-
كند
- "كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً: كَفَرَ النِّعْمَة؛ ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ.
وقوله تعالى: إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود؛ قيل: هو الجَحُود وهو أَحسن، وقيل: هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده.
قال ابن سيده: ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه.
وقال الكلبي: لَكَنود، لَكَفور بالنعمة؛ وقال الحسن: لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم؛ وقال الزجاج: لكنود، معناه لكفور يعني بذلك الكافر.
وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود: كَفور للمواصلة؛ قال النمر بن تولب يصف امرأَته: كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي،إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو: كَنُود كَفور للمودّة.
وكَنَدَه أَي قطَعَه؛ قال الأَعشى: أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود: لا تُنْبِتُ شيئاً.
وكِنْدَةُ: أَبو قبيلة من العرب، وقيل: أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ.
وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة: أَسماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
كُنُودُ
- ـ كُنُودُ: كُفْرانُ النِّعْمَةِ،
ـ كَنُودُ: الكَفُورُ، كالكَنَّادِ، والكافِرُ، واللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى، والبَخيلُ، والعاصي، والأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً، ومَنْ يأكُلُ وحْدَهُ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ، ويَضْرِبُ عَبْدَهُ، والمرأةُ الكَفورُ للمَوَدَّةِ والمُواصَلَةِ، وعَلَمٌ.
ـ كُنْدَةُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ،
ـ كَنْدَةُ: ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ تُوصَفُ نِساؤُها بالحُسْنِ،
ـ كِنْدَةُ: القِطْعَةُ من الجبلِ،
ـ كَنَّادٌ: ابنُ أودَعَ الغافِقِيُّ، وفَدَ على النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ كِنْدَةُ، ويُقالُ: كِنْدِيٌّ: لَقَبُ نَوْرِ بنِ عُفَيْرٍ أبو حَيٍّ من اليَمَنِ، لأِنَّه كنَدَ أباهُ النِّعْمَةَ، ولَحِقَ بأخْوالِه.
ـ كَنْدُ: القَطْعُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كنَدَ
- كنَدَ يَكنُد ، كُنودًا ، فهو كَنُود ، والمفعول كَنُود :-
• كنَد الشّخصُ النعمةَ كفَر بها وجحَدها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَنود
- كنود
1- كنود : كافر النعمة. 2- كنود : عاص، متمرد. 3- كنود : الذي يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه. 4- كنود بخيل. 5- كنود : «أرض كنود» : لا تنبت شيئا.
المعجم: الرائد
-
كَنَدَ
- كَنَدَ الشيءَ كَنَدَ كنْدًا: قطَعَه.
و كَنَدَ النِّعْمَةَ كُنُودًا: كَفَرَها وجَحَدَها.
فهو وهي كَنُودٌ.
وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 6إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كنَد
- كند - يكند ، كنودا
1-كند النعمة : كفرها، أنكرها
المعجم: الرائد
-
الكَنُودُ
- الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم.
و الكَنُودُ البخيلُ.
و الكَنُودُ العاصي.
و الكَنُودُ الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَنود
- كَنود :-
مؤ كنود:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه :- {إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}: شديد الجحود لنعم الله، كفور بها.
2 - صفة ثابتة للمفعول من كنَدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كند
- كند - يكند ، كندا
1-كند الشيء : قطعه
المعجم: الرائد
-
كند
- ك ن د: كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
المعجم: مختار الصحاح
-
كناد
- كناد
1- كناد : كافر النعمة. 2- كناد : قطاع.
المعجم: الرائد
-
الكِنْدَةُ
- الكِنْدَةُ : القطْعةُ من الجبل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُنود
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات
- المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية: Canadian Derivatives Clearing Corporation
المعجم: مالية
-
تايكوندو
- تايكوندو :-
(الرياضة والتربية البدنية) فنُّ الدفاع عن النفس بغير سلاح، ابتكره الكوريُّون والصينيُّون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لُوكاندة
- لُوكاندة :-
فندق، نُزُل مفروش لإقامة المسافرين بالأجر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الكند س
- قنذر - خوندس - أسطرونيون - عرنة - عود العطاس - سراج الظلام - أجما - صابون القاق - صابون الثياب - عرق الحلاوة (معجم أسماء النبات ).
المعجم: الأعشاب
-
كند
- كند
1-كافر النعمة. للمذكر والمؤنث
المعجم: الرائد
-
المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية
- مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية: Canadian Depository of Securities
المعجم: مالية
-
جولة كنيدي
- الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية. بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية: Kennedy round
المعجم: مالية
-
كند الشّخص النعمة
المعجم: عربي عامة
-
لكـَـنـُـودٌ
- لـَـكفورٌ جَحودٌ
سورة :العاديات، آية رقم :6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سَكْدَةُ
- ـ سَكْدَةُ: بلد بساحِلِ بَحْر إفريقِيَّةَ.
ـ سُكُندانُ: قرية بِمَرْوَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدَا
- ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
ـ نَدَى: بُعْدُه.
ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.
المعجم: القاموس المحيط