وصف و معنى و تعريف كلمة كينون:


كينون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح كينون في معاجم اللغة العربية:



كينون

جذر [كين]

  1. كَيْن: (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ
  2. كَين: (اسم)
    • مصدر كانَ
  3. كينين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) مادّة قلويّة بيضاء اللّون، شديدة المرارة، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى
  4. كاَيِّن: (اسم)
    • اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،


  5. اِكتانَ: (فعل)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
    • اكْتَانَ به: تكفل
  6. كِيانات: (اسم)
    • كِيانات : جمع كيان
  7. كَينة: (اسم)
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة
    • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
  8. كينة: (اسم)
    • الكِينَة : الحالة
    • بات فلان بكِينَةِ سَوء: بحالة سيِّئة
  9. مُكتان: (اسم)
    • المُكْتَانُ : الكفيلُ
  10. مُكَنَاءُ: (اسم)


    • مُكَنَاءُ : جمع مَكين
  11. مستكان: (اسم)
    • مستكان : اسم المفعول من إِستكانَ
  12. المكانة السوقية: (مصطلحات)
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه. (مالية)
  13. المكانة في السوق: (مصطلحات)
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة،. (مالية)
  14. المكانة السوقية:
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه.
  15. اكْتَانَ الشيءُ:
    • حَدَث.
  16. اكْتَانَ به:


    • تكفل.
  17. المكانة في السوق:
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة.
  18. الإقامة بالمكان: (مصطلحات)
    • اتخاذه مقاما ً. (فقهية)
  19. هُوَ مِنَ العِلْمِ بِمَكَانٍ:
    • أَيْ عَلَى جَانِبٍ مِنَ العِلْمِ كَبِيرٍ جِدّاً. هُوَ مِنَ الشَّجَاعَةِ بِمَكَانٍ مَوْضُوعُهُ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ بِمَكَانٍ.
  20. رَامَ بِالْمَكَانِ:
    • أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ. لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ.
  21. الإقامة بالمكان: (مصطلحات فقهية)
    • اتخاذه مقاما ً.
  22. اِجْتَازَ بِالْمَكانِ:


    • مَرَّ مِنْهُ.
  23. اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ:
    • اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
  24. احتاط القومُ بالمكان:
    • حاطُوا به؛ أحدقُوا به.
  25. احتجبَ بالمكان:
    • استتر.
,
  1. كين (المعجم لسان العرب)
    • "الكَيْنُ: لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة.
      ابن سيده: الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج، والرَّكَب ظاهره؛ قال جرير: غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ، يا فَرَزْدَقُ، كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ، وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان؛ وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً: يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها،ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل: الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى، والجمع كُيون.
      والكَيْنُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      وكَيْنُ المرأَة: بُظارتها؛

      وأَنشد اللحياني: يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن،إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْ؟

      ‏قال ابن سيده: فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه.
      واسْتَكانَ الرجل: خَضَعَ وذَلّ، جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب، وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة، ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه.
      وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ، بالكسر، أَي بحالة سَوْءِ.
      أَبو سعيد: يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه؛

      وأَنشد: لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه،ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُه؟

      ‏قال الأَزهري: وفي التنزيل العزيز: فما اسْتَكانوا لربهم؛ من هذا، أَي ما خَضَعُوا لربهم.
      وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع: فيه قولان: أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا، افتعل من سَكَن، فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء، واحتج بقوله: فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ، وشِيمال في موضع الشِّمال، والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: الكَيْنةُ النَّبِقةُ، والكَيْنة الكَفالة، والمُكْتانُ الكَفِيلُ.
      وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام، وفيها لغتان: كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ، وكائِنْ مثل كاعِنْ.
      قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش: كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً؛ وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم؛ قال ابن الأَثير: وأَشهر لغاتها كأَيٍّ، بالتشديد، وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت، تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن، وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود؛ قال ذو الرمة: وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلاد؟

      ‏قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري: ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل، وذلك غلط، وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ، الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ، ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ، ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما، قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ.
      وفي التنزيل العزيز: وكأَيِّنْ من نَبيٍّ؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه، قال كأَيّ بمعنى كم، وكم بمعنى الكثرة، وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة، قال: وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات: كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه، وكائِنْ بوزن كاعِنْ، واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ، لا همز فيه؛

      وأَنشد: كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه،ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب.
      وقوله: وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ.
      قال: ومن، قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ، فكأَنها لغة، وكلها بمعنى كم.
      وقال الزجاج: في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ، بتشديد الياء، ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل، قال: وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة، وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن، وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ، الهمزة بين الكاف والياء، قال: وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ، فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ، ثم قلبت الياء أَلفاً، وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ، بالتشديد، والله أَعلم.
      "
  2. إِكتان (المعجم الرائد)


    • إكتان - اكتيانا
      1- إكتان عليه أو به : تكفل به. 2- إكتان : حزن وكتم حزنه.
  3. كَأَيِّنْ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَأَيِّنْ :-
      اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه و (أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده :-كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، - كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب، - {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ} .
  4. كينة (المعجم الرائد)
    • كينة
      1- كينة : شدة، مصيبة. 2- كينة : حالة : «كينة سوء».
  5. الكَيْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة.
      و الكَيْنةُ الكَفَالةُ.
  6. الكِينَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِينَة : الحالة يقال: بات فلان بكِينَةِ سَوء: بحالة سيِّئة.


  7. كأَيّنْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كأَيّنْ : اسمٌ مركب من كاف التشبيه وأَيٍّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى (كم) الخبرية، ويُكتَبُ تنوينُه نُونًا، مثل: كأَيَّن رجلاً لقيتُ، وكأَيَّن من رجال لقيت.
      وإِدخال (مِنْ) بعده أَكثر.
      وأَشهر لغاته: كأَيَّنْ، وكائِنْ.
  8. كَينة (المعجم الرائد)
    • كينة
      1- كينة : ثمر شجر السدر. 2- كينة : كفالة.
  9. اكْتَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث.
      و اكْتَانَ به: تكفل.
  10. المَكَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكَانَةُ : المنزِلةُ ورفعةُ الشأَن.
      و المَكَانَةُ التَّؤَدُة.
      يقال: مَرَّ على مكانته: مُتَّئِدًا.
      وامشِ على مكانتك: برزانة. والجمع : مكاناتٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الأنعام آية 135 قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ) ) .
      و قُرِىء: الأنعام آية 135مَكَانَاتِكُمْ) ) .
  11. المُكْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكْتَانُ : الكفيلُ.
  12. كِينين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِينين :-
      (الطبيعة والفيزياء) مادّة قلويّة بيضاء اللّون، شديدة المرارة، تُستخرج من لِحاء شجر الكينا وتُستعمل دواءً للحُمَّى.
  13. المكانة السوقية (المعجم مالية)
    • مكانة مستثمر في السوق مقارنة بمكانة منافسيه ، وتعني بالانجليزية: market position
  14. كين (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ي ن: كَأَيِّنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و كائِنْ بوزن كاعٍ لغة فيها
  15. اكْتَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ.
  16. الكِينَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِينَا : قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيَّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة، ويُستخرَجُ منه عدة قَلْوَانيات أهمُّها الكينين والكونيدين .
  17. المَكَانَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكَانَة : المكان بمَعْنيَيْهِ السَّابقين.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ) ) : أَي موضعِهم.
  18. كَيْن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَيْن :-
      مصدر كانَ.
  19. كيانة (المعجم الرائد)
    • كيانة
      1-كفالة
  20. المكانة في السوق (المعجم مالية)
    • يحدّد مركز شركة في السوق بمقارنة حجم مبيعاتها جميع الشركات الأخرى في صناعة معينة، ، وتعني بالانجليزية: market standing
  21. الكيان الوطنيّ (المعجم عربي عامة)
    • أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
  22. فكأين من قرية (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فكثير من القرى
      سورة :الحج، آية رقم :45
  23. فما استكانوا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فما خضعوا وأظهروا المسكنة
      سورة :المؤمنون، آية رقم :76
  24. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة :الطلاق، آية رقم :8
  25. كأيّن من آية (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كم من آية – كثير من الآيات
      سورة :يوسف، آية رقم :105


معنى كينون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كان يكين ، كن ، كينا ، فهو كائن• كان الشخص : خضع وذل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكان / استكان لـ يستكين ، استكن ، استكانة ، فهو مستكين ، والمفعول مستكان له• استكان الشخص / استكان الشخص لفلان : كان ؛ خضع وذل وضعف استكانوا قهرا للمستعمرين - { وما ضعفوا وما استكانوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [ مفرد ] : مصدر استكان / استكان لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائن [ مفرد ] : اسم فاعل من كان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كين [ مفرد ] : مصدر كان .
مختار الصحاح
ك ي ن : كَأَيِّنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و كائِنْ بوزن كاعٍ لغة فيهااللام من حروف الزيادة . و هي ضربان : متحركة و ساكنة . فالمتحركة ثلاث : لام الأمر و لام التأكيد و لام الإضافة . فلام الأمر يؤمر بها الغائب . و ربما أمر بها المخاطب و قرئ : ( ( فبذلك فلتفرحوا ) ) بالتاء و يجوز حذفها في الشعر فتعمل مضمرة كقوله : أو يبك من بكى
و لام التأكيد خمسة أضرب : لام الابتداء كقوله : لزيد أفضل من عمرو . و الداخلة في خبر إن المشددة و المخففة كقوله تعالى : ( ( إن ربك لبالمرصاد ) ) و قوله تعالى : ( ( و إن كانت لكبيرة ) ) . و التي تكون جواباً لِلو و لولا . كقوله تعالى : ( ( لولا أنتم لكنا مؤمنين ) ) و قوله تعالى : ( ( لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا ) ) . و التي تكون في الفعل المستقبل المؤكد بالنون . كقوله تعالى : ( ( ليسجنن و ليكوناً من الصاغرين ) ) . ولام جواب القسم . و جميع لامات التأكيد تصلح أن تكون جواباً للقسم
و لام الإضافة ثمانية أضرب : لام الملك كقولك المال لزيد . و لام الاستغاثة كقوله :
يا للرجال ليو الأربعاء أما ينفك يحدث لي بعد النهي طربا
و اللامان جميعاً للجر إلا أنهم فتحوا الأولى و كسروا الثانية للفرق بين المستغاث به و المستغاث له . وقد يحذفون المستغاث به و يبقون المستغاث له فيقولون : يا للماء يريدون يا قوم للماء أي للماء أدعوكم . فإن عطفت على المستغاث به بلام أخرى كسرتها لأنك قد أمنت اللبس بالعطف كقوله :
ياللكهول و للشبان للعجب و قول الشاعر : يا لبَكْرٍ أنشروا لي كليباً
استغاثة . و قيل : أصله يا آل بكر فخفف بحذف الهمزة . و منها لام التعجب و هي مفتوحة كقولك ياللعجب والمعنى يا عجب احضر فهذا أوانك . و لام العلة بمعنى كي كقوله تعالى : ( ( لتكونوا شهداء على الناس ) ) و ضربه ليتأدب . و لام العاقبة كقول الشاعر :
فللموت تغدو الوالدات سِخَالها كما لخِراب الدهر تبنى المساكن
أي عاقبته ذلك . و لام الجحود بعد ما كان و لم يكن و لاتصحب إلا النفي كقوله تعالى : ( ( و ما كان الله ليعذبهم ) ) أي لأن يعذبهم . و لام التاريخ تقول : كتبت لثلاث خلون أي بعد ثلاث
و أما اللام الساكنة فضربان : لام التعريف ساكنة أبداً . و لام الأمر إذا دخل عليها حرف عطف جاز فيها الكسر و التسكين كقوله تعالى : ( ( و ليحكم أهل الإنجيل ) )
لسان العرب
الكَيْنُ لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة ابن سيده الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج والرَّكَب ظاهره قال جرير غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يا فَرَزْدَقُ كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان وفي ذلك يقول جرير أَيضاً هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى والجمع كُيون والكَيْنُ البَظْرُ عن اللحياني وكَيْنُ المرأَة بُظارتها وأَنشد اللحياني يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْن قال ابن سيده فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه واسْتَكانَ الرجل خَضَعَ وذَلّ جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ بالكسر أَي بحالة سَوْءِ أَبو سعيد يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه وأَنشد لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُهْ قال الأَزهري وفي التنزيل العزيز فما اسْتَكانوا لربهم من هذا أَي ما خَضَعُوا لربهم وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع فيه قولان أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا افتعل من سَكَن فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء واحتج بقوله فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ وشِيمال في موضع الشِّمال والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون ثعلب عن ابن الأَعرابي الكَيْنةُ النَّبِقةُ والكَيْنة الكَفالة والمُكْتانُ الكَفِيلُ وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام وفيها لغتان كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ وكائِنْ مثل كاعِنْ قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم قال ابن الأَثير وأَشهر لغاتها كأَيٍّ بالتشديد وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلادِ قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل وذلك غلط وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ وفي التنزيل العزيز وكأَيِّنْ من نَبيٍّ قال الأَزهري أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال كأَيّ بمعنى كم وكم بمعنى الكثرة وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة قال وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه وكائِنْ بوزن كاعِنْ واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ لا همز فيه وأَنشد كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب وقوله وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ قال ومن قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ فكأَنها لغة وكلها بمعنى كم وقال الزجاج في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ بتشديد الياء ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل قال وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ الهمزة بين الكاف والياء قال وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ ثم قلبت الياء أَلفاً وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ بالتشديد والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: