وصف و معنى و تعريف كلمة كيران:


كيران: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح كيران في معاجم اللغة العربية:



كيران

جذر [كير]

  1. كِيران: (اسم)
    • كِيران : جمع كور
  2. كور: (اسم)
    • الجمع : أَكْوَارٌ ، و كِيرانٌ
    • الكُورُ : مِجْمرةُ الحدَّاد ، جهاز لإحماء المعادن وصهرها
    • الكُورُ : الرَّحْلُ ، أَو هو الرَّحْلُ بأداته
    • الكُورُ : موضعُ الزَّنابير
  3. أَكْوَار: (اسم)
    • أَكْوَار : جمع كور
  4. أكْيار: (اسم)

    • أكْيار : جمع كير
  5. كَوْر: (اسم)
    • كَوْر : مصدر كارَ
  6. كَوَّرَ: (فعل)
    • كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر
    • كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا ، أَدَارَهَا
    • كَوَّرَ الشيءَ : لفَّه على جهة الاستدارة
    • كَوَّرَ المتاعَ : أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه
    • كوَّر فلانًا : صرَعه أو طعَنه فألقاه
    • كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار : أدخل هذا في هذا
  7. كَور: (اسم)
    • الجمع : أَكوَارٌ
    • الكَوْرُ : الجماعةُ الكثَيرة من الإبل أو البقر
    • الكَوْرُ : الزيادةُ
    • نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر : من النقص بعد الزيادة
    • ( مصدر كَارَ )
    • كَوْرُ العِمَامَةِ : الدَّوْرُ مِنْهَا
  8. كَيِّر: (اسم)
    • كَيِّر : فاعل من كارَ


  9. كُوَر: (اسم)
    • كُوَر : جمع كورة
  10. كُوَر: (اسم)
    • كُوَر : جمع كُرْرَة
  11. كُوِّرَ: (فعل)
    • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر
    • كُوِّرَتِ الشّمسُ : جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ ، أو اضمحلّت وذهبت
  12. كُؤُور: (اسم)
    • كُؤُور : جمع كُوْرُ
  13. كارَ: (فعل)
    • كَارَ كِيارًا فهو كَيِّرٌ
    • كَارَ الفرسُ : جَرَى رافعًا ذَنَبه في جريه


  14. كارَ: (فعل)
    • كُرْتُ ، أَكُورُ ، كُرْ ، مصدر كَوْرٌ
    • كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا
    • كَارَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَارَ في مِشْيته كَوْرًا : أَسرع
    • كَارَ الكَارَةَ : حَمَلَها
  15. كير: (اسم)
    • الجمع : أكْيار و كِيَرة
    • الكِيرُ : جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدَّاد وغيره للنفخ في النار لإذكائها ، والجمع أكْيَارٌ ، وكِيَرَةٌ
,
  1. كِيرُ
    • ـ كِيرُ : زِقٌّ يَنْفُخُ فيه الحَدَّادُ ، وأما المَبْنِيُّ من الطينِ ، فَكُورٌ ، ج : أكْيارٌ وكِيَرَةٌ وكِيرانٌ ، وجَبَلٌ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بينَ تَبْريزَ وبَيْلَقانَ .
      ـ كَيِّرُ : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ . وفِعْلُهُ : الكِيارُ ، وهو من كارَ يَكيرُ أو يَكُورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كير
    • " الكِيرُ : كِيرُ الحدّاد ، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ .
      ابن سيده : الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد ، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة .
      وفي الحديث : مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير ، هو من ذلك ؛ ومنه الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر : ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً ، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ، ضخامَ الأَرانِ ؟

      ‏ قال : مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار ، فكسَّر كِيراً على كيران ، وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة ؛ إِنما الكِيران جمع الكُور ، وهو الرّحْل ، ولعل ثعلباً إِنما ، قال مَقادِيم الأَكْيار .
      وكِير : بلد ؛ قال عروة بن الورد : إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ ، وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهُما يتكايران ؛ بالياء .
      وكِير : اسم جبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كور
    • " الكُورُ ، بالضم : الرحل ، وقيل : الرحل بأَداته ، والجمع أَكْوار وأَكْوُرٌ ؛

      قال : أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْيَماني قِلاصاً ، حَطَّ عنهنّ أَكْوُرا والكثير كُورانٌ وكُؤُور ؛ قال كُثَيِّر عَزَّة : على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى ، فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحيح منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ .
      وفي حديث طَهْفَة : بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِي بنا العِيسُ ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ ، بالضم ، وهو رَحْل الناقة بأَداته ، وهو كالسَّرْج وآلتِه للفرس ، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً ؛ قال ابن الأَثير : وكثير من الناس يفتح الكاف ، وهو خطأ ؛ وقول خالد بن زهير الهذلي : نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي ، ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُها استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعير ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك .
      ويقال للكُورِ ، وهو الرحل : المَكْوَرُ ، وهو المُكْوَرُّ ، إِذا فتحت الميم خففت الراء ، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم ؛

      وأَنشد قول الشاعر : قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَرا فخفف ، وأَنشد الأَصمعي : كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّه مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّهِ وكُورُ الحَدَّاد : الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ من طين ، ويقال : هو الزِّقُّ أَيضاً .
      والكَوْرُ : الإِبل الكثيرة العظيمة .
      ويقال : على فلان كَوْرٌ من الإِبل ، والكَوْرُ من الإِبل : العَطيِعُ الضَّخْم ، وقيل : هي مائة وخمسون ، وقيل : مائتان وأَكثر .
      والكَوْرُ : القطيع من البقر ؛ قال ذؤيب : ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه ، من كَوْرِه ، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَدُ والجمع منهما أَكْوار ؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري : ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده ، عن كَوْرِه ، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَدِ بكسر الدال ، قال : وصوابه : والطردُ ، برفع الدال ؛ وأَول القصيدة : تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ ، جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ ، سِنُّه غَرِدُ يقول : تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل .
      والجَوْنُ : الأَسْوَدُ .
      والسَّراةُ : الظَّهْر .
      وغَرِدٌ : مُصَوِّتٌ .
      ولا مُشِبَّ من الثيران : وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب به وطَرَدُه .
      والكَوْرُ : الزيادة .
      الليث : الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارتها على الرأْس ، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً .
      وقال النضر : كل دارة من العمامة كَوْرٌ ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ .
      وتكْوِيرُ العمامة : كَوْرُها .
      وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً : لاثَها عليه وأَدارها ؛ قال أَبو ذؤيب : وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها .
      والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ : العمامةُ .
      وقولهم : نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ ، قيل : الحَوْرُ النقصان والرجوع ، والكَوْرُ : الزيادة ، أُخذ من كَوْرِ العمامة ؛ يقول : قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ ، وكل هذا قريب بعضه من بعض ، وقيل : الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها ، وقيل : معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة ، وهو من تَكْوِير العمامة ، وهو لفها وجمعها ، قال : ويروى بالنون .
      وفي صفة زرع الجنة : فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه .
      والكِوارَة : خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها .
      ابن سيده : والكِوارَةُ لوث تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها ، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ ؛ وأَنشد : عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها ، وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَلُ وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال : جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة : والكِوارُ والكِوارَة : شيء يتخذ للنحل من القُضْبان ، وهو ضيق الرأْس .
      وتَكْوِيرُ الليل والنهار : أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر ، وقيل : تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه ، وقيل : إِدخال كل واحد منهما في صاحبه ، والمعاني متقاربة ؛ وفي الصحاح : وتَكْوِيرُ الليل على النهار تَغْشيته إِياه ، ويقال زيادته في هذا من ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل ؛ أَي يُدْخِلُ هذا على هذا ، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة ، وهو لفها وجمعها .
      وكُوِّرَتِ الشمسُ : جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة ، وقيل : معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ ، وهو بالفارسية « كُورْبِكِرْ » وقال مجاهد : كُوِّرَت اضمحلت وذهبت .
      ويقال : كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها ؛ وقال الأَخفش : تُلَفُّ فَتُمْحَى ؛ وقال أَبو عبيدة : كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى ، وقال قتادة : كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها ، وهو قول الفراء ، وقال عكرمة : نُزِعَ ضوءُها ، وقال مجاهد : كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ : كُوِّرَتْ رُميَ بها ، ويقال : دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ ، وحكى الجوهري عن ابن عباس : كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ ، وفي الحديث : يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْنِ يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيانِ فيها ، والرواية ثورين ، بالثاء ، كأَنهما يُمْسَخانِ ؛ قال ابن الأَثير : وقد روي بالنون ، وهو تصحيف .
      الجوهري : الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ ، والجمع كُوَرٌ .
      ابن سيده : والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ ، وهي القرية من قُرَى اليمن ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسِبُه عربيّاً .
      والكارَةُ : الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره ، وقد كارها كَوْراً واسْتَكارَها .
      والكارَةُ : عِكْمُ الثِّياب ، وهو منه ، وكارةُ القَصَّار من ذلك ، سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها على بعض .
      وكوّر المتاعَ : أَلقى بعضه على بعض .
      الجوهري : الكارةُ ما يُحمل على الظهر من الثِّياب ، وتَكْوِيرُ المتاع : جمعُه وشدّه .
      والكارُ : سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد .
      وضربه فكَوَّره أَي صرَعه ، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ ، والنَّقْعُ ساطِعٌ ، فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَا وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط ، وقد تكَوَّر هو ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي ، بينهم ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ وقيل : التَّكْوِير الصَّرْع ، ضرَبه أَو لم يضربْه .
      والاكتيارُ : صرعُ الشيءِ بعضُه على بعضٍ .
      والاكْتِيار في الصِّراع : أَن يُصرَع بعضه على بعض .
      والتَّكَوُّر : التَّقَطُّر والتَّشَمُّر .
      وكارَ الرجلُ في مشْيته كَوْراً ، واسْتَكار : أَسْرع .
      والكِيار : رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره ؛ والكَيِّر : الفرس إِذا فعل ذلك .
      ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهما يَتَكايرانِ ، بالياء .
      وفي حديث المُنافق : يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري .
      يقال : كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه ، ويروى يَكْبِنُ .
      واكْتار الفرسُ : رفع ذنَبه في عَدْوِه .
      واكْتارَتِ الناقة : شالت بذنَبها عند اللِّقاح .
      قال ابن سيده : وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو لأَن ال أَلف فيه عين ، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها عن الياء .
      ويقال : جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه ؛ قال الكميت يصف ثوراً : كأَنه ، من يَدَيْ قِبْطِيَّة ، لَهِقاً بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب ؟

      ‏ قالوا : هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم .
      وقال الأَصمعي : اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح .
      واكْتار الرجل للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه .
      وقال أَبو زيد : أَكَرْت على الرجل أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نحو مائةٍ .
      والكُورُ : بناء الزَّنابير ؛ وفي الصحاح : موضِع الزَّنابير .
      والكُوَّارات : الخَلايا الأَهْلِيَّة ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهي الكَوائر أَيضاً على مثال الكَواعِر ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنما هو جمع كُوَارة ، فافهم ، والكِوَار والكِوارة : بيت يُتَّخذ من قُضبانٍ ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه .
      الجوهري : وكُوَّارة النحل عسلها في الشمَع .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْل صدَقة ، واحدها كُور ، بالضم ، وهو بيت النحل والزَّنابير ؛ أَراد أَنه ليس في العسل صدقة .
      وكُرْت الأَرض كَوْراً : حفرتُها .
      وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر : جبال معروفة ؛ قال الراعي : وفي يَدُومَ ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه ، وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَلُ ودارَةُ الكَوْر ، بفتح الكاف : موضع ؛ عن كُراع .
      والمِكْوَرَّى : القصير العريض .
      ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم .
      والمَكْوَرَّى : الرَّوْثة العظيمة ، وجعلها سيبويه صفة ، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف ، وكسر الميم فيه لغة ، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه ، قال : وهو مَفْعَلَّى ، بتشديد اللام ، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ ، والأُنثى في كل ذلك بالهاء ؛ قال كراع : ولا نظير له .
      ورجل مَكْوَرٌّ : فاحش مكثار ؛ عنه ، قال : ولا نظير له أَيضاً .
      ابن حبيب : كَوْرٌ أَرض باليمامة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كيران في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِيرٌ** - ج:** أَكْيَارٌ**،** كِيَرَةٌ**. : جِلْدٌ عَلَى شَكْلِ مِنْفَاخٍ يَسْتَخْدِمُهُ الْحَدَّادُ لِلنَّفْخِ فِي النَّارِ لإِشْعَالِهَا أَوْ إِبْقَائِهَا مُشْتَعِلَةً لِتَحْمِيرِ الْحَدِيدِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كير [ مفرد ] : ج أكيار وكيرة : جهاز من جلد أو نحوه ، يستخدمه الحداد وغيره للنفخ في الجمر أو النار لإشعالها المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها [ حديث ] .
مختار الصحاح


ك ي ر : كِيرُ الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الكيرُ كيرُ الحدَّاد، وهو زِقٌّ أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ. وأمَّا المبنيُّ من الطين فهو الكورُ.
تاج العروس

الكِير بالكسر : زِقٌّ يَنْفُخ فيه الحَدَّاد أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ وأمّا المَبْنِيُّ من الطِّين فكُور بالضمِّ وقد تقدّم ج أَكْيَار وكِيَرَة . كعِنَبَة وكِيران الأخير عن ثعلب قاله حين فسَّر قَوْلَ الشاعر :

تَرَىَ آنُفاً دُغْماً قباحاً كأنَّها ... مَقاديمُ أَكْيَارٍ ضِخامَ الأرانِبِ قال : مَقاديمُ الكِيران تَسْوَدُّ من النار فكسَّر كِيراً على كِيران وليس ذلك بمعروف في كتُبِ اللغة إنّما الكِيران جَمْعُ الكُور وهو الرَّحْلُ ولعلَّ ثَعْلَباً إنّما قال مَقاديم الأَكْيار . الكِير : جبلٌ بالقُربِ من ضَرِيَّة . كِير : ع بالبادية وهو جبلٌ أحمرُ فارِدٌ قريبٌ من إمَّرَةَ في ديارِ غَنِيّ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْد :

إذا حَلَّتْ بأرض بَني عليٍّ ... وأهلُكَ بَيْنَ إمَّرَةٍ وكِيرِ كِير : د بين تَبْرِيزَ وبَيْلَقان . والكَيِّرُ : كسَيِّد : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَه في حُضْرِه وفِعلُه الكِيار بالكسر عن ابْن الأَعْرابِيّ وهو من كارَ الفرسُ يَكيرُ إذا جرى كذلك كبَيِّع من باع يَبْيِع أو يَكُورُ بالواو كمَيِّت من مات يَمْوُت ومنه اكتارَ الفرَسُ إذا رَفَعَ ذَنَبَه في عَدْوِه ويُقال : جاء الفَرَسُ مُكْتاراً إذا جاء مادَّاً ذَنَبَه تحت عَجُزِه . قال الكُمَيْتُ يصف ثَوْرَاً :

كأنَّه من يَدَيْ قِبْطِيَّةِ لَهِقَاً ... بالأَتْحَمِيَّةِ مُكْتارٌ ومُنْتَقِبُ وَذَكَرهُ ابنُ سِيدَه في الواو وقال : إنّما حَمَلَنا ما جُهِل من تَصَرُّفه من باب الواو لأنّ الألف فيه عَيْنٌ وانْقِلاب الألف عن العين واواً أكثرُ من انْقِلابها عن الياء . ومما يُستدرَك عليه : عن ابنِ بُزُرْج : أكارَ عليه يَضْرِبُه وهما يَتَكَايَران . وفي حديث المُنافِق : " يَكيرُ في هذه مَرَّةً وفي هذه مرَّة " أي يَجْرِي . وكيرانُ كجِيران : اسمٌ

فصل اللام مع الراء

لسان العرب
الكِيرُ كِيرُ الحدّاد وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ ابن سيده الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة وفي الحديث مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير هو من ذلك ومنه الحديث المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ولما فسر ثعلب قول الشاعر ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ضخامَ الأَرانِب قال مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار فكسَّر كِيراً على كيران وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة إِنما الكِيران جمع الكُور وهو الرّحْل ولعل ثعلباً إِنما قال مَقادِيم الأَكْيار وكِير بلد قال عروة بن الورد إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج أَكارَ عليه يضربه وهُما يتكايران بالياء وكِير اسم جبل
الرائد
* كير. جلد ينفخ فيه الحداد، ج أكيار وكيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: