الرّجاء
    • حرف يفيد التعليل إذا وقع بعده أنْ المصدريّة ويكون للجرّ في هذه الحالة جئت كيْ أنْ أتعلم
    • حرف جرّ يدخل على ( ما ) الاستفهاميّة للسؤال عن علَّة الشيء مع حذف ألف ( ما ) وجواز إضافة هاء السكت كيمْ ؟: لِمَ ؟
  2. كَيّ: (اسم)
    • مصدر كَوَى
    • كَيُّ الجَسَدِ : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ
    • كَيّ كهربائيّ : ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيّارات كهربائيّة في أنسجة الجسم لأغراض طبيّة
    • كَيّ بالبخار : إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه
    • كَيّ بالأشعَّة : بالليزر ونحوه للعلاج
  3. كيّ: (اسم)
    • كيّ : جمع كَيّة
  4. كي الثوب: (مصطلحات)

    • إزالة التجاعيد منه بإمرار آلة محماة عليه . ( فقهية )
  5. كَيّة: (اسم)
    • الجمع : كيّ
    • اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ كَوَى
    • الكَيَّةُ : موضعُ الكيّ ، وقد تستعمل بمعنى الكيّ
  6. اِتِّكاء: (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  7. كَوَى: (فعل)
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ
    • كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ
    • كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ
    • كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ
    • كوَى الثَّوْبَ : أمرَّ عليه المِكْواةَ ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات ، ملَّسه بالمكواة
    • آخِر الدَّواء الكيّ / آخِر الطِّبِّ الكيّ : يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه
  8. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى ( يَكِيها ) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء


  9. الكي: (مصطلحات)
    • إحراق الجلد في مواضع معينة بجسم حارق للتداوي . ( فقهية )
  10. الكي: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف وتشديد الياء مصدر كوى . ( فقهية )
,
  1. كيّ بالأشعّة
    • بالليزر ونحوه للعلاج .

    المعجم: عربي عامة

  2. كيّ بالبخار
    • إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه .

    المعجم: عربي عامة

  3. كيّ كهربائيّ
    • ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيّارات

    المعجم: عربي عامة

  4. كَيْ
    • كَيْ : من الحروف التي تنصب المضارع ، ومعنَاها التعليل ، نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز : طه آية 33 كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا ) ) .
      وقد تكون حرف جر بمعنى إلى ، نحو : سأجتهد كي أَن أنجح : إِلى أَن أَنجح .
      وجاءَت كي بمعنى كيف كما في قول الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَيْ
    • : حَرْفُ تَعْلِيلٍ ، لَهَا ثَلاَثَةُ أَوْجُهٍ .
      1 . : تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتَنْصِبُهُ بِـ :- أَنْ :- المُضْمَرَةِ بَعْدَهَا : :- بَحَثْتُ كَيْ أَتَأَكَّدَ .
      2 . تَدْخُلُ عَلَى مَا الْمَصْدَرِيَّةِ :- كَيْمَا :- فَيُرْفَعُ الفِعْلُ بَعْدَهَا :
      :- إِذَا أَنْتَ لَمْ تَنْفَعْ فَضُرَّ فَإِنَّمَا ... ... يُرَجَّى الفَتَى كَيْمَا يَضُرُّ وَيَنْفَعُ .
      ( النابغة الذبياني ).

      3 . تَقْتَرِنُ بِلاَمِ الْجَرِّ التَّعْلِيلِيَّةِ ، وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ تَكُونُ حَرْفَ مَصْدَرٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ : :- جَاءَ لِكَيْ يَطْمَئِنَّ عَلَى صِحَّتِهِ .

    المعجم: الغني



  6. كَيٌّ
    • [ ك و ي ]. ( مصدر كَوَى ). :- كَيُّ الجَسَدِ :- : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا . :- يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ .

    المعجم: الغني

  7. كَيّ
    • كَيّ :-
      مصدر كوَى .
      كَيّ كهربائيّ : ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيّارات كهربائيّة في أنسجة الجسم لأغراض طبيّة .
      كَيّ بالبخار : إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه .
      كَيّ بالأشعَّة : بالليزر ونحوه للعلاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كَيْ
    • كَيْ :-
      1 - حرف مصدريّ ، ونصب واستقبال يفيد التعليل ، وقد تدخل عليها اللاّم ، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده ، وقد يتَّصل به :- جاء كَيْ يساعدَك ، - أسرع لكَيْ تصلَ في الوقت ، - حذَّرتُك كي لا تفعل ما فعلتَه ، - { فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا } - { لِكَيْ لاَ تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } .
      2 - حرف يدلّ على الرّجاء :- { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ كَيْ تَخْلُدُونَ } [ قرآن ] .
      3 - حرف يفيد التعليل إذا وقع بعده أنْ المصدريّة ويكون للجرّ في هذه الحالة :- جئت كيْ أنْ أتعلم .
      4 - حرف جرّ يدخل على ( ما ) الاستفهاميّة للسؤال عن علَّة الشيء مع حذف ألف ( ما ) وجواز إضافة هاء السكت :- كيمْ ؟: لِمَ ؟ - كيمه ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. كَي
    • كي
      1 - حرف تعليل تدخل : 1 - على المضارع فتنصبه « بأن » مضمرة بعدها ، نحو : « جاء إلى المدرسة كي يتعلم ». 2 - على « ما » الاستفهامية ، نحو : « كيم جئت ؟» أي « لم جئت ؟»


    المعجم: الرائد

  10. كيّ
    • كي
      1 - مصدر كوى . 2 - إحراق الجلد بحديدة محماة أو آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها .

    المعجم: الرائد

  11. كَيَّتَ
    • كَيَّتَ الجهازَ : يَسَّرَهُ .
      قال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَيْتَ
    • كَيْتَ وكَيْتَ [ وتكسر التاء ] يقال : كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ : كذا وكذا ، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكَيِّهُ
    • الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ .
      لها ، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَوَى
    • كوى - يكوي ، كيا وكية
      1 - كواه : أحرق جلده بحديدة محماة أو آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها . 2 - كوى الثياب : أمر عليها المكواة لتصبح ملساء . 3 - كوته العقرب : لدغته . 4 - كواه بعينه : أحد النظر إليه .

    المعجم: الرائد

  15. كوَى
    • كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ :-
      كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها ؛ أحرقه بآلة ساخِنة :- من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ ، - { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ } :-
      • آخِر الدَّواء الكيّ / آخِر الطِّبِّ الكيّ : يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه .
      كوَى الثَّوْبَ : أمرَّ عليه المِكْواةَ ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات ، ملَّسه بالمكواة .
      • كوَتِ العقربُ فلانًا : لدغَتْهُ .
      كوَى فلانًا بعينه : أحدَّ إليه النظر :- كَوَته بعينها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كيا
    • " كَيْ : حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن ، ومعناه العلة لوقوع الشيء ، كقولك : جئت كَيْ تُكْرِمَني ، وقال في التهذيب : تنصب الفعل الغابر .
      يقال : أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ .
      قال ابن سيده : وقد تدخل عليه اللام ، وفي التنزيل العزيز : لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم ؛ وقال لبيد : لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا ، فيقال تَحَرَّزْ كي لا تَقَع ، وخرج كَيْما يُصلِّي ، قال الله تعالى : كَيْلا يكُونَ دُولةً بين الأَغنياء منكم ؛ وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما ، قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه ، عن ظَهرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائِلٌ سالا أَراد كيما يوماً تحدّثه .
      وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب .
      الجوهري : وأَما كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا ؟ فتقول كي يكون كذا ، وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل .
      وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ : يُكْنى بذلك عن قولهم كذا وكذا ، وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ ، فأُبدلت الياء الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس ، والملحق كالأَصلي .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً ، وذلك في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ ، وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ ، ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت ، فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث .
      وفي كيت ثلاث لغات : منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ ، ومنهم من يبنيها على الضم فيقول كَيْتُ ، ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ ، قال : وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل .
      وحكى أَبو عبيد : كَيَّهْ وكَيَّهْ ، بالهاء ، قال : ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف .
      قال ابن بري :، قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ ، قال : الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ ، الأُولى بالتاء والثانية بالهاء ، وأَما كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح ، فإِن قلت : فما تنكر أَن تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت ، ويكون على هذا أَصلُ كَيَّة كَيْوَة ، ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء ، كما ، قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما سَيْوِد ومَيْوِت ؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب ، لأَنه ليس في كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو ، أَلا ترى أَن سيبويه ، قال ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت ؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل ، وأَن تكون واوه أَصلاً غير منقلبة ، فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور ، وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء ، وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في غيرها ، وذلك من وجهين : أَحدهما الصيغة ، والآخر الإِعراب ، أَما الصيغة فنحو قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب ، وأَما الإِعراب فنحو قولك في الحكاية لمن ، قال مررت بزيد : من زيد ؟ ولمن ، قال ضربت أَبا بكر : مَن أَبا بكر ؟ لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام ، فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً وأَصلها حَيَّة ، كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ ، وهذا أَيضاً إِبدال الياء من الواو لامين ، قال : ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كوي
    • " الكَيُّ : معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها ، كواه كَيّاً .
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة ، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو .
      وفي المثل : آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ .
      الجوهري : آخر الدَّواء الكيّ ، قال : ولا تقل آخرُ الداء الكيّ .
      وفي الحديث : إَني (* قوله « وفي الحديث اني لخ » في النهاية : وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها ، وأَصله من الكيّ .
      والمِكْواةُ : الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها ؛ وفي المثل : قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به ؛ قال ابن بري : هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه ، قال : وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص ، قاله في بعضهم ، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه ، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر : العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً .
      قال : ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه .
      وفي الحديث : أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه ؛ الكيّ بالنار : من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض ، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ ، فقيل : إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء ، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل ، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه ، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له ، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء ، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس ، يقولون : لو شرب الدَّواء لم يمت ، ولو أَقام ببلده لم يقتل ، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب ؛ وقيل : يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه ، وذلك مكروه ، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه ، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله : الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون .
      والتوكُّلُ : درجة أُخرى غير الجواز ، والله أَعلم .
      والكَيَّةُ : موضع الكَيِّ .
      والكاوِياء : مِيسَمٌ يُكْوَى به .
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء : استعمل الكَيَّ .
      واسْتَكْوَى الرجل : طلب أَن يُكْوَى .
      والكَوَّاء : فَعَّال من الكاوِي .
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر .
      وكَوَتْه العقرب : لدغته .
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته .
      ورجل كَوَّاء : خبيث اللسان شتام ، قال ابن سيده : أُراه على التشبيه .
      واكْتَوَى : تَمَدَّح بما ليس من فعله .
      وأَبو الكَوَّاء : من كُنَى العرب .
      والكَوُّ والكَوَّةُ : الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه ، وقيل : التذكير للكبير والتأْنيث للصغير ، قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      قال الليث : تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة ، وجمع الكَوّة كِوًى ، بالقصر نادر ، وكِواء بالمدّ ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر .
      وقال اللحياني : من ، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود ، والكُوَّة ، بالضم لغة ، ومن ، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      وفي التهذيب : جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى .
      وكَوَّى في البيت كَوَّة : عَمِلها .
      وتَكَوَّى الرجل : دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه .
      وكُوَىٌ : نجم من الأَنواء ، قال ابن سيده : وليس بثبَت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيٌّ** - [ك و ي]. (مص. كَوَى). "كَيُّ الجَسَدِ" : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا. "يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ".
معجم الغني
**كَيْ** - : حَرْفُ تَعْلِيلٍ، لَهَا ثَلاَثَةُ أَوْجُهٍ. 1. : تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتَنْصِبُهُ بِـ "أَنْ" المُضْمَرَةِ بَعْدَهَا: "بَحَثْتُ كَيْ أَتَأَكَّدَ". 2. تَدْخُلُ عَلَى مَا الْمَصْدَرِيَّةِ "كَيْمَا" فَيُرْفَعُ الفِعْلُ بَعْدَهَا: "إِذَا أَنْتَ لَمْ تَنْفَعْ فَضُرَّ فَإِنَّمَا | | يُرَجَّى الفَتَى كَيْمَا يَضُرُّ وَيَنْفَعُ". ---|---|--- (النابغة الذبياني). 3. تَقْتَرِنُ بِلاَمِ الْجَرِّ التَّعْلِيلِيَّةِ، وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ تَكُونُ حَرْفَ مَصْدَرٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ: "جَاءَ لِكَيْ يَطْمَئِنَّ عَلَى صِحَّتِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كي [ مفرد ] : مصدر كوى . • كي كهربائي : ( طب ) إحداث الحرارة بواسطة تيارات - [ 1976 ] - كهربائية في أنسجة الجسم لأغراض طبية . • كي بالبخار : إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه . • كي بالأشعة : بالليزر ونحوه للعلاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كي [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف مصدري ، ونصب واستقبال يفيد التعليل ، وقد تدخل عليها اللام ، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده ، وقد يتصل به جاء كي يساعدك - أسرع لكي تصل في الوقت - حذرتك كي لا تفعل ما فعلته - { فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها } - { لكي لا تأسوا على ما فاتكم } . 2 - حرف يدل على الرجاء { وتتخذون مصانع كي تخلدون } [ ق ] . 3 - حرف يفيد التعليل إذا وقع بعده أن المصدرية ويكون للجر في هذه الحالة جئت كي أن أتعلم . 4 - حرف جر يدخل على ( ما ) الاستفهامية للسؤال عن علة الشيء مع حذف ألف ( ما ) وجواز إضافة هاء السكت كيم؟ : لم؟ - كيمه؟ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيما [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ك ي م ا - كيما ) .
المعجم الوسيط
من الحروف التي تنصب المضارع، ومعناها التعليل، نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً }. وقد تكون حرف جر بمعنى إلى، نحو: سأجتهد كي أن أنجح: إلى أن أنجح. وجاءت كي بمعنى كيف كما في قول الشاعر: كي تجنحون إلى سلم وما ثُئرت قتلاكم ولظى الهيجاء تضطرمُ. أي: كيف تجنحون؛ كأنّها مقتطعة من كيف.
الصحاح في اللغة
أمَّا كَيْ مخفَّفة فجوابٌ لقولك: لِمَ فعلت كذا? فتقول: كَيْ يكون كذا. وهي للعاقبة كاللام، وتنصب الفعل المستقبل.
الرائد
* كي. 1-مص. كوى. 2-إحراق الجلد بحديدة محماة أو آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها.
الرائد
* كي. حرف تعليل تدخل: 1-على المضارع فتنصبه «بأن» مضمرة بعدها، نحو: «جاء إلى المدرسة كي يتعلم». 2-على «ما» الاستفهامية، نحو: «كيم جئت؟» أي «لم جئت؟».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: