وصف و معنى و تعريف كلمة كيلوواط:


كيلوواط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح كيلوواط في معاجم اللغة العربية:



كيلوواط

جذر [يلط]

  1. كيلوواط: (اسم)
    • مِنَ الْمَقَايِيسِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَقَدْرُهُ أَلْفُ وَاطٍ، وَهُوَ الَّذِي يُمَثِّلُ وَحْدَةً كَهْرَبَائِيَّةً طَاقَتُهَا أَلْفُ جُولٍ فِي الثَّانِيَةِ
  2. لَوْط : (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  3. لَوط : (اسم)
    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  4. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به


  5. لوط : (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  6. لوطيّ : (اسم)
    • اللُّوطيَّة: اللِّواط
    • اللَّوطِيُّ : مَنْ يعمل عمل قوم لوط من مباشرة الذُّكور؛ شاذّ جنسيًّا
  7. وَطء : (اسم)
    • مصدر وطَأَ ووطِئَ
    • خَفَّف الوطءَ: مشى بهدوء، تمهَّل
    • الوطء:ما انخفض وسهل من الأرض
    • الوطء:مشقَّة وجهد وكلفة
,
  1. كِيلُووَاط
    • : مِنَ الْمَقَايِيسِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَقَدْرُهُ أَلْفُ وَاطٍ، وَهُوَ الَّذِي يُمَثِّلُ وَحْدَةً كَهْرَبَائِيَّةً طَاقَتُهَا أَلْفُ جُولٍ فِي الثَّانِيَةِ.

    المعجم: الغني

  2. كلط
    • "الكَلَطةُ: مِشْيةُ الأَعرج الشديد العرج، وقيل: هي عَدْوُ المقطوع الرِّجل، وقيل: مِشية المُقْعَدِ.
      أَبو عمرو: الكَلَطةُ واللَّبَطةُ عَدْو الأَقْزل.
      ابن الأَعرابي: الكُلُطُ الرِّجال المُتَقَلِّبون فرَحاً ومرَحاً.
      وروى بعضهم أَن الفرزدق كان له ابن يقال له كَلَطةُ، وآخر يقال له لَبَطةُ، وثالث اسمه خَبَطةُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. كَلْطَةُ
    • ـ كَلْطَةُ: عَدْوُ الأقْزَلِ أو المَقْطوعِ الرِّجْلِ.
      ـ كَلَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ.
      ـ كُلُطُ: الرِّجالُ المُتَقَلِّبونَ فَرَحاً ومَرَحاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كلط
    • كلط
      1-رجال يضجون فرحا ومرحا

    المعجم: الرائد

  5. كلطة
    • كلطة
      1-مشية الأعرج، من غير أو من قطعت رجله


    المعجم: الرائد

  6. لُوطٌ
    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الكِيمُ
    • ـ الكِيمُ : الصاحبُ ، حِمْيَريَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كيلوجرام
    • وحدة من وحدات الوزن ، تساوي جزءًا من ألف جزء من الطّنّ ، وتعادل ألف جرام .

    المعجم: عربي عامة

  3. كيلوسيكل
    • ( فز ) وحدة التّردّد في الموجات الإذاعيّة ، تساوي ألف دورة في الثانية .

    المعجم: عربي عامة

  4. كيمائيّ
    • كيمائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كِيمْياء : :- دراسة كيمائيّة ، - التفاعل الكيمائيّ .
      2 - متخصِّص في علم الكيمياء أو في تطبيق قواعِده تطبيقًا عمليًّا :- نال عالم كيمائيّ مشهور جائزة نوبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كيلوغرام
    • كيلوغرام
      1 - وزن يساوي ألف غرام

    المعجم: الرائد



  6. كيلومتر
    • وحدة قياس الطُّول ، وهي تساوي ألف متر .

    المعجم: عربي عامة

  7. كيلومتر
    • كيلومتر
      1 - مسافة ألف متر

    المعجم: الرائد

  8. كَيْلُوس
    • : مُجْمَلُ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ الْمُتَجَمِّعَةِ فِي الْمَعِدَةِ عَلَى شَكْلِ كُتْلَةٍ عَجِينِيَّةٍ قَبْلَ أَنْ تَدْخُلَ فِي الأَمْعَاءِ الدَّقِيقَةِ . ن . كَيْموسٌ .

    المعجم: الغني

  9. كَيْما
    • كَيْما :-
      ( انظر : ك ي م ا - كَيْما ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كَيْلُوس
    • كَيْلُوس :-
      ( طب ) موادّ غذائية تتجمَّع على شكل كتلة عجينيّة في المعدة قبل أن تدخل الأمعاء الدَّقيقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كَيْما
    • كَيْما :-
      كلمة مركَّبة من ( كَيْ ) و ( ما ) المصدريّة أو الكافّة بمعنى فيما :-* يُرجّى الفتى كيما يضُرّ وينفع *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كَيلوس
    • كيلوس
      1 - سائل أبيض ككتلة العجين هو عصير الأطعمة المهضومة ، يتجمع في المعدة قبل دخول الأمعاء

    المعجم: الرائد

  13. الكَيْلُوسُ
    • الكَيْلُوسُ : الموادُ الغذائيةُ التي تتجمع على شكل كتلة عجينيَّة في المعدة قبل أَن تدخل الأمعاء الدقيقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كيا
    • " كَيْ : حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن ، ومعناه العلة لوقوع الشيء ، كقولك : جئت كَيْ تُكْرِمَني ، وقال في التهذيب : تنصب الفعل الغابر .
      يقال : أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ .
      قال ابن سيده : وقد تدخل عليه اللام ، وفي التنزيل العزيز : لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم ؛ وقال لبيد : لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا ، فيقال تَحَرَّزْ كي لا تَقَع ، وخرج كَيْما يُصلِّي ، قال الله تعالى : كَيْلا يكُونَ دُولةً بين الأَغنياء منكم ؛ وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما ، قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه ، عن ظَهرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائِلٌ سالا أَراد كيما يوماً تحدّثه .
      وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب .
      الجوهري : وأَما كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا ؟ فتقول كي يكون كذا ، وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل .
      وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ : يُكْنى بذلك عن قولهم كذا وكذا ، وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ ، فأُبدلت الياء الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس ، والملحق كالأَصلي .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً ، وذلك في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ ، وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ ، ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت ، فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث .
      وفي كيت ثلاث لغات : منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ ، ومنهم من يبنيها على الضم فيقول كَيْتُ ، ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ ، قال : وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل .
      وحكى أَبو عبيد : كَيَّهْ وكَيَّهْ ، بالهاء ، قال : ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف .
      قال ابن بري :، قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ ، قال : الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ ، الأُولى بالتاء والثانية بالهاء ، وأَما كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح ، فإِن قلت : فما تنكر أَن تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت ، ويكون على هذا أَصلُ كَيَّة كَيْوَة ، ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء ، كما ، قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما سَيْوِد ومَيْوِت ؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب ، لأَنه ليس في كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو ، أَلا ترى أَن سيبويه ، قال ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت ؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل ، وأَن تكون واوه أَصلاً غير منقلبة ، فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور ، وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء ، وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في غيرها ، وذلك من وجهين : أَحدهما الصيغة ، والآخر الإِعراب ، أَما الصيغة فنحو قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب ، وأَما الإِعراب فنحو قولك في الحكاية لمن ، قال مررت بزيد : من زيد ؟ ولمن ، قال ضربت أَبا بكر : مَن أَبا بكر ؟ لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام ، فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً وأَصلها حَيَّة ، كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ ، وهذا أَيضاً إِبدال الياء من الواو لامين ، قال : ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كمي
    • " كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه : سَتَرَه ؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله : بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء .
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها : كَتَمَها وقَمَعَها ؛ قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ ، مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى : يَفْرَح .
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى .
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم .
      وتَكَمَّى قِرْنَه : قَصَده ، وقيل : كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً .
      وتَكَمَّى : تَغَطَّى .
      وتَكَمَّى في سِلاحه : تَغَطَّى به .
      والكَمِيُّ : الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة ، والجمع الكُماة ، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة .
      وفي الحديث : أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها ، وفي رواية : أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها .
      والكَمْوُ : الستر (* قوله « والكمو الستر » هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو .)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها ، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة ، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام ، والكَوَمُ عِظَم في السنام .
      وفي حديث حذيفة : للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر ، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع ، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة ؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر : فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر .
      والكَمِيُّ : اللابسُ السلاحِ ، وقيل : هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء ، كان عليه سلاح أَو لم يكن ، وقيل : الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء ، والجمع أَكْماء ؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة : تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ ، والقَنا شَوارعُ ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة .
      قال أَبو العباس : اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ ، فقالت طائفة : سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها ، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها ، وقال بعضهم : إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً ، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس ، والعرب تقول : القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم .
      ابن بزُرْج : رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية ، والكَمِيُّ على وجهين : الكَمِيُّ في سلاحه ، والكَمِيُّ الحافظ لسره .
      قال : والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها .
      ويقال : ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه .
      ابن الأَعرابي : كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته .
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم .
      وأَكْمَى : سَتَر منزله عن العيون ، وأَكْمى : قتَل كَمِيَّ العسكر .
      وكَمَيْتُ إِليه : تقدمت ؛ عن ثعلب .
      والكِيمياء ، معروفة مثال السِّيمياء : اسم صنعة ؛ قال الجوهري : هو عربي ، وقال ابن سيده : أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء .
      والكَمْوى ، مقصور : الليلة القَمْراء المُضِيئة ؛

      قال : فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ، ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب : وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه ، وهذا أَكثر الكلام ، وقد قيل : إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما ، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك ، معناه كَيْما أُحَدِّثك ، ويرفعون بها الفعل وينصبون ؛ قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما ، قال ؛ قال : هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام ، ويكون كاذباً في قوله ، فإِنه يصير إِلى ما ، قاله من الكفر وغيره ، قال : وهذا وإن كان يَنعقد به يمين ، عند أَبي حنيفة ، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين ، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده .
      قال : وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر ، قال : وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ ، وإِنما هو للرُّؤية ، وهي فعل الرّائي ، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون .
      وقال : وهذان الحديثان ‏ ليس ‏ هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما ، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: