وصف و معنى و تعريف كلمة كيوف:


كيوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و ياء (ي) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح كيوف في معاجم اللغة العربية:



كيوف

جذر [كيف]

  1. كافَ: (فعل)
    • كَافَ كَوْفًا
    • كَافَ الأديمَ : كَفَّ جوانِبَهُ
  2. كافَ: (فعل)
    • كَافَ كَيْفًا
    • كَافَ الشيءَ : قطعه
,
  1. كُوفةُ
    • ـ كُوفةُ : الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ المُسْتَديرَةُ ، أو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حَصْباءُ ، ومدينَةُ العِراقِ الكُبْرَى ، وقُبَّةُ الإِسلامِ ، ودارُ هِجْرَةِ المُسْلِمينَ ، مَصَّرَها سَعْدُ بنُ أبِي وقَّاصٍ ، وكان مَنْزِلَ نوحٍ ، عليه السلامُ ، وبَنَى مَسْجِدَها ، سُمِّيَ لاسْتدارَتِها واجْتِماعِ الناسِ بها ، ويقال لها : كُوفانُ ، وكُوفَةُ الجُنْدِ ، لأَنَّهُ اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العَرَبِ أيَّامَ عُثمانَ ، خَطَّطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَعِ الثَّقَفِيُّ ، أو سُمِّيَتْ بكُوفانَ ، وهو جُبَيْلٌ صَغيرٌ ، فَسَهَّلوهُ ، واخْتَطُّوا عليه ، أو من : الكَيْف : القَطْعِ ، لأِن أبْرَويزَ أقْطَعَهُ لبَهْرامَ ، أو لأَنها قِطْعَةٌ من البِلادِ ، والأَصْلُ : كُيْفَةٌ ، فلما سَكَنَتِ الياءُ وانْضَمَّ ما قَبْلَها ، جُعِلَتْ واواً ، أو من قولِهِم : هُم في كُوفانٍ ، وكَوْفَانُ ، وكَوَّفانٍ ، أي : في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ، أو لأن جَبَلَ ساتِيدَما مُحيطٌ بها كالكافِ ، أو لأَنَّ سَعْداً لَمَّا ارْتَادَ هذه المَنْزِلَةَ للمسلمينَ قال لهم : تَكَوَّفوا ط أو لأِنه قال : كَوِّفوا هذه الرَّمْلَةَ : نحُّوها .
      ـ كُوَيْفَةُ : موضع بقُرْبِها ، ويُضافُ لابنِ عُمَرَ لأَنه نَزَلَها .
      ـ كُوفَى : بلد بِباذَغيسَ قُرْبَ هَراةَ .
      ـ كُوفانُ وكَوَّفانُ وكُوَّفانُ : الرَّمْلَةُ المُسْتَديرَةُ ، والأمرُ المُسْتَديرُ ، والعَناءُ ، والعِزُّ ، والدَّغَلُ من القَصَبِ والخَشَبِ .
      ـ ظَلُّوا في كُوفانٍ : في عَصْفٍ كعَصْفِ الريحِ ، أو اخْتِلاَطٍ وشَرٍّ ، أو حَيْرَةٍ ، أو مَكْروهٍ ، أو أمْرٍ شَديدٍ .
      ـ لَيْسَتْ به كُوفَة ولا تُوفَة : عَيْبٌ .
      ـ كافَ الأَديمَ : كَفَّ جَوانِبَهُ .
      ـ كافُ : حَرْفُ جَرٍّ ، ويكونُ للتَّشبيهِ ، وللتَّعْليلِ عند قومٍ ، ومنه : { كما أرْسَلْنا فيكُم رَسولاً } أي : لأَجْلِ إرْسالِي . وقولُه تعالى : { اذْكُروهُ كما هَداكُم }، وللاسْتِعْلاَءِ : كُنْ كما أنتَ عليه ، وكخَيْرٍ في جَوابِ : كيْفَ أنتَ ؟ وللمُبادَرَةِ : إذا اتَّصَلَتْ بـ '' ما '' نَحْو : سَلِّمْ كما تَدْخُلُ ، وصَلِّ كمَا يَدْخُلُ الوقْتُ ، وللتَّوكيدِ : وهي الزائِدَةُ { ليس كَمِثْلِهِ شيءٌ }، وتكونُ اسْماً جارّاً مُرَادِفاً '' لمِثْلٍ ''، أو لا تكونُ إلا في ضَرورةٍ ، كقولِهِ : يَضْحَكْنَ عنْ كالبَرَدِ المُنْهَمِّ . وتكونُ ضَميراً مَنصوباً ومَجْروراً نحو { ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وما قَلَى }، وحَرْفَ معنىً لاحِقَةً اسم الإِشارةِ : كذلك وتِلْك ، ولاحِقَةً للضميرِ المُنْفَصِلِ المنصوبِ : كإيَّاكَ وإياكُما ، ولِبَعْضِ أسْماءِ الأفْعالِ : كحَيَّهَلَكَ ورُوَيْدَكَ والنَّجَاكَ ، ولاحِقَةً لأَرَأَيْتَ بمعنَى أخْبِرْني نحوُ : { أرأيْتَكَ هذا الذي كَرَّمْتَ علَيَّ }.
      ـ تُكافُ : قرية بجُوزَجانَ ، وقرية بنَيْسابور .
      ـ كَوَّفْتُ الأَديمَ : قَطَعْتُه ، ككَيَّفْتُه ،
      ـ كَوَّفْتُ الكافَ : كَتَبْتُها .
      ـ تَكَوَّفَ تَكَوُّفاً وكَوْفاناً : اسْتَدارَ ، وتَشَبَّهَ بالكُوفِيِّينَ ، أو انْتَسَبَ إليهم .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كافِهُ
    • ـ كافِهُ : رَئيسُ العَسْكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كفَتَهُ
    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ : صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه : ضَمَّهُ ، وقَبَضَهُ ، ككَفَّتَهُ ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً : أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ ، وتَقَبَّضَ فيه .
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ : سريعٌ ، خفيفٌ ، دقيقٌ .
      ـ كافَتَهُ : سابَقَهُ .
      ـ كِفاتُ : المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ ، أي : يُضَمُّ ويُجْمَعُ . والأرضُ كِفاتٌ لنا .
      ـ اكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ .
      ـ كَفَّاتُ : الأَسَدُ .
      ـ كَفْتُ : القِدْرُ الصَّغيرَةُ ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ ، والمَوْتُ .
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ : بِلا أُدْمٍ .
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً : فَجْأَةً .
      ـ انْكِفاتُ : الانْصِرافُ ، والانْقِباضُ ، وضُمور الفَرَسِ ، واجْتِماعُ الخَلْقِ .
      ـ كَفيتُ : فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً ، كالكِفتْتِ ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ ، أي : يُضَمُّ .
      ـ كافِتٌ : غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ .
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ ، وكُفَتَةٌ : يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ .
      ـ مُكْفِتُ : من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ .
      ـ كَفْتَةُ : اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً ، لأِنَّها سَبِخَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كاف
    • كاف - يكوف ، كوفا
      1 - كاف الجلد : خاط جوانبه وضمها

    المعجم: الرائد



  5. تَكَوَّفَ
    • تَكَوَّفَ الرجلُ : تشبّه بأهل الكوفة ، أَو انتسب إِليهم .
      و تَكَوَّفَ القومُ : اجتمعوا واستداروا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَوَّف
    • تكوف - تكوفا وكوفانا
      1 - تكوف القوم : اجتمعوا واستداروا . 2 - تكوف : تشبه بأهل « الكوفة »، وهي مدينة في « العراق ». 3 - تكوف : إنتسب إلى أهل « الكوفة ».

    المعجم: الرائد

  7. كُوفَةٌ
    • [ ك و ف ].
      1 . :- اِسْتَدَارَتِ الكُوفَةُ :- : الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ .
      2 . :- الكوفَةُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ العِراقِ .

    المعجم: الغني

  8. كوفة
    • كوفة
      1 - رملة حمراء المستديرة


    المعجم: الرائد

  9. كُوفِيّ
    • كُوفِيّ :-
      منسوب إلى الكُوفة :- النّحاة الكوفِيّون .
      • خطُّ كُوفِيّ : ( العلوم اللغوية ) أحد نماذج الخطّ العربيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كوفيّ
    • كوفي
      1 - منسوب إلى مدينة « الكوفة » : « الخط الكوفي »

    المعجم: الرائد

  11. الكَوْفي
    • الكَوْفي الكَوْفي يقال : الناس في كَوفي من أَمرهم : في اختلاط واضطراب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كُوفِيٌّ
    • [ ك و ف ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الكُوفَةِ ). :- الخَطُّ الكُوفِيُّ :- : نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ الْخُطُوطِ العَرَبِيَّةِ . ن . خَطٌّ .

    المعجم: الغني

  13. كوف
    • ك و ف : الكُوفَةُ الرملة الحمراء وبها سميت الكُوفَة و الكَافُ حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث

    المعجم: مختار الصحاح

  14. كَوَّفَ
    • كَوَّفَ الرّجُلُ : أتَى الكوفةَ .
      و كَوَّفَ الشيءَ : نَحَّاهُ .
      و كَوَّفَ الأديمَ : قطعَه .
      و كَوَّفَ الكافَ : كَتَ بَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَوَّف
    • كوف - تكويفا
      1 - كوف : أتى مدينة « الكوفة ». 2 - كوف الكاف : كتبها . 3 - كوف الجلد : قطعه . 4 - كوف الشيء : نحاه .

    المعجم: الرائد

  16. كَافَ
    • كَافَ الأديمَ كَافَ كَوْفًا : كَفَّ جوانِبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَافَ
    • كَافَ الشيءَ كَافَ كَيْفًا : قطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. كَافَ
    • [ ك ي ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كِفْتُ ، أَكِيفُ ، كِفْ ، مصدر كَيْفٌ . :- كَافَ الشَّيْءَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  19. كَافٌّ
    • جمع : كَفَفَةٌ . [ ك ف ف ]. ( فاعل من كَفَّ ). :- وَلَدٌ كَافٌّ :- : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ .

    المعجم: الغني

  20. كافٍ 1
    • كافٍ 1 :-
      جمع كافُون وكُفاة ، مؤ كافية ، جمع مؤ كافيات وكوافٍ :
      1 - اسم فاعل من كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ .
      2 - من يكفيك ويغنيك عن غيرك :- هذا رجل كافيك من رجل : هو رجل يكفيك .
      • الكافية : سورة الفاتحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كافٍ 2
    • كافٍ 2 :-
      • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم ، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم ، ويحفظهم من كلِّ شرّ :- { أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. كاف
    • كاف -
      1 - كاف : الذي يكتفي ويستغنى به عن غيره .

    المعجم: الرائد

  23. إشعار كاف
    • إشعار مطبوع ينصّ بوضوح على شروط وأوضاع منح قرض استهلاكي أو اعتماد ( مصارف ) ، وتعني بالانجليزية : adequate notice

    المعجم: مالية

  24. الكَافُ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس ، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم .
      وتكون جارّة وغير جارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كَافٍ
    • جمع : ـون ، ـات ، كُفَاةٌ . [ ك ف ي ]. ( فاعل من كَفَى ).
      1 . :- طَعَامٌ كَافٍ :- : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ .
      2 . :- هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ حَسْبُكَ ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ . الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ( قرآن ) .

    المعجم: الغني



معنى كيوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْفَ** -   1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: "كَيْفَ أَنْتَ"، "كَيْفَ حَالُكَ"، "كَيْفَ أَخُوكَ"، "كَيْفَ كُنْتَ" وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ  **![البقرة آية 28]**** َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ **! (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: "كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ". ج. "خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: "كَيْفَ الصَّدِيقُ" "كَيْفَ العَمَلُ"  د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : "كَيْفَ أَصْبَحْتَ ". هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنـىً : "كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ". وَتَقْتَرِنُ بـ "ما" : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنـىً : "كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ". و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ "ما" : "سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ".   "كَيْفَمَا اتَّفَقَ". 2. "عَلَى كَيْفِكَ" : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.
معجم الغني
**كَيَّفَ** - [ك ي ف]. (ف: ربا. متعد).** كَيَّفْتُ**،** أُكَيِّفُ**،** كَيِّفْ**، مص. تَكْيِيفٌ. 1. "كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ" : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ. 2. "كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ" : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 3. "كَيَّفَ الْهَوَاءَ" : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيف [ مفرد ] : ج مكيفات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من كيف . • مكيف الهواء : جهاز تديره القوة الكهربائية ؛ لخفض الحرارة صيفا أو رفعها شتاء ، ويثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها . • المكيفات : المواد المخدرة كالحشيش ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيف [ مفرد ] : اسم مفعول من كيف . • مكيف الهواء : منطقة أو حيز يتحكم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه . • ورق مكيف : ورق ذو سطح ليفي ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكيف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكيف . 2 - ( حي ) مصطلح - [ 1979 ] - لوصف الكائنات السريعة الاستجابة من ناحية التكيف العضوي لعوامل البيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيفية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من كيف : حال الشيء وصفته كيفية العمل . 2 - طريقة استخدام كيفية استعمال الدواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيفما [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ك ي ف م ا - كيفما ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقي أو غير الحقيقي ( تعجبي إنكاري ) كيف زيد؟ : كيف هنا في محل رفع على الخبرية - كيف جاء محمد؟ : كيف هنا في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة - { أرني كيف تحيي الموتى } - { كيف تكفرون بالله } : تدل على استفهام تعجبي إنكاري ° كيف حالك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟ . 2 - اسم شرط غير جازم كيف تصنع أصنع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف [ مفرد ] : 1 - ابتهاج ، جذل ، سرور شديد ° صاحب كيف : محب اللذة والبسط والانشراح ، مرح المزاج . 2 - حالة ، نوع قليلا ما يهتم بالكيف دون الكم [ مثل أجنبي ] ° الكم والكيف : العدد والنوع - تطورت الصناعة كما وكيفا : تطورت في العدد والنوع . 3 - هوى ، مزاج إنه يتصرف على كيفه ° على كيفك : كما ترغب وتشاء ، على هواك . 4 - مخدر ، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكييف [ مفرد ] : ج تكييفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كيف . 2 - ( قن ) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين ؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونية التي خصها المشرع بقاعدة إسناد . • تكييف الهواء : تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيف الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف يكيف ، تكييفا ، فهو مكيف ، والمفعول مكيف• كيف السياسي الموضوع كما أراد : جعل له حالة أو صفة مخصوصة كيف حياته - الأفراد يكيفهم المجتمع . • كيف الهواء : غير درجة حرارته أو برودته في مكان بواسطة مكيف الهواء . • كيف سلوكه على سلوك أبيه : طابقه أو واءمه . • كيف ضيوفه : جعلهم يفرحون ويسرون ، أخبرهم بما وافق مزاجهم . • كيف الشيء : أحدث تغييرا فيه يؤدي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدل تكييف الحياة وفقا للبيئة - تكييف قصة للسينما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيف يتكيف ، تكيفا ، فهو متكيف• تكيف الشيء : صار على حالة وصفة معينة تكيف الرصاص حسب القالب . • تكيف الشخص : انسجم وتوافق مع الظروف ، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء تكيف وفق الظروف - تكيف وفق البيئة الاجتماعية - تكيفت الفتاة مع الآخرين ° تكيف التعليم : ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته . • تكيف الهواء : تغيرت درجة حرارته بواسطة مكيف ؛ لتلائم الجو الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكيَّفَ يتكيَّف، تكيُّفًا، فهو مُتكيِّف • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة "تكيَّف الرصاصُ حسب القالب". • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء "تكيَّف وفق الظروف- تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة- تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين"| تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته. • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ. II تكيُّف [مفرد]: 1- مصدر تكيَّفَ. 2- (حي) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه "تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر". 3- تعوُّد "تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال". • التَّكيُّف الضَّوئيّ: (حي) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء. • تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة. • التَّكيُّف الإنسانيّ: (مع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكييف [مفرد]: ج تكييفات (لغير المصدر): 1- مصدر كَيَّفَ. 2- (قن) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد. • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيف [ مفرد ] : 1 - مصدر تكيف . 2 - ( حي ) تغير في بناء الكائن الحي أو في وظيفته ، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه تكيف الحيوان مع ثلوج القطب الشمالي فهو كثيف الشعر . 3 - تعود تكيف اللاعب على السفر والترحال . • التكيف الضوئي : ( حي ) التكيف مع الضوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء . • تكيف العين : ( طب ) ضبط ذاتي لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة . • التكيف الإنساني : ( مع ) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والناس .
مختار الصحاح
ك ي ف : كَيفَ اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى { كيف تكفرون بالله } وإذا ضُمَّ إليه ما صح أن يجازى به تقول كيفما تفعل أفعلكِيمِيَاءُ في ك و م وفي ك م ي
الصحاح في اللغة
كيف: اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك أخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء. وهو للإستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى: "كيف تكفرون بالله" وإذا ضممت إليه ما صح أن يجازي به تقول: كيفما تفعل أفعل.
تاج العروس

الكَيْفُ : القطْعُ وقد كافَه يَكِيفُه ومنه : كَيَّفَ الأَدِيمَ تَكْيِيفاً : إذا قَطَعه . وكَيْفَ ويُقال : كَيْ بحَذْفِ فإئه كما قالُوا في سَوْفَ : سَوْ ومنه قولُ الشاعرِ :

كَيْ تَجْنَحُونَ إلى سَلْمِ ومأثُئِرَتْ ... قَتْلاكُمُ ولَظَى الهَيْجاءِ تَضْطَرِمُ كما في البَصائِرِ قال الجَوهرِيُّ : اسمٌ مُبْهَمٌ غيرُ مُتَمَكِّنٍ وإِنّما حُرِّكَ آخِرُه للسّاكِنَيْنِ وبُنِي بالفَتْحِ دونَ الكُسْرِ لمَكانِ الياءِ كمَا في الصِّحاحِ وقال الأَزْهرِيُّ : كَيْفَ : حرفُ أَداةٍ ونُصِبَ الفاءُ فِراراً به من الياءِ الساكنةِ فهيا لئلاّ يَلْتَقِي ساكنانِ . والغالبُ فيه أَنْ يَكُونَ اسْتِفهاماً عن الأَحْوالِ إِما حَقِيقِيّاً ككَيْفَ زَيْدٌ ؟ أَو غَيْرَهُ مثل : " كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ " فإنَّهُ أُخْرِج مُخْرَجَ التَّعَجُّبِ والتّوْبِيخِ وقالَ الزَّجاجُ : كيفَ هُنا : اسْتِفْهامٌ في معنَى التَّعَجُّبِ وهذا التَّعَجُّبُ إِنّما هو للخَلْق وللمُؤْمِنِينَ أَي اعْجَبُوا من هؤُلاءِ كيفَ يَكْفُرُونَ بالهِ وقد ثَبَتَتْ حُجَّةُ اللهِ عليهم ؟ وكذلِكَ قولُ سُوَيْدِ بنِ أَبي كاهِلٍ اليَشْكُرِيِّ :

كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بَعْدَما ... جَلَّلَ الرّأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ

فإِنّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ أَي : لا تَرْجُوا مِنِّي ذلِك . ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْنِي عَنْه كَكَيْفَ أَنْتَ ؟ وكَيْفَ كُنْتَ ؟ . ويَكُونُ حالاً لا سُؤالَ معه كقَوْلِكَ : لأُكْرِمَنَّكَ كَيْفَ كُنْتَ أَي : عَلى أَيِّ حالٍ كُنْتَ وحالاً قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عَنْهُ ككَيْفَ جاءَ زَيْدٌ ؟ . ويَقَعُ مَفْعولاً مُطْلَقاً مثل : " كَيْفَ فَعَل رَبُّكَ " . وأَما قَوْلُه تعالى : " فكَيْفَ إِذا جِئْنَا مِنْ كُلّش أُمَّةٍ بشَهِيدٍ " فهو تَوْكِيدٌ لِما تَقَدَّمَ من خَبَرٍ وتَحْقِيقٌ لما بعَده على تَأْوِيلِ إِنَّ الله لا يَظْرِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ في الدُّنْيا فكَيْفَ في الآخِرَةِ ؟ وقِيلَ : كيفَ يُسْتَعْمَلُ على وَجْهَيْنِ : أَحَدُهما : أَن يكونَ شَرْطاً فيَقْتَضِي فعْلَيْنِ مُتَّفِقَي اللَّفْظِ والمَعْنَى غيرَ مَجْزُومَيْنِ ككَيْفَ تَصْنَعُ أَصْنَعُ ولا يَجوزُ كَيْفَ تَجْلِسُ أَذْهَبُ باتِّفاقٍ . والثاني : - وهو الغالِبُ - أَنْ يكونَ اسْتِفْهاماً وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ قَرِيباً . وفي الارْتِشاف : كَيْفَ : يكونُ اسْتِفْهاماً وهي لتَعْمِيم الأَحْوالِ وإِذا تَعَلَّقَت بجُمْلَتَيْنِ فقالُوا : يكونُ للمُجازاةِ من حَيْثُ المَعْنَى لا مِنْ حَيْثُ العَمَل وقَصُرت عن أَدوات الشَّرْطِ بكَوْنِها لا يَكُونُ الفِعلانِ مَعَها إلا مُتَّفِقَيْنِ نحو : كيفَ تَجْلِسُ أَجلِسُ . وقالَ شَيْخُنا : كَيْفَ : إِنما تُسْتَعْمَلُ شَرْطاً عند الكُوفِيِّينَ ولم يَذْكُرُوا لها مِثالاً واشْتَرَطُوا لها مع ما ذَكَر المُصنِّفُ أَن يَقْتَرِنَ بها ما فيُقالُ : كَيْفَما وأَمّا مُجَرَّدةً فلم يَقُل أَحَدٌ بشَرْطِيَّتها ومن قال بشَرْطِيَّتِها - وهم الكُوفِيُّون - يَجْزِمُونَ بها كما في مبادِئ العَرَبِيَّة ففي كلامِ المُصَنِّفِ نَظَرٌ من وَجُوهٍ . قلتُ : وهذا الذي أَشارَ له شيْخُنا فقد ذَكَره الجوهريُّ حيثُ قال : وإِذا ضَممْتَ إليه ما صَحَّ أَن يُجازَى به تَقُولُ : كَيْفَما تَفْعَلُ أَفْعَلْ . وقال ابنُ بَرِّيّ : لا يُجازَى بكَيْفَ ولا بَكَيْفما عندَ البَصْرِيِّينَ ومِنَ الكُوفِيِّينَ من يُجازِي بكَيْفَما فتَأَمَّلْ هذا مع كلامِ شَيْخِنا . وقال سِيبَوَيْهِ : إِنَّ كَيْفَ : ظَرْفٌ . وعن السِّيرافِيّ والأَخْفَش : لا يَجُوزُ ذلِك أَي أَنَّها اسمٌ غيرُ ظَرْفٍ . ورَتَّبُوا على هذا الخِلافِ أُموراً : أَحْدُها : أَنَّ موضِعَها عندَ سِيبَوَيْهِ نَصْبٌ وعندَهُما رَفْعٌ من المُبْتَدإِ نَصْبٌ مع غيرِه . الثاني : أَنَّ تَقْدِيرَها عندَ سِيَبَويْهِ في أَيِّ حالٍ أَو عَلى أَيِّ حالٍ وعِنْدَهُما تَقْدِيرُها في نحو : كَيْفَ زَيْدٌ ؟ أَصَحِيحٌ ونحوُه وفي نحو ؟ : كَيْفَ جاءَ زَيْدٌ ؟ راكِباً جاءَ زَيْدٌ ونَحْوه . الثالث : أَنَّ الجَوابَ المُطابِقَ عندَ سِيبَوَيْه : على خَيْرٍ ونَحْوه وعندَهُما : صَحِيحٌ أَو سَقِيمٌ ونحوه . وقال ابنُ مالِكٍ : صَدَقَ الأَخْفَشُ والسِّيرافِيُّ لم يَقُلْ أَحَدٌ إِنَّ كَيْفَ ظَرْفٌ إِذ لَيْسَ زَماناً ولا مَكاناً ونَعَم لمّا كانَ يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ : على أَيِّ حالٍ - لكَوْنِه سُؤالاً الأَحْوالِ العَامَّةِ - سُمِّيَ ظَرْفاً لأَنَّها في تَأْوِيلِ الجارَّ والمَجْرُورِ واسمُ الظَّرْفِ يُطْلَقُ عَلَيْهما مَجازاً . وفي الارتِشافِ : سِيبَوَيْهِ يَقُول : يُجازَى بكَيْفَ والخَلِيلُ يَقُول : الجَزاءُ بهِ مُسْتَكْرَةٌ وقال الزَّجاجُ : وكُلُّ ما أَخْبر الله تعالى عن نَفْسِه بلَفْظِ كيفَ فهو اسْتِخبارٌ على طَرِيقِ التَّنْبِيهِ للمُخاطَبِ أَو تَوْبِيخٌ كما تَقَدَّمَ في الآيةِ . قالَ ابنُ مالِكٍ : ولا تَكُونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقَوْلِه أَي الشاعر :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه ... وهانَ على الأَدْنَى فكَيْفَ الأَباعِدِ ؟لاقْتِرانِه بالفاءِ وَصُّ ابنِ مالكٍ : ودُخُولُ الفاءِ عليها يَزِيدُ خَطَأَه وُضُوحاً ولأَنَّه هُنا اسمٌ مَرْفُوعُ المَحَلِّ عَلى الخَبَرِيَّةِ . ثم إِنَّ المصنِّفَ يستَعمِلُ كيفَ مُذَكَّراً تارَةً ومُؤَنّثاً أُخْرَى وهما جائِزانِ فقالَ اللِّحْيانِيُّ : كيفَ مُؤَنَّثَةٌ فإِذا ذُكِّرتْ جازَ . والكِيفَةُ بالكسرِ : الكِسْفَةُ من الثَّوْبِ قالَه اللِّحْيانِيًّ . والخِرْقَةُ التي تَرْقَعُ بها ذَيْلَ القَمِيصِ من قُدّامُ : كِيفةٌ وما كانَ مِنْ خَلْفُ فحِيفَةٌ عن أَبي عَمْرٍو وقد ذُكِرَ في مَوْضِعهِ . وقال الفَرّاءُ : يقالُ : كَيْفَ لِي بفلانٍ ؟ : فَتَقول : كُلُّ الكَيْفِ والكَيْفَ بالجَرِّ والنَّصبْ . وحِصْنُ كِيفى كضِيزَى : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ شاهِقَةٌ بينَ آمِدَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ وفي تاريخ ابن خِلِّكان : بَيْنَ مَيّافارِقِينَ وجَزِيرةِ ابنِ عُمَرَ . قلتُ : والنِّسْبَةُ إليه : الحَصْكَفِيُّ . وقال اللِّحْيانِيّ : كَوَّفَ الأَدِيمَ وكَيَّفَهُ ؟ : إِذا قَطَعَه من الكَيْفِ والكَوْفِ . وقولُ المُتَكَلِّمِينَ في اشْتِقاقِ الفِعْلِ من كَيْفَ : كَيَّفْتُه فتَكَيَّفَ فإِنَّه قِياسٌ لا سَماعَ فِيه من العَرب ونَصُّ اللِّحْيانِيّ : فأَمّا قَوْلَهم : كَيَّفَ الشيءَ فكلامٌ مُوَلَّدٌ . قلتُ : فَعَتى بالقِياسِ هُنَا التَّوْلِيدَ قال شيخُنا : أَو أَنَّها مَوَلَّدَةٌ ولكن أَجْرَوْهَا على قِياسِ كلامِ العَرَب . قلتُ : وفيه تَأَمُّلٌ . قال ابنُ عَبّادٍ : وانْكافَ : انْقَطَعَ فهو مُطاوعُ كافَه كَيفاً . قال : وتَكَيَّفَه أَي الشيءَ : إِذا تَنَقَّصَه كتَحَيَّفَه . وأَمّا قولُ شَيْخِنا : ويَنْبَغِي أَن يَزِيدَ قوَلَهم : الكَيْفِيَّةُ أيْضاً فإِنَّها لا تكادُ تُوجَدُ في الكلامِ العَربِيِّ . قلتُ : نَعَمْ قد ذكَرَه الزَّجّاجُ فقالَ : والكَيْفِيَّةُ : مصدَرُ كَيْفَ فتأَمَّل

فصل اللام مع الفاءِ

لسان العرب
كيَّفَ الأَدِيم قَطَّعه والكِيفةُ القِطْعة منه كلاهما عن اللحياني ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ كِيفة والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ حيفةٌ وكيْفَ اسم معناه الاستفهام قال اللحياني هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز فأَما قولهم كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد الأَزهري كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان وقال الزجاج في قول اللّه تعالى كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً ( الآية ) تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم وقال في مصدر كيف الكَيْفِيَّة الجوهري كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال وقد يقع بمعنى التعجب وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ قال ابن بري في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما
الرائد
* كيف تكييفا. 1-الشيء: جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2-ه: قال له «كيف حالك؟». 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* كيف. 1-إسم مبني على الفتح يراد به الاستفهام غالبا، نحو: «كيف حال أخيك؟». 2-يكون شرطا مقترنا بما أو غير مقترن بها. نحو: «كيفما تمش أمش».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: