وصف و معنى و تعريف كلمة كَثَأ:


كَثَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح كَثَأ في معاجم اللغة العربية:



كَثَأ

جذر [كثأ]

  1. كَثَأَ: (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ : أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ : أَخَذَ زَبَدَها
  2. كَثْئ: (اسم)
    • كَثْئ : مصدر كَثَأَ
  3. كُثأة: (اسم)
    • الكُثْأَةُ من اللبن : ما علاه من الدَّسَمِ بعد الغَلي
    • الكُثْأَةُ من الماء : ما يطفو على وجهه
  4. كثَّاءُ: (اسم)

    • كثَّاءُ : فاعل من كَثَّ
  5. مُكَثاء: (اسم)
    • مُكَثاء : جمع مَكيث
,
  1. كَثَأَ
    • ـ كَثَأَ اللَّبَنُ : ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ ، وصفا الماءُ من تحته ،
      ـ كَثَأَ القِدْرُ : أزْبَدَتْ ،
      ـ كَثَأَ القِدْرَ : أخَذَ زَبَدَها ،
      ـ كَثَأَ النَّبْتُ : طَلَعَ ، أو كَثُفَ وغَلُظَ ، وطال والتَفَّ ، ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ .
      ـ كَثْأَةُ وكُثْأَةُ اللبَنِ : ما عَلاه من الدَّسَمُ ، أو الطُّفاوَةُ ،
      ـ كَثَّأَ تَكْثِيئاً : أَكَلَ ذلك .
      ـ كَنْثَأَتِ اللحيةُ : طالَتْ ، وكَثُرَتْ ، ككَثَأَتْ وكَثَّأَتْ .
      ـ كِنْثَأْوُ : الكِنْتَأْوُ .
      ـ الكَثَاةُ ، بلا همز : الجِرْجيرُ ، أَوْ بَرِّيُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثَأَ
    • كَثَأَ اللبنُ كَثَأَ َ كَثْئًا : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته .
      و كَثَأَ القِدْرُ : أَزْبَدَتْ للغَلْي .
      ويقال : كَثَأَ القِدْرَ : أَخَذَ زَبَدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. كَثَأ
    • كثأ - يكثأ ، كثأ
      1 - كثأ اللبن : ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته . 2 - كثأ : أكل ما على رأس اللبن . 3 - كثأت القدر : أزبدت للغلي . 4 - كثأ القدر : أخذ زبدها . 5 - كثأت اللحية : طالت وكثر شعرها . 6 - كثأ الزرع : غلظ والتف . 7 - كثأت أوبار الجمال : نبتت .

    المعجم: الرائد

  4. كثأ
    • " كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً : أَزْبَدَتْ للغَلْيِ .
      وكَثْأَتُها : زَبَدُها .
      يقال : خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا ، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي .
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ : طُفاوَتُه فوقَ الماء ، وقيل : هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه .
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن .
      ويقال : كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه ، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ .
      ويقال : كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن .
      أَبو حاتِم : من الأَقِط الكَثْءُ ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ ، ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر ، وأَما المصرَع .
      ( قوله « وأما المصرع » كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب .) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج ، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى ، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه . والكُثْأَةُ : الحِنْزابُ ، وقيل الكُرّاثُ ، وقيل : بِزْرُ الجِرْجِير .
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ : كَثُرَتْ كُثْأَتُها .
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً ، وهو كاثِئٌ : نبت وطَلَع ، وقيل : كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ .
      وكَثَأَ الزرعُ : غَلُظَ والتَفَّ .
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً ، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ .
      أَنشد ابن السكيت : وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ .
      ولحية كَنْثَأَةٌ ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها ، وهو مذكور في التاءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَثَأَ
    • ـ كَثَأَ اللَّبَنُ : ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ ، وصفا الماءُ من تحته ،
      ـ كَثَأَ القِدْرُ : أزْبَدَتْ ،
      ـ كَثَأَ القِدْرَ : أخَذَ زَبَدَها ،
      ـ كَثَأَ النَّبْتُ : طَلَعَ ، أو كَثُفَ وغَلُظَ ، وطال والتَفَّ ، ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ .
      ـ كَثْأَةُ وكُثْأَةُ اللبَنِ : ما عَلاه من الدَّسَمُ ، أو الطُّفاوَةُ ،
      ـ كَثَّأَ تَكْثِيئاً : أَكَلَ ذلك .
      ـ كَنْثَأَتِ اللحيةُ : طالَتْ ، وكَثُرَتْ ، ككَثَأَتْ وكَثَّأَتْ .
      ـ كِنْثَأْوُ : الكِنْتَأْوُ .
      ـ الكَثَاةُ ، بلا همز : الجِرْجيرُ ، أَوْ بَرِّيُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ .
      ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ .
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ .
      ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ .
      ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب .
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ .
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَثْبُ
    • ـ كَثْبُ : الجَمْعُ ، والاجْتِمَاعُ ، والصَّبُّ ، والدُّخولُ ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ ، ووادٍ لِطَيّئٍ ،
      ـ كَثَبُ : القُرْبُ ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ .
      ـ كَثَبَ عليهِ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ : نَكَبَها ،
      ـ كَثَبَ لَبَنُها : قَلَّ .
      ـ كَثيبُ : التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ ، الجمع : أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ .
      ـ كُثْبَةُ : القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما ، وموضع ، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ .
      ـ أكْثَبَهُ : سقاهُ كُثْبَةً ، ودَنَا منه ، كأَكْثَبَ له ومنه .
      ـ كُثَابٌ : الكَثيرُ ، وموضع بِنَجْدٍ .
      ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ : السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ ، ( كالكُتَّابِ ).
      ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ : المِنْسَجُ ، الجمع : أكْثابٌ .
      ـ كاثِبُ : موضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ كَثْباءُ : التُّرابُ .
      ـ تَكْثيبُ : القِلَّةُ .
      ـ " كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ .
      ـ " مارُمي بِكِثابٍ ": شَيْءٍ ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ .
      ـ كاثَبْتُهُم : دَنَوْتُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَثَأَ
    • كَثَأَ اللبنُ كَثَأَ َ كَثْئًا : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته .
      و كَثَأَ القِدْرُ : أَزْبَدَتْ للغَلْي .
      ويقال : كَثَأَ القِدْرَ : أَخَذَ زَبَدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كثاب


    • كثاب
      1 - كثير

    المعجم: الرائد

  6. كثاب
    • كثاب - و كثاب
      1 - سهم لا نصل له ولا ريش

    المعجم: الرائد

  7. كَثَأ
    • كثأ - يكثأ ، كثأ
      1 - كثأ اللبن : ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته . 2 - كثأ : أكل ما على رأس اللبن . 3 - كثأت القدر : أزبدت للغلي . 4 - كثأ القدر : أخذ زبدها . 5 - كثأت اللحية : طالت وكثر شعرها . 6 - كثأ الزرع : غلظ والتف . 7 - كثأت أوبار الجمال : نبتت .

    المعجم: الرائد

  8. كُثأة
    • كثأة
      1 - كثأة : كثأة . 2 - كثأة بقل كالجرجير ينبت بريا وبستانيا .



    المعجم: الرائد

  9. كثأة
    • كثأة
      1 - بقل كالجرجير ينبت بريا وبستانيا

    المعجم: الرائد

  10. كثأة
    • كثأة
      1 - كثأة : « كثأة اللبن » : ما علاه من الدسم . 2 - كثأة : « كثأة القدر » : ما ارتفع منها بعد ما تغلي .

    المعجم: الرائد

  11. الكُثْأَةُ
    • الكُثْأَةُ من اللبن : ما علاه من الدَّسَمِ بعد الغَلي .
      و الكُثْأَةُ من الماء : ما يطفو على وجهه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. كثّ الشّعْر
    • اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. كَثَّ
    • كَثَّ الشعرُ كَثَّ ِ كُثُوثَةً ، وكَثَاثَةً : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة .
      فهو كَثٌّ ، وهي كِثَّةٌ .
      ويقال : رجُلٌ كَثُ اللَّحية وكثِيثُها . والجمع : كِثاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَثَّ
    • كَثَّ الشَّعْرُ كَثَّ َ كَثَثًا : اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقَّة .
      فهو أَكثٌّ ، وهي كثَّاءُ . والجمع : كُثٌّ .
      ويقال : رجل أَكَثُّ ، ولحية كَثَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَثَّ
    • [ ك ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَثَثْتُ ، أَكِثُّ ، مصدر كَثَاثَةٌ .
      1 . :- كَثَّ الشَّعْرُ :- : تَجَمَّعَ ، تَكَبَّدَ ، تَكَثَّفَ .
      2 . :- كَثَّتِ اللِّحْيَةُ :- : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ ، جَعُدَتْ .

    المعجم: الغني

  16. كَثّ
    • كَثّ :-
      جمع كِثَاث ( لغير المصدر {، مؤ كَثّة } لغير المصدر )، جمع مؤ كِثَاث ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كثَّ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ : كثيف الشَّعْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كَثّ
    • كث
      1 - كث : كثيف . 2 - كث : « رجل كث » : ذو لحية « كثة »، أي كثيفة ، جمع : كثاث . 3 - كث : « إمرأة كثة » : شعرها كث كثيف .

    المعجم: الرائد

  18. كَثٌّ
    • [ ك ث ث ]. ( مصدر كَثَّ ).
      1 . :- شَعْرٌ كَثٌّ :- : مُكَثَّفٌ ، مُجَعَّدٌ .
      2 . :- رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ :- : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ .
      3 . :- اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ :- : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ .

    المعجم: الغني

  19. كَثّ
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1 - كث الشيء : غلظ وثخن . 2 - كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول . 3 - كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول

    المعجم: الرائد

  20. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كثأ
    • " كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً : أَزْبَدَتْ للغَلْيِ .
      وكَثْأَتُها : زَبَدُها .
      يقال : خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا ، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي .
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ : طُفاوَتُه فوقَ الماء ، وقيل : هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه .
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن .
      ويقال : كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه ، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ .
      ويقال : كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن .
      أَبو حاتِم : من الأَقِط الكَثْءُ ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ ، ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر ، وأَما المصرَع .
      ( قوله « وأما المصرع » كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب .) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج ، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى ، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه . والكُثْأَةُ : الحِنْزابُ ، وقيل الكُرّاثُ ، وقيل : بِزْرُ الجِرْجِير .
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ : كَثُرَتْ كُثْأَتُها .
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً ، وهو كاثِئٌ : نبت وطَلَع ، وقيل : كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ .
      وكَثَأَ الزرعُ : غَلُظَ والتَفَّ .
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً ، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ .
      أَنشد ابن السكيت : وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ .
      ولحية كَنْثَأَةٌ ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها ، وهو مذكور في التاءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كثا
    • " الكُثْوة : التراب المجتمع كالجُثْوة ، وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته ، وهو الخاثر المجتمع عليه .
      وكُثْوة : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : أُراه سمي بها .
      وأَبو كُثْوة : شاعر .
      الجوهري : وكَثْوة ، بالفتح ، اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة ؛ وهو القائل : أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم ، ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر .
      والكَثا ، مقصور : شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له ، وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      قال ابن سيده : وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي .
      والكَثاءةُ ، ممدودة مؤنثة بالهاء : جِرْجِير البر ؛ عنه أَيضاً ، قال : وقال أَعرابي هو الكَثاة ، مقصور .
      أَبو مالك : الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد .
      وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة .
      وكَثْوَى : اسم رجل ، قيل إِنه اسم أَبي صالح ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كثث
    • " كَثَّ الشيءُ (* قوله « كث الشيء إلخ » من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح .
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع ، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره .) كَثاثةً : أَي كَثُفَ .
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً ، وكَثاثَةً ، وكُثُوثةً ، ولحية كَثَّة وكَثَّاء : كَثُرت أُصولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعُدَتْ ، فلم تَنْبَسِطْ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان كَثَّ اللحية ؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها ، وأَنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة ، وفيها كَثافة .
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل ، فقال : شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار ، لا القُرَّ تَتَّقِي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى ، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها ، وإِنما حمله على ذلك ، أَنه شبهها بالإِبل .
      ورجلٌ كَثٌّ ، والجمع : كِثاثٌ .
      وأَكَثَّ كَكَثَّ .
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر ، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية .
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً .
      وقال ابن دريد : لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ ، قال : وكذلك الجُمَّة ، والجمع : كِثاثٌ ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه : بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا ، مَوْرُ الكَثيبِ ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ : النباتَ .
      وأَراد بحَاثَ : حَثَا ، فَقَلَبَ .
      وقومٌ كُثٌّ ، بالضم : مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء ، وقوم صُدُقٌ .
      الليث : الكَثُّ والأَكَثُّ : نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية ، ومصدَرُه : الكُثُوثَةُ .
      أَبو خيرة : رجلٌ أَكثُّ ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ ، والفعل : كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة .
      والكَثْكَثُ ، والكِثْكِثُ ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ : دُقاقُ التراب ، وفُتاتُ الحجارة ؛ وقيل : التُّرابُ مع الحجر ؛ وقيل : التُّراب عامَّة .
      والكَثْكَثُ : الحجارة .
      وقالوا : بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ ، كقولك : بفيه الترابُ والحجَرُ .
      وحكى اللحياني : الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ ، قال : فنصب ، كأَنه دعاء ، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها ، شبَّهوه بالمصدر ، وإِن كان اسماً .
      أَبو خَيرة : من أَسماء التراب الكَثْكَثُ ، وهو التراب نفسُه ، والواحدة بالهاء .
      ويقال : الكَثَاكِثُ .
      الليث : الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة ؛ قال رؤبة : مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ ، من جَنْدَلِ القُفِّ ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ ، فقال : يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده ، فأَما مَن لم يُخْرِجْه ، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه ، فلا يغشاه .
      قال ابن الأَثير : أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه ، يعني نفسَه ، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب .
      وفي حديث حُنين :، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين : غَلَبَتْ والله هوازنُ ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة : بفيك الكِثْكِثُ ، هو بالكسر والفتح ، دُقاقُ الحَصَة والترابُ ؛ ومنه الحديث الآخر : وللعاهِرِ الكِثْكِثُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطَّابيُّ : قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي .
      والكَثَاثاء : الأَرضُ الكثيرة التراب .
      التهذيب ، ابن شميل : الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد ، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً .
      وقال الأَزهري : لا أَعرف الكاثَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. وكث
    • الوِكاثٌ والوُكاثٌ : ما يستعجل به الغَدَاءُ .
      واسْتَوْكَثْنا نحنُ : اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء .

    المعجم: لسان العرب

  25. كثب
    • " الكَثَبُ ، بالتحريك : القُرْبُ .
      وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ ؛ قال سيبويه : لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً .
      ويقال : هو يَرْمِي من كَثَبٍ ، ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ ؛

      أَنشد أَبو إِسحق : فهذانِ يَذُودانِ ، * وذا ، مِنْ كَثَبٍ ، يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ ، وأَكْثَبَ لك : دنا منكَ وأَمْكَنَك ، فارْمِه .
      وأَكْثَبُوا لكم : دَنَوْا منكم .
      النضر : أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم ؛ وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه .
      وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم .
      وفي حديث بَدْرٍ : إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم ؛ وفي رواية : إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب .
      وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ ، والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ ، فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ .
      ويقال : كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا ، فهم كاثِـبُون .
      وكَثَبُوا لكم : دخَلوا بينكم وفيكم ، وهو من القُرْب .
      وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِـبُه ويَكْثُبه كَثْباً : جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه ؛ قال الشاعر : لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصَى ، * مكانَ النبـيِّ من الكاثِب ؟

      ‏ قال : يريد بالنبـيِّ ، ما نَبا من الـحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر .
      والكاثِبُ : الجامِـعُ لما ندَر منه ؛ ويقال : هما موضعان ، وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : كنتُ في الصُّفَّةِ ، فبَعَثَ النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا ، وقيل : كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً .
      ومنه الحديث : جئتُ عليّاً ، عليه السلام ، وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع .
      وانْكَثَبَ الرمل : اجْتَمع .
      والكَثِـيبُ من الرمل : القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً .
      وقيل : هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ ، والجمع : أَكْثِـبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ ، مُشْتَقٌّ من ذلك ، وهي تلالُ الرمل .
      وفي التنزيل العزيز : وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِـيلاً .
      قال الفراء : الكَثيبُ الرَّمْل .
      والـمَهِـيلُ : الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه ، فيَنْهالُ عليك من أَعلاه .
      الليث : كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض .
      أَبو زيد : كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً ، ونَثَرْتُه نَثْراً ، وهما واحدٌ .
      وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع ، فقد انْكَثَب فيه .
      والكُثْبة من الماءِ واللَّبن : القَلِـيلُ منه ؛ وقيل : هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ ؛ وقيل : قَدْرُ حَلْبة .
      وقال أَبو زيد : ملْءُ القَدَح من اللَّبن ؛ ومنه قولُ العرب ، في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم ، قالت الضَّائنةُ : أُوَلَّدُ رُخالاً ، وأُجَزُّ جُفَالاً ، وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً ، ولم تَرَ مِثْلي مالاً .
      والجمع الكُثَبُ ؛ قال الراجز : بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ ، يقولُ : إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ ، وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ ، وإِنما يُريدُ القِرَى .
      قال ابن الأَعرابي : يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى ، بعِلَّةِ الخِطْبة : إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً ؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة : مَيْلاءَ ، من مَعْدِنِ الصِّيرانِ ، قاصِـيَةً ، * أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُ وأَكْثَبَ الرجلَ : سقاه كُثْبةً من لَبَن .
      وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك ، فهو كُثْبةٌ ، بعد أَن يكون قليلاً .
      وقيل : كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ ، أَو غيره ، بعد أَن يكون قليلاً ، فهو كُثْبةٌ .
      ومنه سُمِّيَ الكَثِـيبُ من الرمل ، لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه .
      وفي الحديث : ثلاثةٌ على كُثُبِ الـمِسْكِ ، وفي رواية على كُثْبانِ الـمِسْك ، هما جمع كَثِـيبٍ .
      والكَثِـيبُ : الرملُ الـمُسْتَطيلُ الـمُحْدَوْدِبُ .
      ويقال للتَّمْر ، أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع ، فكُلُّ صُوبةٍ منها : كُثْبة .
      وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى ، ثم ، قال : يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة الـمُغِـيبَة ، فيَخْدَعُها بالكُثْبَة ، لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك ، إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً .
      قال أَبو عبيد ، قال شُعْبةُ : سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة ، فقال : القليلُ من اللَّبن ؛ قال أَبو عبيد : وهو كذلك في غير اللبن .
      أَبو حاتم : احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً .
      وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ ، وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ .
      والكُثْبة : كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام ، أَو لبن ، أَو غير ذلك .
      والكَثْباءُ ، ممدود : التُّرابُ .
      ونَعَمٌ كُثابٌ : كثير .
      والكُثَّابُ : السَّهْمُ .
      (* قوله « والكثاب السهم إلخ » ضبطه المجد كشداد ورمان .) عامَّةً ، وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ ؛ وقيل : هو الصغير من السِّهام ههنا .
      الأَصمعي : الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له ، ولا ريشَ ، يَلْعَبُ به الصِّبيان ؛ قال الراجز في صفة الحية : كأَنَّ قُرْصاً من طَحِـينٍ مُعْتَلِثْ ، * هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه .
      والكاثِـبةُ من الفَرس : الـمَنْسِجُ ؛ وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الـمَنْسِج ؛ وقيل : هو مُقَدَّمُ الـمَنْسِج ، حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس ، والجمعُ الكواثِبُ ؛ وقيل : هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن ؛ قال النابغة : لَـهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها ، * إِذا عُرِضَ الخَطِّـيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه : أَكْثابٌ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      وفي الحديث : يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم ، وهي من الفَرس ، مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج .
      والكاثِبُ : موضعٌ ، وقيل : جبل ؛ قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ : على السَّيِّدِ الصَّعْبِ ، لو أَنه * يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصى ، * مَكانَ النبـيّ من الكاثِبِ النبـيُّ : موضع ، وقيل : هو ما نَبا وارْتَفَع .
      قال ابن بري : النبـيُّ رَمْل معروف ؛ ويقال : هو جمع نابٍ ، كغازٍ وغَزِيٍّ .
      وقوله : لأَصْبَحَ ، هو جواب لو في البيت الذي قبله ؛ يقول : لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ ، وهو جبل معروف في بلاد بني عامر ، لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً ، يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ .
      وقيل : إِن قوله يقوم ، بمعنى يُقاومُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كَثَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللبنُ ـَ كَثْئاً: ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته. وـ القِدْر: أزبدت للغَلْي. ويقال: كثأ القِدْر: أخذ زبدها.( الكُثْأة ) من اللبن: ما علاه من الدَّسم بعد الغَلي. وـ من الماء: ما يطفو على وجهه.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: كَثَأ اللبنُ يَكْثَأُ كَثْأً، إذا ارتفع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن. قال: وكثَأتِ القِدْرُ كَثْأً، إذا أزبَدَت للغَلي، يقال: خذ كَثْأةَ قِدرِك وكُثْأةَ قِدْرك، وهو: ما ارتفع منها بعد ما تَغْلي. قال: وكثَأتْ أوبارُ الإبل كَثْأً: نَبَتَتْ، وكذلك كثَّأ اللبنُ والوَبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئَةً. وأنشد ابن السكيت: وأنت امرؤٌ قد كَثَّأتْ لك لِحْيَةٌ   كأنَّكَ منها قاعدٌ في جُوالقِ ويقال أيضاً: كثَّأتُ، إذا أكلتَ ما على رأس اللبن.
تاج العروس

كَثَأَ اللبنُ وكَثَع كمَنَعَ يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارتفَعَ فوق الماءِ وصَفَا الماءُ من تحتِه قاله أَبو زيد ويقال : كَثَأَ وكَثَع إِذا خَثُرَ وعَلاهُ دَسَمُه . وكَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً : أَزْبَدَتْ للغَلْيِ وكَثَأَ القِدْرَ إِذا أَخَذَ زَبَدَها وهو ما ارتفع منها بعدَ الغَلَيانِ وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَرُ يَكْثَأُ كَثْأً وهو كاثِئٌ : نَبَتَ وطَلَعَ أَو كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ وكَثَأَ الزَّرْعُ غَلُظَ والْتَفَّ كَكَثَّأَ مُشدَّداً تَكْثِئَةً في الكُلِّ ممَّا ذُكر من اللَّبَنِ والوَبرِ والنَّبْتِ وكذا في اللِّحْيَةِ وستُذكر هذا هو المفهومُ من كلام الأَئمَّةِ بل صرَّحَ به ابنُ منظورٍ وغيره وكلامُ المُؤَلِّف يُوهِم استعمالَ التَّضْعيف في اللَّبَنِ والقِدْرِ أيضاً وهو خلافُ ما صرَّحوه فافْهَمْ وقد سكَتَ عنه شيخنا تَقصيراً وأَوْرَدَ عن ابن السكِّيت شاهداً في اللِّحْيَةِ في غير مَحلِّه وهو عَجيبٌ . وكَثْأَةُ اللبن بالفتح ويُضَمُّ والكَثْعَةُ بالعين : ما علاهُ من الدَّسَمِ والخُثُورَةِ أَو هو الطُّفاوَةُ من فوقِ الماءِ . وكُثْأَةُ القِدْرِ : زَبَدُها يقال : خُذْ كَثْأَةَ قِدْرِك وكُثْأَتَها وهو ما ارتفع منها بعد ما تَغْلي . ويقال : كَثَّأَ تَكْثيئاً إِذا أَكَلَ ذلك أَي ما على رأسِ اللَّبَنِ فاستعمالُ المَزيد هنا بمعنًى سِوى ما تقدَّم في لسان العرب قال أَبو حاتم : من الأَقِطِ الكَثْءُ وهو ما يُكْثَأُ في القِدْرِ ويُنْصَبُ ويكون أَعلاه غَليظاً وأَمَّا المُصرَعُ فالذي يَخْثُر ويكاد يَنْضَجُ والعاقِدُ : الذي ذهب ماؤُه ونَضِجَ والكَريصُ : الذي طُبِخَ مع النَّهَق أَو الحَمْصِيصِ وأَمَّا المَصْلُ فمن الأَقِطِ يُطْبَخُ مرَّةً أُخرى والثَّوْرُ : القِطْعَةُ العَظيمَة منه . وكَنْثَأَتِ اللِّحْيَةُ بزيادة النون ويروى : كَنْتَأَتِ بالتاءِ المُثنَّاة الفوقيَّة كذا في لسان العرب ومن هنا جعله المُصنِّف مادَّةً وحدَها : طالَتْ وكَثُرَتْ أَي غَزُر شَعَرُها كَكَثَأَثْ ثُلاثيًّا وكَثَّأَتْ مَزيداً وأَنشد ابن السكِّيت :

وأَنتَ امْرُؤٌ قدْ كَثَّأَتْ لكَ لِحْيَةٌ ... كأَنَّكَ منها قاعِدٌ في جُوَالِقِ هذا محلُّ إنشادِه ويروى كَنْثَأَتْ والكِنْثَأْوُ : الكِنْتَأْوُ بمعنًى وقد عرفت أنَّ التاءَ لغةٌ في الثاء . ولِحْيَةٌ كَنْثَأَةٌ وإنَّه لكَنْتَأُ اللِّحية وكَنْثَؤُها وسيأتي البحثُ أيضاً مع المناسبة إن شاء الله تعالى . والكَثْأَةُ بالفتح والكَثَاةُ كقَناةٍ بلا همزٍ نقله أَبو حَنيفة عن بعضِ الرُّواةِ هو الكُرَّاثُ وقيل : الحِنْزابُ وقيل : بَذْرُ الجِرْجيرُ قاله أَبو منصور أَو بَرِّيُّهُ لا بُسْتانِيُّهُ وقال أَبو مالكٍ : إنَّها تُسمَّى النَّهَق وسيأتي تفصيله في ن ه ق

لسان العرب
كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً أَزْبَدَتْ للغَلْيِ وكَثْأَتُها زَبَدُها يقال خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي وكَثْأَةُ اللَّبَنِ طُفاوَتُه فوقَ الماء وقيل هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن ويقال كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ ويقال كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن أَبو حاتِم من الأَقِط الكَثْءُ وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر وأَما المصرَع ( 1 ) ( 1 قوله « وأما المصرع » كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب ) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ وأَمّا المَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه [ ص 137 ] والكُثْأَةُ الحِنْزابُ وقيل الكُرّاثُ وقيل بِزْرُ الجِرْجِير وأَكْثَأَتِ الأَرضُ كَثُرَتْ كُثْأَتُها وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً وهو كاثِئٌ نبت وطَلَع وقيل كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ وكَثَأَ الزرعُ غَلُظَ والتَفَّ وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ أَنشد ابن السكيت وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ ... كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ ولحية كَنْثَأَةٌ وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها وهو مذكور في التاءِ
الرائد
* كثأ. يكثأ: كثأ. 1-اللبن: ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته. 2-أكل ما على رأس اللبن. 3-ت القدر: أزبدت للغلي. 4-القدر: أخذ زبدها. 5-ت اللحية: طالت وكثر شعرها. 6-الزرع: غلظ والتف. 7-ت أوبار الجمال: نبتت.
الرائد
* كثأ تكثئة. *ر.*©كثأ©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: