وصف و معنى و تعريف كلمة كيح:


كيح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح كيح في معاجم اللغة العربية:



كيح

جذر [كيح]

  1. كَيِحَ: (فعل)
    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  2. كَيَح: (اسم)
    • كَيَح : مصدر كَيِحَ
  3. كَيْح: (اسم)
    • كَيْح : مصدر كاحَ
  4. كِيْح: (اسم)
    • كِيْح : جمع كَيْحَاءُ


  5. كِيح: (اسم)
    • كِيح : جمع أكْيَحُ
  6. كِيح: (اسم)
    • كِيح :جمع أكْيَح
  7. كيح: (اسم)
    • الكِيحُ : الكاحُ
  8. أَكْيَحَ: (اسم)
    • أَكْيَحَ : فاعل من كَيِحَ
  9. كَيْحَاءُ: (اسم)
    • كَيْحَاءُ : فاعل من كَيِحَ
  10. كاحَ : (فعل)


    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  11. أَكْياح : (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  12. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  13. أَكَاحَ: (فعل)
    • ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر
    • أَكَاحَ فلانًا: أهلكه
  14. إِنكاح: (اسم)
    • إنكاح : مصدر أَنكَحَ
  15. كيُوح : (اسم)
    • كيُوح : جمع كاح
  16. كاح : (اسم)


    • الجمع : أَكْياحٌ ، و كيُوحٌ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل
  17. وَكَحَ : (فعل)
    • وَكَحَ (يَكَح) وَكْحًا
    • وَكَحَهُ بِرِجْله : وطئه بها وَطْئًا شديدًا
  18. أَنكَحَ : (فعل)
    • أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح
    • أنكح المرأةَ :زوَّجها : المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه
  19. نَكَحَ : (فعل)
    • نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، هي ناكِحٌ، وناكِحَةٌ والمفعول مَنْكوح
    • نَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا / النساء آية 25فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ (قرآن)
    • نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ، وناكِحَةٌ
    • نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا
    • نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا
    • نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها، باشرها
    • نكَح المطرُ الأَرض: اختلط في ثَرَاها
    • نَكَحَ المرأَةَ : اعتمدَ عليها
    • نَكَحَ الدَّواءُ فلانًا: خامَره وغلبه
  20. حنَّأَ : (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  21. كَوْح : (اسم)
    • كَوْح : مصدر كاحَ
  22. كَوَّحَ : (فعل)


    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح
    • كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ
    • كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلّـلَهُ
  23. كاحّ : (اسم)
    • كاحّ : فاعل من كَحَّ
  24. كحَتَ : (فعل)
    • كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت
    • كحَت العظامَ :حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة
  25. مُحنَّأ : (اسم)
    • مُحنَّأ : اسم المفعول من حنَّأَ
,
  1. كيح
    • كيح
      1- كيح : سفح الجبل. 2- كيح : غليظ. للمذكر والمؤنث. 3- كيح : «أسنان كيح» : غلاظ. 4- كيح : «كيح أكيح» : خشن غليظ.

    المعجم: الرائد

  2. كيح

    • "ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة؛ قال ابن سيده: الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل.
      وقال غيره: عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه، وقيل: هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده، والجمع أَكياح وكُيُوح؛ وقال الأَزهري:، قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل؛ وقال رؤبة: عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُه؟

      ‏قال: والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ، فحرفه كِيحُه،ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها.
      وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ: كِيحٌ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة؛ وقال الليث: أَسنانٌ كِيحٌ؛

      وأَنشد: ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ: صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل.
      وفي قصة يونس، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي؛ الكِيحُ، بالكسر، والكاح: سَفْحُ الجبل وسَنَدُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَيَحُ
    • ـ كَيَحُ: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. أسنانٌ كِيحٌ.
      ـ كيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ.
      ـ ما كاحَ فيه السيفُ، وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ.
      ـ أكاحهُ: أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَيِحَ
    • كَيِحَ كَيِحَ كَيَحًا: خَشُنَ وغَلُظَ.
      فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ. والجمع : كِيحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كيح
    • كيح
      1-غلظ وخشونة


    المعجم: الرائد

  6. كاح
    • كاح - يكيح ، كيحا
      1-كاح السيف فيه : أثر فيه، دخل فيه

    المعجم: الرائد

  7. الكِيحُ
    • الكِيحُ : الكاحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَكَاحَ
    • أَكَاحَ : كاحَ.
      يقال: ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر.
      و أَكَاحَ فلانًا: أهلكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَكَاح
    • أكاح - إكاحة
      1- أكاحه : قاتله فغلبه. 2- أكاحه : أهلكه، أماته.

    المعجم: الرائد

  10. أَكْحَتُ
    • ـ أَكْحَتُ: القَصيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. كوح
    • "الأَزهري: كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته؛ ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ، والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه، وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه‏.
      ‏ابن سيده: كاوَحه فكاحَه كَوْحاً: قاتله فغلبه ‏.
      ‏وكاحَه كَوْحاً: غَطَّه في ماء أَو تراب ‏.
      ‏وكَوَّحَ الرجلَ: أَذَلَّه‏.
      ‏وكَوَّحه: رَدَّه ‏.
      ‏الأَزهري: التكويحُ التغليب؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي، كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله؛ وقال الشاعر: إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ، بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه‏.
      ‏والأَكْواحُ: نواحي الجبال؛ قال ابن سيده: وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير ‏.
      ‏الجوهري: كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته ‏.
      ‏وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كاحَهُ
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ.
      ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ.
      ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما.
      ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ.
      ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. أنكحَ
    • أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح :-
      • أنكح المرأةَ زوَّجها :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ}: المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه.
      • أنكح فلانًا المرأةَ: زوَّجَه إيّاها :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَنكَح
    • أنكح - إنكاحا
      1- أنكح المرأة : زوجها. 2- أنكحه المرأة : زوجه إياها.

    المعجم: الرائد

  15. نكح
    • "نَكَحَ فلان (* قوله «نكح فلان إلخ» بابه منع وضرب كما في القاموس.) امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها.
      ونَكَحَها يَنْكِحُها: باضعها أَيضاً، وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها؛ وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج: ولا تَقْرَبَنَّ جارةً، إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري: وقوله عز وجل: الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان؛ وقد، قال قومٌ: معنى النكاح ههنا الوطء،فالمعنى عندهم: الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان؛ قال: وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج؛ قال الله تعالى: وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم؛ فهذا تزويج لا شك فيه؛ وقال تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك.
      قال الأَزهري: أَصل النكاح في كلام العرب الوطء، وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح.
      الجوهري: النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ، تقول: نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت؛ وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم.
      قال ابن سيده: النِّكاحُ البُضْعُ، وذلك في نوع الإِنسان خاصة،واستعمله ثعلب في الذُّباب؛ نَكَحَها يَنكِحُها نَكْحاً ونِكاحاً، وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ (* قوله «وليس في الكلام فعل يفعل إلخ» الحصر إِضافي والا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح.) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ.
      ورجل نُكَحَةٌ ونَكَحٌ: كثير النكاح.
      قال: وقد يجري النكاح مجرى التزويج؛ وفي حديث معاوية: لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق، والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي، وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء.
      وأَنْكَحَه المرأَة: زوَّجَه إِياها.
      وأَنْكَحَها: زوَّجها، والاسم النُّكْحُ والنِّكْحُ؛ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول: خِطْبٌ أَي جئت خاطباً، فيقال له: نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها؛ ويقال: نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً، وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ، فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة؛ كان يأْتيها الرجل فيقول: خِطْبٌ، فتقول هي: نِكْحٌ، حتى، قالوا: أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة.
      قال الجوهري: النِّكْحُ والنُّكْحُ لغتان، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها.
      ونِكْحُها: الذي يَنْكِحُها، وهي نِكْحَتُه؛ كلاهما عن اللحياني.
      قال أَبو زيد: يقال: إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح.
      ويقال: نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها.
      ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه، وناكَ المطرُ الأَرضَ، وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها.
      وامرأَة ناكح، بغير هاء: ذات زوج؛

      قال: أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى، وطُلِّقتْ،غَداةَ غَدٍ، منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل؛ قال الطِّرِمَّاحُ: ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ، من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر: لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة: انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة، كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق؛ قال ابن الأَثير: ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال: نَكَحتْ، فهي ناكح؛ ومنه حديث سُبَيْعةَ: ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة.
      واسْتَنْكَحَ في بني فلان: تزوَّج فيهم، وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها؛

      وأَنشد: وهمْ قَتَلوا الطائيَّ، بالحِجْرِ عَنْوَةً،أَبا جابرٍ، واسْتَنْكَحُوا أُمَّ جابرِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى كيح في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكَيَحَ محرّكةً : الخُشُونَةُ والغِلَظ . وعن الليث : أَسْنانٌ كِيَحٌ بالكسر . وأَنشد :

" ذَا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِلِ وكِيحٌ أَكْيَحُ : خَشِنٌ غليظٌ كَيَوْمٍ أَيَوْمَ تأْكيدٌ . وإِنّما سُمِّيَ سَنَدُ الجَبَلِ كِيحاً لغِلَظِه وخُشونَتِه . وما كاحَ فيه السَّيفُ وما أَكاحَ كما حَاكَ وسيأْتي في الكاف إِن شاءَ اللّه تعالى . وأَكَاحَهُ : أَهْلَكَه وذكره الأَزهريّ في الواو وقد نقدّم

فصل اللام مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة قال ابن سيده الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل وقال غيره عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه وقيل هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده والجمع أَكياح وكُيُوح وقال الأَزهري قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل وقال رؤبة عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُهْ قال والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ فحرفه كِيحُه ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ كِيحٌ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة وقال الليث أَسنانٌ كِيحٌ وأَنشد ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل وفي قصة يونس على نبينا وعليه الصلاة والسلام فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي الكِيحُ بالكسر والكاح سَفْحُ الجبل وسَنَدُه
الرائد
* كيح. غلظ وخشونة.
الرائد
* كيح. 1-سفح الجبل. 2-غليظ. للمذكر والمؤنث. 4-«أسنان كيح»: غلاظ. 4-«كيح أكيح»: خشن غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: