اليَبِيسُ :ما يَبِس من العُشْب والبقول التي تتناثر إِذا يبِسَتْ
يبيسُ الماءِ : العَرَق الجافُّ اليابس
يبيس : (اسم)
يبيس : فاعل من يَبِسَ
,
يَبِسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ : كان رَطْباً فَجَفَّ ، كاتَّبَسَ . وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً ، فَيَبَسٌ . وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً ، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك ، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً ، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً ، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ ، فَيَبِسَ . ـ امرأةٌ يَبَسٌ : لا خيرَ فيها . ـ شاةٌ يَبَسٌ : بِلا لَبَنٍ ، وتُسَكَّنُ ، ـ أَيْبَسُ : اليابِسُ ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ ، آلَمَكَ . ـ أيابِسُ : الجمعُ ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ . ـ يَبِيسُ الماءِ : العَرَقُ ، ـ يَبِيسُ من البُقُولِ : اليابِسَةُ من أحْرارِها ، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ . ـ يَبَاسُ : السَّوْءةُ ، أو الفُنْدُورَةُ . ـ يَبوسُ : موضع بأرضِ شَنُوءةَ . ـ يابِسُ : سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ . ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ : في بَحْرِ الرُّومِ ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ . ـ أيْبِسْ : اسْكُتْ . ـ أيْبَسَتِ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ، ـ أيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَهُ ، كَيَبَّسَهُ ، ـ أيْبَسَ القومُ : صارُوا في الأرضِ .
أَيبَس (المعجم الرائد)
أيبس - إيباسا 1 - أيبس الشيء : جففه . 2 - أيبس المكان : يبس نباته . 3 - أيبس : صار في الأرض اليابسة . 4 - أيبس : سار في الارض اليابسة . 5 - أيبس العود : زالت رطوبته . 6 - أيبس : أجدب . 7 - أيبس : « أيبس » : اسكت .
أيبس (المعجم الرائد)
أيبس - ج ، أيابس 1 - أيبس : يابس . 2 - أيبس : عظم يابس في الساق .
أيبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس ( للمتعدِّي ) :- • أيبسَ المَكانُ يبِسَ ، جفّ نباتُه . • أيبس القَومُ : ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر . • أيبسَ الأرضَ : يبَّسها ، جفَّف بقلَها .
يبس(المعجم الرائد)
يبس - ج ، أيباس 1 - يبس : ما أصله اليبوسة ولم يعرف رطبا . 2 - يبس : مكان يكون رطبا ثم ييبس . 3 - يبس : « شاة يبس » من غير لبن . 4 - يبس : « إمرأة يبس » : لا خير فيها .
أيابس (المعجم الرائد)
أيابس 1 - ما تجرب عليه السيوف من الأشياء الصلبة
تيبيس الكلأ(المعجم عربي عامة)
( رع ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .
تَيْبيسٌ (المعجم الغني)
[ ي ب س ]. ( مصدر يَبَّسَ ). :- تَيْبِيسُ الثَّوْبِ :- : تَجْفيفُهُ وَجَعْلُهُ يابِساً .
تَيْبِيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَيْبِيس :- 1 - مصدر يبَّسَ . 2 - ( الزراعة ) إزالة الماء الزائد من الثِّمار والحبوب والطحين وغيرها . • تيبيس الكلأ : ( الزراعة ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .
أيبسُ :- جمع أيابس : 1 - اسم تفضيل من يبِسَ • بينهم ثَدْي أيبس : بينهم قطيعة رحم . 2 - ( التشريح ) عظم يابس في الساق أو في وسطها . • الأيبسان : 1 - ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن . 2 - ( التشريح ) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل .
الأَيْبَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَيْبَسُ الأَيْبَسُ يقال : هو أيْبَس منه . ويقال : بينهم ثَدْيٌ أَيْبَسُ : أَي تَقَاطَعٌ . و الأَيْبَسُ عظمٌ يابسٌ في السَّاق ، أو في وسطها ، إِذا غَمَزْتَه آلمك ، وإِذا كُسِرَ فقد ذهبت السَّاقُ . والجمع : أَيابسُ .
يبس(المعجم لسان العرب)
" اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛
قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ . يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع . وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج . وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف . واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه . ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك . وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة . واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً . ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس
ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ . وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل . واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة . الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ . قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان . واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه . يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ . وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ . ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ . ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة . والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير . وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن . وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان . حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس . قال : تعني الذَّكر . ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها . وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها . والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما . والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ . والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن . قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟
قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس . ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ . ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ . وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها . وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ . "