وصف و معنى و تعريف كلمة لآخاه:
لآخاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ألف (ا) و هاء (ه) .
معنى و شرح لآخاه في معاجم اللغة العربية:
لَخا : (فعل)
لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
لِخا : (اسم)
اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
لِخاء : (اسم)
اللِّخاءُ : الغِذاء للصبي سوى الرّضاع
لخَى : (فعل)
لخَاهُ لَخوًا لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
اِلتَخَى : (فعل)
التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
مَلاَّخ : (اسم)
المَلاَّخُ : المَلاَّقُ المَلاَّخُ :الكثيرُ الهرب
مِلاَخ : (اسم)
اِلْتَخّ : (فعل)
الْتَخّ العشبُ: التفّ التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
اِلتَّخُّ : (فعل)
التَّخُّ : العجين الحامض التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى التَّخُّ: الكُسْب
مِلخى : (اسم)
المِلْخى، والمِلْخَاءُ : اللَّخا
لَخَّ : (فعل)
لَخَّ لَخًّا لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ وَ لخ فلانا: لَطَمه
أَخايا : (اسم)
خاتَنَ : (فعل)
خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
لَخيَ : (فعل)
لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل لَخِيَ الشيء: اعوجّ لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
لاخَ : (فعل)
لاخَ لَوْخاً لاخَهُ : خلَطه
إِخاء : (اسم)
مصدر آخَى بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
إِخاء : (اسم)
أَخَا : (فعل)
أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
أَخَوات : (اسم)
أَلخَى : (فعل)
ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه
خَوخ : (اسم)
جمع خَوْخة: درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته، أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ
خائِن : (اسم)
الجمع : خائنون و خَانَة و خَوَنة و خُوّان ، المؤنث : خائنة ، و الجمع للمؤنث : خائنات و خَوَنة فاعل مِنْ خَانَ خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ
خائن : (اسم)
خوَّخَ : (فعل)
خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ خوَّخ الشَّجرُ :صار نَخِرًا
لَخو : (اسم)
,
لخا
"اللَّخا : كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً .واللَّخا : أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء. والأَلْخى: المُعْوَجُّ.واللَّخا : مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.واللَّخا : مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل. وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا : في فرجها ميَل. واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء. قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء. الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء. الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة. قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا ، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه. قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء ، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً. التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً. أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا ، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به. ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء. قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه. واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع. والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛ وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟ قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي. ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً. أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء ؟ قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
المعجم: لسان العرب
اللِّخا
اللِّخا ، واللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط.
المعجم: المعجم الوسيط
اللِّخاءُ
اللِّخاءُ : الغِذاء للصبي سوى الرّضاع.
المعجم: المعجم الوسيط
لَخَا
[ل خ و]. (فعل: ثلاثي متعد). لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ. :-لَخَا الْمَرِيضَ :- : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ.
المعجم: الغني
لَخا
لخا - يلخو ، لخوا 1-لخاه : جعل الدواء في أنفه
المعجم: الرائد
لِخاء
لخاء 1-آلة يدخل بها الدواء في الأنف
المعجم: الرائد
لِخا
لخا 1-آلة يدخل بها الدواء في الأنف
المعجم: الرائد
لاخى
لاخى - ملاخاة ولخاء 1- لاخاه : صادقه. 2- لاخاه : صانعه، داراه. 3- لاخاه عليه : حرشه عليه وأغراه به. 4- لاخى به : وشى به
المعجم: الرائد
لَخَى
ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ. ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى. ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ. ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً. ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ، ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ، ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى. ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ، ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ. ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ ، كالغَداءِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: