وصف و معنى و تعريف كلمة كيلوغرام:


كيلوغرام: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح كيلوغرام في معاجم اللغة العربية:



كيلوغرام

جذر [كيلوغرام]

  1. كيلوغرام
    • كيلوغرام
      1 - وزن يساوي ألف غرام

    المعجم: الرائد

,
  1. الكِيمُ
    • ـ الكِيمُ : الصاحبُ ، حِمْيَريَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كيلوجرام
    • وحدة من وحدات الوزن ، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ ، وتعادل ألف جرام .


    المعجم: عربي عامة

  3. كيلوسيكل
    • ( فز ) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة ، تساوي ألف دورة في الثانية .

    المعجم: عربي عامة

  4. كِيلُووَاط
    • : مِنَ الْمَقَايِيسِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَقَدْرُهُ أَلْفُ وَاطٍ ، وَهُوَ الَّذِي يُمَثِّلُ وَحْدَةً كَهْرَبَائِيَّةً طَاقَتُهَا أَلْفُ جُولٍ فِي الثَّانِيَةِ .

    المعجم: الغني

  5. كيمائيّ
    • كيمائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كِيمْياء : :- دراسة كيمائيّة ، - التفاعل الكيمائيّ .
      2 - متخصِّص في علم الكيمياء أو في تطبيق قواعِده تطبيقًا عمليًّا :- نال عالم كيمائيّ مشهور جائزة نوبل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كيلومتر
    • وحدة قياس الطُّول ، وهي تساوي ألف متر .

    المعجم: عربي عامة

  7. كيلومتر
    • كيلومتر
      1 - مسافة ألف متر

    المعجم: الرائد

  8. كَيْلُوس
    • : مُجْمَلُ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ الْمُتَجَمِّعَةِ فِي الْمَعِدَةِ عَلَى شَكْلِ كُتْلَةٍ عَجِينِيَّةٍ قَبْلَ أَنْ تَدْخُلَ فِي الأَمْعَاءِ الدَّقِيقَةِ . ن . كَيْموسٌ .

    المعجم: الغني

  9. كَيْما
    • كَيْما :-
      ( انظر : ك ي م ا - كَيْما ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كَيْلُوس
    • كَيْلُوس :-
      ( طب ) موادّ غذائية تتجمَّع على شكل كتلة عجينيّة في المعدة قبل أن تدخل الأمعاء الدَّقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كَيْما
    • كَيْما :-
      كلمة مركَّبة من ( كَيْ ) و ( ما ) المصدريّة أو الكافّة بمعنى فيما :-* يُرجّى الفتى كيما يضُرّ وينفع *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كَيلوس
    • كيلوس
      1 - سائل أبيض ككتلة العجين هو عصير الأطعمة المهضومة ، يتجمع في المعدة قبل دخول الأمعاء

    المعجم: الرائد

  13. الكَيْلُوسُ
    • الكَيْلُوسُ : الموادُ الغذائيةُ التي تتجمع على شكل كتلة عجينيَّة في المعدة قبل أَن تدخل الأمعاء الدقيقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كيلو سعر
    • ( فز ) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة ، ويساوي ألف سُعر .

    المعجم: عربي عامة



  15. كيلو طنّ
    • ( فز ) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة ، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار .

    المعجم: عربي عامة

  16. كيلو هرتز
    • ( فز ) مقياس للتردُّد يعادل ألف هرتز أو ألف دورة في الثانية .

    المعجم: عربي عامة

  17. كِيلُو
    • 1 . : وَحْدَةٌ وَزْنِيَّةٌ عِنْدَمَا تُضَافُ إِلَى غَرَامٍ ، كِيلُو غَرَام : أَيْ وَزْنُ شَيْءٍ يُسَاوِي أَلْفَ غَرَامٍ .
      2 . : وَحْدَةٌ قِيَاسِيَّةٌ عِنْدَمَا تُضَافُ إِلَى مِتْر : كِيلُومِتْر : أَيْ قِيَاسُ الْمَسَافَةِ يُسَاوِي أَلْفَ مِتْرٍ .
      3 . : وَحْدَةٌ وَزْنِيَّةٌ لِقُوَّةِ الطَّاقَةِ عِنْدَمَا تُضَافُ إِلَى وَاطْ ، كِيلُووَاطْ : أَيْ أَلْف وَاطٍ .

    المعجم: الغني

  18. كيلو
    • كيلو :-
      جمع كيلوات : كلمة إذا أفردت دلّت على ألف وإذا أضيفت إلى غيرها تعني ألفًا منها ، وحين تضاف تستعمل استعمال المفردات البحتة ، فيصبح جمعها جمع مؤنّث سالمًا لما أضيف إليها مثل كيلو مترات :- سرت ثلاثة كيلو مترات ، - قطعت السيارةُ عشرين كيلو مترًا .
      كيلومتر : وحدة قياس الطُّول ، وهي تساوي ألف متر .
      كيلوسيكل : ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة ، تساوي ألف دورة في الثانية .
      كيلوجرام : وحدة من وحدات الوزن ، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ ، وتعادل ألف جرام .
      كيلو طنّ : ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة قوّة الانفجارات النوويّة ، وهي تعادل ألف طن من ثالث نترات التولوين الشديد الانفجار .
      • الكيلو واط : ( الطبيعة والفيزياء ) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط ، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة ، طاقتها ألف جول في الثَّانية .
      كيلو سُعر : ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة قياس كمِّيَّة الحرارة التي تلزم لرفع درجة حرارة كيلو جرام من الماء درجة واحدة مئويّة ، ويساوي ألف سُعر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الكيلو واط
    • ( فز ) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط ، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية .

    المعجم: عربي عامة

  20. الكيلو واط
    • ( فز ) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط ، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة ، طاقتها ألف جول في الثَّانية .

    المعجم: عربي عامة

  21. الكيلُو
    • الكيلُو : كلمة إِذا أُفردت دلت على أَلف ، وتركب مع غيرها مثال المتر والجرام فتعني أَلفا منهما : يقال : كيلو متر ، وكيلو جرام .
      ويقال : عشرون كيلو مترًا ، وثلاثة كيلو مترات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كيا
    • " كَيْ : حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن ، ومعناه العلة لوقوع الشيء ، كقولك : جئت كَيْ تُكْرِمَني ، وقال في التهذيب : تنصب الفعل الغابر .
      يقال : أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ .
      قال ابن سيده : وقد تدخل عليه اللام ، وفي التنزيل العزيز : لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم ؛ وقال لبيد : لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا ، فيقال تَحَرَّزْ كي لا تَقَع ، وخرج كَيْما يُصلِّي ، قال الله تعالى : كَيْلا يكُونَ دُولةً بين الأَغنياء منكم ؛ وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما ، قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه ، عن ظَهرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائِلٌ سالا أَراد كيما يوماً تحدّثه .
      وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب .
      الجوهري : وأَما كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا ؟ فتقول كي يكون كذا ، وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل .
      وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ : يُكْنى بذلك عن قولهم كذا وكذا ، وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ ، فأُبدلت الياء الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس ، والملحق كالأَصلي .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً ، وذلك في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ ، وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ ، ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت ، فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث .
      وفي كيت ثلاث لغات : منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ ، ومنهم من يبنيها على الضم فيقول كَيْتُ ، ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ ، قال : وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل .
      وحكى أَبو عبيد : كَيَّهْ وكَيَّهْ ، بالهاء ، قال : ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف .
      قال ابن بري :، قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ ، قال : الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ ، الأُولى بالتاء والثانية بالهاء ، وأَما كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح ، فإِن قلت : فما تنكر أَن تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت ، ويكون على هذا أَصلُ كَيَّة كَيْوَة ، ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء ، كما ، قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما سَيْوِد ومَيْوِت ؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب ، لأَنه ليس في كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو ، أَلا ترى أَن سيبويه ، قال ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت ؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل ، وأَن تكون واوه أَصلاً غير منقلبة ، فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور ، وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء ، وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في غيرها ، وذلك من وجهين : أَحدهما الصيغة ، والآخر الإِعراب ، أَما الصيغة فنحو قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب ، وأَما الإِعراب فنحو قولك في الحكاية لمن ، قال مررت بزيد : من زيد ؟ ولمن ، قال ضربت أَبا بكر : مَن أَبا بكر ؟ لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام ، فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً وأَصلها حَيَّة ، كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ ، وهذا أَيضاً إِبدال الياء من الواو لامين ، قال : ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كمي
    • " كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه : سَتَرَه ؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله : بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء .
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها : كَتَمَها وقَمَعَها ؛ قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ ، مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى : يَفْرَح .
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى .
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم .
      وتَكَمَّى قِرْنَه : قَصَده ، وقيل : كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً .
      وتَكَمَّى : تَغَطَّى .
      وتَكَمَّى في سِلاحه : تَغَطَّى به .
      والكَمِيُّ : الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة ، والجمع الكُماة ، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة .
      وفي الحديث : أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها ، وفي رواية : أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها .
      والكَمْوُ : الستر (* قوله « والكمو الستر » هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو .)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها ، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة ، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام ، والكَوَمُ عِظَم في السنام .
      وفي حديث حذيفة : للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر ، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع ، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة ؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر : فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر .
      والكَمِيُّ : اللابسُ السلاحِ ، وقيل : هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء ، كان عليه سلاح أَو لم يكن ، وقيل : الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء ، والجمع أَكْماء ؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة : تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ ، والقَنا شَوارعُ ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة .
      قال أَبو العباس : اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ ، فقالت طائفة : سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها ، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها ، وقال بعضهم : إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً ، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس ، والعرب تقول : القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم .
      ابن بزُرْج : رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية ، والكَمِيُّ على وجهين : الكَمِيُّ في سلاحه ، والكَمِيُّ الحافظ لسره .
      قال : والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها .
      ويقال : ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه .
      ابن الأَعرابي : كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته .
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم .
      وأَكْمَى : سَتَر منزله عن العيون ، وأَكْمى : قتَل كَمِيَّ العسكر .
      وكَمَيْتُ إِليه : تقدمت ؛ عن ثعلب .
      والكِيمياء ، معروفة مثال السِّيمياء : اسم صنعة ؛ قال الجوهري : هو عربي ، وقال ابن سيده : أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء .
      والكَمْوى ، مقصور : الليلة القَمْراء المُضِيئة ؛

      قال : فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ، ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب : وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه ، وهذا أَكثر الكلام ، وقد قيل : إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما ، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك ، معناه كَيْما أُحَدِّثك ، ويرفعون بها الفعل وينصبون ؛ قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما ، قال ؛ قال : هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام ، ويكون كاذباً في قوله ، فإِنه يصير إِلى ما ، قاله من الكفر وغيره ، قال : وهذا وإن كان يَنعقد به يمين ، عند أَبي حنيفة ، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين ، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده .
      قال : وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر ، قال : وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ ، وإِنما هو للرُّؤية ، وهي فعل الرّائي ، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون .
      وقال : وهذان الحديثان ‏ ليس ‏ هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما ، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كيلوغرام في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* كيلوغرام. وزن يساوي ألف غرام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: