ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
تَلَثَّى : (فعل)
تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
ثَنْي : (اسم)
ثَنْي : مصدر ثَنَى
ثَني : (اسم)
مصدر ثنَى
ثَنيّ : (اسم)
الجمع : ثُنَاء ، و ثُنْيَانٌ
الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
ثُنِيُّ : (اسم)
ثُنِيُّ : جمع اِثنَيْنُ
ثِني : (اسم)
الجمع : أثناء
الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
وثنيا الحبل: طرفاه
الثِّني من الحبل: ما تعوَّج منه
وضعت الطلب ثني كتابي: داخله
الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه
ثِنْيُ الوادِي : مُنْعَطَفُهُ
ثِنْيُ اللَّيْلِ : الجُزْءُ مِنْهُ
ثِنْياً بَعْدَ ثِنْيٍ : مِنْ وَقْتٍ إلى آخَرَ
في هَذِهِ الأثْناءِ : في خِلالِ ذَلِكَ
ثأثأة : (اسم)
ثأثأة : مصدر ثأثأَ
مَلْث : (اسم)
مَلْث : مصدر مَلَثَ
مَلث : (اسم)
المَلْثُ : أَوَّلُ السوادِ
المَلْثُ : اللَّيل حين يُقبِل الظلامُ ولا يشتدُّ سوادُه، وذلك عند صلاةِ المغرب وبعدَها
,
لثث
"لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى. واللَّثُّ: الإِقامة. وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به. ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال. وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع. وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع. وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ. وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ. وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟
قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف. وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟
قال: لثلثت مرغت. وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ. وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث. ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛
وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ. ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه. ولثلثه عن حاجته: حبسه. "
المعجم: لسان العرب
لثث
ل ث ث: أَلَثَّ بالمكان أقام به وفي الحديث {لا ِتُلثُّوا بدار معجزة} وتفسيره في ع ج ز
المعجم: مختار الصحاح
ولث
"الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة. يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني. يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل. والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد. يقال: وَلَثَ له عَقْداً. والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه. وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه. وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود. أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب. قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ. والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل. والوَلْثُ: القليلُ من المطر. وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه. وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه. التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد. في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا. قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك. قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح. وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ. وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب. الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً. ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه. وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين. وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد. "
المعجم: لسان العرب
لَثَى
ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ. ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ. ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى. ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى. ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى. ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها. ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ. ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ. ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.