وصف و معنى و تعريف كلمة كيرين:


كيرين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كيرين في معاجم اللغة العربية:



كيرين

جذر [كير]

  1. أكْيار: (اسم)
    • أكْيار : جمع كير
  2. كَيِّر: (اسم)
    • كَيِّر : فاعل من كارَ
  3. كير: (اسم)
    • الجمع : أكْيار و كِيَرة
    • الكِيرُ : جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدَّاد وغيره للنفخ في النار لإذكائها ، والجمع أكْيَارٌ ، وكِيَرَةٌ
,


  1. كِيرُ
    • ـ كِيرُ : زِقٌّ يَنْفُخُ فيه الحَدَّادُ ، وأما المَبْنِيُّ من الطينِ ، فَكُورٌ ، ج : أكْيارٌ وكِيَرَةٌ وكِيرانٌ ، وجَبَلٌ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بينَ تَبْريزَ وبَيْلَقانَ .
      ـ كَيِّرُ : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ . وفِعْلُهُ : الكِيارُ ، وهو من كارَ يَكيرُ أو يَكُورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُكْرَةُ
    • ـ أُكْرَةُ : لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، فَيُغْرَفُ صافياً .
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ : حَفْرُها ، ومنه : الأَكَّارُ : للحَرَّاثِ ، ج : أَكَرَةٌ ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ .
      ـ مُؤَاكَرَةُ : المُخابَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكْتَارَ
    • اكْتَارَ الرجلُ : صُرع .
      يقال : كَوَّره فاكتار .
      و اكْتَارَ الفرسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عند العدو .
      و اكْتَارَ الناقةُ : شالت بذنبها عند اللِّقاح .
      و اكْتَارَ لفلانٍ : تهيَّأ للسِّباب .
      و اكْتَارَ الشيءَ : أَلقى بعضَه اكْتَارَ على بعضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَكايَرَ
    • تَكايَرَ الرّجلان : تضاربا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَكايَر
    • تكاير - تكايرا
      1 - تكاير الشخصان : ضرب كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  6. أكَارَ
    • أكَارَ عليه يَضْرِبُهُ : أَقبلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أكَارَ
    • أكَارَ عليه : استذلَّه واستضعفه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أكَّارٌ
    • جمع : ـون ، أَكَرَةٌ . [ أ ك ر ].: الحَرَّاثُ .

    المعجم: الغني

  9. أكَّار
    • أكار
      1 - الذي يحرث الأرض ، جمع : أكرة وأكارون

    المعجم: الرائد

  10. الأَكَّارُ
    • الأَكَّارُ : الحرَّاث . والجمع : أَكَرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أكَّار
    • أكار - إكارة
      1 - أكار عليه : استذله واستضعفه واحتقره . 2 - أكار عليه يضربه : راح يضربه .

    المعجم: الرائد

  12. كير
    • " الكِيرُ : كِيرُ الحدّاد ، وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ ، وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ .
      ابن سيده : الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد ، والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة .
      وفي الحديث : مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير ، هو من ذلك ؛ ومنه الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ؛ ولما فسر ثعلب قول الشاعر : ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً ، كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ، ضخامَ الأَرانِ ؟

      ‏ قال : مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار ، فكسَّر كِيراً على كيران ، وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة ؛ إِنما الكِيران جمع الكُور ، وهو الرّحْل ، ولعل ثعلباً إِنما ، قال مَقادِيم الأَكْيار .
      وكِير : بلد ؛ قال عروة بن الورد : إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ ، وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهُما يتكايران ؛ بالياء .
      وكِير : اسم جبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. أكر
    • " الأُكْرَة ، بالضم : الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً ‏ .
      ‏ وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً ، وتَأَكَّرَ أُكَراً : حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله « حفر أكرة » كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً )؛ قال العجاج : مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ : الحُفَرُ في الأَرض ، واحِدَتُها أُكْرَةٌ ‏ .
      ‏ والأَكَّارُ : الحَرَّاثُ ، وهو من ذلك ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير ‏ .
      ‏ والمؤاكَرَةُ : المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل : فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني ؛ الأَكَّارُ : الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه ، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث : أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة ‏ .
      ‏ ويقال : أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها ؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها : أُكْرَةٌ ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ ؛

      قال : حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا "

    المعجم: لسان العرب





معنى كيرين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِيرٌ** - ج:** أَكْيَارٌ**،** كِيَرَةٌ**. : جِلْدٌ عَلَى شَكْلِ مِنْفَاخٍ يَسْتَخْدِمُهُ الْحَدَّادُ لِلنَّفْخِ فِي النَّارِ لإِشْعَالِهَا أَوْ إِبْقَائِهَا مُشْتَعِلَةً لِتَحْمِيرِ الْحَدِيدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كير [ مفرد ] : ج أكيار وكيرة : جهاز من جلد أو نحوه ، يستخدمه الحداد وغيره للنفخ في الجمر أو النار لإشعالها المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها [ حديث ] .


مختار الصحاح
ك ي ر : كِيرُ الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الكيرُ كيرُ الحدَّاد، وهو زِقٌّ أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ. وأمَّا المبنيُّ من الطين فهو الكورُ.
تاج العروس

الكِير بالكسر : زِقٌّ يَنْفُخ فيه الحَدَّاد أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ وأمّا المَبْنِيُّ من الطِّين فكُور بالضمِّ وقد تقدّم ج أَكْيَار وكِيَرَة . كعِنَبَة وكِيران الأخير عن ثعلب قاله حين فسَّر قَوْلَ الشاعر :

تَرَىَ آنُفاً دُغْماً قباحاً كأنَّها ... مَقاديمُ أَكْيَارٍ ضِخامَ الأرانِبِ قال : مَقاديمُ الكِيران تَسْوَدُّ من النار فكسَّر كِيراً على كِيران وليس ذلك بمعروف في كتُبِ اللغة إنّما الكِيران جَمْعُ الكُور وهو الرَّحْلُ ولعلَّ ثَعْلَباً إنّما قال مَقاديم الأَكْيار . الكِير : جبلٌ بالقُربِ من ضَرِيَّة . كِير : ع بالبادية وهو جبلٌ أحمرُ فارِدٌ قريبٌ من إمَّرَةَ في ديارِ غَنِيّ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْد :

إذا حَلَّتْ بأرض بَني عليٍّ ... وأهلُكَ بَيْنَ إمَّرَةٍ وكِيرِ كِير : د بين تَبْرِيزَ وبَيْلَقان . والكَيِّرُ : كسَيِّد : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَه في حُضْرِه وفِعلُه الكِيار بالكسر عن ابْن الأَعْرابِيّ وهو من كارَ الفرسُ يَكيرُ إذا جرى كذلك كبَيِّع من باع يَبْيِع أو يَكُورُ بالواو كمَيِّت من مات يَمْوُت ومنه اكتارَ الفرَسُ إذا رَفَعَ ذَنَبَه في عَدْوِه ويُقال : جاء الفَرَسُ مُكْتاراً إذا جاء مادَّاً ذَنَبَه تحت عَجُزِه . قال الكُمَيْتُ يصف ثَوْرَاً :

كأنَّه من يَدَيْ قِبْطِيَّةِ لَهِقَاً ... بالأَتْحَمِيَّةِ مُكْتارٌ ومُنْتَقِبُ وَذَكَرهُ ابنُ سِيدَه في الواو وقال : إنّما حَمَلَنا ما جُهِل من تَصَرُّفه من باب الواو لأنّ الألف فيه عَيْنٌ وانْقِلاب الألف عن العين واواً أكثرُ من انْقِلابها عن الياء . ومما يُستدرَك عليه : عن ابنِ بُزُرْج : أكارَ عليه يَضْرِبُه وهما يَتَكَايَران . وفي حديث المُنافِق : " يَكيرُ في هذه مَرَّةً وفي هذه مرَّة " أي يَجْرِي . وكيرانُ كجِيران : اسمٌ

فصل اللام مع الراء

لسان العرب
الكِيرُ كِيرُ الحدّاد وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ ابن سيده الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة وفي الحديث مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير هو من ذلك ومنه الحديث المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ولما فسر ثعلب قول الشاعر ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ضخامَ الأَرانِب قال مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار فكسَّر كِيراً على كيران وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة إِنما الكِيران جمع الكُور وهو الرّحْل ولعل ثعلباً إِنما قال مَقادِيم الأَكْيار وكِير بلد قال عروة بن الورد إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن بزرج أَكارَ عليه يضربه وهُما يتكايران بالياء وكِير اسم جبل
الرائد
* كير. جلد ينفخ فيه الحداد، ج أكيار وكيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: