وصف و معنى و تعريف كلمة كيكه:


كيكه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح كيكه في معاجم اللغة العربية:



كيكه

جذر [كيك]

  1. كيك: (اسم)
    • نوع من المخبوزات يصنع من عجينة خاصّة بمقادير معيّنة من الدّقيق والسّكّر والنّشادر وموادّ أخرى لديه مصنع للحلوى والكِيك والبسكويت
  2. كَياكِي: (اسم)
    • كَياكِي :جمع كَيْكَة
  3. كَيَاكٍ: (اسم)
    • كَيَاكٍ : جمع كَيْكَةُ
  4. تِكيك : (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له


  5. أَكَّ : (فعل)
    • أكك أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً
    • أَكَّ اليومُ : اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ
    • أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه
  6. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
,
  1. كيك
    • "ابن سيده: الكَيْكَة البيضة، وجمعها كَياكي؛ وقال الفراء: أَصلها كَيْكِيَةٌ مثل اللَّيْلَةِ أَصلها لَيْلِيَة، ولذلك جُمِعتا كَياكِيَ ولَيالِيَ‏.
      ‏ابن شميل: الكَيْكاء والكَوْكى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَيْكَةُ
    • ـ كَيْكَةُ: البَيْضَةُ، أصْلُها: كَيْكِيَةٌ، ج: كَياكي، وتَصْغيرُها: كُيَيْكَةٌ وكُيَيْكِيَةٌ.
      ـ كَيْكاءُ: مَنْ لا خَيْرَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كييكة
    • كييكة - و كييكبة
      1-تصغير «الكيكة»، وهي البيضة

    المعجم: الرائد

  4. كِيك
    • كِيك :-
      نوع من المخبوزات يصنع من عجينة خاصّة بمقادير معيّنة من الدّقيق والسّكّر والنّشادر وموادّ أخرى :-لديه مصنع للحلوى والكِيك والبسكويت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كيكة
    • كيكة
      1-بيضة، جمع : كياك

    المعجم: الرائد

,


  1. كَيْكَةُ
    • ـ كَيْكَةُ : البَيْضَةُ ، أصْلُها : كَيْكِيَةٌ ، ج : كَياكي ، وتَصْغيرُها : كُيَيْكَةٌ وكُيَيْكِيَةٌ .
      ـ كَيْكاءُ : مَنْ لا خَيْرَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّواءُ
    • ـ الدَّواءُ ، ودُّواءُ ودِّواءُ : ما داوَيْتَ به ،
      ـ دَّوى : المَرَضُ ، دَوِيَ دَوًى ، فهو دَوٍ ودَوًى ، والأحْمَقُ ، واللازِمُ مكانَه .
      ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ ، ودُوِيَّةٌ : غيرُ مُوافقةٍ .
      ـ دَّواةُ : معروف . ج : دَوًى ودُوِيٌّ ، ودِوِيُّ ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ ، لغةٌ في الذالِ .
      ـ دُّوايَةُ ، ودِّوايَةُ : ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ ، كغِرْقِئِ البَيْضِ ، وهو لَبَنٌ داوٍ ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً .
      ـ دَوَّيْتُه : أعْطَيْتُه إيَّاها ،
      ـ ادَّوَاها : أَخَذَها فأَكَلَها ،
      ـ ادَّوَاها الماءُ : عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ .
      ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ : كالطُّرامَةِ .
      ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ : كَثيرٌ .
      ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ داوَيْتُه : عالَجْتُه ، وعانَيْتُه .
      ـ أدْوَيْتُه : أمْرَضْتُه .
      ـ أمْرٌ مُدَوٍّ : مُغَطًّى .
      ـ مُدَوِّي أيضاً : السَّحابُ المُرْعِدُ .
      ـ أدْوَى : صَحِبَ مَرِيضاً .
      ـ دَوِيُّ الرِيحِ : حَفِيفُها ، وكذا من النَّحْلِ والطائِر .
      ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً : سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُورَةُ
    • ـ صُورَةُ : الشَّكْلُ ، ج : صُوَرٌ وصِوَرٌ وصُوْرٌ .
      ـ صَيِّرُ : الحَسَنُها ، وقد صَوَّرَه فَتَصَوَّر ، وتُسْتَعْمَلُ الصُّورَةُ بمعنى النَّوْعِ والصِّفَةِ ،
      ـ صَورَةُ : شِبْهُ الحِكَّةِ في الرأسِ ، حتى يَشْتَهِيَ أن يُفَلَّى .
      ـ صارَ : صَوَّتَ ، وعُصْفورٌ صَوَّارٌ ،
      ـ صارَ الشيءَ صَوْراً : أمالَهُ أوهَدَّهُ ، كأَصارَه فانْصارَ .
      ـ صَوِرَ : مَاَل ، وهو أصْوَرُ .
      ـ صارَ وجْهَهُ يَصُورُهُ ويَصيرُهُ : أقْبَلَ به ،
      ـ صارَ الشيءَ : قَطَعَه وفَصَّلَه .
      ـ صَوْرُ : النَّخْلُ الصِّغارُ أو المُجْتَمِعُ ، ج : صِيْرَانٌ ، وشَطُّ النَّهْرِ ، وأصلُ النَّخْلِ ، وقَلْعَةٌ قُرْبَ مارِدِينَ ، واللَّيْثُ .
      ـ بَنُو صَوْرٍ : بَطْنٌ ،
      ـ صُوْرُ : القَرْنُ يُنْفَخُ فيه ،
      ـ وبلا لامٍ : بلد بساحِلِ الشَّامِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ صُوريَا : من أحْبارِهِم ، أسْلَمَ ثم كفَرَ .
      ـ صِوَارُ وصُوَارُ : القَطيعُ من البَقَرِ ، كالصِّيَارِ والصُّوَارِ ، والرائحَةُ الطَّيِّبَةُ ، والقَليلُ من المِسْكِ ، ج : أصوِرَةٌ .
      ـ ضَرَبَه فَتَصَوَّرَ : سَقَطَ .
      ـ صارَةُ الجَبَلِ : أعْلاه ،
      ـ صارَةُ من المسكِ : فَأْرَتُه ، وموضع .
      ـ مُصَوَّرُ : سَيْفُ بُجَيْرِ بنِ أوْسٍ .
      ـ صِوَارَانِ : صِمَاغَا الفَمِ .
      ـ صُوْرَةُ : موضع من صَدْرِ يَلَمْلَمَ .
      ـ صَارَى ، مَمْنوعَةً : شِعْبٌ ، وقد يُصْرَفُ .
      ـ وصُوَّارُ بنُ عبدِ شَمْسٍ ،
      ـ صَوْرَى : ماءٌ بِبلادِ مُزَيْنَةَ ، أو ماءٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ صَوْرانُ : قرية باليَمنِ ، وبفتح الواوِ المشددةِ : كُورَةٌ بِحِمصَ .
      ـ صُوَّرُ : قرية بشاطئِ الخابورِ .
      ـ ذُو صُوَيرٍ : موضع بعَقِيقِ المدينةِ .
      ـ صَوْرَانُ : موضع بقُرْبِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَقَدَ


    • ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ،
      ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ،
      ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ .
      ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ،
      ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ،
      ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ،
      ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ .
      ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ .
      ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ .
      ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ .
      ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ .
      ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ .
      ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ .
      ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ،
      ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ،
      ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ،
      ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ .
      ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها .
      ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ .
      ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ .
      ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ .
      ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ .
      ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ .
      ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ .
      ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف .
      ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ،
      ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً .
      ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ .
      ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ .
      ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ .
      ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ،
      ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ .
      ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ،
      ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما .
      ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ،
      ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ .
      ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي .
      ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ .
      ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
      ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ .
      ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ .
      ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كيفية الاستحلاف ‏
    • الاستحلاف هو أن تطلب من الشخص أن يحلف , مثل طلب القاضي من الشاهد أن يحلف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الدَّوَاء
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج . والجمع : أَدوِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كِيك
    • كِيك :-
      نوع من المخبوزات يصنع من عجينة خاصّة بمقادير معيّنة من الدّقيق والسّكّر والنّشادر وموادّ أخرى :- لديه مصنع للحلوى والكِيك والبسكويت .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. كيكة
    • كيكة
      1 - بيضة ، جمع : كياك

    المعجم: الرائد

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَيْفِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ك ي ف ]. ( صف ). : هَيْئَةُ الشَّيْءِ ، الطَّرِيقَةُ .
      1 . :- كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ :- : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ . :- مَا الكَيْفِيَّةُ الَّتِي يَنْبَغِي اتِّبَاعُهَا .
      2 . :- كَيْفِيَّةُ الصُّورَةِ :- : صِفَتُهَا ، حَالَتُهَا .

    المعجم: الغني



  11. كَيْفيَّة
    • كَيْفيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من كَيْف : حال الشّيء وصفته :- كَيْفيَّة العمل .
      2 - طريقة استخدام :- كَيْفيَّة استعمال الدواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الكَيْفِيّةُ
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف ، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية .
      وكيفيَّة الشيء : حالُه وصِفتُه .
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة ، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً ، وإِلا سُمِّيَت حالاً : كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً ، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      ( مُكَيِّفُ الهَوَاء ) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها ، تديره القوة الكهربيَّةُ ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَيفيّة
    • كيفية - ج ، كيفيات
      1 - كيفية من كل شيء : حاله وصفته . 2 - كيفية : نوعية .

    المعجم: الرائد

  14. تناول الضّيف الطّعام / تناول من يده الطّعام
    • أكله ، أخذه بيده وتعاطاه :- تناوَل الكلمةَ في الاجتماع - موضوع في متناوَل الجميع - تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد

    المعجم: عربي عامة

  15. تناول القضيّة بالبحث
    • عالجها ، وتدارسها :- تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَنَاوَلَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ : أَخَذَهُ وتعاطاهُ .
      و تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا : بلغت بنا إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَاوَلَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاوَلْتُ ، أتَنَاوَلُ ، تَنَاوَلْ ، مصدر تَنَاوُلٌ .
      1 . :- تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ :- : أكَلَهُ .
      2 . :- تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ :- : أخَذَهَا . :- تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :-( ميخائيل نعيمة ).
      3 . :- تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ :- : تَجَرَّعَهَا .
      4 . :- تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ :- : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ .

    المعجم: الغني

  18. تَنَاوُلٌ
    • [ ن و ل ]. ( مصدر تَنَاوَلَ ).
      1 . :- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ :- : مِنْ أكْلِهِ .
      2 . :- التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ :- : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ .

    المعجم: الغني

  19. تَناوَل
    • تناول - تناولا
      1 - تناول الشيء : أخذه « تناول الدواء ». 2 - تناول المسيحي : قبل القربان المقدس .

    المعجم: الرائد

  20. تناولَ
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ / تناول من يده الطَّعامَ أكله ، أخذه بيده وتعاطاه :- تناوَل الكلمةَ في الاجتماع ، - موضوع في متناوَل الجميع ، - تناوله بسرعة :-
      • تناوله بالنَّقد : انتقده ، - تناوله بلسانه : شتمه ، عابه ، شانه ، - سَهْل التَّناوُل : خفيف يسير .
      تناول القضيَّةَ بالبحث : عالجها ، وتدارسها :- تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الصّورة الأصليّة
    • ( قن ) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها .

    المعجم: عربي عامة

  22. الصّورة البلاغيّة
    • ( بغ ) كلّ حيلة لغويَّة يراد بها المعنى البعيد للألفاظ ، أو يغيّر فيها التَّرتيب العاديّ لكلمات الجملة أو لحروف الكلمة ، أو يحلّ فيها معنى مجازيّ محل معنى حقيقيّ ، أو يثار فيها خيال السّامع بالتَّكنية عن معان يستلزمها المعنى المألوف للَّفظ .

    المعجم: عربي عامة

  23. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة

  24. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية ، أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة

  25. الصّورة الجوْهريّة
    • ( دب ) شخصيّة أو فكرة مركزيّة ينتظم حولها العمل الأدبيّ .

    المعجم: عربي عامة



معنى كيكه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْتيك [مفرد]: 1- (سك) فنّ وضع الخطط الحربيّة وتحريك الجيوش في الميدان بحسب تطورات المعركة. 2- وسائل وطرق وخطط تنفيذيَّة تتّخذ للنجاح في أمرٍ ما "تكتيك برلمانيّ/ سياسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْتيكيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَكْتيك: "انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة- خُطّة تَكتِيكيَّة". 2- مَنْ لديه براعة في فنون الحرب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْتيكيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك: "أغراض/ خطوة/ مناورات تَكْتيكيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَكْتيك: مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة "غيَّر تَكْتيكيَّته- التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيك [ مفرد ] : نوع من المخبوزات يصنع من عجينة خاصة بمقادير معينة من الدقيق والسكر والنشادر ومواد أخرى لديه مصنع للحلوى والكيك والبسكويت .
تاج العروس

الكَيكَة أَهْمَلَه الجوهرِيُّ وقال الفَرّاءُ والرُّؤاسِي : هي البَيضَةُ قال الفَرّاءُ : أَصْلُها كَيكِيَةٌ مثل اللَّيلَةِ أَصْلُها لَيلِيَة ولِذلِكَ قِيلَ في كَياكِي ولَيالِي

وتَصْغِيرُها كيَيكَةٌ كجُهَينَةَ وكُيَيكِيَةٌ بزيادَةِ الياءِ وكذلك تَصْغِيرُ لَيلَة لُيَيلَة ولُيَيلِيَة قاله ابنُ السِّكِّيتِ

وقال ابنُ شُمَيل : الكَيكاءُ : مَنْ لا خَيرَ فيهِ كالمُكَوْكِي أي مِنَ الرجالِ

ومما يستدرك عليه : امرأَةٌ حُيَيكَةٌ كُيَيكَةٌ : قَصِيرَةٌ مُكَتَّلَة عن ابنِ عَبّادٍ وقد ذَكَرَه المُصَنّف في : ح ي ك وأَغْفَلَه هنا وكأَنَّه إِتْباعٌ له أَو أَنه أَصْلٌ وشبِّهَتْ بالبَيضَةِ في صِغَرِها

وقد سَمَّوْا كَياكِي

فصل اللام مع الكاف

لسان العرب
ابن سيده الكَيْكَة البيضة وجمعها كَياكي وقال الفراء أَصلها كَيْكِيَةٌ مثل اللَّيْلَةِ أَصلها لَيْلِيَة ولذلك جُمِعتا كَياكِيَ ولَيالِيَ ابن شميل الكَيْكاء والكَوْكى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: