وصف و معنى و تعريف كلمة كيفع:


كيفع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح كيفع في معاجم اللغة العربية:



كيفع

جذر [كيفع]

  1. يَفَع : (اسم)
    • الجمع : أَيْفاعٌ ، و يُفوع
    • وَلَدٌ يَفَعٌ : يَافِعٌ، بَالِغٌ سِنَّ الْبُلُوغِ، مُتَرَعْرِعٌ
  2. يَفَعَ : (فعل)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع
    • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
    • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
    • جبال يافعات: شامخة
    • يَفَعَ الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
  3. يَفَعَة : (اسم)
    • يَفَعَة : جمع يافِعُ
  4. يَفَعة : (اسم)
    • الجمع : أَيفاعٌ
    • غلامٌ يَفَعَةٌ: شابٌّ
    • اليَفَعَةُ :جمعُ يافِع


  5. يَفْع : (اسم)
    • يَفْع : مصدر يَفَعَ
,
  1. يَفَعُ
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيفَّعَ
    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
      تيفَّع الغُلامُ يفَع ؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَيفَع
    • أيفع - إيفاعا
      1 - أيفع الغلام : قارب سن البلوغ



    المعجم: الرائد

  4. أيفعَ
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع ( على غير قياس ) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أيفع الغلام
    • يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَيْفَعَ
    • أَيْفَعَ : يَفَع .
      فهو يافعٌ .
      ولا يقال : مُوفِع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَيْفَعَ
    • [ ي ف ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَيْفَعَ ، يُوفِعُ ، مصدر إِيفاعٌ . :- أيْفَعَ الغُلاَمُ :- : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ ، يَفَعَ .

    المعجم: الغني

  8. تيفّع الغلام
    • يفَع ؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَيَفَّعَ
    • تَيَفَّعَ : يَفَع .
      و تَيَفَّعَ صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ .
      و تَيَفَّعَ أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. تَيَفَّعَ
    • [ ي ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَيَفَّعَ ، يَتَيَفَّعُ ، مصدر تَيَفُّعٌ . :- تَيَفَّعَ الغُلامُ :- : قارَبَ البُلوغَ ، تَرَعْرَعَ .

    المعجم: الغني

  11. تَيَفُّعٌ
    • [ ي ف ع ]. ( مصدر تَيَفَّعَ ). :- تَيَفُّعُ الغُلامِ :- : مُقارَبَتُهُ البُلوغَ ، تَرَعْرُعُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تيفَّع
    • تيفع - تيفعا
      1 - تيفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ . 2 - تيفع : صعد « اليفاع »، وهو المرتفع من الأرض . 3 - تيفع : أشعل ناره في اليفاع .

    المعجم: الرائد

  13. يفع


    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: